آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:18م

أخبار وتقارير


التحالف العربي يعرض الإثنين أدلة تسليح إيران للحوثي

الإثنين - 19 مارس 2018 - 12:58 ص بتوقيت عدن

التحالف العربي يعرض الإثنين أدلة تسليح إيران للحوثي
العقيد الركن تركي المالكي

( عدن الغد ) وكالات :

يعتزم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن عرض أدلة جديدة تكشف تورط إيران في تهريب الصواريخ الباليستية والأسلحة لمليشيا الحوثي الانقلابية وتهديدها للأمن الإقليمي والدولي ونشر الفوضى، الإثنين. 

 

أعلن ذلك العقيد ركن تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، ليل الأحد.

 

وقال إن ذلك سيتم عرضه خلال مؤتمر صحفي سيعقد، اليوم الإثنين عند الساعة 16،10 بتوقيت السعودية، وسيكشف صواريخ إيران الباليستية المهربة للمليشيات في اليمن.

 

وكان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أكد عدة مرات تورط إيران في تسليح الحوثيين، وتهديدها للملاحة الإقليمية والدولية، بحسب ما أورده موقع العربية نت.

 

وفي 5 فبراير/ شباط كشف العقيد الركن تركي المالكي أن إيران زودت مليشيات الحوثي بالأسلحة لاستهداف الملاحة الدولية في مضيق باب المندب.

 

وقال المتحدث باسم التحالف العربي إن مليشيا الحوثي تستهدف ميناء الحديدة بالقوارب المفخخة ما يعد تهديدا خطيرا للملاحة البحرية والتجارة العالمية، مشددا على أن هناك تفهما دوليا لهذه التهديدات.

 

ولفت إلى أن المليشيات أطلقت 95 صاروخا باليستيا حتى 5 فبراير/ شباط وتصدى التحالف لجميع هذه الصواريخ ودمرها.

وأشار إلى أن ميليشيا الحوثي هددت العديد من القبائل اليمنية.

 

إلى ذلك، عرضت الولايات المتحدة عبر مندوبتها في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، قبل أشهر أدلة وصوراً، وحتى أجزاء من صواريخ باليستية تؤكد تورط إيران في تهريب الأسلحة والصواريخ لمليشيات الحوثي.

 

وسبق ذلك أن أدان مجلس الأمن الدولي، الخميس الماضي أيضاً، بأشد العبارات محاولات مليشيا الحوثي الانقلابية شن هجمات على الملاحة البحرية في ممر باب المندب.

 

كما أشاد المجلس، بخطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن التي تعهدت بها السعودية والإمارات والمساهمة بنحو مليار دولار في خطة الأمم المتحدة للعمل الإنساني في اليمن، وخطة التحالف العربي للعمليات الإنسانية.

 

كما رحب بالتزام السعودية والإمارات بجمع مبلغ إضافي قدره 500 مليون دولار إضافية من جهات مانحة أخرى بالمنطقة.