آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:29م

ملفات وتحقيقات


رافقت المرضى الذين اتوا من محافظة ابين.. صحيفة "عدن الغد" تزور مستشفى ( الأمل ) لعلاج الأورام بعدن وتلتقي إدارته

الإثنين - 26 مارس 2018 - 07:41 م بتوقيت عدن

رافقت المرضى الذين اتوا من محافظة ابين.. صحيفة "عدن الغد"  تزور مستشفى ( الأمل ) لعلاج الأورام بعدن وتلتقي إدارته

عدن (عدن الغد)خاص:

 

 

 

عدن - خاص - نظيركندح

 في إطار تنفيذها لبرنامجها الخاص بتسيير أفواجها العلاجية الأسبوعية لمرضى السرطان ونقلهم من العاصمة زنجبار بأبين إلى المستشفيات المتخصصة بمحافظة عدن والذي تموله منظمة ( حق ) للدفاع عن الحقوق والحريات .. سيرت صباح اليوم مؤسسة ( إبتسامة ) لدعم مرضى السرطان في محافظة أبين فوجا شمل ( 8 ) مريضا.

ورافقت صحيفة "عدن الغد" المرضى إلى مستشفى ( الأمل ) لعلاج الأورام في مدينة البريقة بمحافظة عدن وتابعت عن كثب الجلسات الطبية والعلاجية التي يخضع لها المرضى واستمعت إلى الأطباء الاختصاصيين الذين يجرون للمرضى المعاينات والاختبارات الصحية مؤكدين في أحاديث خاصة أدلوا بها للصحيفة " أن مرض السرطان من الأمراض الخبيثة وما يشكله ظهوره في الإنسان من متاعب وآلآم والإنعكاسات الجانبية لعلاجاته من آثار تزيد وطئته على المرضى نفسيا إضافة إلى الكلفة الباهضة والمرهقة على ميزانيات المريض.

 

وجالت الصحيفة بأقسام مستشفى ( الأمل ) لعلاج الأورام الذي ينقل إليه المرضى ويعتبر من المستشفيات المتخصصة بهذا المرض والذي يوفر العلاجات والفحوصات المخبرية وأشعة ( إنترساونت ) وغيرها من المعاينات بما فيها أجهزة فحص الثدي مجانا 100%.

 

والتقت "عدن الغد"  بمدير المستشفى د/ أحمد راوح - إستشاري طب أطفال - على هامش زيارتها للمستشفى فكان حديثه إيضاحيا لدور المستشفى في معالجة الحالات المرضية التي تصل إليه من أبين وغيرها من المحافظات شاكرا إهتمام الصحيفة بقضايا مرضى السرطان ومتابعاتها للرحلات العلاجية لهم إلى محافظة عدن وزيارتها للمستشفى للإطلاع عن كثب على دوره العلاجي مع المرضى .

 

وأوضح " أن المستشفى قد أفتتح في يوليو 2014م بجهود خيرية وبحملات أثمرت إنجاز أولى مراحل هذا المركز بالمستشفى الذي نعمل بمبناه الحالي وبأقسام مازالت أقل من الطموح الذي كان الأمل يحذوا منشئيه بأن يكون ( 3 ) مراحل تشمل مختلف الأقسام والتخصصات التي تساعد على العلاج في الداخل بدلا من ذهاب المرضى إلى الخارج وما يشكل ذلك من أعباء باهضة عليهم ولكن ظروف البلاد وما مرت به وما زالت أوقفت حركة البناء والأعمار في المستشفى بل أدت إلى إنخفاض المصروفات والنفقات إضافة إلى قلة المصادر الداعمة حتى من مساهمة المستشفى في التخفيف من متاعب المرضى والذين كانوا يحصلون على العلاجات والكشوفات المخبرية وجلسات العلاجات المختلفة بمبالغ رمزية وهو ما أضطرنا إلى وضع رسوم المساهمة المجتمعية حتى يستمر المستشفى بالعمل.

 

وقال : " علاجات وفحوصات مرضى السرطان مكلفة وباهضة للغاية فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن المستشفى يقدم علاجاته بشكل رمزي مقارنة بالمراكز والمستشفيات الأخرى في عدن مثلا : علاج فحص الدم ( SBS ) في المراكز الأخرى يكلف ( 1500 ) ريال يمني بينما عندنا لايتجاوز ( 300 ) ريال يمني وكذلك فحص دلائل الإصابة بالسرطان يكلف من ( 6 - 8 ) ألف ريال يمني وهنا ب ( 1500 ) ريال يمني فقط ناهيك عن المرضى المعدمون الذين يتم إعفائهم كاملا " .. 

 

مضيفا : " إن الجرعة الواحدة تصل إلى حوالي ( مليون ريال يمني ) .. بينما بعض المرضى يحتاج من ( 10 - 16 ).

 

مشيدا بالدور الإنساني الفاعل لمنظمة ( حق ) للدفاع عن الحقوق والحريات لدعم مرضى السرطان بأبين,  مؤكدا إن هؤلاء المرضى بحاجة إلى العون الإنساني لتحمل عنهم جزء من المعاناة وتخفف من آلامهم وفق المتاح ..

 

مناشدا السلطة المحلية بأبين ممثلة بمحافظ المحافظة اللواء الركن/ أبوبكر حسين سالم بضرورة دعم جهود مؤسسة ( إبتسامة ) المتخصصة في معالجة مرضى السرطان.

 

من جهته قام رئيس مؤسسة  ( إبتسامة ) لدعم مرضى السرطان بأبين أ/ حسين الهندي بتكريم مدير المستشفى د/ أحمد راوح بشهادة تقديرية تقديرا لمساندته مرضى السرطان التي تنقلهم إليه المؤسسة من محافظة أبين.