آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-05:26م

أخبار وتقارير


السقلدي : استفتاء الشليمي الأخير تأكيد على فشل الوحدة اليمنية 

الأحد - 18 مارس 2018 - 04:21 م بتوقيت عدن

السقلدي : استفتاء الشليمي الأخير تأكيد على فشل الوحدة اليمنية 

عدن ((عدن الغد)) خاص:


قال الكاتب الجنوبي صلاح السقلدي ان الاستفتاء الذي اجراه السياسي الكويتي فهد الشليمي حول مستقبل اليمن أكد فشل الوحدة اليمنية.
وقال السقلدي ان النتيجة دليل على فشل الوحدة وعلى أن المشروع الجنوبي هو الطاغي أكثر من غيره.
وأضاف بالقول:"الاستفتاء الذي اجراه الشليمي على صفحته بتويتر بخصوص شكل الدولة باليمن مستقبلاَ,والذي كانت نتيجته على النحو التالي:
38% دولة جنوبية مستقلة
9%اقليمين شمال جنوب
53% اتحادية من ستة أقاليم
هو دليل على فشل الوحدة وعلى أن المشروع الجنوبي هو الطاغي أكثر من غيره. فهذه النتيجة التي اشترك فيها قرابة 58ألف مشارك تصب بما أشرنا إليه سلفاً, لعدة اعتبارات :
- أولاً:ان النتيجة الرافضة لهذه الوحدة ومشروع الستة الأقاليم هي نسبة تقترب من النصف حين نجمع نتيجة من صوّت لدولة الجنوب ومشروع الاقليمين.
ثانيا: قياسا لعدد سكان الجنوب بالنسبة للشمال الكثيف فهي نتيجة تؤكد ما ذهبنا إليه أيضاً . مع الاشارة أيضاً الى أن ثمة نسبة جنوبية قد تكون صوتت لمشروع الستة الاقاليم من منطلق المصلحة والمكاسب المادية التي تتلقاها من السلطة القائمة اليوم, ونسبة هذه الفئة بهذا الاستفتاء لا يُــعتد بها, بل قد تنتقل للجهة المقابلة بمجرد فقدان المصلحة, ولنا في هذا الشأن تجربة ثرية كيف أن فقدان المصالح يغير من القناعات السياسية بـاستدارة 180 درجة . باختصار النتيجة تعزز الرغبة الجنوبية. على افتراض ان هذا الاستفتاء صحيحا أو له قيمة تذكر.