مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 12 ديسمبر 2018 01:01 صباحاً

  

عناوين اليوم
حوارات

هشله لـ(عدن الغد) : النخبة الشبوانية تتمتع بالتدريب والامكانيات وقرار محور بيحان عسكريا فقط وقيادات الانتقالي بالمحافظة زملائنا

الجمعة 30 مارس 2018 02:37 مساءً
شبوة ((عدن الغد)) خاص:

حاورة : اديب صالح العبد

تعاني محافظة شبوه من العديد من الاشكاليات في جانب الخدمات منها التعليم والكهرباء والصحه والامن كاميرا "عدن الغد" قامت بالنزول والتقينا الاستاذ عبدربه ناصر هشله امين عام المجلس المحلي بمحافظة شبوه والذي يعتبر الرجل الاول بمحافظة شبوه في السلطة المحلية يتمتع بالخبره الكافية في عمله , حيث رحب بنا كثيرا واستقبلنا بابتسامته العريضه التي لاتفارق شفاه وكان لنا معه الحوار الاتي :

1- ممكن تحدثنا عن تقيمك للجانب الامني بمحافظة شبوه ؟ وهل ساعدت قوات النخبة الشبوانية في دعم الامن ام لا ؟؟

اولا اشكركم في صيحفة وموقع "عدن الغد" لاتاحة هذه الفرصه لنا عبر صحيفتكم وموقعكم المتميز وبالنسبه للوضع الامني في محافظة يشكل حالة افضل مما كان عليه سابقا وقد لايصل الى المستوى المطلوب نتيجة لصعوبات عدة تواجه المؤسسة الامنية مثل ضعف الامكانيات التي تساعد على تعزيز العمل الامني بالمحاقظة..وقيادة الشرطة بالمحافظة ممثله بمديريها العام
العميد /عوض مسعود الدحبول تبذل جهود جباره في المتابعة مع وزارة الداخلية والجهات المعنية في حل كافة الصعوبات التي ستساعد في اعادة جاهزية المؤسسة الامنية للقيام بالدور المطلوب منها .

- بالتاكيد قوات النخبة الشبوانية ساعدت إلى حد كبير في دعم الامن والاستقرار في كافة مناطق تمركزها .


2- انتشار السلاح بعاصمة محافظة شبوه عتق ساهم في انتشار الجريمه لماذا لايتم منع السلاح داخل عتق ؟ هل هناك صعوبات لتطبيق مثل هذا القرار؟؟

- فعلا حيث يوجد انتشار السلاح بشكل عشوائي يساعد في انتشار الجريمة ..وفي السابق كانت مدينة عتق مسرح لحصول عدد من جرائم القتل ولكن في الاونة الاخيرة انخفضت الجريمة في عتق مقارنة بما كان سابق .
والسلطة المحلية والمؤسسة الامنيه لديهم توجة في تنظيم حمل السلاح بالعاصمة عتق على طريق ان تكون عاصمة المحافظة مدينة امنة بلاسلاح .


3- يلاحظ انتشار للنخبة الشبوانية في اغلب المديريات شرق عتق ونسمع من المواطنين اشاده بانتشار النخبه ماهي الاسباب ؟؟

- النخبة الشبوانية جميع جنودها من ابناء محافظة شبوة مدربين تدريب عالي وحريصين على امن واستقرار محافظتهم ..
وجاءت في وقت فية المواطن بامس الحاجة للامن والاستقرار نتيجة لبعض مظاهر الفوضى التى عانها منها المواطن في بعض المناطق ..والكل مرحب بوجودها للاسهام في تعزيز امن واستقرار المحافظة ساعدها في ذلك التدريب الجيد لمنتبيها والامكانيات العسكريه لتنفيذ مهامها
ونتمنى ان يتم دمجها في قوة واحده تحت مسمى واحد واعادة انتشارها .. بحيث تنصهر معها تلك المسميات القبلية والمناطقية.
وان يتم تاسيس غرفة عمليات مشتركه مع المؤسسة الامنية والوحدات العسكرية بالمحافظة وتنظيم المهام في بينهما لما من شانة تعزيز التعاون بينهما لخدمة المحافظة في الجوانب الامنية والعسكرية.


4- تعتبر الكهرباء من اهم المشاكل التي يعاني منها المواطن في شبوه فهل سنرى حلول لحل مشكلة الكهرباء بشكل نهائي ؟؟

- كل مايتم عملة حاليا في مجال الكهرباء واستئجار الطاقة المشتراه هي حلول ترقيعية وقابلة للتوقف في اي وقت .. ولهذا لابد من حلها جذريا وتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية في عمل دراسة وتنفيذ محطة العقلة الغازية للمديريات التابعة لكهرباء عتق واكتمال تنفيذ كهرباء جنة الغازية للمديريات الشماليه عسيلا ن . بيحان .عين ..بالطاقة المقرة سابقا غير منقوصة وايفاء الشركة اليمنيه للاستثمار بتنفيذ التزاماتها لتلك المديريات والزام الشركات المعنية بذلك ..وهو اقل ماتقدمة من خدمة للمجتمع
هناك بعض الحلول في توفير زيادة في الطاقة المشتراه ..لمحطتي عتق وبيحان ..واكتمال العمل في محطة ذهباء الغازية .


5- هل سيتم حل مشكله انقطاع محروقات الكهرباء ؟ وهل سيتم ربط مديريات بيحان الثلاث بالكهرباء الغازية بذهباء ؟؟

- مشكلة محروقات محطتي كهرباء عتق وبيحان تتعلق بفرع شركة النفط اليمنية محافظة مارب ..نتيجة لنقص الكمية المحددة لمارب من الديزل ويتم تقديم طلبات كهرباء مناطق مارب على كهربا شبوة وتنفذ الكميات قبل وصول دور ناقلات كهرباء شبوه .
.. معالي وزير النفط /المهندس اوس العود .. وجه مشكورا بتزويد كهرباء عتق بكمية من الديزل بشكل يومي وساعدت في بعض الحل ..وان شاء الله ان تتم متابعته في تزويد كهرباء بيحان بكمية من الديزل لحل المشكلة ، ونتوقع ان تاتي حلول مستقبلا لحل مشكله المحروقات بشكل افضل .


6- لماذا لازال العمل متوقفا في غالبية شركات النفط ؟؟ ومامدى تأثير ذلك على المحافظة ؟؟

- كل الشركات المنتجة للنفط والغاز في شبوة توقفت نتيجة للحرب في البلاد ولازالت متوقفه باستثناء شرك شركة omv النمساوية العاملة في العقلة والتي قامت خلال اليومين الماضية باستئناف العمل في اول بير نفطية في حقل العقله والمتوقفة منذ ثلاث سنوات ويتم ترحيل النفط المنتج الى خزانات العلم النابع للشركة اليمنية للاستثمار .. ومن ثم سيتم ضخة عبر انبوب النفط الممتدد من العلم إلى النشيمة على البحر العربي ..وهذه بادرة خير وبشرى لاستئناف الشركات النفطية لعملها في حقول محافظة شبوه وبالناكيد سيكون له مردود مادي للمحافظة يتمثل في نصيبها من قيمة النفط المستخرج الذي سيسهم بشكل كبير في عجلة تنمية المحافظة اسوة بالمحافظات النفطية مارب وحضرموت .


7- كيف ممكن تقيم دعم المنظمات والصناديق المانحه لمحافظة شبوة ؟ وما مدى تواصل السلطة المحلية في شبوة مع المنظمات المانحه ؟؟

- يعمل لدينا في المحافظة الصندوق الاجتماعي للتنمية وصندوق الاشغال العامة .. والذي يقوما بتفيذ بعض المشاريع في مديريات المحافظة ومناطقها ومنها مشاريع النقد مقابل العمل وذلك يسهم في دعم المواطن ماليا مقابل مشاركته في تنفيذ المشاريع الهامة في من منطقته ، وهناك العديد من المنظمات الانسانية الداعمه تعمل في محافظة شبوة وتقدم الدعم الانساني للمستحقين وفق الياتها المتبعه وعبر منسقيها
ولكن مقارنة ببعض المحافظات فعددها قليل نسبيا ، وهناك بعض التقسيم لعملها ومهامها ومناطق تدخلها قد لايتناسب مع احتياجاتنا واهمية وجودها .
وكذلك توجد العشوائية للبعض والعمل بشكل فردي بعيدا عن التنسيق مع السلطات المحلية ومعرفة ماتنفذه .
ولهذا نحن في السلطة المحلية سوف نعمل ان شاء الله على تنظيم عمل تلك المنظمات ومعرفة نشاطها الانساني والخدمية في مناطق المحافظة وتوجيهها التوجيه الصحيح للاستفادة من نشاطاتها اسوة بما هو حاصل في بعض المحافظات المحررة.
ويقع علينا وعلى المكاتب التنفيذية والجهات المحتاجه بالتواصل مع المنظمات الانسانية التي لم تصل إلى المحافظة وطلب مشاركتها الفعاله في تقديم الدعم للمحافظة والعمل بها وتسهيل مهامها والعاملين فيها في مناطق تواجدهم .. لضمان تقديم الدعم الانساني الامثل للمحافظة من قبلها .


8- يعاني قطاع التربية والتعليم بالمحافظه من شحة وصول الكتاب المدرسي وايضا النقص الحاد في المعلمين والمعلمات هل سنرى انفراجه قريبا في هذا الجانب ؟؟

- مشكلة الكتاب مشكلة عامة في المحافظات وتم طرحه في اجتماعنا مع مكتب التربية ووضحوا لنا عن تلك الصعوبة على امل ان يتم تفاديها مستقبلا متى ماتم حلها مركزيا مع مطابع الكتاب المدرسي .
نقص المعلم له اسباب عدة ومن اهمها توقف عملية التوظيف للخريجين منذ ثلاث سنوات ..التقاعد لبعض الموظفين والوفيات واستشهاد البعض .
لقد تكرم الهلال الاحمر الإماراتي بحل مشكلة اعتماد 100 معلم ومعلمة بكلاريوس حيث يوجد النقص في المدارس الثانوية ..نأمل ان يتم زيادة العدد للعام القادم لتغطية النقص في المعلمين اذا لم يتم توظيف الخريجين التربويين .


9- استاذي يقف المئات من ابناء شبوة من خريجي الثانويات والجامعات على رصيف البطاله لماذا لايتم فتح التوظيف لامتصاصهم من البطاله ؟؟

- عدم التوظيف للخريجين الجامعيين تعاني منه كل المحافظات وزاد من اعداد الشباب العاطلين من العمل ..نأمل من القيادة السياسية ممثلة برئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي والحكومة ان تعيد النظر في اعادة فتح باب التوظيف ليحل مشكلة المكاتب ورفدها بالكوادر المؤهلة علميا ومهنيا .. والتخفيف من اعداد البطاله التي يعاني منها الشباب .
وكذلك استيعاب المؤهلين منهم في شركات النفط العامله بالمحافظة .


10- يعاني القطاع الصحي بالمحافظة من الاهمال فعلى سبيل المثال مستشفى بيحان لايوجد فيه جراح باطني وكثير من التخصصات وتوجد فيه ثلاجة للموتي تتسع لستة افراد فقط ويلاحظ خزن موتى معارك ناطع في غرف هل عجزت الدولة من توفير ثلاجة كبيرة للمستشفى للموتى ؟؟

- القطاع الصحي في المحافظة بشكل عام يعاني من صعوبات ومن اهمها نقص الموازنة التشغيلية للمنشاءات الصحية وكذلك الدوائية ويعتمد على ماتقدمه المنظمات الانسانية ممثلة بمنظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان للاغاثة والهلال الاحمر الاماراتي .. وغيرها ولهذا يتطلب من قيادات مكاتب الصحة بالمحافظة والمديريات والسلطات المحلية بالمديريات ببذل مزيدا من الجهود لمتابعة تلك الجهات وكذلك وزارة الصحة والسكان بتلبية متطلباتنا وحل الصعوبات التي تواجهها في عملها الصحي .
ولابد لنا ان نقدم الشكر لتلك الجهات التي ساعدتنا وقدمت الدعم لمستشفى بيحان وعسيلان من ادوية وغيرها اثناء التحرير بيحان وعلى راسها الدكتور عبدالله العليمي ..مدير مكتب رئيس الجمهورية
والدكتور /ناصر محسن باعوم وزير الصحة والسكان .
وان شاء الله ان تحل تلك الصعوبات في القريب العاجل .


11- ماذا عن بعض المرافق في كثير من المديريات لازالت مغلقه مثل مكاتب البريد , ومكاتب الاحوال الشخصية ؟؟

- ما مرت به البلاد من حرب واحتلال انعكس على كل خدمات المواطن وتعطيلها ..
وان شاء الله ان تتم حل تلك المشاكل والجهات المعنية بذلك تبذل جهود في حلها بتعاون السلطة المحلية ومنها البريد ومصلحة الاحوال المدنية .


12 - هل انتم راضون عما وصلت إليه محافظة شبوه ؟وماهي طموحاتكم المستقبلية ان تقدموه لشبوة ؟؟

- اصدقك القول بانني شخصيا ومعي بعض الزملاء لم نكون راضون على الوضع الحالي التي تعيشه المحافظة رغم ان ذلك الوضع نتيجة لضروف عدة موضوعية وذاتيه ..ونشعر بان الجميع مقصرون تجاه محافظتنا العزيزة .وذلك لما وصلت اليه بعض المكاتب من فساد وضياع للموارد العامة وعدم الخوف من المحاسبة والاهمال والتسيب الاداري .. ولكن كل ذلك سينتهي باذن الله متى ما قامت الجهات القانونية والقضائية بدورها القانوني المطلوب منها وعلى راسها المجلس المحلي بالمحافظة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة واجهزة القضاء والنيابة .


13 كيف تصف علاقتكم كسلطة محلية مع المجلس الانتقالي الجنوبي ؟؟

- نحن في السلطة المحلية نرحب بتعاون اي جهة يهمها مصلحة المحافظة والحفاظ عليها واعضاء المجلس زملاء واصدقاء تجمعنا علاقات اخوية ونكن لهم كل الاحترام والتقدير .


14- ماموقفكم كسلطة في شبوة من القرار بإنشاء محور بيحان ؟ وهل ضم شبوة إداريا لمارب سيخدم شبوة او العكس ؟؟

- لابد ان نكون واقعيين .. قرار انشاء محور بيحان وتشكيل الوية عسكرية جديده هي قرارات واجراءات عسكرية بحته من مهام القائد الاعلى للقوات المسلحة المشير /عبدربة منصور هادي يتحكم في انشاءها الوضع العسكري للمنطقة والظروف القتالية الخاصة بها
وشبوة منذ تشكيل المناطق العسكرية هي محور عملياتي تابع للمنطقة الثالثه ..فليس هناك جديد وبالنسبة لحريب والجوبه هي مناطق تابعة لمحور بيحان وليس العكس .
ولماذا القلق طالما ان ذلك الاجراء لايتعلق و لايؤثر على التقسيم الاداري او الجغرافي للمحافظة
وماتم تشكيله من الوية تابعة للمحور هي نتاج تضحيات ونضال قادتها وزملاءهم من المقاومة والجيش الوطني.
عندما التقينا بلجنة التواصل اتفقنا على مطالبة الاخ الرئيس القائد الاعلى للقوات المسلحة باعتماد شبوة منطقة عسكرية مستقله شانها شان المناطق العسكرية الاخرى . ولديها عوامل ومقومات تأهلها لذلك ومنها وجود عدد من المحاور العسكريين والمساحة والتباعد الجغرافي لمحافظة شبوة ، وسبق ان تمت المطالبة من قبلنا سابقا .


15-- استاذي كلمه تقدمها لأبناء شبوه ؟؟

اكرر شكري لكم و احب ان اقول لابناء شبوة عبركم يجب علينا جميعا مهما اختلفت توجهاتنا السياسية وقناعاتنا الفكرية ان نجعل من شبوة والحفاظ عليها وتنميتها قاسم مشترك يلتقي عليه الجميع وان نقبل ببعضنا البعض دون اقصاء او تهميش بعيدا عن التخوين والمناطقية .. كفانا اهمال لمحافظتنا .. ويجب ان تلحق ركب المحافظات المجاوره في التنمية والخدمات .
ولن يبني شبوة الا ابناءها المخلصون .


المزيد في حوارات
خسرت عملي في السعودية وتعرضت لإصابة في الحرب ولم يهتم بي أحد.. فنان الثورة الجنوبية حسين الحدي :هذا ما آل اليه فنانو الثورة
 منذ انطلاق الحراك الجنوبي في العام 2007 للمطالبة باستعادة الدولة وفك الارتباط عن الجمهورية العربية اليمنية ظهر هناك العديد من الفنانين والشعراء وكان من ضمنهم
مدير عام مديرية دار سعد لـ "عدن الغد" : نفذنا العديد من المشاريع الخدمية .. وهذه احتياجاتنا !
تشهد مديرية دار سعد تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في مجالات الكهرباء والمياه والصحة وغيرها ؛ وذلك على  الرغم من توقف المشاريع الممولة مركزيا ؛ حيث تعتمد السلطة
"عدن الغد" تحاور الاديب في الخيال العلمي ذويزن الشرجبي
  كما عودتكم صحيفة "عدن الغد" بتسليط الضوء على المواهب في عدن، موهبتنا لهذا اليوم في الأدب وفي مجال الخيال العلمي. نترككم مع هذا الحوار الذي تطرقنا فيه لبعض




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي في الانتقالي يرد على وزير الدولة الإماراتي : سندافع عن انفسنا ودماء الشهداء لن تهدر تحقيقاً لرغبات دولية
قيادي حوثي يدون انطباعه عن مشاورات السويد ويتسبب بصدمة عالمية للشعب اليمني .. ماذا قال؟
تحذير من موجة صقيع وأمطار تجتاح المحافظات اليمنية
ما بين الإمارات والانتقالي.. من يعمل لصالح من؟!
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الثلاثاء بـ "عدن"
مقالات الرأي
اكتشفت متأخرا ان ربيع العرب لم يكن أكثر من  فورة غضب فوضوية ساذجة خرجت الى الشارع لتسقط رأس النظام حتى وقعت
  كتب / عبدالله جاحب ... !! قبل أن يعيين الشاب / محمد صالح بن عديو القميشي محافظاً لمحافظة شبوة, كان هناك شعور
  تظاهرتان حاشدتان بجماهير غفيرة نظمهما الحراك الثوري الجنوبي يوم السبت الثامن من ديسمبر في مدينة كريتر
تظل ابين رهينة المحسبين وفريسة سهلة للتناقضات السياسية التي بات الاداة المحورية والفعلية لكثير من ساسة ابين
لم ولن أجد أي تفسير لقرارات وتصرفات فخامة رئيس الجمهورية المؤقت عبدربه منصور هادي غير حقده الدفين على عدن
لأول مرة وعلى غير المعتاد حضر وفد الحوثيين من «أنصار الله» قبل الوفد الحكومي إلى مكان انعقاد مؤتمر
يروي لنا التأريخ أن أحد شيوخ بني أمية وحكمائها، سألوه عن الأسباب التي أدت إلى زوال ملكهم فأجاب بشيء من
لقد أثبتت التجارب والمراحل والمواقف وأعطانا المؤشرات سلب اكثر من الإيجاب نحو كل القضايا الوطنية والافرازات
أوشكت على اﻹنتهاء الجولة الأولى من المفاوضات اليمنية-اليمنية بين أطراف الصراع والمنعقدة حاليآ بالسويد منذ
كثير من الشباب تضيع منهم الكثير من الأوقات في تصفح شبكة الإنترنت دون تحقيق فائدة علمية أومعرفية أو مادية وهي
-
اتبعنا على فيسبوك