مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 09:58 مساءً

  

عناوين اليوم
العالم من حولنا

إيران تحمل بريطانيا مسؤولية اقتحام سفارتها في لندن

الأحد 11 مارس 2018 05:15 صباحاً
( عدن الغد ) وكالات :

في مفارقة معهودة من قبل مسؤولي النظام الإيراني، تجاهل العديد من الشخصيات السياسية ومسؤولو الحكومة والنواب في #إيران تاريخ  بلادهم الحافل باحتلال السفارات الأجنبية على أراضيها، بينما حملوا الحكومة البريطانية مسؤولية اقتحام أتباع رجل الدين الشيعي آية الله حسين الشيرازي عصر الجمعة، مقر#السفارة_الإيرانية في #لندن احتجاجا على  اعتقال مرجعهم في قم بسبب ما وصفه المرشد الإيراني علي خامنئي بـ "المستبد" و"الفرعون".

 

وتغاضى المسؤولون الإيرانيون عن تواطئهم مع المقتحمين، كما في حادثة اقتحام#السفارة_السعودية عام 20166 والسفارة البريطانية عام 20111، وطالبوا بمحاسبة المعتدين على سفارة إيران في لندن، بينما لم تتم لحد الآن محاسبة مقتحمي سفارتي السعودية وبريطانيا.

 

وأعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، محمد باقر نوبخت، خلال مؤتمر صحافي، السبت، أن "التقارير التي وردتنا، تفيد أن الشرطة البريطانية تصدت بعد ساعات للأشخاص الذين تسللوا إلى شرفة السفارة الإيرانية بلندن، الأمر الذي يشير إلى أن الشرطة لم تلتزم بالأعراف الدولية"، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية.

اقتحام عناصر الباسيج للسفارة البريطانية في طهران

أما وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" فكتبت "أن السفارة الإيرانية في لندن تعرضت أمس الجمعة إلى هجوم شنته #الفرقة_الشيرازية فيما اكتفت الشرطة البريطانية بمشاهدة الاعتداء دون أن تتدخل".

 

من جهته، صرح رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، علاء الدين بروجردي، بأن الاعتداء على السفارة الإيرانية في بريطانيا لم يكن ليحدث من دون موافقة أو غض الطرف من جانب قوات الأمن والشرطة البريطانية"، على حد زعمه.

 

وقال بروجردي إن مسؤولية أمن السفارة الإيرانية في بريطانيا او أي نقطة أخرى، وفقا للمعاهدة الدولية ذات الصلة، تقع على عاتق الحكومة المضيفة، لذا فإنه على الحكومة البريطانية تحمل كافة المسؤوليات المترتبة على هذا الاعتداء على سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأن تقوم بواجباتها".

 

من جانب آخر أعلن مساعد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان، كمال دهقاني فيروزآبادي، أن البرلمان سيعقد غدا الأحد جلسة لمناقشة موضوع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وكذلك الهجوم على السفارة الإيرانية في لندن.

 

وأوضح أن اللجنة ستناقش غدا التطورات التي طرأت على العلاقات السياسية والاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي إلى جانب قضية هجوم شنته الفرقة الشيرازية المتطرفة على سفارة إيران لدى لندن والإساءة للعلم الإيراني.

مشهد من اقتحام وحرق السفارة السعودية في طهران

 

خشية من عودة ظاهرة اقتحام السفارات

من جهتها، ذكرت وكالة أنباء "انتخاب" المؤيدة للرئيس الإيراني حسن روحاني، أن قوى الأمن انتشرت في وقت متأخر من مساء الجمعة قرب السفارة البريطانية في طهران، خشية اقتحامها من قبل متظاهرين، بعد دعوات عبر مواقع التواصل من قبل مجاميع متشددة لتنظيم تجمعات أمام السفارة البريطانية.

 

واللافت أن لإيران سجلا حافلا بالاعتداء على السفارات والبعثات الدبلوماسية كان آخرها الاعتداء على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد شمال شرق البلاد في مطلع كانون الثاني/يناير 2016.

 

كما تم اقتحام السفارة البريطانية في طهران عام 2011 من قبل المتشددين الأصوليين وميليشيات الباسيج التابعة للحرس الثوري الإيراني، بعد قرار بريطانيا فرض عقوبات واسعة وقطع كافة علاقاتها الدبلوماسية وصلاتها المالية مع إيران بسبب المخاوف من برنامج إيران النووي، وتمت القطيعة الدبلوماسية بين البلدين لكن تم فتح السفارتين مجددا عقب الاتفاق النووي الدولي الذي أبرم مع إيران عام 2015.

 

ويعتبر النظام الإيراني الأول بسجل حافل لانتهاك حرمة البعثات الدبلوماسية منذ اقتحام السفارة الأميركية في العام 1979 واحتجاز منسوبيها، لمدة 444 يوماً، تلاها الاعتداء على السفارة السعودية عام 1987، والاعتداء على السفارة الكويتية عام 1987، والاعتداء على السفارة الروسية عام 1988، والاعتداء على دبلوماسي كويتي عام 2007، والاعتداء على السفارة الباكستانية عام 2009.

 

في العام 1983 تم تفجير السفارة الأميركية في بيروت من قبل حزب الله في عملية دبرها النظام الإيراني، وتسبب بمقتل 63 شخصاً في السفارة. وفي نفس العام قام إسماعيل عسكري الضابط بالحرس الثوري، بتنفيذ عملية انتحارية في بيروت دبرتها إيران، على مقر مشاة البحرية الأميركية، نجم عنها مقتل 241 وجرح أكثر من 100 من أفراد البحرية والمدنيين الأميركيين، التي وصفتها الصحافة الأميركية بأكبر عدد يتعرض للقتل خارج ميادين القتال.

 

وعام 1983 أيضا قام عناصر من حزب الله وحزب الدعوة الشيعي المدعوم من إيران بمجموعة هجمات طالت السفارة الأميركية والسفارة الفرنسية في الكويت ومصفاة للنفط وحي سكني نجم عنها مقتل 5 وجرح 8.


المزيد في العالم من حولنا
عرض الصحف البريطانية-الإندبندنت: هل ساهمت السعودية في تمويل حفل تنصيب ترامب؟
  تناولت جريدة الإندبندنت العلاقات بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب وذلك في مقال كتبه ويل غور رئيس التحرير التنفيذي للجريدة
عرض الصحف البريطانية الغارديان: "السياسات العدائية للمهاجرين تقوض جهود بريطانيا في العراق"
نشرت صحيفة الغارديان موضوعا لماثيو ويفر تناول فيه الجهود التي تبذلها بريطانيا في العراق والمعوقات التي تواجهها. ويقول ويفر إن المشروعات التي بدأتها بريطانيا
عرض الصحف البريطانية صنداي تلغراف: هل ستراسبورغ هي معقل الإسلاميين المتطرفين في فرنسا؟
نشرت صنداي تلغراف تقريرا عن مدينة ستراسبورغ الفرنسية التي شهدت إطلاق النار الأخير تناول فيه، هنري صامويل، انتشار "التطرف الإسلامي" في المدينة. يذكر هنري أن سكان


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عدن الغد تلتقي شبيه الرئيس هادي في عدن .. كيف اثار هذا الشبه الكثير من المتاعب له وماهي امنياته؟
عاجل.. وزير الدفاع اليمني يصدر توجيها بإيقاف اطلاق النار
بينما اهالي منطقة صلاح الدين يعانون من تلوث الهواء بسبب حرائق القمامة.. المجلس البلدي يشكو استهتار مسؤولي صندوق النظافة لوزير حقوق الانسان
حقيقة اعفاء مديونية الكهرباء في عدن
دورة تدريبية في فن الطهي في مدينة عدن
مقالات الرأي
الإنكليز أكثر الناس من يجيدون استخدام المفردات اللفظية بما يتناسب و أهدافهم، فالسيد غريفيث قال مؤخراً في
هذه التسمية معتمدة في كثير من الدول العربية , أما تسمية صندوق النظافة وتحسين المدينة فبعيد كل البعد عن مضمون
قانون مكافحة الثراء الحرام والمشبوه من أفضل القوانين على الإطلاق في مجال صيانة المال العام وحمايته من
من منا لا تختزن ذاكرته أولئك الذين نهل من ذاكرتهم العلم النافع حتى حرروه من الأمية، وعلموه كيف يهز قلمه يمنة
       انه رجل الدولة المسالم الذي رسم نقطة خط  البداية لبناء الدولة الحديثة والسياسي الذي اسس
  صموا إذاننا بشعاراتهم الجوفاء، وملئوا الدنيا (ضجيجاً) وعويلاً ونباحاً كدباً وزوراً وبهتاناً، فصدقهم
الموقف الذي حدث  للرجل الكهل رفيق ابن الخيسة مديرية البريقة , في حادث مروري وبلطجة لقوة أمنية رعناء , يعكس
نتابع باهتمام الكثير من التحليلات التي تلت الإعلان عن نتائج لقاء السويد بين الشرعية والانقلابيين الحوثة،
غازي المفلحيلم يكد ينتشر مقطع فيديو للمواطن رفيق عبد الله الذي تعرضت سيارته لوابل من الرصاص من قبل حراسة قائد
نستغرب من بعض المرجفة قلوبهم بأن يتحدثون عن الوطنية والأخلاص وهم انفسهم لا يمارسوا ذلك ومن اختلف معهم اعطوا
-
اتبعنا على فيسبوك