آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:18م

أخبار وتقارير


صحيفة عربية: إسرائيل نفذت عملية خاصة في اليمن لنقل يهود يمنيين

الإثنين - 19 مارس 2018 - 11:25 ص بتوقيت عدن

صحيفة عربية: إسرائيل نفذت عملية خاصة في اليمن لنقل يهود يمنيين

عدن (عدن الغد) خاص:

كشفت صحيفة "القدس العربي"، عن عملية خاصة نفذتها قوات كوماندوز إسرائيلية نجحت خلالها في تهريب قرابة 400 من يهود اليمن بواسطة طائرات مروحية من طراز يسعور.

وأكدت وزارة الاستيعاب والهجرة الإسرائيلية، هذا النبأ، في حين نقلت الصحيفة عن ضابط عربي يعمل في الجيش الإسرائيلي وشارك في العملية، أن وحدة كوماندوز إسرائيلية قامت بتنفيذ عملية شاركت فيها أجهزة أمن إسرائيلية، بالتعاون مع دولة عربية مجاورة لم يكشف عن هويتها، لكنها أتاحت للمروحيات الإسرائيلية الهبوط فيها قبيل نقل مئات اليهود من أصل يمني بطائرات مدنية إلى مطار بن غوريون الإسرائيلي في اللد.

ونقل المصدر عن الضابط في الجيش الإسرائيلي قوله إن اليهود اليمنيين وصلوا إلى مكان متفق عليه خارج المراكز السكنية، وكانوا في حالة صحية صعبة، خاصة النساء والأطفال.

ونقل عن الناطقة بلسان وزارة الهجرة والاستيعاب، ألاه غارتسان، قولها إن وزارتها سعيدة بالنتيجة، وإنها تعنى باستيعاب هؤلاء المهاجرين الجدد، مؤكدة أن هجرة اليهود اليمنيين ليست الهجرة اليهودية الأولى من دول عربية منذ اندلاع الثورات العربية.

وتابعت آلاه غارتسان قائلة: «سبق استجلاب اليهود من اليمن، كما سبق ذلك هجرة مماثلة من سوريا والعراق أيضا».

واضافت قائلة «لكنني لا أستطيع تقديم تفاصيل حول هذه الهجرات فهذه صلاحية وزارتي الأمن والخارجية. ونحن من جهتنا فإن مهمتنا تقتصر على استيعاب المهاجرين الجدد وتأهيلهم من ناحية إيوائهم، وتوفير مصادر عمل وتعليمهم اللغة العبرية».

يشار الى أن هناك عشرات الآلاف من يهود اليمن هاجروا الى فلسطين، ولم تتوقف هجرتهم منذ نكبة 1948 ويقيمون في بلدات مختلفة، مثل بلدة «رأس العين» المجاورة لمدينة كفر قاسم التي شهدت مجزرة على أيدي جنود الاحتلال.