مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 23 يوليو 2018 07:09 صباحاً

  

عناوين اليوم
حوارات

امين عام المجلس المحلي بمحافظة شبوة في حور ل"عدن الغد" النخبة الشبوانية تتمتع بالتدريب والإمكانيات وقرار محور بيحان عسكري فقط

الاستاذ عبدربه ناصر هشلة امين عام المجلس المحلي بمحافظة شبوة
الجمعة 30 مارس 2018 04:14 مساءً
شبوة (عدن الغد)خاص:

تعاني محافظة شبوة من العديد من الاشكاليات في جانب الخدمات منها التعليم والكهرباء والصحة والأمن صحيفة "عدن الغد" قامت بالنزول  للمحافظة والتقت الاستاذ عبدربه ناصر هشلة امين عام المجلس المحلي بالمحافظة للحديث عن الاوضاع في المحافظة, حيث رحب بالصحيفة  واستقبلها بابتسامته العريضة التي لاتفارق شفاه  وكان لنا معه الحوار الاتي :

 

حاوره : اديب صالح العبد

 ممكن تحدثنا عن تقيمك للجانب الامني بمحافظة شبوة ؟ وهل ساعدت قوات النخبة الشبوانية في دعم الامن ام لا ؟

 

اولا اشكركم في صحيفة وموقع "عدن الغد" لإتاحة هذه الفرصة لنا عبر صحيفتكم وموقعكم المتميز وبالنسبة  للوضع الامني في  محافظة يشكل حالة افضل مما كان عليه سابقا وقد لايصل الى المستوى المطلوب نتيجة لصعوبات عدة تواجه المؤسسة الامنية   مثل ضعف الامكانيات التي تساعد على تعزيز العمل الامني بالمحافظة ..وقيادة الشرطة بالمحافظة ممثله بمديريها العام العميد /عوض مسعود الدحبول تبذل جهود جبارة في المتابعة مع وزارة الداخلية والجهات المعنية في حل كافة الصعوبات التي ستساعد في اعادة جاهزية المؤسسة الامنية للقيام بالدور المطلوب منها.

وبالتأكيد قوات النخبة الشبوانية ساعدت الى حد كبير في دعم الامن والاستقرار في كافة مناطق تمركزها

 

 

 انتشار السلاح بعاصمة محافظة شبوة عتق ساهم في انتشار الجريمة لماذا لايتم منع السلاح داخل عتق ؟هل هناك صعوبات لتطبيق مثل هذا القرار؟

 

-  فعلا  يوجد انتشار السلاح بشكل عشوائيوهو ما يساعد في انتشار الجريمة ..وفي السابق كانت مدينة عتق مسرح لحصول عدد من جرائم القتل  ولكن في الاونة الاخيرة   انخفضت الجريمة في عتق مقارنة بما كان سابق .

والسلطة المحلية والمؤسسة الامنية لديهم توجه في تنظيم حمل السلاح بالعاصمة عتق  على طريق ان تكون عاصمة المحافظة مدينة امنة بلا سلاح .

 

 

يلاحظ انتشار للنخبة الشبوانية في اغلب المديريات شرق عتق ونسمع من المواطنين اشادة بانتشار النخبة ماهي الاسباب ؟

 

- النخبة الشبوانية جميع جنودها من ابناء محافظة شبوة مدربين تدريب عالي  وحريصين على امن واستقرار محافظتهم ..

وجاءت في وقت فيه المواطن بأمس الحاجة للأمن والاستقرار نتيجة لبعض مظاهر الفوضى التى عانها منها المواطن في بعض المناطق ..والكل مرحب بوجودها للإسهام في تعزيز امن واستقرار المحافظة  ساعدها في ذلك التدريب الجيد لمنتسبيها والإمكانيات العسكرية  لتنفيذ مهامها, ونتمنى ان يتم دمجها في قوة واحدة تحت مسمى واحد وإعادة انتشارها ..بحيث تنصهر معها تلك المسميات القبلية والمناطقية.

وان يتم تأسيس غرفة عمليات مشتركه مع المؤسسة الامنية والوحدات العسكرية بالمحافظة وتنظيم المهام في بينهما لما من شانه تعزيز التعاون بينهما لخدمة المحافظة في الجوانب الامنية والعسكرية.

 

تعتبر الكهرباء من اهم المشاكل التي يعاني منها المواطن في شبوة فهل سنرى حلول لحل مشكلة الكهرباء بشكل نهائي ؟

 

- كل مايتم عملة حاليا في مجال الكهرباء واستئجار الطاقة المشتراة هي حلول ترقيعية وقابلة للتوقف في اي وقت ..

ولهذا لابد من حلها جذريا وتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية في عمل دراسة وتنفيذ محطة العقلة الغازية للمديريات التابعة لكهرباء عتقةواكتمال تنفيذ كهرباء جنة الغازية للمديريات الشماليه عسيلا ن . بيحان .عين ..بالطاقة المقرة سابقا غير منقوصة وايفاء الشركة اليمنية للاستثمار بتنفيذ التزاماتها لتلك المديريات والزام الشركات المعنية بذلك ..وهو اقل ماتقدمه من خدمة  للمجتمع هناك بعض الحلول في توفير زيادة في الطاقة المشتراة ..لمحطتي عتق وبيحان ..واكتمال العمل في محطة ذهباء الغازية .

 

هل سيتم حل مشكله انقطاع محروقات الكهرباء ؟؟ وهل سيتم ربط مديريات بيحان الثلاث بالكهرباء الغازية بذهباء؟

 

- مشكلة محروقات محطتي كهرباء عتق وبيحان تتعلق بفرع شركة النفط اليمنية محافظة  مأرب ..نتيجة لنقص الكمية المحددة لمأرب من الديزل  ويتم تقديم طلبات كهرباء مناطق مأرب على  كهربا شبوة وتنفذ الكميات قبل وصول دور ناقلات  كهرباء شبوة .

.. معالي وزير النفط /المهندس اوس العود .. وجه مشكورا بتزويد كهرباء عتق بكمية من الديزل بشكل يومي وساعدت في بعض الحل ..وان شاء ان تتم متابعته  في تزويد كهرباء بيحان بكمية من الديزل لحل المشكلة .

ونتوقع ان تاتي حلول مستقبلا لحل مشكلة المحروقات بشكل افضل .

 

 

لماذا لازال العمل متوقفا في غالبية شركات النفط ؟؟ ومامدى تأثير ذلك على المحافظة ؟

 

- كل الشركات المنتجة للنفط والغاز في شبوة توقفت نتيجة للحرب في البلاد ولازالت متوقفة باستثناء شرك  شركة omv النمساوية العاملة في العقله والتي قامت خلال اليومين  الماضية باستئناف العمل في اول بير نفطية في حقل العقلة  والمتوقفة منذ ثلاث سنوات ويتم ترحيل النفط المنتج الى خزانات العلم النابع للشركة اليمنية للاستثمار ..ومن ثم سيتم ضخة عبر انبوب النفط الممتدد من العلم الى  النشيمية على البحر العربي ..وهذه بادرة خير وبشرى لاستئناف الشركات النفطية لعملها في حقول محافظة شبوة وبالتأكيد سيكون له مردود مادي للمحافظة يتمثل في نصيبها من قيمة النفط المستخرج الذي سيسهم بشكل كبير في عجلة تنمية المحافظة اسوة  بالمحافظات النفطية  مأرب وحضرموت .

 

 

كيف تقيم دعم المنظمات والصناديق المانحة لمحافظة شبوة ؟ وما مدى تواصل السلطة المحلية في شبوة مع المنظمات المانحة؟

 

- يعمل لدينا في المحافظة الصندوق الاجتماعي للتنمية وصندوق الاشغال العامة ..والذي  يقوما بتنفيذ بعض المشاريع في مديريات المحافظة ومناطقها ومنها مشاريع النقد مقابل العمل وذلك يسهم في دعم المواطن ماليا مقابل مشاركته في تنفيذ المشاريع الهامة في من منطقته.

- وهناك العديد من المنظمات الانسانية الداعمة تعمل في محافظة شبوة وتقدم الدعم الانساني للمستحقين وفق الياتها المتبعة وعبر منسقيها ولكن مقارنة ببعض المحافظات فعددها قليل نسبيا, وهناك بعض التقسيم لعملها ومهامها ومناطق تدخلها قد لايتناسب مع احتياجاتنا وأهمية وجودها .

وكذلك توجد العشوائية للبعض والعمل بشكل فردي بعيدا عن التنسيق مع السلطات المحلية ومعرفة ماتنفذه .

ولهذا نحن في السلطة المحلية سوف نعمل ان شاء الله على تنظيم عمل تلك المنظمات ومعرفة نشاطها الانساني والخدمية في مناطق المحافظة وتوجيها التوجيه الصحيح للاستفادة من نشاطاتها اسوة بما هو حاصل في بعض المحافظات المحررة.

ويقع علينا وعلى المكاتب التنفيذية والجهات المحتاجة بالتواصل مع المنظمات الانسانية التي لم  تصل الى المحافظة  وطلب مشاركتها الفعالة في تقديم الدعم للمحافظة والعمل بها وتسهيل مهامها والعاملين فيها   في مناطق تواجدهم .. لضمان تقديم الدعم  الانساني الامثل للمحافظة من قبلها .

 

 

يعاني قطاع التربية والتعليم بالمحافظة من شحة وصول الكتاب المدرسي وأيضا النقص الحاد في المعلمين والمعلمات هل سنرى انفراجة قريبا في هذا الجانب؟

 

- مشكلة الكتاب مشكلة عامة في المحافظات وتم طرحه في اجتماعنا مع مكتب التربية ووضحوا لنا عن تلك الصعوبة على امل ان يتم تفاديها مستقبلا متى ماتم حلها مركزيا مع مطابع الكتاب المدرسي .

نقص المعلم له اسباب عدة ومن اهمها توقف عملية  التوظيف  للخريجين منذ ثلاث سنوات ..التقاعد لبعض الموظفين والوفيات واستشهاد البعض .

لقد تكرم الهلال الاحمر الاماراتي بحل مشكلة اعتماد 100 معلم  ومعلمة بكلاريوس  حيث  يوجد النقص في المدارس  الثانوية ..نأمل ان يتم زيادة  العدد   للعام القادم لتغطية النقص في المعلمين  اذا لم يتم توظيف الخريجين التربويين .

 

 استاذي يقف المئات من ابناء شبوة من خريجي الثانويات والجامعات على رصيف البطالة  لماذا لاينم فتح التوظيف لامتصاصهم من البطالة ؟

 

- عدم التوظيف للخريجين الجامعيين تعاني منه كل المحافظات وزاد من اعداد الشباب العاطلين من العمل ..نأمل من القيادة السياسية ممثلة برئيس الجمهوريه عبدربه منصور هادي والحكومة ان تعيد النظر في اعادة فتح باب التوظيف ليحل مشكلة المكاتب ورفدها بالكوادر المؤهلة علميا ومهنيا ..والتخفيف من اعداد البطالة التي يعاني منها  الشباب .

وكذلك استيعاب المؤهلين منهم في شركات النفط العاملة بالمحافظة .

 

يعاني القطاع الصحي بالمحافظة من  الاهمال فعلى سبيل المثال مستشفى بيحان لايوجد فيه جراح باطني وكثير من التخصصات وتوجد فيه ثلاجة للموتي تتسع لستة افراد فقط ويلاحظ خزن موتى معارك ناطع في غرف هل عجزت الدولة من توفير ثلاجة كبيرة للمستشفى للموتى؟

 

-القطاع الصحي في المحافظة بشكل عام يعاني من صعوبات ومن اهمها نقص الموازنة التشغيلية للمنشآت الصحية وكذلك الدوائية ويعتمد على ماتقدمه المنظمات الانسانية ممثلة بمنظمة الصحة العالمية ومركز  الملك سلمان للإغاثة والهلال الاحمر الاماراتي ..وغيرها ولهذا يتطلب من قيادات مكاتب الصحة بالمحافظة والمديريات والسلطات المحلية بالمديريات ببذل مزيدا من الجهود لمتابعة تلك الجهات وكذلك وزارة الصحة والسكان بتلبية متطلباتنا وحل الصعوبات التي تواجهها في عملها الصحي .

ولابد لنا ان نقدم الشكر لتلك الجهات التي ساعدتنا وقدمت الدعم لمستشفى بيحان  وعسيلان من ادوية وغيرها اثنا التحرير بيحان  وعلى رأسها الدكتور  عبدالله العليمي ..مدير مكتب رئيس الجمهورية والدكتور /ناصر محسن باعوم وزير الصحة والسكان, وإن شاء الله ان تحل تلك الصعوبات في القريب العاجل .

 

 

ماذا عن بعض المرافق في كثير من المديريات لازالت مغلقة مثل مكاتب البريد , ومكاتب الاحوال الشخصية ؟

 

- ما مرت به البلاد  من حرب واحتلال انعكس على كل خدمات المواطن وتعطيلها ..

وان شاء الله ان تتم حل تلك المشاكل والجهات المعنية بذلك تبذل جهود في حلها بتعاون السلطة المحلية ومنها البريد ومصلحة الاحوال المدنية .

هل انتم راضون عما وصلت اليه محافظة شبوة ؟ وماهي طموحاتكم المستقبلية ؟

 

- اصدقك القول بانني شخصيا ومعي بعض الزملاء لم نكون راضون على الوضع الحالي التي تعيشه المحافظة رغم ان ذلك الوضع نتيجة لظروف عدة موضوعية وذانية ..ونشعر بان الجميع مقصرون  تجاه محافظتنا العزيزة, وذلك لما وصلت اليه بعض المكاتب من فساد وضياع للموارد العامة وعدم الخوف من  المحاسبه والإهمال والتسيب الاداري ..ولكن كل ذلك سينتهي باذن الله  متى ما قامت الجهات القانونية والقضائيه بدورها القانوني المطلوب منها وعلى راسها المجلس المحلي بالمحافظة  الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وأجهزة القضاء والنيابة .

 

كيف تصف علاقتكم كسلطة محلية مع المجلس الانتقالي الجنوبي ؟

 

- نحن في السلطة المحلية نرحب بتعاون اي جهة يهمها مصلحة المحافظة والحفاظ عليها وأعضاء المجلس زملاء وأصدقاء تجمعنا علاقات اخوية  ونكن لهم كل الاحترام والتقدير .

 

ماموقفكم كسلطة في شبوة من القرار بإنشاء محور بيحان ؟  وهل ضم شبوة اداريا لمأرب سيخدم المحافظة او العكس ؟

 

- لابد ان نكون واقعين قرار انشاء محور بيحان وتشكيل الوية عسكرية جديدة هي قرارات وإجراءات عسكرية بحتة من مهام القائد الاعلى للقوات المسلحة المشير /عبدربه منصور هادي يتحكم في انشاءها  الوضع العسكري للمنطقة  والظروف القتالية الخاصة بها.

وشبوة منذ تشكيل المناطق العسكرية هي محور عملياتي تابع للمنطقة الثالثة ..فليس هناك جديد وبالنسبة لحريب  والجوبة هي مناطق  تابعة لمحور بيحان وليس العكس .

ولماذا القلق طالما ان ذلك الاجراء لايتعلق و لايؤثر على التقسيم الاداري او الجغرافي للمحافظة, وماتم تشكيله من الوية تابعة  للمحور هي نتاج تضحيات ونضال قادتها وزملاءهم من المقاومة والجيش الوطني.

عندما  التقينا بلجنة التواصل اتفقنا على مطالبة الاخ الرئيس القائد الاعلى للقوات المسلحة باعتماد شبوة منطقة عسكرية مستقلة شانها شان المناطق العسكرية الاخرى ولديها عوامل ومقومات تأهلها لذلك ومنها وجود عددا من المحاور العسكرية والمساحة والتباعد الجغرافي لمحافظة شبوة, وسبق ان تمت المطالبة من قبلنا سابقا .

 

 كلمة تقدمها لأبناء شبوة ؟

اكرر شكري لكم و احب ان اقول لأبناء شبوة عبركم يجب علينا جميعا مهما اختلفت توجهاتنا السياسية وقناعاتنا الفكرية ان نجعل من شبوة والحفاظ عليها وتنميتها قاسم مشترك يلتقي عليه الجميع وان نقبل ببعضنا البعض دون اقصاء او تهميش بعيدا عن التخوين والمناطقية ..كفانا اهمال لمحافظتنا .. ويجب ان تلحق ركب المحافظات المجاورة في التنمية والخدمات .

ولن يبني شبوة الأ ابناءها المخلصون .


المزيد في حوارات
حوار..الزبيدي يوضح ما حققه المجلس الانتقالي بعد مرور أكثر من عام على تأسيسه
أثار تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، جدلا واسعا داخليا وخارجيا، بعد خروج مئات الآلاف إلى ساحات العاصمة عدن لتفويض المجلس وقيادته، لحمل الملف السياسي
مؤسسة فرقة شباب عدن للثقافة والفنون لعدن الغد: Arabs Got Talent من أهم طموحاتنا ونحتاج للدعم من أجل تقديم الأفضل
ما أن يسدل الستار عليهم في أي حفل أو فعالية يحيونها إلا وتجد تصفيق الجماهير الحار ردا على ما يقدموه من إبداع على المسرح... فرقة شباب عدن للثقافة والفنون اولئك الشباب
حوار ..اللواء احمد بن بريك يوضح أهداف الجمعية الوطنية
عقدت الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي باليمن دورتها الأولى في العاصمة الجنوبية، عدن، برئاسة اللواء أحمد سعيد بن بريك، لمعرفة دور الجمعية، وأهدافها، ومدى




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صورة صادمة من مسجد بعدن
مسلحان مجهولان يقتلان 3 عساكر ومواطن ويصيبان اثنين آخرين ومواطن بحالات حرجة في الدرين بالمنصورة
مصدر بشركة عدن نت: اسباب فنية تؤجل إطلاق عمل الشركة في الـ 30 من يوليو
نائب مدير امن عدن يروي لصحيفة "عدن الغد" تفاصيل اصابته بهجوم مسلح
قيادات من الحراك الجنوبي تعلن وقوفها الى جانب الرئيس هادي وتدعو لحل عادل للقضية الجنوبية
مقالات الرأي
مصر ام الدنيا وروح العرب وقوته وفيها نرى بقاء امل وتاريخ مشرق في واقعنا العربي بعد حالة الدمار التي منيت بها
  تهجير العقول العدنية تحديدا والجنوبية واليمنية عامة مشروع استراتيجي طويل المدى تنفذه دول خارجية
  هناك مستجدات على الساحة السياسية والعسكرية والأمنية في المحافظات الجنوبية المحررة، تلك المستجدات لا
لن نتحدث عن العبثية التي تعصف بعدن, ولن نتحدث عن الفوضى التي أحدثتها بعض الأطراف المتنازعة والخصوم فيها, ولن
صديقي العزيز لطفي شطارة سلام الله عليك،،1) عزيزي لطفي من حقك ان تدافع عن المجلس الانتقالي، كما هو من حقي ان
جهود رائعة ومتفردة للاخ نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الاستاذ عبده ربه غانم المحولي فهذا الرجل
اجتماع المبعوث الدولي لليمن مع بن دغر في الرياض الخبر عادي ولكن  لماذا يرفض المبعوث الدولي عقد جلسات
  عبدالوهاب طواف. سفير اليمن السابق لدى سورية. أسرة هاشمية تعيش في صنعاء في وضع مريح مادياً؛ لها ثلاثة أبناء
  تبادلت الوسائط الإليكترونية تغريدة للواء الركن عبده محمد الحذيفي رئيس جهاز الأمن السياسي منها " وجهاز
يقول فولتير " السبيل الوحيد لجعل البشر يتحدثون خيراً عنك هو قيامك بعمل طيب " ... يوماً بعد آخر يثبت فخامة الرئيس
-
اتبعنا على فيسبوك