مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 20 يوليو 2018 11:03 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

جفاف المياه يحصد أرواح ستة أطفال جنوبي اليمن

الاثنين 19 مارس 2018 08:18 صباحاً
( عدن الغد ) وكالات :

حصدت أزمة جفاف المياه في جنوب اليمن، مؤخراً، أرواح ستة أطفال، ما ضاعف معاناة آلاف الأسر التي اضطر بعضها إلى النزوح من مناطقها وقراها في عدد من المديريات والمحافظات في الضالع، ولحج، وأبين، ويافع، بحثاً عن الماء وظروف حياة آمنة ومستقرة، فيما بقيت بعض الأسر رهن حصار الجفاف. 

 


وشهدت الضالع، وتحديداً مديرية الحصين التي تقطنها نحو ألف أسرة، فاجعة كبيرة بفقدان ستة أطفال في حوادث منفصلة لقوا حتفهم بعدما سقطوا وسط آبار بحثاً عن الماء لأسرهم، ويبدو أن تلك الفاجعة لم تكن كفيلة بوضع الجهات المختصة في الدولة، الحلول التي من شأنها توفير المياه للسكان، لكون معاناتهم ما زالت مستمرة. 

 


وفي وقت سابق، أطلق سكان مديرية جحاف ذات الطبيعة التضاريسية الجبلية الريفية في الضالع، نداء استغاثة لكل الجهات الحكومية لتحمل مسؤولياتها والمنظمات الدولية العاملة في مجالات الإغاثة وحقوق الإنسان للمساهمة العاجلة من أجل إنقاذ جحاف وسكانها من كابوس جاثم عليهم «أزمة جفاف المياه». 

 


وبات كابوس الجفاف همّاً يؤرق أولئك السكان البسطاء الذين لا حول ولا قوة لهم، وأبناءهم الطلاب الذين اضطر البعض منهم لترك تعليمهم بحثاً عن شربة ماء لهم ولذويهم، لكون تلك الأزمة أدخلتهم وسط دوامة ترتب عليها تردي الأوضاع الصحية والاقتصادية والتعليمية، وكبدتهم معاناة شاقة خلال رحلة البحث عن الماء، كما فرض ذلك الكابوس على السكان سيناريوهات مؤلمة وضبابية في آن واحد، ووضعهم أمام خيارين كل واحد منهما أشد مرارة من الآخر، فإما البقاء رهن حصار الجفاف وتحمل تبعاته، أو الرحيل إلى المجهول وترقب الأقدار. 

 


من جانبها لجأت الحكومة اليمنية الشرعية التي يرأسها أحمد عبيد بن دغر، إلى الاستنجاد بالمنظمات الدولية العاملة في البلاد للمساهمة في حل أزمة جفاف المياه بعدد من المحافظات الجنوبية. 

 


ودعا نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي نزار باصهيب، المنظمات الدولية إلى التدخل الإنساني العاجل للمساهمة في وضع الحلول الكفيلة بحل مشكلة جفاف المياه في عدد من المحافظات والمديريات، خصوصاً في مديريتي الحصين والأزارق بمحافظة الضالع، جاء ذلك خلال لقاء عُقد في العاصمة المؤقتة عدن، جمع باصهيب بممثلي المنظمات الدولية. 

 


وأكد باصهيب، حاجة عدد من المحافظات والمديريات، بينها أبين ولحج ويافع للمياه، وأن مديريتي الحصين والأزارق في الضالع تعتبر أشد احتياجاً للمياه، وتعاني كثيراً نتيجة عدم توفر المياه والجفاف الحاد وعدم وجود مراكز صحية، وأن الأمر بات بحاجة ماسة لتكاتف جهود الجميع من أجل انتشال تلك المناطق من وسط المعاناة وتوفير احتياجاتها الطارئة. 

 


وسلط اللقاء الضوء على حجم المأساة والمعاناة الكبيرة بين أوساط مختلف شرائح وفئات المجتمع، بسبب الجفاف وعدم توفر مصادر للمياه، وكذا توفر بعض مصادر المياه ولكنها في الأغلب غير صالحة للاستخدام لكونها ليست نظيفة، وتتسبب بعدد من الأمراض منها الكوليرا، كما تطرق إلى حجم الاحتياج في قطاع المياه، ونتائج المسوحات الميدانية التي تم إجراؤها وأبرز الصعوبات وكيفية معالجتها.


المزيد في أخبار وتقارير
غضب شعبي بمديرية ميفعة إثر إقصاء المديرية من خدمة الكهرباء
يسود غضب شعبي مديرية ميفعة بمحافظة شبوة جنوب شرق البلاد إثر إقصاء المديرية من خدمة الكهرباء من قبل سلطات "عتق". قال سكان محليون بالمديرية في أحاديث لصحيفة "عدن الغد"
البيض: هناك من يحاول عرقلة الاستحقاق الجنوبي
قال السياسي الجنوبي البارز هاني علي سالم البيض ‏لابد وتكتمل لوحة الانتصارات في الجنوب العربي، فمن سخريات القدر فعلا عندما اصبح الجنوب محررا والشعب على موعدًا مع
وكيل وزارة التعليم العالي يستقبل وكيل محافظة عدن شائع
أستقبل وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع البعتاث والتعاون الدولي د/ مازن مهدي الجفري ، في مكتبة بديوان الوزارة ، وكيل محافظة عدن الأستاذ/ رشاد شائع .




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
السفير الامريكي السابق لدى اليمن يوجه اتهاما خطيرا لعلي محسن الاحمر
عاجل : مقتل شاب بالمنصورة
تجهيزات نهائية لإعادة إفتتاح عدن مول
إمام مسجد العادل بإنماء ينفي محاولة إغتياله ويروي تفاصيل الحادثة
عاجل: عشرات الشهداء والجرحى إثر قصف حوثي لمدينة التحيتا بالحديدة
مقالات الرأي
ربما لا امتلك الكثير من التفاصيل عن الأسباب التي تمنعنا من تصدير الغاز والنفط اليمني للخارج؟! هذا الملف
  في عدن تم اشهار تحالف قبائل الجنوب الذي يدعم المجلس الانتقالي الجنوبي وهذا التحالف كذبه علينا ان لا
بحسب المعلومات المسربة مؤخرا الى عدد من المواقع الإخبارية ومنها مواقع تابعة أو مقربة للسلطة اليمنية المعترف
-أي تشكيل لتجمع او مكون او حزب او تنظيم سياسي او قبلي او عسكري يستحوذ على الوظيفة العامة والثروة له ولأعضائه
منذُ أن وطأة قدماه العاصمة المؤقتة عدن وفخامة الرئيس القائد عبدربه منصور هادي يعمل بكل جهد وإخلاص في العديد
عند وصولي مطار القاهرة سمعت المصريين ينادونا بطائرة العيانيين هذا الوصف الذي يصفه لنا الشعب المصري،
من هنا يحكمنا عاقل ولا يركبنا جاهل ومهما حاولنا الابتعاد عن الواقع السياسي وطرح القضايا بعناية ودقة فائقة
  وجدت صديقي يمشي في احد شوارع الضالع بخطوات مهزوزة وملامح مقلوبة اقتربت كثيرا منه وحاولت الحديث معه
كعادة اليمنيين يهربون من واقعهم بالركون إلى الظل ومضغهم أوراق القات، فيتناسون واقع حالهم مهما كان عليه من
استبشر العسكريون بقرار رئيس الجمهورية القاضي بمنع الخصم من معاشات الجنود، ولكن يا فرحة ما تمت، فلقد عاد
-
اتبعنا على فيسبوك