MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 23 يونيو 2018 09:31 صباحاً

  

عناوين اليوم
مجتمع مدني

مركز عدن للدراسات ينظم المؤتمر العلمي الأول بعنوان المرأة في عدن ما قبل الاستقلال ‍

الأحد 11 مارس 2018 08:57 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

نظم مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر المؤتمر العلمي الأول بعنوان المرأة في عدن في مرحلة ما قبل الاستقلال الوطني وكان المؤتمر ليوم واحد وشارك فيه العديد من الاكاديميين والأكاديميات بجامعة عدن والمهتمين وعدد من الإعلاميين من القنوات المحلية والدولية وعدد من الصحفيين في صحف محلية ودولية .

تحدث دكتور محمود السالمي – رئيس مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر عن هدف المركز يعنى الاهتمام بالإرث التاريخي والتراث والمصادر الكتب البحثية وإقامتنا لهذا المؤتمر الأول للمرأة بعدن كان منطلق ابراز دورها الريادي بعدن ما قبل الاستقلال الوطني حيث كانت المرأة لها أدوار متعددة في الجانب الثقافي  والمسرح  والسياسي والاقتصادي و الأمني خلال بحوثنا وجدنا تراجع في دور المرأة بعدن خلال الفترة الحالية تزحف لها ثقافة الريف بان المرأة مكانها بالبيت والاهتمام بالأسرة .

وأشار الى ان دور المرأة بعدن تراجع عم كان عليه فيما سبق دور ريادي حيث كانت تقيم نشاطات في الجمعيات والأندية والتفاعل مع الأنشطة المجتمعية فلماذا تراجع دورها مقارنة بالمحافظات الأخرى بالإقليم. . مشيرا الى ان هناك تراجع لعدن بشكل عام  نشاط المنظمات والحركة الوطنية بشكل عام  حدث لها تراجع بعدن اثر نشاط المرأة .. مؤكدا ان على المرأة تقوية عزيمتها  لكونها سوف تستطيع شق طريقها ، الجهات الداعمة عليها ان تتركز في الجانب الثقافي والفني والمجتمعي اهتمام بهذا الجانب ثقافة المجتمع تراجعت وإلام هي المؤثرة على البنت في البيت .

وتحدثت الدكتورة هدى علوي – رئيسة مركز المرأة للبحوث عن دور المرأة بكافة الجوانب المجتمعية  والاقتصادية والثقافية والفنية فالمرأة بعدن لها دور ريادي منذ القدم فهي الام والزوجة والابنة ولها دور كبير في المجتمع .. مشيرة الى ان المرأة بعدن كانت ماقبل الاستقلال لها  لها أدوار مميزة فهي شاركت في حركة التحرر الوطني ضد المستعمر .

وأكدت على دور المرأة ومشاركتها في المجتمع المدني قبل الاستقلال وتقييم مدى محافظة المرأة على تلك الأدوار المشرقة في مرحلة لاحقة ولفت الأنظار المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني .

ومن جهتها تحدث الدكتور هناء القهبي – مشاركة بمؤتمر المرأة عن ابراز الدور المجتمعي للمرأة العدنية الام وربة المنزل وهي تحاول النجاة من طوق الغرفة الضيقة وتسعى الى نجاح في كافة الأدوار المناطة بها .. مشيرة الى اهم نتائج التي استعرضتها بورقة عملها وهي أهمية وجود المرأة في أي مجتمع لابد من مشاركة المرأة الرجل في أداء الدور المجتمعي وكيفية مواجهة المرأة العدنية لمشكلات التجديد في ظل القيود المجتمع ومتطلباته وضرب امثلة لإسهامات بعض النساء وإبراز دورهن في النضال والخروج من التقليد في مرحلة ما قبل الاستقلال والنظرة الى المجتمع بكافة اطيافه ومثقفيه اذا لا يقتصر البناء والتطوير على فئة المتعلمات فقط .

ومن جانبها قالت دكتورة  رانيا خالد  - مدرسة في كلية التربية عدن انها كانت من أوائل المشاركات بندوات التي يقيمها المركز عدن وبان المركز من يوم اشهاره يقيم ندوة دور عدن البحرية عبر التاريخ وفي هذه الندوة الأولى المؤتمر الأول للمرأة العدني سلطت الضوء دور المرأة ورق ركزت دور المرأة العدنية ما قبل الاستقلال .

* من خديجة الكاف


المزيد في مجتمع مدني
فيما تنطلق فعالياته بعد ساعات.. الوكيل المساعد بوادي حضرموت "التميمي" يشيد بتجربة الزواج الجماعي بدمون تريم
تنطلق صباح اليوم السبت فعاليات مهرجان الحياة السابع لزفاف 136 عريسا وعروس بمنطقة دمون بمديرية تريم بوادي حضرموت.   وفي ذات الإطار زار الوكيل المساعد لشؤون مديريات
مبادرة مجتمعي وإتحاد نساء اليمن تختتم البرنامج التدريبي لمدربي الأقران في( مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي)
في اطار المنحة المقدمة للمبادرات الشبابية والمنظمات الناشئة ضمن مشروع "مناهضة العنف القائم على أساس النوع الإجتماعي "أمني مستقبلنا"   اختتمت  مبادرة مجتمعي
شباب صمود يافع في رحلة استكشافية إلى جبل موفجه بيافع مديرية سرار
في مساء يوم الأربعاء نظمت رحلة استطلاعية إلى مناطق جبل موفجه منطقة عمران والخشناء والقفل والفارس بمديريه يافع سرار وهذه  الرحلة رتبها شباب الصمود اليافعي في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قوات النخبة ترفع علم الجمهورية اليمنية
بالصور : الحوثيون يفرون من مدينة الحديدة
رجال يرتدون ملابس نسائية في قبضة الشرطة النسائية بلحج
البخيتي للسفير البريطاني: الحوثيون خلطة مهجنة من أيدلوجية النظام الإيراني وممارسات طالبان والقاعدة
عاجل : هزة ارضية بيافع
مقالات الرأي
للأسف عندما يخرج شيخ هيئة رئاسة المجلس العملاء لحزب الإصلاح اليمني اللواء ركن محمد عبدالله الليدومي( مخابرات
منصور صالح حين تقف على مسارح المدرج الروماني في الجزء الشرقي من العاصمة الأردنية عمّان ، تستطيع ان تبتسم كما
  هذه القبيلة الحميرية العربية الاصيلة الضارب جذورها في أعماق التاريخ كانت ولازالت وستظل عنوان الحق ونصير
قال لي صديقي الدكتور صابر حزام: يا صديقي ان الحوثي هو اللعنة التي حلت على اليمنيين. في سياق نقاش طويل أمضيناه
نستبشر خير من التقارب الحاصل بين الشرعية والإمارات والذي كان أخره زيارة الرئيس هادي ووزير  الداخلية احمد
يثبت فخامة الرئيس القائد عبدربه منصور هادي يوما بعد آخر انه الرقم الصعب في المعادلة اليمنية , كما يثبت انه رجل
أطلقت قبل عدة أشهر نداء إستغاثة من خلال مقالي المنشور بعنوان : رداءة الديزل .. تخرج التوربين القطري عن
  في أبريل 2005 وبعد تعيين "كونداليزا رايس" وزيرة للخارجية الأميركية بشهرين فقط، نشرت صحيفة "واشنطن بوست"
قد يكون من المبكر تقييم الدور الإعلامي في دعم عملية عاصفة الحزم، ومن المؤكد أن هناك سباقا محتدما بين وسائل
نعم..انه بشر.. انسان عادي وليس ملاكا..فهومعرض للمرض كاي انسان وهذه ارادة الله والشفاءبيده جل جلاله..كما ان
-
اتبعنا على فيسبوك