آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

أخبار عدن


شبكة "نسوية" للسلام والديمقراطية تدشن فعالياتها بمبادرة تكريمية لأمهات الشهداء في عدن

الأربعاء - 21 مارس 2018 - 06:55 م بتوقيت عدن

شبكة "نسوية" للسلام والديمقراطية تدشن فعالياتها بمبادرة تكريمية لأمهات الشهداء في عدن

عدن (عدن الغد) خاص :

نفذت شبكة "نسوية" للسلام والديمقراطية مبادرة تكريمية طوعية لعدد من أمهات الشهداء في مختلف مديريات محافظة عدن، بمناسبة الاحتفاء بعيد الأم، حملت المبادرة شعار "أجمل الأمهات"، وجاءت بجهود وإمكانات ذاتية، وخصصتها الشبكة إشهارًا لها وتدشينًا لفعالياتها وأنشطتها، بمشاركة 80 من عضواتها.

 

توزعت عضوات الشبكة على 24 فريق، واستهدفت كل 3 فرق مديرية، حيث قامت بنزول ميداني إلى منازل أسر الشهداء؛ لتقديم درع تكريمي وهدايا رمزية وتذكارات تحمل شعار الشبكة إلى كل أم شهيد، بواقع 30 أم شهيد في كل مديرية، ومجموع 240 من كافة المديريات، سبق المبادرة تعليق لوحات إعلانية تعريفية بها في الشوارع الرئيسية والأماكن العامة، واختتمت بتصوير فيلم عن أمهات الشهداء ومبادرة الشبكة.

 

وفي تصريح خاص لعضو مؤسس بالشبكة/ليلى الشبيبي أوضحت أن المبادرة فعالية تدشينية للشبكة، وحظيت بتجاوب وتفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لاستكمال قوائم أمهات الشهداء، إلى جانب دعم وتعاون مجتمعي قبيل الإعلان عنها وأثناء النزول الميداني، مشيرةً إلى أن المبادرة حرصت على تكريم كل أم فقدت من يبارك لها في عيدها، كما تميزت باختلاف فكرتها، وطريقة تنفيذها والأجواء التي رافقتها.

 

بدورها وجهت العضو المؤسس بالشبكة/منال المهيم كلمة إلى أمهات الشهداء بعنوان "رسالة فخر واعتزاز لصانعات كرامتنا"، جاء فيها: "كل عام وأنتن أكثر عزمًا وأجمل صبرًا، تأصيلًا لقيم الشكر والعرفان لكل من له دور إيجابي في حياتنا كانت مبادرتنا، كل معاني الشكر والتقدير لكن، فقد تعلمنا منكن درسًا لو اجتمعت علوم الدنيا ما كان لها كل هذا الأثر في نفوسنا، فأنتن أمهات صنعن المجد، الرجال، عزتنا وكرامتنا".

 

ونوهت العضو المؤسس بالمبادرة/غادة فضل إلى أن فكرة المبادرة جاءت انطلاقًا من الإحساس العالي بالمسئولية تجاه الأمهات؛ وانتصارًا لهن ولأرواح الشهداء الذين ذهبت تضحياتهم في سبيل حياة أفضل للأجيال القادمة، وأن التكريم مهما بلغ تقديره يبقى تعبير رمزي أمام أسمى المعاني التي تجسدها الأمهات.

 

من جانبها قالت المتطوعة/روزين ياسين: "مثلت المبادرة التكريمية فرصة للاقتراب من أمهات الشهداء، ومحاولة بسيطة للتخفيف عنهن وتلمس مشاعرهن في غياب من كانوا يحتفلون بهن، وأن هناك من يهتم فعلًا بهن"، وواصلت المتطوعة/عهد وليد: "صاحبت المبادرة دموع من آلام الفراق وأخرى من فرحة الاهتمام؛ إلا أننا استطعنا قبل مغادرتنا أن نرسم ابتسامات على وجوههن الرضية، وأكدنا لهن أننا نقف إلى جوارهن".

 

علمًا بأن شبكة "نسوية" للسلام والديمقراطية تضم عدد من منظمات ومؤسسات المجتمع المدني المحلية في محافظة عدن، المعنية بقضايا النساء، على رأسها: "أكون" للحقوق والحريات، "المستقبل" للتأهيل والتنمية، "رسيل" للتنمية والإعلام، و"يد بيد" التنموية، وكذا عدد من الناشطات والنساء الفاعلات في عدن.

*من / عـــــاد نعمان