آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-12:06م

عالم المرأة والأسرة


5 خطوات ليحظى طفلكِ بنظام غذائي صحيّ ومثاليّ لنموّه!

الثلاثاء - 20 مارس 2018 - 06:40 ص بتوقيت عدن

5 خطوات ليحظى طفلكِ بنظام غذائي صحيّ ومثاليّ لنموّه!

( عدن الغد ) متابعات :

البدانة عند الأطفال هي من أكثر المشاكل التي تهدد صحتهم، والتي تنذر بإصابتهم بالعديد من الأمراض الخطيرة على المدى البعيد. وهنا نشير الى أن طفلكِ يتناول ما تأكلينه وما تدخلينه الى بيتك، لذلك لا بد من إعتماد الطعام الصحي، لتربية صغيرك على العادات السليمة للأكل من خلال إختيار الوجبات الخفيفة المغذية مع ضرورة عدم تفويت أي وجبة طعام.

 

وفي الموضوع التالي من صحتي، سنقدم لك تباعاً أهم النصائح التي تساعدك على تنظيم وجبات طفلك وتحديد أوقات تناول الطعام، وبالطبع إختيار الأطعمة الصحية والمثالية لنموه وسلامته.

 

الإبتعاد عن الأطعمة المقلية

إختاري لطفلك الوجبات التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون، وذلك بتجنب الأطعمة المقلية والدسمة، وإختيار طرق الطهي الصحية كالشوي بالفرن والتحميص والطهو بالبخار.

 

التخفيف من المأكولات الجاهزة والسريعة

لضمان سلامة طفلك، لا بد من التقليل من الوجبات السريعة وغيرها من الأطعمة التي تفتقر الى المواد المغذية، مع ضرورة الحدّ من تناول الشيبس والحلويات على سبيل المثال، من دون منع الطفل عن تناول هذه الأطعمة بشكل تام، وإنما تقديمها بكميات محددة من وقت الى آخر لكي لا يشعر طفلك بالحرمان.

 

تفادي المشروبات المصعنة

إن المشروبات المحلاّة والعصائر المصنّعة تزوّد الجسم بالكثير من الوحدات الحرارية وتعرقل بالتالي الغذاء الصحي، لذلك إحرصي على التقليل من تناول المشروبات المحلاة والصودا والعصائر الصناعية، واستبدليها بالماء والحليب وعصير الفاكهة الطبيعي.

 

التنويع في الأطعمة

عند تناول الطعام مع الأطفال، لا بد من تشجعيهم على تجربة أطعمة جديدة، قد يحبون مذاقها ويستغنون بالتالي عن أطباقهم التقليدية. من هنا لا يجب إهمال فكرة التنويع في الأطبق وتقديم المأكولات الجديدة التي قد تثير فضول الطفل وتنال رضاه وإعجابه.

 

الحلويات بكميات قليلة ومحددة

من المهم تقديم الحلويات للطفل بين الحين والآخر، شرط ألا تتحول إلى سبب رئيسي لتناول الغداء أو العشاءـ لأنه عندما تكون قطعة الحلويات بمثابة جائزة لتناول وجبة  الطعام، فإن الطفل سيعمد إلى منح الحلويات أهمية أكثر من الطبق نفسه.