آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-10:07ص

ملفات وتحقيقات


تقرير: البسط العشوائي أفة تطال الممتلكات العامة والخاصة في عدن

الإثنين - 12 مارس 2018 - 05:14 م بتوقيت عدن

تقرير: البسط العشوائي أفة تطال الممتلكات العامة والخاصة في عدن

تقرير: ابتسام القاسمي

منذ ثورة 11 من فبراير بدأ البسط العشوائي من قبل المتنفذين والخارجين عن النظام والقانون فقد اخذ المتنفذين بالبناء على الاراضي الخاصة بالمواطنين وبعض الممتلكات العامة مثل المدارس.

وبعد الحرب الاخيرة على عدن وغياب دور الأمن لفتره بعد الحرب مباشره انتشر السطو على الاراضي و البسط والبناء العشوائي بشكل كبير جدا ، بمعنى انك تصبح على بناء عشوائي بأي مكان كان فالمتنفذين لا يعطون لأي مكان قدره وحرمته ورغم انه كان هناك حملات لإزالة العشوائيات بفترات متفاوتة الا انها لم تمثل رادع للمتنفذين.

 

عصابات البسط والمتنفذين تطال الممتلكات العامة :

طالت ايادي عصابات البسط العشوائي العديد من الممتلكات العامة بمحافظة ، فقد تم البناء بفناء( صهاريج عدن) احد معالم عدن الاثرية الموجودة منذ مئات السنين.

جامعة عدن ايضاً هي لم تسلم من عصابات المتنفذين فقد تم البناء في حرم الجامعة بإشراف من السلطة المحلية .

مفتاح عدن بالعقبة بمديرية المعلا ومعلم من معالم عدن التاريخية الذي تهدد هذه العشوائيات بطمس ملامح هذا المعلم التاريخي. 

 

والمساحة الواقعة خلف فندق كورال بمديرية خور مكسر اصبحت مساحة للعشوائيات المستحدثة بعد الحرب. 

كما وصل شبح البسط العشوائي الى سطح النفق المؤدي الى مديرية التواهي على مراى من الجميع.

واخيراً روضة الشروق بمدرية المنصورة فقد تم بناء محلات تجارية على الحوش الخلفي للروضة من قبل متنفذين صباح يوم الجمعة بعد عدة تصريحات من القائم بأعمال محافظ عدن ومسؤولين بالمديرية وبيان مكتب التربية والتعليم بوقف العملية التعليمية ان لم يتم ازالة العشوائيات، فأزالت اليوم قوات أمن عدن الحلات التجارية.

كما وجه مساء امس نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس أحمد الميسري بإزالة العشوائيات الذي طال حرم جامعة عدن من قبل المتنفذين والمواطنين بصورة عاجلة. 

وشدد الوزير على ضرورة التصدي الصارم للبناء العشوائي وكافة الاعمال والممارسات الخارجة عن النظام والقانون.

 

البسط على الممتلكات الخاصة :

اما الممتلكات الخاصة من الاراضي الخاصة بالمواطنين فيتم السطو والبناء والعيش عليها وبقوة السلاح، فتنشب الصراعات بين المتنفذين وملاك الاراضي وتودي بحياة بعض منهم.

 

آراء:

تقول غيداء الناخبي :أن ظاهرة البناء البسط والبناء العشوائي اصبحت ظاهرة تشوه وجه عدن الحضاري وتضغط على امكانيات هذه المدينة ، وحقيقة ان هؤلاء لم يجدوا اليد الرادعة التي تمنعهم من هذه الاعمال لذلك تمادوا ، ونجد انهم تطاولوا على اماكن تراثية وحضارية ز

وتضيف غيداء انه يجب ان تقف السلطة المحلية والاجهزة الأمنية بالقيام بواجباتها في الحفاظ على حضارته عدن ومدينتها .

وأكد الصحفي بسام القاضي ان حملات إزالة البسط العشوائي يجب أن تشمل كل مديريات العاصمة عدن وفي مقدمتها البسط خلف مستشفى البريهي والصهاريج ومتنفسات الحرم الجامعي وكل ما هو عشوائي دون تميز بل تشمل الحملة جميع الباسطين والمتنفذين.

والمواطن بطبيعته يستجيب للقانون متى ماوجد قادة يطبقونه ‘ فمدى الارتياح الشعبي اليوم من عملية إزالة استحداث روضة الشروق ينبغي ألا تتوقف هذه الحملة حتى تعيد الوجه المشرق للحبيبة عدن .


كما ان البناء العشوائي يترتب علية ادخال الخدمات بشكل رسمي عبر المتنفذين او بطريقة الربط العشوائي للماء والكهرباء وهذا يسبب عبئ على الخدمات وضغط على الخدمات مما يؤدي الى اضعافها .

فمتى ما وجد قانون رادع يقف عندة جميع المتنفذين ستتوقف ووسوف يتم ازالة كل العشوائيات المستحدثة التي طالت عدن بعد الحرب.