مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 21 يوليو 2018 02:46 صباحاً

  

عناوين اليوم
حوارات

السفير البريطاني في اليمن: لاحل لقضية الجنوب قبل حل المشكلة بين الشرعية والحوثيين

الجمعة 23 مارس 2018 03:30 مساءً
الشرق الاوسط -الرياض: عبد الهادي حبتور

 

قال السفير البريطاني لدى اليمن مايكل ارون ان حل القضية الجنوبية مهم جداً، لكنه قال ان المجتمع الدولي والوضع في اليمن يحتاج أولا إلى حل سياسي للمشكلة الأساسية بين الشرعية والحوثيين في صنعاء.

وفي مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط قال "ارون" ان أن الحوار الوطني بين اليمنيين مهم للحل الأخير في الجنوب، والقتال بين الأطراف في عدن ومناطق أخرى في الجنوب يمثل مشكلة للجهود اللازمة للحل السياسي مؤكدا انه زار  في عام 2010 و2011 وسمع كثير من السكان ورغبتهم في الانفصال.

مؤكدا بالقول :" ولكن هذا أمر كما قلت يحل لاحقاً بين اليمنيين، الآن المشكلة الأهم بين الشرعية والحوثيين

نص المقابلة:

يعتقد السفير البريطاني الجديد لدى اليمن مايكل أرون أن «الرأي العام في الغرب نسي أسباب بداية الحرب، بفعل تفاقم الأزمة الإنسانية»، ويقول: «نعم هناك أزمة إنسانية نعمل بكل جهد للتخفيف منها، لكن بداية الحرب كانت بعد انقلاب من طرف يمني صغير»، في إشارة إلى الميليشيات الحوثية، مشددا على عدم وجود حاجة لدور إيراني في اليمن، وأن اليمنيين لا يريدون ذلك.

 

قبل بداية الحوار الموسع، جرى تذكير أرون بأنه السفير الثالث لبلاده خلال العامين الماضيين الذي تجري «الشرق الأوسط» معه حوارا من الرياض. ابتسم وتمنى أن يجري الحوار المقبل في صنعاء.

 

وخلافاً لكل المحاولات السابقة، اعتبر السفير الجهود التي بدأها المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث ستقود إلى «نتائج حقيقية» لحل الأزمة اليمنية هذا العام، وأجاب عن أسئلة أخرى تحيط بالملف اليمني وأبرز اللاعبين فيه. وفيما يلي نص الحوار...

 

 

 

> نلتقي اليوم 21 مارس (آذار) وهو تاريخ انطلاق عاصفة الحزم بطلب الرئيس اليمني لإنقاذ الشرعية، كيف تنظر للمشهد العام اليوم؟

 

- طبعاً أنا حزين جداً لاستمرار الحرب لثلاث سنوات، من الممكن أن الرأي العام في الغرب نسي أسباب بداية الحرب، الكثيرون يرون الوضع الإنساني السيئ، ونحن نعتقد أن الوضع الإنساني سيئ بالفعل ونعمل كل ما يمكننا فعله لمساعدة الشعب اليمني، لكن بداية الحرب كانت بعد انقلاب من طرف يمني صغير، وجهود التحالف بقيادة السعودية كانت لمساعدة الحكومة الشرعية اليمنية ونحن نؤيد ذلك، ولكننا جميعاً نريد حلا، نحن والتحالف والحكومة اليمنية، وأعتقد أن الحوثيين كذلك الآن يريدون حلا.

 

وأنا متفائل خصوصاً بعد لقائي المبعوث الأممي الجديد مارتن غريفيث وكنت معجبا بأفكاره وخبرته في الوساطة، وسوف يسافر هذا الأسبوع إلى صنعاء ويزور الإقليم الإمارات وعدن والمكلا، ويسمع آراء كل الأطراف وبعد ذلك يغادر إلى نيويورك لحضور اجتماع مجلس الأمن في 17 أبريل (نيسان) المقبل ويلتقي الأمين العام وأعضاء مجلس الأمن، ونتمنى أن يكون لديه تصور عن المشكلة وبداية أفكار للحل، كما التقيت وزير الخارجية اليمني والرئيس وبعض المسؤولين السعوديين، الجميع يريدون السلام وتنفيذ القرار 2216 ومخرجات الحوار الوطني الذي كان ناجحاً، ولسوء الحظ حدث الانقلاب في نهايته، ولكن كأساس لمستقبل اليمن مخرجات الحوار مهمة جداً، لذلك أعتقد أن هذه السنة ستكون سنة تغير وتقدم في العملية وحل للمشكلة.

 

> ما الذي يجعلك متفائلاً بعد لقائك المبعوث الخاص الجديد؟

 

- أعتقد كان واضحاً في زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى بريطانيا والحديث عن الحرب في اليمن أن السعوديين يريدون حلا للمشكلة وفي رأيي الدور السعودي مهم جداً في هذا الجانب، السعودية تدعم الحل والعملية السياسية ولكن لا يمكن أن تقبل أن تعيش تحت خطر الصواريخ الباليستية من دولة جارة. هذا مستحيل، كذلك يريدون الأمن على حدودهم مع اليمن، ويرفضون أي دور لإيران في اليمن ونحن نؤيدهم في كل هذه المخاوف، ومن المهم جداً الاتفاق على هذه الأمور.

 

> لكن دعني أذكرك أن في مفاوضات الكويت وقعت الحكومة الشرعية على خطة السلام الأممية وقدمت تنازلت كبيرة، والميليشيات الحوثية هي من رفض التوقيع، ما الضمانات التي تجعل الميليشيات توافق على أي تسوية جديدة ؟

 

- هذا عمل المبعوث الجديد، لكنني أعتقد أن ثلاث سنوات من الحرب بالنسبة للحوثيين أمر صعب، والشعب اليمني في المناطق تحت سيطرتهم لن يقبل الاستمرار في الحرب، ولذلك أعتقد مع جهود المبعوث الخاص وبمساعدة المجتمع الدولي يمكن حل المشكلة هذا العام.

 

> تابعنا في الأشهر الأخيرة جهودا بريطانية كبيرة، زيارات وزير الخارجية جونسون للمنطقة، ثم تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة بريطاني، وزيارة ولي العهد السعودي لبريطانيا، هل هناك أفكار بريطانية لحل القضية اليمنية؟

 

- أولاً: القضية اليمنية تعتبر أولوية كبيرة بالنسبة للحكومة البريطانية، ووزير الخارجية ووزير التنمية الدولية وحتى رئيسة الوزراء مهتمون بها، لكن لا يوجد أي خطة خاصة بريطانية، نحن نساعد الجهود الأممية وخاصة المبعوث الخاص، هو بريطاني لكنه موظف مستقل وعين لخبرته التقنية في الوساطة مع الأمم المتحدة، ونحن ندعم جهوده وكل دول مجلس الأمن والتحالف العربي كذلك، أنا متفائل وأعتقد الفرص خلال الأشهر المقبلة حقيقية وليست كلاما فقط.

 

> المبعوثان السابقان للأمم المتحدة كانا يحظيان بالدعم نفسه من الدول الكبرى ومجلس الأمن والتحالف والشرعية، لكنهم اصطدموا بتعنت الحوثيين، السؤال الآن ما المطلوب من الأطراف للوصول لحل سريع للأزمة؟

 

- أعتقد أننا نحتاج في البداية لبناء الثقة، لا توجد ثقة بين الأطراف وهذا واضح، على سبيل المثال تبادل الأسرى ودفع المرتبات وغيرها من الخطوات، ومع جهود المبعوث الخاص يمكن أن نرى تقدم وإعادة المفاوضات في عملية جديدة ليس بالضرورة في الكويت، كان هناك خطة لم تكن سيئة لكنها رفضت، لذلك لا بد أن يفهم المبعوث من كل الأطراف المشكلة ونتائج مفاوضات الكويت، وماذا يريد كل طرف.

 

> ذكرت في بداية حديثك أن العالم نسي أسباب الحرب، لكن البعض يتهم الدول الكبرى ومنها بريطانيا بعدم ممارسة ضغوط كافية على الميليشيات للوصول إلى تسوية؟

 

- (صمت قليلاً)، أعتقد أن الوساطة تبدأ من الواقع على الأرض، والتفكير في مستقبل اليمن وكيف تعيش بسلام وأمن وازدهار، الدول العظمى ودول مجلس الأمن والتحالف كل له دور في هذا الأمر، الضغط يتم باستخدام العصا والجزرة، حاولنا بالعصا ويمكننا الآن التركيز على الجزرة، إذا كنا نريد تغيير الواقع على الأرض للأحسن فعلينا التركيز على المحفزات وهذا دور المبعوث الخاص، لا أريد أن تكون التوقعات كبيرة عليه فهو موظف أممي وشخص عادي ولا يمكن أن يعمل سحرا، لكن مع العمل الكبير وبمساعدة الجميع أعتقد أن الحوثيين في صنعاء سيفهمون أن الوضع الآن ليس في مصلحة الشعب اليمني ولا مصلحتهم، هم ليسوا سياسيين بل مجموعة قبلية مذهبية ولذلك أن يحكموا صنعاء فهو أمر غير عادي، ومن المهم التأكيد على أن مستقبل اليمن لكل اليمنيين.

 

> تابعتم عملية اغتيال الرئيس السابق علي عبد الله صالح وتصفية أكثر من ألف قيادي في المؤتمر التابع له على أيدي الميليشيات، كيف تنظرون لمثل هذه الأفعال؟

 

- أعتقد أن التحالف بين صالح والحوثيين كان غريباً منذ البداية، ونهايته كانت سيئة لصالح، وهو أمر كان متوقع، لذلك لا أعتقد أن ما حدث في صنعاء ديسمبر (كانون الأول) الماضي يمثل رمزاً للمستقبل، الآن نريد مفاوضات بين الحكومة الشرعية والحوثيين، ولا بد من اتفاق واضح ولا يختلف كثيراً عن اتفاق الكويت.

 

> بعد فك الشراكة بين حزب صالح والحوثيين، هل تعتقدون أنه من المنطق أن 90 في المائة من اليمنيين تفاوض مجموعة صغيرة قامت بالانقلاب على الدولة باستخدام السلاح؟

 

- (صمت قليلاً)، لا غير منطقي، لكن كما قلت: بصفتنا دبلوماسيين وموظفي الأمم المتحدة لا بد أن نعمل مع الواقع على الأرض قد يكون هذا الواقع لا نريده ولا يريده الشعب اليمني، ولكن الواقع هو الواقع، إذا أردنا تغيير هذا الواقع فعلينا العمل مع كل الأطراف.

 

> هل تقصد التفاوض مع ميليشيات؟

 

- كان هناك تفاوض في الكويت.

 

> لكن التفاوض مع مجموعات مسلحة ربما يشجع مجموعات أخرى للقيام بالمثل مثل «القاعدة» و«داعش» مثلاً؟

 

- أفهم الفكرة، وأعتقد لا يوجد حل عسكري لهذه المشكلة، لذلك المفاوضات الحل الوحيد للمشكلة، والحوثيون يسيطرون على عاصمة الدولة، وهم ليسوا «القاعدة» أو «داعش».

 

> ما الفرق بين الميليشيات الحوثية وتنظيم القاعدة أو «داعش»، لأنهم يفجرون المنازل، ويقتلون المدنيين ويخطفون الأطفال يقومون أفعال «القاعدة» و«داعش» نفسها؟

 

- أعتقد «القاعدة» و«داعش» منظمات إرهابية والحوثيين مجموعة مذهبية يمنية، الوضع في صنعاء ليس كما في الموصل أو الرقة، من الممكن التفاوض مع الحوثيين، وبالتأكيد يجب أن يكون هناك تنازلات منهم، ويمكن أن يكونوا شركاء في الحكومة في المستقبل بما يتناسب مع نسبتهم من سكان الدولة.

 

> هناك مطالبات بتصنيف الحوثيين ضمن المجموعات الإرهابية، هل تؤيدون ذلك؟

 

- أعتقد أن هذا ليس الحل للمشكلة.

 

> دعني أنتقل للحديث عن دور بريطانيا الإنساني باليمن، ماذا قدمتم حتى الآن؟

 

- بالطبع جهودنا كبيرة فخلال العام المالي 2017 - 2018 مساعدتنا بلغت 205 ملايين جنية إسترليني وهي تمثل ثاني دولة من حيث المساعدة المالية، كما نساند جهود الأمم المتحدة، ونحن سعيدون بتعيين ليس غراندي ممثلا للشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في صنعاء، ونعمل مع التحالف ودول الجوار لإدخال المساعدات عبر ميناء الحديدة، وأعتقد أن تخفيف العقوبات على الحوثيين يمكن أن يكون من خطوات بناء الثقة وتوزيع المساعدات لكل اليمنيين دون أي عقوبات من الجانبين.

 

> لكن أليس المساعدات تصل لجميع المناطق اليمنية دون أي تمييز؟

 

- المشكلة بعض المناطق فيها مشكلات تسليم المساعدات مثل تعز التي تعيش الآن وضع الحرب، وإدخال المساعدات صعب، كذلك الكوليرا السنة الماضية كان من أكبر الحالات ولا نريد إعادة هذه المشكلة هذا العام، وإذا لم تدفع المرتبات للموظفين فستزيد المشكلة الإنسانية.

 

> من المسؤول برأيكم عن إعاقة وصول المساعدات الإنسانية وعدم دفع المرتبات؟

 

- لاشك أن الميليشيات الحوثية تتحمل المسؤولية بنسبة كبيرة، هم يقولون إن البنك المركزي في عدن لكن لديهم إيرادات جمركية كبيرة يحولونها للمجهود الحربي وليس للتعليم والصحة، لذلك نرى أن كل الجهود تركز على الحل السياسي مع العمل على حل الأزمة الإنسانية.

 

> كيف تنظرون للعملية الإنسانية الشاملة التي أطلقتها السعودية لدعم الشعب اليمني ودعمها كذلك للبنك المركزي اليمني؟

 

- نعتقد أن هذه الجهود مهمة جداً ونرحب بهذه المساعدات.

 

> في الأسابيع الماضية حدث توتر في عدن بين الحكومة الشرعية ومكونات جنوبية لهم مطالب، ما موقف بريطانية ورؤيتها لحل القضية الجنوبية؟

 

- أعتقد أن حل القضية الجنوبية مهم جداً، لكن أولاً نحتاج إلى حل سياسي للمشكلة الأساسية بين الشرعية والحوثيين في صنعاء، بعد ذلك نعتقد أن الحوار الوطني بين اليمنيين مهم للحل الأخير في الجنوب، والقتال بين الأطراف في عدن ومناطق أخرى في الجنوب يمثل مشكلة للجهود اللازمة للحل السياسي، زرت عدن في عام 2010 و2011 وسمعت كثيرا من السكان ورغبتهم في الانفصال ولكن هذا أمر كما قلت يحل لاحقاً بين اليمنيين، الآن المشكلة الأهم بين الشرعية والحوثيين.

 

> كيف تتابعون الجهود التي تقوم بها قوات يمنية بمساندة التحالف في محاربة المجموعات الإرهابية مثل «القاعدة» و«داعش»؟

 

- أعتقد أن هذه الجهود مهمة، ومشكلة الإرهاب في اليمن منذ زمن وجهود الأطراف خاصة في الجنوب مهمة جداً ونرحب بنجاح هذه الجهود.

 

> أنتقل معكم لرؤية بريطانيا للدور الإيراني السلبي في اليمن؟

 

- لا أعتقد أن هناك حاجة لدور إيراني في اليمن، تحدثت مع اليمنيين وهم لا يريدون أي دور لإيران في بلادهم، كما أن العلاقة بين الحوثيين وإيران أمر جديد، وهو أمر غير مرحب به من اليمنيين، لذلك إذا كان الإيرانيين يقولون إنهم يريدون السلام في المنطقة واليمن وهم صادقون في ذلك، فعليهم الانسحاب ووقف مساعدتهم العسكرية للحوثيين الذي هو جزء مهم من حل المشكلة.

 

> السعودية تعرضت لأكثر من 95 صاروخا باليستيا أطلقها الحوثيون على المدن المأهولة بالمدنيين، وهي صواريخ إيرانية، هل تؤيدون فرض عقوبات على البرنامج الصاروخي الإيراني؟

 

- أعتقد أن المهم أن ننتهي من أي صواريخ إيرانية في اليمن ونساعد جهود السعودية، ففي نيويورك كان لدينا قرار في مجلس الأمن رفضته روسيا، لكن الموقف البريطاني بالنسبة للصواريخ الإيرانية واضح، نرفض هذا التدخل العسكري الإيراني في اليمن، وأعتقد أنه ليس في مصلحة إيران القيام بمشكلات في اليمن، ولا نرى أي مستقبل للإيرانيين في اليمن.

 

> خلال زيارة ولي العهد السعودي لبريطانيا أكدت رئيسة الوزراء استمرار بريطانيا في دعم التحالف العربي بقيادة السعودية، كيف تنظرون لهذا الالتزام؟

 

- السعودية حليف كبير ومهم لبريطانيا وعلاقاتنا جيدة، وقد رأينا نتائج زيارة ولي العهد، نحن نريد السعودية دولة غنية وآمنة ومستقرة وندعم ونتفهم قلق ولي العهد بالنسبة للحدود مع اليمن وخطورة الصواريخ لذلك التزامنا واضح، وأعتقد أن هذا طبيعي نظراً لتاريخ علاقاتنا مع المملكة الطويلة، كما نؤيد جهود ولي العهد للإصلاح الاجتماعي والاقتصادي.

 

> إذا طلبت منك توجيه رسالة للميليشيات الحوثية، ماذا تقول لهم؟

 

- الرسالة هي أن الأولوية للشعب اليمني، هم الآن وربما لسنوات قليلة لديهم قوة وسيطرة على صنعاء ولكن على المدى الطويل سيتوجب عليهم العيش مع المواطنين اليمنيين جميعهم، وإذا كانوا يريدون العيش مع بقية الشعب اليمني عليهم الآن إنهاء هذا الوضع، الحرب استمرت أكثر من اللازم وحل المشكلة التزام على كل الأطراف، الحوثيون أنفسهم في مصلحتهم إنهاء الحرب والحالة غير الطبيعية وأنهم أقلية يسيطرون على الدولة.


المزيد في حوارات
مؤسسة فرقة شباب عدن للثقافة والفنون لعدن الغد: Arabs Got Talent من أهم طموحاتنا ونحتاج للدعم من أجل تقديم الأفضل
ما أن يسدل الستار عليهم في أي حفل أو فعالية يحيونها إلا وتجد تصفيق الجماهير الحار ردا على ما يقدموه من إبداع على المسرح... فرقة شباب عدن للثقافة والفنون اولئك الشباب
حوار ..اللواء احمد بن بريك يوضح أهداف الجمعية الوطنية
عقدت الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي باليمن دورتها الأولى في العاصمة الجنوبية، عدن، برئاسة اللواء أحمد سعيد بن بريك، لمعرفة دور الجمعية، وأهدافها، ومدى
قائد جبهة حيفان: هناك محاولات لسرقة انتصارات المقاومة الجنوبية
حاوره / ماهر الحالمي  تشهد جبهة حيفان معارك ضارية بين المقاومة الجنوبية من جهة ومليشيات الانقلابية المولية لإيران من جهة أخرى منذ أكثر من عدة أشهر، في ظل تقدّم


تعليقات القراء
309403
[1] كلام السفير هو المنطق والعقل ولا خلاف على ذلك ابدا
الجمعة 23 مارس 2018
الدحم | الجنوب
لاأستقرار وامن فى الجنوب الا بأستعادة الجمهوريه العربيه اليمنيه للاشقاء فى اليمن وبعد ذلك على الاشقاء فى اليمن الشقيق ان يفهموا ويدركو جيدا ا ان أمنهم واستفرارهم وازدهارهم هو فك الارتباط مع الشريك دولة الجنوب ، لان هذه الشراكه غير متكافئه بالخالص ، شعب الجنوب العربى شى واليمن الشقيق شى آخر لايربط الجنوب باليمن الا المجور ه ويمكن نقول يمكن الجغرافيا اليمنيه واذا كن هذا صحيح فهذا لايعيطهم الجق فى فرض الوحده بالقوه وقتل الناس ،كل الاقطار العربيه الاخرى فى المغرب العربى والخليج العربى والشام وبقية دول العالم محترم نفسه ومحترم حقوق واستقلال الدول الاخرى المجاورة لها ، الذى تم عام 90 هو جريمه وكارثه وهو نصب واحتبال وخداع على دولة الجنوب وشعبه وتاريخه وهويته واستفلاله وبريطانبا العظمى ودول الجوار والعالم يفهم وتيدرك ذلك جيدا فى حرب الاحتلال عام 94 أصدرت قرارات امميه دوليه لاوحده بالقوه .نقول للاشقاء فى اليمن الى هنا وكفايه هبل واستعباط وكفى المؤمنيين شر القتال الجنوب حرم عليكم الجنوب كما حرم ابليس من الجنه ، لم يبقى من الشراكه بين الدولتيين والشعبيين اليمنى والجنوبى الا قلة الادب والسفاله والمهانه ،و الله لايهين عزيز وكانه لاحياة ولاقيمه لليمن الا بشعب وتاريخ دولة الجنوب العربى وياليت تطلبوا هذا ا بأدب وأحترام من شعب الجنوب العربى . بريطانيا العطمى طلبت بادب وأحترام من ايرلند البقاء مع بريطانبا اما انتم لم تبقوا من الادب الاحترام شى قتلتم وسرقكتم وكذبتم ونهبتم كل ماهو جميل وخاص بشعب الجنوب العربى .نتمنى على الاشقاء فى اليمن ان بفهوا ويدركوا ذلك قبل ان ينغمسوا فى الوحل والخراء والضياع أكثر من هذا ، الله هو خير الماكرين والله شديد العقاب ، وحبل الكذب والخداع والمكر قصير جدا جدا جدا .الله يحفظ الجميع .

309403
[2] هذه مجاملة للشرعية
الجمعة 23 مارس 2018
سعيد | المهرة
هذه مجاملة للشرعية الحقيقة ان القوة الكبرئ تعرف ان انصارالله باقين ويتعاملون معهم والجنوبيين مسكوا ٩٥بلمائة من ارضهم و يبقئ مكيراس وغيرها والشرعية فاشلة ضعيفة فاسدة غير مرغوب بها غير بفنادق الرياض و الاصلاح بقطر وتركيا وماليزياء. والذي حاصل التعامل مع القويتين وبيع اسلحة

309403
[3] ولن يكون هناك حل لمشكلة الشرعيه والحوثيين ألا بعد أن تضمن قوى الإحتلال اليمني للجنوب انها لن تفقد الجنوب وثرواته وهي متمثلة في قوى الجمهوريه العربيه اليمنيه داخل الشرعيه وعملائهم الجنوبيين بالإضافه الى الحوثيين ولذا يا سعادة السفير عليك ان تأخذ هذا الكلام محمل الجد .. من منطلقك هذا لن تحل ما تسميه مشكلة الشرعيه والحوثيين إلا بعد ان تضمن قواهم مجتمعة عودة الجنوب وثرواته الى باب اليمن سواء بالقوه كما حدث في صيف 1994م أو بالكيد السياسي كما يفعلون الآن من خلال توزيع الأدوار وإخرها مسرحية مقتل الزعي
الجمعة 23 مارس 2018
ولن يكون هناك حل لمشكلة الشرعيه والحوثيين ألا بعد أن تضمن قوى الإحتلال اليمني للجنوب انها لن تفقد ال | ولن يكون هناك حل لمشكلة الشرعيه والحوثيين ألا بعد
ولن يكون هناك حل لمشكلة الشرعيه والحوثيين ألا بعد أن تضمن قوى الإحتلال اليمني للجنوب انها لن تفقد الجنوب وثرواته وهي متمثلة في قوى الجمهوريه العربيه اليمنيه داخل الشرعيه وعملائهم الجنوبيين بالإضافه الى الحوثيين ولذا يا سعادة السفير عليك ان تأخذ هذا الكلام محمل الجد .. من منطلقك هذا لن تحل ما تسميه مشكلة الشرعيه والحوثيين إلا بعد ان تضمن قواهم مجتمعة عودة الجنوب وثرواته الى باب اليمن سواء بالقوه كما حدث في صيف 1994م أو بالكيد السياسي كما يفعلون الآن من خلال توزيع الأدوار وإخرها مسرحية مقتل الزعيم علي عبدالله صالح عفاش.. قوى الإحتلال اليمني للجنوب كلها مجتمعه من مؤتمريين وإصلاحيين وحوثيين لا تريد ولا تحتاج تحرير صنعاء من الحوثيين قبل تحرير عدن والجنوب من الجنوبيين . افهمت يا سعادة السفير ؟؟ نرجو ذلك .. وعليه وببساطه لن تحل مشكلة الشرعيه والحوثيين إلا إذا تحمل المجتمع الأقليمي والولي مسؤوليته الأخلاقيه بتمكين الجنوبيين من التحرر والإستقلال واستعادة الدوله الجنوبيه المسلوبه وعندها يكون أمر واقع وتنتهي مشكلة الشرعيه والحوثيين (اولاد عم ومن بيت واحد ) وفي نفس الوقت يتم حل القضيه الجنوبيه .. وإلا فإن المجتمع الإقليمي والدولي سيقدم الجنوب وشعبه كبش فداء على طبق من ذهب لقوى الإحتلال اليمني مجتمعه .

309403
[4] نحن بس وراء المجلس الانتقالي
الجمعة 23 مارس 2018
نجيب الخميسي | عدن
هذا السفير يبان من المستوطنين الدحابشة في بريطانيا.. ويمكن اخونجي.. لازم اولا يحلوا لنا القضية الجنوبية ونضمن وعاد الامارات هنا ان يتم تعيين بن بريك او عيدروس رئيسا للجنوب من المهرة حتى ميون او حتى نصفه او خمسه.. وبعدين يشوفوا حل للقية اليمنية بين الشرعية والحوثيين.. شعب القرو بالجنوب ضحى لوحده بالغالي والنفيس من اجل انتصار قضيته وسيظل يحارب الاصلاح الاخونجي والقاعدة واللي ما يعجبش حليفتنا الامارات في المؤتمر الشعبي العام وسيطرد الشرعية الاخوانية الصلعانية للحدود ويبني جدارا يمنع عودتها الى معاشيق.. عندنا في الجنوب كل الامكانيات لاختيار رئيس جنوبي يتولى حكمه وتعترف به دول العالم شاءت بريطانيا او ابت.. وبسسسس.. واه ياقرو ادمغتكم خاوية!

309403
[5] بريطانيا واللوبي الحجري اليمني
الجمعة 23 مارس 2018
بو حيدره | عدن
من ضيع استقلالنا الأول هي بريطانيا خرجت ووضعتنا تحت الاحتلال اليمني عندما غيرة هويتنا الجنوبيه العربيه إلى اليمنيه واليوم يريد سقيرها تثبيت هذا الاحتلال والى الأبد اذا فعلا حلت القضيه اليمنيه بدون بدون حل القضيه الجنوبيه فلن يكون هناك اي خل منصف لها في المستقبل .كل الدبلماسيين و السياسيين الإنجليز يتحركون تحت ضغوط شركتي روثمان وتي شوب البريطانيتان التان اشتراهما هايل سعيد وشركاه بأموال التاميم في عدن . استطاعة هذه الشركتين أن تعمل لها لوبي قوي داخل الحكومه البريطانيه وحتى بين المثقفين والسياسيين الآخرين داخل بريطانيا وأغلقت الباب اما الجنوبيين من أي تأثير على الحكومه البريطانيه أو على أي جهه حتى لو كانت غير حكوميه في بريطانيا اغلقت الباب على الجنوبيين من اي تواصل مع الجانب البريطاني كما استطاعة هذه الشركتان أن توجد شله من الدبلوماسيين والمغتربين اليمنيين في بريطانيا شبه تمنع أي تواصل جنوبي وتقوم بالتشويش على أي جهد في هذا الشأن.

309403
[6] سياسة الأمر الواقع
الجمعة 23 مارس 2018
عمر علي | عدن
العالم يؤمن بالقوة وأكبر دليل على ذلك أحتلال أسرئيل لفلسطين ل51 سنة ولم تقدر المواثيق الدولية تحرير فلسطين . وعلى الجنوبيون التمسك بأرضهم وبناء قدراتهم وتسليح جميع أفراد الشعب وفرض الأمر الواقع ولن يستطيع مجلس الغنم فرض الوحدة بالقوة أو تحرير فلسطين بالقوة .

309403
[7] بريطانيا قد أعطت فلسطين لليهود وقسمت الدول العربية بمعاهدة سايس بيكو ...يعني لو بتسمع كلام الإنجليز عيال الحرام بتروح الداهوفة
الجمعة 23 مارس 2018
عدني / جنوبي | الجنوب الحر
ياجنوبيين مروا. نفوسكم لا بريطانيا ولا جن الجن بيقدروا يفرضوا عليكم. حاجة .....ازقروا الأرض وبيجوا لعندكم يتفاوضوا. معكم ..... العالم. لا. يحترم. الا. القوي ......(((( القوي )))))..... وبسسسسسس. خلوها حلقة باذنكم .....ولو. ضعفتوا. وسلمتوا. ورجعتوها. سلمية. سلمية. .....بواخر. نيس مانشتيش أقول كلمة مش تمام .....هاااااا. فهمتوا ؟؟؟!!!

309403
[8] سياسي خليجي مخاطباً الشعب الشمالي بهذه الحقيقة
الجمعة 23 مارس 2018
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب الفيدرالية _ إقليم حضرموت المستقل .
وجه السياسي الخليجي عبدالعزيز بن صقر رئيس مركز الخليج للأبحاث رسالة للشعب في شمال اليمن. . وقال بن صقر ان عليهم تقبل امرين قبل حدوث مفاوضات قادمة لحل الازمة في البلد , وهما :- الأمر الأول : القبول بتعايش مع الحوثيين لأنهم أصبحوا أمر واقع على الأرض داخليا وامر واقع خارجيا في مجلس الأمن . والأمر الثاني : هو القبول بما يطالب به إخوانهم في الجنوب أنها الوحدة الغير موجودة وتقبل الامر الواقع بان الجنوبيين على ارضهم داخليا واصبح مجلسهم أمر واقع خارجيا في مجلس الأمن. ! # ___ المصدر / الأمتاء نت _ خاص ###

309403
[9] بقرشك يابه
الجمعة 23 مارس 2018
الضاهري | مكيراس
لو تعلموا كم مليارات اندفعت علشان يقبل يقول هذه العباره (لاحل لمشكله الجنوب قبل حل مشكله الحوثي ) في الحقيقه ا، الحل كما قالوا الاوروبين انفسهم لانهاء الحرب في اليمن حل مشكله الجنوب وبهذا تنتهى الشرعيه ومعها التحالف لكن التخالف رفض ذلك رفضا باتا !!!!!!!!!!!!!!! انهاتتعارض مع مصلحتهم وهي ابقاء اليمن في دوامه الحرب وهذا الذي دخل من اجله التحالف ليتقاسموا اليمن بينهم...و اليمنيين مشغوليين ببعضهم

309403
[10] لا حل للقضية اليمنية.. إلا بإستعادة الجنوبيين لحقوقهم الشرعية والطبيعية
الجمعة 23 مارس 2018
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، لن يستقر اليمن ولا المنطقة، إلا بإستعادة الحقوق الطبيعية والشرعية والقانونية للشعب الجنوبي، شعب دولة (ج ي د ش- وعاصمتها عدن)، أو العودة إلى ما قبل الدولة الجنوبية التي إستلمتها الجبهة القومية من بريطانيا العظمى عام 1967م، أما الحلول التي تضعها الأمم المتحدة والدول الكبرى، هي مثل الحلول التي يضعونها للقضية االفلسطينية، حيث يضعون حل الدولتين ولكن عندما ترضى إسرائيل بذلك، والجميع يعلم، يقيناُ، بأن إسرائيل لن ترضى بذلك أبداً، ولذلك سبعون سنة مضت على القضية الفلسطينية، ولم يتوصلوا إلى حل، لذلك على الشعب الجنوبي أن يحل القضية الجنوبية بنضاله والإستمرار في ثورته،وعدم الإنصياع للقوى الإستعمارية، وهي تنصح الجنوبيين بالبقاء في الوحدة اليمنية المتعفنة، والتي قد جرّبها الجنوبيون 27 سنة، ونتيجة التجربة هي قتل عشرات الآلاف من الجنوبيين برصاص الجيش والأمن اليمني، وتشريد المئات من الأسر الجنوبية الكريمة وإخراجها من ديارها في عدن ولحج والضالع، وسلب ونهب ثروات الجنوب.. الأمم المتحدة والدول الكبرى يريدوا أن يحلوا قضية الحوثيين والشرعية، وبعد ذلك، وعلى مهلهم، سيحلوا القضية الجنوبية، وهذا بالطبع مكر وخداع، وعلى الشعب الجنوبي أن لا ينخدع بهذا، بل عليه أن يستمر في نضاله وثورته.. أما المتدحبش الخميسي، فإن كلامه قد أصبح مثل كلام الآنسة الدحباشية سلطانة، فهو يستهبل بالقول أن السفير البريطاني دحباشي أو إخونجي، ولكن الحقيقة أن المتدحبش الخميسي، بعد أن حشى شدقه بالقات، قام يرقص البرع طرباً، فرحان بما يقوله سعادة السفير، فقد ضمن أن بريطانيا تسعى لتأخير إنفصال الجنوب، وبالتالي تنقذ أهل الخميسي (من الدحابشة الشرسين) من العودة إلى العبودية لأسيادهم الزيود لألف سنة أخرى.. ولكن إنفصال الجنوب آتٍ لا ريب فيه، لأن الإنفصال بين اليمن من جهة وحضرموت والجنوب من جهة أخرى، هي العلاقة السليمة والمنطقية والطبيعية بين الإثنين، وهذا ما يُؤكده التاريخ، بينما عندما حدثت الوحدة بينهما إشتعلت الحرب بينهما، والمحبة والأخوة التي كانت تسود بين الإثنين في ظل الإنفصال، إنقلبت إلى كراهية وعداء سافر بين الإثنين في ظل الوحدة المفروضة بالقوة.. الوحدة التي ينعتها الجنوبيون بأنها (الوحلة) أو النكبة أو الورطة أو الخدعة.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

309403
[11] كلام واقعي حل مشاكل الشرعيه مع الحوثي
الجمعة 23 مارس 2018
فاعل خير | عدن
وابناء الجنوب لو هم رجال يمسكو حدود عام ٩٠ وبس اليوم الجنوب معه حق واضح وضوح الشمس واي دحباشي في عدن لازم يطرد من الجنوب وابناء المستوطنيين في عدن لازم جرد املكهم وتزفيرهم الى العربيه اليمنيه وخصوص الذي لهم اكثر من ٦٠ سنه

309403
[12] السفير الانجريزي قالها لكم بالعربي الفصيح اولا.....
الجمعة 23 مارس 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
السفير الانجريزي قالها لكم بالعربي الفصيح اولا.....اولا حل القضية اليمنية (وليس قضية الجمهورية العربية اليمنية كما يقول بعض البلهاء فتلك الجمهورية مثل ج ي د ش انتهت عام 1990) بين الشرعية والحوثي يعني حل قائم على المرجعيات الثلاث المتعارف عليها. باختصار الحل حكومة وطنية يمنية يشارك فيها الحوثي حسب مخرجات الحوار/الحمار اليمني وتتسلم الدولة الأسلحة الثقيلة. دستور يمني جديد يشرعن لستة اقاليم ومرحلة انتقالية تتبعها انتخابات (يمنية). اذا لعب الجنوبيون سياسة يمكن يكون عدد الأقاليم 2 واستفتاء على الوحدة في الجنوب. هذا فقط اذا لعب الجنوبيون سياسة يعني يبطلوا معاداة الشرعية وعرقلتها واضعافها لان ذلك يقوي شوكة الحوثيين مما يطيل الحرب ويؤخر حل القضية اليمنية وبالتالي يؤخر حل القضية الجنوبية. ومن يظن أن الحوثيون أو العفافيش أو الاصلاح سيسلموهم الجنوب هم واهمون. الجناح الجنوبي في الشرعية هو الوحيد الذي له مصلحة في انفصال الجنوب لانهم جنوبيين لا تقل كراهيتهم لليمنيين عن كراهية بقية الجنوبيين لعلاقتهم مع اليمنيين ينطبق عليها القول (مكره اخاك لا بطل) نتيجة للتاريخ الجنوبي العفن الذي لا يمكن إنكاره. كلنا نعرف ليش الجنوبيون الزمراويون أصبحوا جزء من تحالف 1994 . أما الأطراف اليمنية خارج وداخل الشرعية ليس لهم مصلحة في انفصال الجنوب. الذي سيبقي الجنوب في (ولا اقول يوصل الجنوب الى) باب اليمن هم بعض الجنوبيين الذين أعمتهم كراهيتهم للجنوبيين في الشرعية ( للزمرة) لأسباب مناطقية جنوبية تاريخية عن رؤية الحقيقة أن حليفنا الحقيقي هو الجناح الجنوبي في الشرعية الذين يجب أن يشعروا أن هناك مكان لهم في الجنوب مالم سيتمسكوا بالوحدة. هذه هي المشكلة: أن هناك جنوبيون في الشرعية وخارج الشرعية يخشون الإقصاء والتهميش وكلما انحازوا لفكرة الانفصال وجدوا من يذكرهم (بتصرفاته وتصريحاته) انهم سيدفعون ثمنا شديدا لانحيازهم للانفصال...إقصاء وتهميش . ملحوظة: بكرة او بعده سيلتقي مسؤول بريطاني أو امريكي او اوروبي مع قيادي في المجلس الانتقالي وسيسعبب الفوانيس من الفرحة وسينسوا ما قاله السفير البريطاني لانهم لا يفهمون أن سياسات الدول العظمى لا تتغير بين يوم وليلة وان اللقاء لا يزيد عن استشعار وجمع معلومات تفيد الاستراتيجية الثابتة وهي حل القضية اليمنية (القضية الام) اولا والترحيب بما يمكن أن تقدمه الأطراف المختلفة لحلها. يعني مثل ما تعمل الامارات الان جرجرة الجنوبيين للتضحية في سبيل حل القضية اليمنية عسكريا إلى أن يظهر الحل السياسي. لا ادري هل الانتقالي فاهم الاستراتجية العسكرية الإماراتية وموافق أم أنه حتى لا يدرك الى اين تقوده الامارات. ما يقوله السفير البريطاني هو ما تنفذه الامارات

309403
[13] الشعب الجنوبي لا يسمع للمحتلين
السبت 24 مارس 2018
الجنوبي | عدن
الشعب الجنوبي لا يسمع للمحتلين وهذا الصعلوك كان محتل ومقهور. من الجنوبي لما طرده من عدن ما ذا تتوقع من زمرت المحتلين

309403
[14] الاوليه تحرير اليمن ثم من حق كل جنوبي يريد يطالب بالاستقلال
السبت 24 مارس 2018
قايد | حبيل جبر
كلام البريطاني كلام صحيح 100% كل عربي مسلم يهمه الإسلام والعروبة سوف يقول أولا أنهى حكم الحوثي من كل شبر من الإقليم اليمني أما الي يدخل عرض بثورة استقلال والناس في مكابده على الحدود لهزيمة الحوثي هولاء داخلين العرض هولاء حوثه بامتياز وان ادعوا استقلال الجنوب

309403
[15] الشعب اليمني يطالب بإقالة حكومة بن دغر بعد ‘ثبات فشلها والمطالبة بحكومة وطنية
السبت 24 مارس 2018
سفير يمني سابق | اليمن الجنوبي
قال عبدالعزيز جباري الذي تم قبول إستققالته كوزير من قبل الرئيس عبدربه منصور هادي لقناة يمن شباب التابعة لحزب التجمع اليمتي للإصلاح حول زيارة الأمير فهد بن سلمان لإمريكا ( إمريكا تبحث عن مصالحها والسعودية تبحث عن مصالحها وأي دولة تبحث عن مصالحها وإلا ........ ويقصد حسب تفسيري إن أي رئيس أو وزير يبحث تفاوضيا لمصلحة سياسات حكومة دولته . وعندما تنظر الى المشهد السياسي في اليمن ستجد إن جميع الحقائب الوزارية في مايسمى بالحكومة الشرعية هم من حزب الإصلاح وإن وجد بينهم فردا من حزب المؤتمر الشعبي العام , فهو يلبس عمامة حزب المؤتمر الشعبي ويعمل لصالح حزب الإصلاح . جميع سفراء اليمن في دول العالم هم من حزب الإصلاح ... من هو سفير اليمن في الأمم المتحدة ؟ ومن هو وزير الخارجية اليمني . سفراء دول العالم يتحدثون بلسان حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي ووزير خارجيته .. المخلافي .. المخالف لإرادة شعب الجنوب نحو الحرية وإستعادة الدولة الجنوبية , إنها المأساة حقا . لذا هلى جميع الجنوبيين في حكومة الرئيس هادي الظهور على القنوات الفضائية ووسائل الإعلام والمطالبة بتشكيل حكومة وطنية متساوية وتقديم إستفالتهم من الحكومة وهو أبسط مايقدموه لآلاف الشهداء من الجنوبيين الذين ضحوا بحياتهم من أجل إستعادة دولتهم المنهوبة . ولكم التقدير والإحترام .

309403
[16] الاخ السفير سابقا والقرو حاليا (15)
السبت 24 مارس 2018
نجيب الخميسي | عدن
سفير سابق يا حبوب وما تعرف لاي حزب ينتمي المخلافي؟ واللي كان سفير يكتب بهذا الاسلوب الركيك.. قرو متلونين ومنتحلين مناصب وموزعين انفسكم على كل المناطق.. والله يخارجنا منكم.. شوهتم بالجنوب ورجعتونا مضحكة

309403
[17] عرض افكارك واضح يا واحد من الناس
السبت 24 مارس 2018
نجيب الخميسي | عدن
ما وضحه الاخ رقم 12 (واحد من الناس) هو ما يمكن لاي شخص عاقل ان يفهمه ويعيه.. العمارة ابو دورين لم تنهار تماما بحيث يتم اعادة اقتسام ارضيتها.. العمارة بالنسبة للعالم كله انما متضررة وتحتاج اولا لاصلاحات واعادة تأهـيل.. فمثلا، لا يزال الماء مشترك والكهرباء مشتركة وكذلك خطوط الهاتف .. الخ. وبعض من سكان الدور الاول طلعوا للدور الثاني وهناك من سكان الدور الاول من هبط او وضع اثاثه في الاسفل او بالحوش.. كل ما في العمارة بات مترابط ومتشابك ببعضه البعض.. لا يمكن ان يفرض طرف من الاطراف ان يتم اقتسام ما فيها وهي مهددة بالانهيار.. كارثة الاغبياء الكبرى هي انهم لا يتفهمون بان الجمهورية اليمنية انما هي متضررة الان بسبب الانقلاب الحوثي وبأن كشر لنا الخليجيون مؤخرا عن انياب خبيثة.. الانفصاليين ليسو هم من يسعون لاستعادة دولة الجنوب.. الانفصاليون انما انتهازيون يسعون لان يؤسسوا لانفسهم دولة يحكمونها (قبل غيرهم) ولو على رُبع او عشر مساحة ارضية العمارة.. الانفصاليون يعربون لنا عن قناعتهم بان يحصلوا فقط على ارضية ويحاولون ايهامنا بانهم اقدر على ان يعيدوا بناء كل شيء من الصفر.. يدعون بانهم بناة ونحن نرى ان كوادرهم المعروضة علينا حاليا لا يتمتعون باية مؤهلات ولا حتى باي وزن له ثقله في السياسة.. وليتهم يريدون تحقيق مشروعهم عن حسابات مدروسة، ولكنهم يريدون ايضا اعتماد الشقاق والتناحر والخصومات منهجا في التعامل مع بقية الاطراف في كلي الشطرين.. الشمال باسره انما اخواني (وان كان حوثيا)، ومن يخالفهم الرأي من الجنوبي انما هو ايضا اخواني وليذهب الى الشمال ويترك لهم الجنوب.. السفير البريطاني ومثله من الدبلوماسيين ومعهم بالطبع المسؤولين الاماراتيين، لا وقت لديهم لسماع هذه التحافات كلها.. الكل يعلم بان الارضية لا تزال مقيدة في المحافل الدولية بانها ملكية مشتركة لكل سكان العمارة.. وان من بالدور الاول والدور الثاني قد وقع على اتفاقية شراكة متكاملة ما بين كل سكان العمارة.. لقد تم الغاء ملكية كل دور من قبل كل طرف.. ولم يعد بامكان السكان (حاليا) سوى التوزع في شقق متعددة في هذين الدورين.. هذا هو مشروع اليمن الاتحادي.. لنحققه اولا ثم لنتفاوض مجددا لوضع بعض الترتيبات الاخرى.. لولا دخول الانتهازيين وتوابع المخططات الاقليمية على الخط، لكان الجنوبيون قد تقدموا اكثر في التوصل لحلول في صالح مناطقهم اولا فقضيتهم الوطنية والانسانية العادلة.. ولكن ماذا نفعل للخونة وماذا نفعل مع القرو ممن يتطفلون فيما لا يفقهون فيه شيئا..



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : فخامة رئيس الجمهورية يُستقبل مدير عام أنظمة الطاقة بشركة جنرال الكتريك
اليافعي :مانهبه الجنوبيين الذين حكموا بعد الحرب فاق مانهبه الشماليين طوال 33 عام
كلام سياسي : استهداف الفريق محسن الأحمر... صورة «اليمن القادم»
قوات الحزام الامني تعثر على معدات صناعية تعود ملكيتها لمصنع الغزل والنسيج
مشائخ واعيان ينفون صلتهم بحلف قبائل الجنوب
مقالات الرأي
بغض النظر عن أن الجنوبيين لم يشاركوا في انتخاب عبدربه هادي رئيسا توافقيا لليمن ، إلا إنهم وحين جد الجد ثبتوا
من اجل استقرار الوطن اليمني وتامين الناس وإخماد نار الفتنة وإيقاف الحرب يتطلب الى وجود رجال اوفيا صادقين مع
يوم الخميس 19 يوليو البنك المركزي صنعاء اعلن اجراء بيع اذون خزانة بالمزاد بقيمة 124 مليارات ريال.لكن بافتراض ان
الإصلاح بين الناس من الاعمال العظيمة التي حث عليها الاسلام ورغب فيها..فديننا الاسلامي دين المحبة والاجتماع
بقلم د. علوي عمر بن فريدإلى الذين يتباكون اليوم وهم قلة على السيادة الوطنية للمهرة ... أين أنتم عندما كانت
عندما يكون الإنسان وضيعاً فهو لا يعرف للقيم حدود ولا يراعي الأدب والشرف ولا المواثيق والعهود , فلا غرابة أن
  انتويت ولولا ضغوط الحياة .. منذ لحظة تعرض الاخ اللواء صالح قائد الزنداني او "الجحافي" كما عرفته قبل عقود
خرج الحراك الجنوبي في ثورة شعبية عارمة عام 2007 شهد لها العالم بأسره ، وقفت أمام الطاغية الهالك علي عبدالله
ربما لا امتلك الكثير من التفاصيل عن الأسباب التي تمنعنا من تصدير الغاز والنفط اليمني للخارج؟! هذا الملف
  في عدن تم اشهار تحالف قبائل الجنوب الذي يدعم المجلس الانتقالي الجنوبي وهذا التحالف كذبه علينا ان لا
-
اتبعنا على فيسبوك