آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:10ص

شكاوى الناس


ديريه الأزارق بالضالع رحلة ألم يكتبها القلم عمر القيفي وماساه ينقل مشاهدها أبو خالد المحرابي ‍

الخميس - 08 مارس 2018 - 06:54 م بتوقيت عدن

ديريه الأزارق بالضالع رحلة ألم يكتبها القلم عمر القيفي وماساه ينقل مشاهدها أبو خالد المحرابي ‍

الضالع(عدن الغد)خاص:

لم تكن رحلةُّ سياحية أو ترفيهية ذهب لها  قلمي ، لا  والله بل  هي  رحلةُّ  تتفطر لها  قلوب القساة  قبل  الرُحماء والمحسنين  حزنا وألم  .

حينما  كتبتها  دموع  المحتاجين بموسيقى أنين الحيارى والمساكين في  مناطق  متباعدة  بين  جبال شاهقة ، ووديان  عميقة  مقفرة .

مناطق عشقها الفقر الكافر الجحود ، وضرب  أطنابهُ  فيها وحضنها العوز الشديد ليتسلّى بحاجة أهلها تارة اليتم والمرض وتارة أخرى شضف العيش وقلّة ذات اليد .  

كلما دخلنا منزلا متهاوي لنرىحال أهله خرجنا منه مثقلين بالألم محملين بالأسى عن كيفية عيش ساكنيه .

البداية كانت من منطقة شان أخر قرى  مديرية  الازارق  وأشدها فقرا  ومعاناة  وحاجة  ثم  قرية قصابة وبراط والحقل وجبل عواس لتنتهي بنا الزيارة في منطقة اعمور بغيل الأحمدي .

مناطق حينما تذهب إليها تحتاج عيون  مليئة  بماء  الدموع  كي تسكبه على صفحات  الأوراق حين  تكتب  حاجتهم  وحالة معيشتهم .

البداية كما أسلفنا آنفا طرقنافيه  بيت الاسرة  المذكورة في منطقة شان  وحالة أبناءها الأربعة الذين يعانون مرض فتاك نعم دخلنا منزلا قديما لا يتجوزمتر ونصف ارتفاعا من البناء القديم بالأصح كهف مظلم ليس فيه نوافذ سوى فتحات مثلثة بحجم كف اليد ولكن ما هالني وانزل سيول دمعي هو ذلك الولد البالغ من العمر ٢٠ عاما يجلس ممدود الرجلين التي تشبه أقلام الرصاص جفافا ونحافة سألته عن أسمه فقال :

ثم مسك يدي يقبلها وهو يقول الله يحفظ الذي يساعدونا لم أتمالك نفسي ومن غير شعورساح الدمع على حسرة وألم .

أخوانة الباقين  شلال و و ...هم كانوا يدعوا لكل من ساعدهم أسرة كاملة من ثمانية أولاد وأمهم يعيشون حالة فقر ومرض بعد وفاة والدهم منصور .

خرجت من البيت وأنا أقول في نفسي أهذى حالة أبناء مديريتي أيعيش الناس في مثل هكذا حالة ونحن لا نعلم بذلك .

وحين زرنا منزلا آخر في نفس المنطقه كان الأمر أشد حسرة فوجئنا بأطفال أنهك أجسادهم الجوع بالأصح سوء التغذيه .

يالله وصل بالناس العيش إلى هذه الحال أسر تعاني الحاجة وأخرى أنهكها المرض أسر لا تعرف من الأكل سوى الدقيق والشاي وآخر بالكاد تحصل عليه يا رباه ماذا أسمع وماذا أرى أطفال في عمر الزهور عليهم ملابس  مقطعة  والبعض  ليس لديه إلاّ  قطعة  ثوب واحد .

واصلنا رحلتنا بإتجاه قرية براط وقصابة في طريق وعرة وبالكاد وصلنا بعد عناء وتعب .

اكملنا زيارتنا صوب قرية الحقل لنصل بعدها إلى وجهتنا الأخرى قرية المعزبه لنجد ذلك الحزن في بيت آخر من بيوت هذه المديريه المتناثرة .

ثلاثة أطفال بعمر الزهور أيضا مصابون بمرض ضمور العضلات زيارة التمسنا فيها وجع ومعاناة الازارق عدنا بحال يرثى له من مشاهد لأطفال انهكت أجسادهم المرض وسوء التغذيه والفقر .

بإم أعيننا رأينا لا كمن سمع أو نقلت له اخبار الازارق منطقة تحتاج أن تراها وتشفق عليها قلوب أهل الخير والمعنين بالإنسانية أن وجدت .

شبح الجفاف هو أيضا يجتاح كل مناطق المديريه وعورة الطريق هي أيضا مأساة اخرى .

وجدنا في الازارق أناس يمتلكون عزة النفس وكرم الأخلاق لم يمنعهم الفقر ولا الحاجه يموتون جوعا ولايتسولون .

تعجز عن الحديث عندما ترى مناطق لم تصلها الحكومات السابقة واللاحقة وتعجز عن الحديث عندما تجد مناطق محرومة من جميع الخدمات وغابت عنها أيضا المنظمات الإنسانية .

رسالتنا ومناشدتنا إلى المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني  التي تعمل باسم الانسانية  اين انتم من أهلنا في الازارق انقذوا ماتبقى من اسم للإنسانية يكاد ينتهي ويكون معدوما .

* من جمال المحرابي