آخر تحديث :الأربعاء-17 أبريل 2024-02:05ص

حوارات


مدير مكتب الخدمة المدنية بشبوة لـ(عدن الغد) : لدينا الكثير من الخريجين من أبناء المحافظة يقفون على رصيف البطالة

الإثنين - 26 فبراير 2018 - 10:27 م بتوقيت عدن

مدير مكتب الخدمة المدنية بشبوة لـ(عدن الغد) : لدينا الكثير من الخريجين من أبناء المحافظة يقفون على رصيف البطالة

حاوره / اديب صالح العبد

التقيناه بمكتبه المتواضع بعاصمة محافظة شبوه عتق والذي يكتض بالزوار , رحب بنا ترحيبا حارا ولم يتردد باجراء الحوار معه لصحيفة "عدن الغد" , يعمل ومن معه في مكتب الخدمة المدنية شبوه برغم الحاله التي يعاني منها المكتب من شبه انعدام الموازنه التشغيليه للمكتب وعدم توفر مايحتاجه المكتب من ابسط الامور ومنها المواد القرطاسية والورقية , لم يتململ او يتعذر بانشغاله وارتباطه باي اعمال , بل اعطانا الوقت الكافي حيث كان له معه الحوار الاتي والذي ننقله للقارى الكريم .


1- من هو الاستاذ محمد عبدالله السليماني مدير ادارة الخدمه المدنيه بمحافظة شبوه ؟

اولا شكراً استاذ اديب ولصحيفة "عدن" الغد على هذا اللقاء
محمد عبدالله السليماني من مواليد 1963م قرية قوبان مديرية عتق محافظة شبوه
التحقت بالمدرسة الابتدائية بمدرسة قوبان في العام 69م/م68 وفي العام 1980 م تخرجت من ثانوية حنيشان بعتق وكنت اتمنى مواصلة دراستي الجامعيه ولكني لم اتمكن من ذلك ,
وتوظفت وشغلت من 83م وحتى 90م مدير ادارة الكادر والقوى العاملة في ادارة الانشات ,
ومن 90 وحتى 95 مدير ادارة شؤون الموظفين مكتب،الصحة العامه والسكان ومن 95 وحتى 2000م مدير ادارة شؤون الموظفين في الادارة المحليه (ادارة المحافظ ) شبوه ، ومن 2000 وحتى 2006 مدير ادارة شؤون الموظفين بمكتب التربية والتعليم شبوه .
ومن العام 2006 وحتى 2013 (خليك بالبيت) حتى صدور القرار بتحمل مهام مكتب الخدمة المدنية.
خلال الفترة من 2006 وحتى 2013 تحملت مهام عضو اللجنة التنسيقية لاحزاب اللقاء المشترك بالمحافظة.
و تحملت مهام مدير مكتب الخدمة المدنية بمحافظة شبوه منذ مطلع العام 2013م بموجب قرار مجلس الوزراء رقم(19) لسنة 2013م.حتى اللحظه.
- حاصل على دورات مكثفه في مجال المحاسبه وقوانين العمل في العام 1983ممن ووارة العمل .
- دورة في تنميه الموارد البشريه عام 2006م .
- دوره في تنمية القدرات وفض النزاعات عام 2007م من الصندوق الاجتماعي .
- حاصل على عدة شهادات تقديريه من وزارة التربيه والتعليم بيوم المعلم .
- حاصل على عدة شهادات تقديريه من وزارة الشؤن الاجتماعيه والعمل بمناسبة الاول من مايو .


2- استاذنا العزيز ظهرت في التربية والتعليم بمحافظة شبوه ماعرفت بظاهرة المعلم البديل ماسباب ظهورها ؟ وكيف تنظرون لها من وجهة نظركم ؟

وضع التعليم على مستوى الوطن بحاجة الى انتشالة من وضعة المتردي وهذا يحتاج الى جهود كبيرة تقوم بها وزارة التربية والتعليم وتصحيح موطن الخلل في هيكل الوزارة ومكاتبها مع ضرورة مراجعة القوانين التي من شأنها انتشال التعليم الذي يعتبر الركيزة الاساسية في بناء جيل المستقبل.


3- لم نعد نسمع بقرارات فصل اي موظف ولهذا هناك موظفين مهاجرين بالخارج ماهي الاسباب ؟

قرارات فصل الموظف مرتبطة بالجهات من خلال الرفع عبر لجنة شؤون العاملين الذي تم تهميشها - التي تنظر في جميع حقوق الموظف سوى كان ترقية او ترفيع او فصل ولكن ذلك لم يتم لاسباب هناك خلل في القوانين وهو ضياع الوظيفة على الجهة اذا تم فصل الموظف لذلك تراهم يحتفظوا بها حتى في حالة غيابة وهذا فتح باب للفساد الاداري والمالي للاسف وهذا حاصل على مستوى الجمهورية.


4- هناك المئات من ابناء شبوه من حملة الشهادات الجامعية يقفون على رصيف البطاله لماذا لايتم استيعابهم وتوظيفهم ؟

نحن نعمل على قيد وتسجيل طالبي الوظائف من المتقدمين وبصراحة لدينا اعداد كبيرة من الخريجين منتظرين على رصيف البطالة ولكن الموضوع ليس لنا علاقة في ذلك وانما مرتبط بالموازنة العامة للدولة التي لم تستوعب كل هذه الاعداد الهائلة من الخريجين ونحن في المحافظة لم يعتمد لنا الا 300 وظيفة جلها في التربية وهي لا تكفي وكان اخر وظائف تم اعتمادها في عام 2012م وبعدها توقف التوظيف لاسباب الحرب،التي تمر بها البلاد.
اعتقد اذا تم وضع حل لاحالة من بلغ احد الاجلين الى التقاعد وفصل المتغيبين سيولد وظايف شاغرة ستعمل على تخفيف حدة البطالة لخريجي الجامعات والمعاهد المتوسطة.


5- يعاني كثير من الموضفين عدم صرف مستحقاتهم الماليه اسوه بزملاء لهم ماهي الاسباب ؟

نحن مهمتنا في الخدمة المدنية اصدار الفتوى القانونية بالمستحقات المالية للموظف ومهمة صرفه يعود لوزارة المالية.


6- اعتمد الهلال الاحمر الاماراتي 100 منحه لقطاع التربية بالمحافظه كيف تعاملتم في الخدمة المدنية معها ؟

تم اللقاء مع الاخوة في الهلال الاحمر الاماراتي وابدوا استعدادهم في حل مشكلة العجز للمعلمين في الميدان وتم الاتفاق مع مكتب التربية لوضع الية بالشروط والضوابط الاجرائية للمتقدمين لتلك الوظائف التعاقدية حيث تم اعتماد 100 وظيفة تعاقدية وتم الاعلان عليها بكل شفافية بحسب العجز على مستوى المدرسة وتم تشكيل لجنة اشرافية ولجنة فنية من مكتبي الخدمة والتربية مهمتها استلام ملفات المتقدمين وفرزها واجراء المفاضلة واعلان كشف بالذين انطبقت عليهم الشروط والحمد تم تنفيذها بنجاح دون اي تظلم رفع لنا من قبل من تقدموا لتلك الوظائف ولم يحالفهم الحظ.


7- هل سنرى قريبا اعتماد لصرف المرحلة الثالثه من استراتيجية الاجور والمرتبات لموظفين الدوله ؟

الاستراتيجية بمراحلها الثلاث قد تم صرفها لموظفوا الدولة خلال الاعوام 2011/2010/2009 وكذلك علاوة الرئيس والان المطلوب المرحلة الرابعة او اعادة النظر لهيكل الاجور للموظفين وبما يتناسب مع الحالة المعيشية الصعبة التي تمر بها البلاد وتدهور العملة الوطنية.الريال مقابل الدولار واصبح راتب الموظف لايفي باسط الحقوق لظمان العيش السليم ولدى الوزارة في هذا الشأن ورقة عمل ستناقشها في اللقاء التشاوري المحتمل لوزارة الخدمة المدنية مع فروعها بالمحافظات خلال الايام القادمة كون الوضع لايحتمل التأجيل.


8- قطاع التربية والتعليم بجميع مديريات محافظة شبوة يعاني من نقص المعلمين والمعلمات ماهي الحلول لتغطية هذا العجز من وجهة نظرك ؟

هذا السؤال ممكن يقدم للاخوة في مكتب التربية ولديهم الجواب الشافي اكثر مني.


9- كيف هو حجم التفاهم بينكم وبين المرافق الاخرى بمحافظة شبوة من وجهة نظركم ؟

الحمد لله هناك تنسيق وتفاهم مع جميع الجهات بالمحافظة والسلطة المحلية تحكمة الانظمة واللوائح النافذة حيث يسهل لنا الاخ المحافظ الكثير من الصعوبات مثل اصلاح آلة التصوير مركز المعلومات كذلك توفير مادة الديذل لماطور الكهرباء للمكتب.


10- ماهي ابرز الصعوبات التي تواجهونها بمكتب الخدمه المدنية بمحافظة شبوة ؟

هناك الكثير من الصعوبات منها ضعف الموازنة التشغيلية للمكتب حيث لاتتجاوز نسبة 5% ما هو معتمد لمكتب المالية وهذا اجحاف في حقنا ومع الوضع الذي تمر به البلاد تم تخفيض ما نسبته 75% منها واصبح المخصص الشهري كلة لايفي حتى بالقرطاسية ولولا تعاون المكاتب في توفير الحبر والبياض لمجابهة سحب كشوفات الراتب.


11- هل هناك تعاون من السلطة المحلية بمحافظة شبوة معكم لانجاح عملكم ؟

راجع الاجابة لسؤال رقم 9


12- استاذي لماذا لم تعطو مكاتب الخدمه بالمديريات صلاحيه لاجراء مقابلات استقبال المقبولين بمنح الهلال الاماراتي داخل مديرياتهم ؟ الا ترون في وصولهم لعتق خصوصا من المديريات البعيده تكليف عليهم خصوصا مع ارتفاع تكاليف المواصلات ؟

المقابلات دايماً ماتكون في مركز المحافظة ونحن الان بصدد انتشال وضع فروع المكتب بالمديريات من خلال اعطاءة مزيد من الصلاحيات في الرقابة والتفتيش ورفع مستوى الموقف من العمل كما حصلنا على قرار المكتب التنفيذي لمشاركة فروع المكتب في المديرية في اجراء المفاضلة للمتقدمات لوظائف المعلمات الثانوية العامة في التربية كما تم اعطاءهم صلاحيات جمع وثائق المتقدمين للقيد والتسجيل وفحصها وارسالها لمركز المحافظة لاستكمال الاجراءات.


13- كلمه اخيره توجهها لابناء محافظة شبوه ؟؟

اشكرك والشكر موصول لهئية تحرير صحيفة "عدن الغد" على هذه المقابلة وكلمتي لابناء شبوة مطلوب التكاتف من الجميع ورص الصفوف للمساهمة في تحسين اوضاع المحافظة في جميع الخدمات كلاً في مجال اختصاصة وان تكون شبوة البيت الكبير لجميع ابناءها على طريق بناء الوطن وأستعادة امنة واستقرارة .