آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:54م

مجتمع مدني


دورة الصحافة الحساسة للنزاعات بعدن ‍

الأحد - 18 مارس 2018 - 10:45 م بتوقيت عدن

دورة الصحافة الحساسة للنزاعات بعدن  ‍

عدن((عدن الغد)) خاص :

اجمع صحفيون ومراسلو قنوات فضائية ووكالات إنباء في مدينة عدن ان الصحفيون يتعرضون للكثير من المخاطر والانتهاكات خلال عملهم في تغطية الإحداث المختلفة التي تشهدها البلد .

وأضاف المشاركون في ورشة العمل  حول ( دورة الصحافة الحساسة للنزاعات) التي بدأت  اليوم ان إطراف النزاع في اليمن وكثير من القوى الفاعلة لا تتفهم عمل الصحفي في تغطية الإحداث ونقل صورة مايجري ، حيث تمارس كثير من الانتهاكات والمضايقات ضد الصحفيين إثناء تغطيتهم لهذه الإحداث  .

وعبر  المشاركون في هذه  الورشة التي تنفذها منظمة البحث عن أرضية مشتركة "غير حكومية"، بالتعاون مع القرية العالمية للتنمية والمعلومات. ضمن مشروع التواصل الاستراتيجي لدعم السلام عن تطلعاتهم في ان تلعب الصحافة بمختلف إشكالها دورها الحيوي في المجتمع من خلال  إتاحة المعلومات للصحفي من قبل كافة الإطراف والجهات ،

ويتلقى المشاركون  في الدورة  من محافظات عدن  ولحج وابين على مدى خمسة ايام معلومات ومعارف حول دور الصحافة الحساسة للنزاعات ويكتسبون مهارات عملية تطبيقية عن طبيعية التغطيات الصحفية الميدانية إثناء الإحداث والنزاعات المختلفة .

 وقال مدرب الورشة والخبير في مجال الإعلام والصحافة الحساسة الاستاذ " ياسين الزكري"، ( سيخضع المشاركون في الدورة للعديد من المحاضرات الخاصة، بتطوير مهاراتهم في مجال التغطية الصحفية وفق معايير الصحافة الحساسة للنزاعات.

وأضاف، سيتم تزويد الصحفيين المشاركين بالمعرفة والمهارات لفهم حالات وأنماط النزاعات المختلفة والوقوف على العناصر العملية، كالمطالب والاحتياجات والمصالح المشتركة، وفهم الدور الأساس للموضوعية وتوخي الحقيقة في تغطية أخبار النزاعات.

وذكر، أن الصحافة الحساسة اكثر صعوبة من الصحافة العادية فهي تسعى إلى معرفة وتحليل الواقع ونقلة بمهنية في أوقات النزاعات والصراعات المسلحة.

مشيرا، انه في حالة الحرب والنزاعات تغيب الحقيقةُ وراء سيل الشائعات، وهو ما نسعى إلى النأي بالصحفيين المشاركين في الدورة من القيام بمثل هذه الأمور التي لا تلتق ومهمة الصحفي الأمين.