آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-12:09ص

حوارات


في حوار أجرته "عدن الغد" معه.. وكيل محافظة شبوة "القميشي": النخبة والأجهزة الأمنية لا يختلفون في الهدف

الأحد - 18 مارس 2018 - 08:09 م بتوقيت عدن

في حوار أجرته "عدن الغد" معه.. وكيل محافظة شبوة "القميشي": النخبة والأجهزة الأمنية لا يختلفون في الهدف

عدن (عدن الغد) خاص:

التقيناه بمكتبه المتواضع والذي دائما يكتظ بالزوار , ابتسامته العريضة لا تفارق شفاه , رجل يشعر بهموم المواطنين ويمتلا جوفه بالطموحات لتحقيق المزيد من الخدمات لأبناء محافظة شبوة , يمتاز بسعة ورحابة الصدر التي جعلته يتحمل كل اسئلتنا.

انه الشيخ ناصر محمد القميشي وكيل محافظة شبوة والذي التقته صحيفة "عدن الغد" لطرح هموم مواطني محافظة شبوة وكان لنا معه الحوار الآتي:

 

حاوره: اديب صالح العبد

 

1- مرحبا بك شيخ ناصر القميشي على صفحات صحيفة "عدن الغد"، ونبدأ حوارنا معك عن الكهرباء، حيث تعاني معظم مناطق محافظة شبوة من الانقطاع المستمر بالكهرباء نتيجة انقطاع المحروقات او لقلة عدد المحركات بمحطات الكهرباء هل هناك حلول سنراها قريبا لحل مشكلة الكهرباء ؟؟؟

اشكركم على اتاحة الفرصة لي وبالنسبة لقطاع الكهرباء يعاني الكثير من المشكلات وحقيقة ان السلطة المحلية تعمل  جاهدة لتحسين الوضع  الخدمي وحل مشكلة الكهرباء في قادم الأيام ان شاء الله.

 

2-  مع دخول قوات النخبة الشبوانية على الخط في الجانب الامني بالمحافظة , هل هناك تنسيق معكم مع النخبة كون النخبة تحت اشراف التحالف ؟؟؟

اثناء دخول النخبة وبعد انتشارها دعت السلطة المحلية إلى لقاء لتشكيل لجنة أمنية مشتركة وكان هناك حضور من قبل ممثل عن  النخبة .

بطبيعة الحال ان النخبة والأجهزة الأمنية والعسكرية لا يختلفون في الهدف وهو تثبيت دعائم الأمن والاستقرار وهذا هدفنا الذي نريده ان يتحقق .

 

3- نسمع ارتياح كبير من المواطنين لاداء النخبة.. كيف تقيم اداء النخبة كسلطه محلية للمحافظة ؟؟؟

 الأداء جيد وهمنا كسلطة محلية ومواطنين هو تثبيت الأمن والاستقرار الذي يتطلع إليه الجميع ، وحريصين كل الحرص على التعاون المشترك ووضع ايدينا في أيدي بعض لانتشال المحافظة من وضعها المتردي خدميا وامنيا.

 

4 - شيخ ناصر متى سيرى المواطن اعادة فتح مكاتب البريد المغلقة في عدد من مديريات شبوة وايضا مقرات الاحوال المدنية والهجرة والجوازات ؟؟؟

 آملين أن يكون ذلك قريبا ولن يطول الانتظار بإذن الله .

 

5- ما مدى التنسيق بينكم كسلطه محليه بالمحافظة من جهة والمجلس الانتقالي الجنوبي من جهة اخرى ؟؟؟

كل من كان عنده حرص لمصلحة المحافظة ومواطنيها بما يحقق الصالح العام وعبر القنوات الرسمية فالسلطة المحلية بالمحافظة ستكون عونا له ، هناك تعاون وتنسيق مع الأجهزة المختلفة بالمحافظة ومنظمات المجتمع المدني على تجنيب المحافظة المشكلات ولا نزيد تعميق الجروح تحت شعار ( شبوة اولا ).

 

6- تسعى بعض القوى لعزل مديريات بيحان الثلاث عن محافظة شبوة وضمها لمأرب ماهي سلبيات مثل هذا القرار ؟؟؟

اعتقد انه لم يتم الفصل الإداري إلى الآن وما تم هو استحداث قوة عسكرية والتقسيم العسكري يختلف عن التقسيم الإداري .

 

7- لماذا لا يتم ربط شهداء محافظة شبوة بمكتب اسر الشهداء بشبوه بدلا عن مارب ؟؟؟

جمعية الشهداء هي المسؤولة عن ذلك بدرجة اولى وهي من توضح الأمر أكثر .

 

8-  يعد الثأر القبلي وانتشار السلاح من ابرز القضايا التي تزعزع الامن بمحافظة شبوة , ماذا عملتم كسلطة محلية في جانب الثأر  ؟؟ ولماذا لا يتم منع حمل السلاح بعاصمة شبوة ؟؟

الثأر معضلة كبيرة وحلها يحتاج قوة امن وفتح المحاكم والنيابة العامة ، الثأر من المشكلات المعقدة التي يجب على الجميع والمثقفين الحديث عنها ومحاربتها بكل الطرق والوسائل التوعوية ونبذها من النفوس وزرع المحبة والتسامح بدلا عنها , اما حمل السلاح فهو ظاهرة غير حضارية ، وتعمل الأجهزة  الامنية على دراسة منع حمل السلاح و هذا القرار إن شاء الله يتم تنفيذه.   

 

9- يقف المئات من الخريجين من حملة الشهادات الجامعية على رصيف البطالة هل لديكم توجه كسلطة لتوظيفهم ؟؟؟

 الحرب  عطلت كل مرافق الدولة الإدارية والمادية لم تستطيع الدولة صرف مرتبات الموظفين الحاليين فكيف سيكون حال المستجد !!

وهذه هي العقبة في وجه إيجاد فرص عمل حاليا , وبالمقابل تعمل السلطة المحلية بالمحافظة على الحصول على نسبة  المحافظة من الوظائف المعتمدة .

 

10 - كيف تعاملتم مع المسؤولين اللذين تعاونوا مع مليشيات الحوثي بمحافظة شبوة ؟؟ وهل انتم مع عودة مسؤول تعاون مع الحوثيين ضد اهله الى منصبه  ؟؟؟

 من يوالي المليشيات الانقلابية ليس بيننا وبينه تعاون ، ومن كان موالى ثم عاد إلى كنف الشرعية فالحكومة الشرعية تمد يدها لعودة المغرر بهم إلى جادة الصواب وترحب بمن اتاها .

 

11- ما هو حجم الدعم الذي تقدمه المنظمات المانحة للمحافظة ؟ وما ابرز جوانب الدعم ؟؟؟

قدم للمحافظة عدد من الدعم من منظمات مانحة وعلى رأسها مركز الملك سلمان للاغاثة والهلال الأحمر الإماراتي واللجنة الكويتية .

وتنوعت تلك المعونات ما بين سلال غذائية وخيام وما بين أدوية وأجهزة طبية وسيارات اسعاف .

 

12 - هناك عملية اقالة للمنتسبين للمجلس الانتقالي اخرها اقالة مدير مكتب مدير عام الصحة بشبوة ما هو موقفكم ؟؟؟؟

 الأمر لم يتطلب مواقف بقدر ما يتطلب دراسة القرار , فالاقالة لم تكن سياسية هي عملية استبدال فرد بفرد في مركز إداري جاءت نتيجة اجتهاد لعل المكتب الإداري يكون أكثر نشاطا وتجديد. 

 

13- ماهو الدور الذي يقوم به التحالف حاليا لاعادة الاعمار بمحافظة شبوة ؟؟؟؟

 إعادة الإعمار تركزت على بعض المرافق الحكومية التي تضررت من الحرب واغلب ذلك شمل المدارس .

 

15- كلمة اخيرة تقولها لإبناء شبوة ؟؟؟؟

اكرر شكري لكم على هذا الحوار عبر صحيفتكم المتميزة  واقول لإبناء شبوة ( شبوة اولا ) بعيدا عن المكايدات السياسية التي تزيد من جراحنا , اقول على الشباب والمثقفين والكتاب الحرص على نشر ثقافة التسامح والتعاون ونبذ الفرقة والخلاف .