آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-06:57م

ملفات وتحقيقات


مرضى الكلى رهن أجهزة ومحاليل: بين طابور الانتظار وقدر الموت

الأربعاء - 04 أبريل 2018 - 07:35 م بتوقيت عدن

مرضى الكلى رهن أجهزة ومحاليل: بين طابور الانتظار وقدر الموت

عدن (عدن الغد) العربي:

يقطع محمد عبدالله مرزوقي (29 عاماً)، 400 كيلومتر من محافظة شبوة إلى محافظة عدن، جنوب اليمن، ليقوم بعملية غسيل لكليته في مركز غسيل الكلى في مستشفى الجمهورية.

وقال محمد لـ«العربي»: «أقوم بعملية غسيل الكلى منذ أربع سنوات في محافظة عدن، لعدم توفر مركز لغسيل الكلى في محافظتي، وبسبب سوء الأوضاع الأمنية في البلاد ونقص المحاليل والأدوية اللازمة لغسيل الكلى، والتي زادت من مشقتي في متابعة علاجي».

وأضاف: «أتساءل بيني وبين نفسي، لماذا لم تقدم منظمات المجتمع الدولي أي دعم لمرضى الفشل الكلوي؟ ولم أجد أي إجابة».

 

يحرم من الجلسة

يحصل محمد عبد الله، المقرر له ثلاثة مواعيد، لثلاثة أيام في الأسبوع، على 6 ساعات غسيل، وتنقسم هذه الساعات إلى ساعتين باليوم المحدد له. 

وفي حال تأخر محمد عن الموعد، فإنه يحرم من جلسة الغسيل بسبب ازدحام المرضى، الأمر الذي قد يؤدي به إلى الموت، ولكنه يتفادى ذلك من خلال الذهاب إلى المستشفى قبل موعده بساعتين أو ثلاث على الأقل. 

 

معاناة المرضى

محمد، حالة من آلاف. إذ يعاني نحو 5 آلاف يمني من مرض الفشل الكلوي، يتوزعون على 18 مركزاً للعلاج في عدد من المحافظات، إلا أن الحرب أدت إلى تدهور أوضاع هذه المراكز، وأجبرت عدداً منها على الإغلاق لفترات طويلة، بينما المراكز المفتوحة تكافح بكل جهد من أجل البقاء وخدمة المرضى.

وتسبب هذا التدهور الذي أصاب مراكز علاج مرضى الفشل الكلوي، وخاصة خلال السنوات الثلاث الماضية، إلى وفاة نحو 300 حالة مصابة بالمرض، وكان العام الأسوأ فيها، هو العام 2016، الذي شهد وفاة 182 شخصاً من المرضى بينهم 12 طفلاً.

ويقدر عدد مرضى الفشل الكلوي في محافظة عدن بـ 500 مريض، يتوزعون على ثلاثة مراكز لغسيل الكلى وهي: مركز مستشفى الصداقة، ومركز مستشفى عبود، ومركز مستشفى الجمهورية، الذي يحتضن النصيب الأكبر من المرضى، حيث يبلغ عددهم 300 مريض.

وقالت مسؤولة مركز غسيل الكلى في هيئة مستشفى الجمهورية في عدن، الدكتورة نبيهة باماجد لـ«العربي»، إن «مرض الفشل الكلوي يعتبر مشكلة صحية ترافق المريض مدى الحياة، وللأسف، كل المرضى الذين يعانون من مرض الفشل الكلوي هم من فئة فقيرة».