آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:41م

عالم المرأة والأسرة


تفاصيل جديدة حول أحدث دواء للسكر طرحته "الصحة" مؤخراً

الأربعاء - 28 فبراير 2018 - 10:15 ص بتوقيت عدن

تفاصيل جديدة حول أحدث دواء للسكر طرحته "الصحة" مؤخراً

( عدن الغد ) متابعات :

تتوالى العلاجات الحديثة لمرض السكر، حتى أصبح يظهر دواء جديد كل بضعة أشهر، وهو ما يساهم فى الضبط الجيد للسكر وحماية المريض من مضاعفاته، فى هذا التقرير نتحدث عن أحدث علاجات مرض السكر والذى طرح فى مصر مؤخراَ.

 

 

تقول دكتورة  إيناس شلتوت، أستاذ أمراض السكر والغدد الصماء بكلية طب قصر العينى، لـ"اليوم السابع"، إن الدواء الذى طرحته وزارة الصحة هذه الأيام هو أحد أنواع مجموعة مشابهات ال Glp1 وهى المجموعة التى تعمل  بعدة طرق مختلفة أولها: هو إفراز الأنسولين من خلايا بيتا فى البنكرياس بعد الوجبات مباشرة وبالتالى فهى لا تتسبب فى هبوط مستوى السكر فى الدم.

 

وتتابع أن الطريقة الثانية لعمل هذه المجموعة هى أنها تقلل من إفراز خلايا ألفا بالبنكرياس لمادة الجلوكاجون وهى التى تسبب إفراز الكبد للجلوكوز وبالذات أثناء الليل.

 

وتوضح أن استخدام هذا الدواء يؤدى إلى الشعور بالامتلاء نتيجة بطء حركة المعدة وأيضاً يفيد فى الإحساس بالشبع عن طريق تأثيره المباشر على مركز الشبع بالمخ، وهو ما يساعد على ضبط مستوى السكر فى الدم.

 

وتشير إلى أن الدواء عبارة عن حقنة تؤخذ مرة واحدة فقط أسبوعياً وبالتالى يكون تقبل مريض السكر لها كبيراً، حيث يتجنب معاناة الحقن اليومى  بالأنواع الأخرى.

 

وأكدت دكتورة  إيناس شلتوت أن الجمعية الأوروبية لدراسة السكر والجمعية الأمريكية للسكر أوصت باستخدام هذا النوع من العلاج مضافاً إلى عقار الميتفورفين، كما يمكن استعمال هذا النوع من علاجات السكر المتطورة منفرداً أو مع أدوية السكر عن طريق الفم ما عدا مجموعة DPP4I  وكذلك من المسموح استخدامه مع أنواع الأنسولين وبالذات الأنسولين القاعدى ممتد المفعول.

 

وأشارت إلى أن استخدام هذا النوع من العلاج يساعد فى نقص وزن المريض، خاصة أن 80% من مرضى السكر يعانون من السمنة.

 

وتابعت أن الدواء على شكل قلم جاهز للحقن يستخدم مرة واحدة فقط كل أسبوع ويعطى النتيجة من استخدامه بعد حوالى 2- 4 أسابيع، مضيفة أنه لا يسبب هبوط مستوى السكر فى الدم، وآمن لمرضى الكلى إلا فى الحالات المتقدمة منها.