آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

أخبار وتقارير


طبيب وجراح يمني ببريطانيا يصدر كتابا عن تطور الخدمات الصحية في اليمن خلال قرون

السبت - 17 مارس 2018 - 01:40 م بتوقيت عدن

طبيب وجراح يمني ببريطانيا يصدر كتابا عن تطور الخدمات الصحية في اليمن خلال قرون
المولف العولقي

لندن ((عدن الغد)) خاص:

 

اصدر  الكاتب / الدكتور  اليمني عادل العولقي  والمقيم في العاصمة البريطانية لندن والتي يعمل بها جراحا كتابه الأول والذي تطرق لمراحل تطور الطب والخدمات الصحية بمنطقة جنوب غرب الجزيرة العربية  وتحديدا اليمن.

والكتاب نبذة قصيرة عن تطور الخدمات الصحية في جنوب غرب الجزيرة العربية في اليمن .

ويستهل الكتاب بنظرة في الطب الشعبي العربي والاسلامي لما قبل تواجد البريطانيين.

ويتضمن مرحلة التطور الى العلوم الغربية والطريقة الغربية قوياً في الجنوب التي بدأت بتدريب تدريجي بطي للغاية.  وانتجت الرعيل الاول من الممرضين في عدن والاطباء الحفاة للمحميات.

 ويقول العولقي متحدثا عن كتابه :" كان التطور الغربي ضعيف نوعاً ما في اليمن الامامية حتى مجي عبدالناصر والثورة في الشمال حيث ادخلت الخدمات الصحية الاشتراكية المتطورة ،ثم غادر الانجليز الجنوب وتركوا فراغاً كبيراًفي الخدمات الصحية في الجنوب. لكن الحرية جلبت معها تطور سريع بسند من الدول الاشتراكية وخاصة كوبا حيث كونت الجامعة خلال سنين بسيطة من الاستقلال واهم كلياتها كانت في للطب.

ويؤكد الكاتب ان الاشتراكية في الجنوب سارت في طريق العلاج المجاني للجميع وفي الحالات المستعصية ارسل المريض للخارج موضحا ان القطاع الخاص لم يكن له مكان في جمهورية اليمن الديمقراطي .مشيرا الى ان هذه الجمهورية خسرت الكثير من الرعيل الاول ممن تدربوا ايام الانجليز.

و في الشمال كان القطاع الخاص هو الركيزة الاساس للخدمات الصحية لكنه كان مكلف جداً للانسان البسيط

ثم جأت الوحدة عام ١٩٩٠ وتغيرت الامور في الخدمات الصحية حيث انكمش القطاع العام وارتفع دور القطاع الخاص الذي ادى الى ازدواجية في دور المهنيين.

وبمجي الاستقلال جاء التعليم العالي في الخدمات الصحية بكل انواعها التي كان للحضارم دور مهم للغاية في تكوينها

ويؤكد الكتاب انه بمجي الوحدة تواجدت فوارق في تحقيق احلام الكثير للتطور العلمي والمهني وخاصة من الجنوب فكانت هناك مجموعات تهاجر لتكمل طموحاتها. وانتشروا في كل انحاء العالم ونجحوا في تحقيق طموحاتهم العلمية والعملية ومنهم الكثير من تفوق جداً في دول الغرب والسعودية والخليج حيث اصبحوا اساتذة جامعات ومسؤولين كبار وكرم في المهجر وذلك كان خسارة لليمن حيث التغيير بطي جداً والبحوث العلمية قاصرة وامكانياتها ضئيلة للغاية حيث انها تهرب الانسان التواق للتطور والتجديد

وركز الكتاب على حضرموت ودور الحضارم وبما وان الحضارم كونوا مركزاً جديداً للبحوث التاريخية فالكتاب يناقش امكانية دور هذا المركز في تطوير البحوث العلمية الطبية ..

 

ويتضمن الكتاب ارشيفا من الصور  واستهل بورقة عمل ومحاضرة مع مركز البحوث الحضرمي يوم الاشهار به في لندن قبل ثلاثة سنوات.

وقال العولقي لصحيفة "عدن الغد" ان الكتاب متوفر حاليا للبيع عبر ايميل الكاتب وقريبا عبر موقع امازون .