آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:09ص

شكاوى الناس


الطلاب العسكريون المبتعثون في روسيا الاتحادية يستغيثون الحكومة الشرعية

السبت - 24 فبراير 2018 - 05:45 م بتوقيت عدن

الطلاب العسكريون المبتعثون في روسيا الاتحادية يستغيثون الحكومة الشرعية

موسكو (عدن الغد) خاص:

نحن الطلاب العسكريين المبتعثين من قبل وزارة الدفاع في جمهورية روسيا الاتحادية نشكو  من تعسفات وتجاهل الجهات المعنية في وزارة الدفاع، جراء عدم صرف مستحقاتنا.

 وعدم حل مشكلاتنا  ،وكذا عدم تسوية الترقيات لنا .منذ أكثر من تسعه أشهر لم تصرف مستحقاتنا  في حين أنه تم حل وضع الطلاب المبتعثين من الجهات المدنية  ولو بشكل  جزئي وتم صرف لهم الربع الثالث من العام الماضي 2017 م.ايظاً هناك مشكلة أخرى، تتمثل في عدم تسويتنا بالترقيات.

في الوقت الذي تم ترقية مبتعثين جدد، بقرارات جمهورية، رغم أنهم ابتعثوا في وقت لاحق، بحجة انهم تم إبتعاثهم من الكليات العسكرية اليمنية كذلك توقف رواتب البعض منا ،(الرواتب الذي تصرف في اليمن )  المعتمدة من قبل وزارة الدفاع منذ قرابة العام والنصف، بحجة أن مناطقهم تخضع لسيطرة الانقلابيين . ونوضح أنه جرى رفع قضيتنا لرئيس هيئة الأركان ولعدد من المسؤولين في الحكومة الشرعية وقيادة الجيش إلا أنه لم يتم التفاعل، وكل ما نحصل عليه هي الوعود فقط  لذلك نناشدكم بتوجيه الجهات المعنية بحل مشكلاتنا وصرف رواتبنا.

ايضا عن قضية زميلنا عبدالله غسيس المسجون لأكثر من عامين حيث انه أثناء زيارة وزير الخارجية الي روسيا تم مناقشة قضيته وتفهم الجانب الروسي ذالك ووعدوه بالإفراج عنه ولكن المشكلة في بطء أو عدم المتابعه من قبل الملحقية العسكرية والسفارة لذلك  نحمل كامل المسؤولية الملحقية والسفارة كل ما يحصل لزميلنا  الموجود خلف القضبان.

.كذلك لدينا خمسة طلاب طيارين تعرضوا للاستبعاد من التطبيق العملي (الطلعات الجوية) بعد اكمالهم الدراسة النظرية لعدم قيام الحكومة اليمنية بدفع رسوم للجهة المعنية في روسيا ولكن الجانب الروسي ترك المجال مفتوحاً بحيث انه ان في اي وقت تدفع الحكومة اليمنيه الرسوم سيتم اعادتهم الى التخصص الذي ابتعثوا في الأساس لاجله (تخصص طيار) أو يتم اتفاق الحكومة اليمنية مع الحكومة الروسية لتحويل الرسوم الي مديونية اليمن  ويتم مواصلة دراستهم.

أيظاً لنا 5 سنوات في روسيا ندرس ولم يتم صرف لنا تذاكر طيران للعودة إلي الوطن لقضاء الاجازة حيث أن القانون يكفل لنا كل سنتين تذكره طيران  ذهاب وإياب .نشير ان البعض من زملائنا خرجوا   من الكليات وسافرو  الي السفارة في موسكو في شهر 12 المنصرم واجتمو امع السفير/سالم الوحيشي  ونائب الملحق العسكري / فؤاد المهتدي في داخل سفارتنا  في موسكو وتم طرح كل المشاكل عليهم وكان رد السفير انه سيتم معالجات المشاكل  كلها ووعدهم بخصوص الارباع انه مثلهم مثل المدنيين وكانت المفاجأة أنه في شهر واحد من هذا العام  تم صرف مستحقات المدنيين ولم يتم الصرف للعسكريين وعند التواصل معه يقول قريبا سيتم الصرف وإلي هذه اللحظة لم يتم الصرف.

وكذلك قبل يومين تم ارسال مذكرة   من قبل نائب الملحق العسكري العميد / فؤاد عبدالله المهتدي الي وزارة الدفاع الروسية بحيث انه يتم التعميم على جميع الكليات العسكرية الذي يدروسون فيها الطلاب  بعدم السماح لأي طالب يمني بالخروج من الكليه الذي يدرس فيها  وفي حالة خروجه يتم فصله مباشرة دون الرجوع إلى الملحقية العسكرية ، نحن الطلاب نحمل  كامل المسؤولية  نائب الملحق العسكري والسفير كونهم انتهكو الأعراف والتقاليد الدبلوماسية واعطوا الروس الضوء الأخضر للتعامل مع الطلاب بأي طريقة يريدونها دون الرجوع إلى الملحقية العسكرية.

علماً أنه حسب العقد أو الاتفاق  الموقع بين وزارتي الدفاع اليمنية والروسية انه لا يحق للجانب الروسي أن يتخذ أي إجراءات أو إنذار بالفصل دون الرجوع إلى الملحقية العسكرية ولكن تفاجئنا يوم الأربعاء بعد الظهر بسحب جوازاتنا  و  إبلاغنا  من قبل مسؤول الأجانب  بالمذكره الذي وصلت من الملحقية عن طريق وزارة الدفاع الروسية وقال لنا بالحرف.

 الواحد إذا خرج أي طالب من الكليه وخلال ثلاث ساعات لم يرجع سيتم اتخاذ قرار الفصل مباشرة  دون الرجوع إلى الملحقية حسب المذكرة الذي وصلت إليهم .نناشدكم وكلنا امل بالله ثم بكم بأتخاذ الاجراءات اللازمة وحل جميع مشكلاتنا التي ذكرناها فقد نفذ الصبر وبلغت الامور مستوى لا يطاق ولا يمكن السكوت عليه .وفق الله الجميع ودمتم ودام الوطن بخير.

صادر بإسم الطلاب العسكريين في روسيا الاتحادية موسكو.

 

*من سهيل الهادي