آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-11:15م

مجتمع مدني


المفوضة السامية للشئون اللاجئين تحتفل باليوم العالمي للمرأة بعدن ‍

الجمعة - 16 مارس 2018 - 06:18 م بتوقيت عدن

المفوضة السامية للشئون اللاجئين تحتفل باليوم العالمي للمرأة بعدن  ‍

عدن(عدن الغد) خاص:

احتفلت مساء الخميس المفوضية السامية للشئون اللاجئين باليوم العالمي للمرأة الثامن من مارس اقيم الحفل في الساحة الخلفية لحديقة البتراء.

 وفي الحفل القت الاخت عيشة سعيد ضابطة الحماية في المفوضية السامية للشئون اللاجئين كلمة اكدت فيها بان 8 من مارس هو تذكير الأنثى بكل مسمياتها ومراحل حياته بالظلم الواقع عليهن وأن والنساء والأطفال هما اكثر عرضة للمعاناة أثناء الصراعات كون المرأة تتحمل ضعف المسؤولية اثناء الصراعات فهم من تهتم بالأسرة خاصة الاطفال والمرأة هي من تتحمل ضعف المسئولة حيت تكون المسؤولية مضاعفة على عاتق الام فهي من تحمل هم الاسر عامة والأطفال بشكل خاص ".

 وتطرقت في كلمتها الى كلمة المفوض السامي قالت ان كلمته ركزت على اهمية على وأن الاولوية للتعليم للنساء والبنات فالتعليم هو اولوية بالنسبة للمفوضة باعتباره الوسيلة التي يمكن ان تثبت المرأة نفسها من خلالها ".

وقالت نسعى دوماُ لإيجاد مناطق خالية من العنف فالعنف احد اهم المشاكل التي تعاني منها المرأة في كل مكان تتواجد فيه المرأة وإشادة بالنساء اللاجئات والنازحات من استطعنا مواجهة الحياة والتغير من انفسهن وقلت لا نسعى ان نكون كلنا يد واحده نحوى عالم تنال فيه المرأة حقوقه وان نبني يد بيد حياة سعيدة فلا يمكن ان نبني جيل سعيد ومعافى اذا احد الظرفين يعاني من الظلم والاضطهاد ".

كما القت الاخت مها عوض رئيس مؤسسة وجود للأمن الغذائي كلمة الناشطات حيت فيها كل نساء ورجال العالم الرجال الذين لا تستطيع ان تتجاهل ذلك الدور الغير عادي المساعد والمناصر والمآزر والداعم الذي يقدمه الرجال للنساء حتى في اصغر الاطر .

وطالبت الحضور بالوقوف دقيقة حداد على روح الناشطة ريهام البدري التي سحقت روحها آلية الحرب الحوثية وهي تؤدي العمل الانساني في توصيل المعونة الاسر المحاصر والمحتاجة .

وقلت شهر مارس ليس مجرد ذكر احتفال تحتفل فيها المرأة بل هو تجسيد لعطاءات المرأة طول العام و تجسد لكفاحها النضالي .

 وقالت أن التاريخ لم يذكر دوار المرأة الحقيقي وكيف مازالت المرأة تناضل في مختلف مجالات العمل الانساني وتحت النيران تموت وتقتل ومع هذا مازلنا نناضل ونطالب من اجل حقوق النساء .

 اشتمل الحفل على عدد من الفقرات و الأغاني والرقصات يمنية وصومالية ورقص عدني ومسرحية قدمتها فرقة خليج عدن واستعرض الحفل ربورتاج عن نساء رائدات في المجتمع اللاجئين والنازحين وبازار ومعرض للصور والمأكولات والملابس من التراث الصومالي والأثيوبي واليمني كما استعرض في الحفل قصة نجاح الطالبة سميرة محمد مهيوب وفي ختام الحفل تم تكريم عدد من النساء والمشاركين .