مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 17 ديسمبر 2018 06:26 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 22 فبراير 2018 11:53 صباحاً

بين الشرعية ..والحوثية

 لما قامت مظاهرات الشباب في صنعاء او مايسميه البعض مجازا ثورة التغيير قال عنها محمد حسنين هيكل :

" ان اليمن لم تصل إلى مرحلة الدولة ، مازالت في مرحلة القبيلة "

وهي حقيقة تجلت مع تداعياتها فيما بعد تلك المظاهرات

 

↪ الحوثه ليسوا رجال دولة بمفهوم الدولة المتعارف عليه بل دولة بالمفهوم البسيط وهو إدارة المجاميع ، هم رجال دولة القبيلة وادارتها على شاكلة دولة عفاش وال الاحمر التي أدارت اليمن خمسة عقود واستطاعت أن تسوق للعالم كذبا أن لديها تجربة ديمقراطية وتعددية حزبية ومنظمات مجتمع مدني كشف زيفها الاجتياح الحوثي وكشف الولاء  القبلي/المذهبي لتلك المؤسسات المدنية والأمنية والعسكرية والأحزاب الديمقراطية  وتخاذلها فانكشفت بأنها ليست سوى ظاهرة صوتية  تخدم مشروع ما قبل الدولة .

لكن أحداث السنوات الثلاث كشفت فعالية إدارة الحوثي وسوء إدارة الشرعية وأظهرت أن الحوثة رجال دولة أكثر من الشرعية .

 

 ↪ اتضح ذلك في طبيعة كل من المشروعين وتعاملهما مع ملفات الحرب ومع تحالفاتها الداخلية والخارجية :

 

أن الشرعية مسمى هلامي لفلول قوى متضادة بل متعادية اصابتها الشيخوخة السياسية والحزبية فترهلت ، رؤوسها متعددة، لا تدير إدارتها بل العكس فاستشراء الفساد في الادارات جعلها دولة تدير بمندوبيها في الشرعية  ، لاتستطيع الشرعية أن تتخفف من الأحمال العبء عليها حتى لو ارادت ، فهي اصلا تسعى للتحالفات ولا تسعى التحالفات اليها.

 الحوثي جماعة فتية صلبة مؤهلة عقائديا ، تسعى لها التحالفات ولاتسعى للتحالفات إلا بمواصفاتها،  جماعة  غير مثقلة بالفساد ولا محملة بالخردة السياسية والحزبية  ، سيطرت على الادارة من يومها الاول وهيمنت عليها تحكمت بها عبر مندوبيها.   

أن المال عصب الإدارة ، والحوثة استولوا على أموال كثيرة وتاتيهم اموال لكنهم يصرفونها في مصارفها، فسادهم ضئيل ، الشرعية لديها أموال كثيرة وتاتيها اموال اكثر لكن الفساد والتقاسم الحزبي مسيطر عليها ، لاتصرف المال في مصارفه حتى يستفيد منه مشروعها بل يلتهمه الفساد والمحسوبيات والترضيات

 

الإدارة بالعائلة والقرابات جزء ايماني في التأهيل العقائدي للحوثي وعنصر دفع لمشروعها يؤمن به الاتباع، الإدارة بالعائلة والقرابات سلبية فساد في الشرعية وعنصر يخلق جمود ولا مبالاة في مشروعها لا يتقبله اتباعها إلا باب المصلحة.

معارك الجنوب لم تحسمها الشرعية وأعتقدت واهمة أنها هي التي حررت الجنوب.

المحك الحقيقي لها  معارك الشمال والهضبة بالذات وهي ذات طبيعة اجتماعية وجغرافية جبلية معقدة عصية على الأسلحة التكنولوجية  ينطبق عليها قول :

 

" رجال وجبال "

 

  فمن يملك الرجال الأشداء ستخدمه تلك التضاريس

ومعروفة معارك جبال الهضبة ، فالكفة فيها تميل لصالح الحوثي لان الطبيعة المجتمعة متقاربة مع أيديولوجيا الحوثي أن لم تكن متجانسة أو متطابقة معه ، الشرعية عنصر دخيل على تلك التركيبة المجتمعية لا ينسجمون معها إلا على قول قبيلة حاشد عندما نصروا الادريسي قديما  فقالوا :

 

"الادريسي امام الذهب ويحيى أمام المذهب."

 

والشرعية والتحالف عندهم

" أمام الذهب" مهما تزلفوا.

 

الحوثي صاحب قرار  يحارب الشرعية وهي جهة أضعف منه وأكثر فسادا وليست صاحبة قرار فقراراتها ترضية للتحالفات المتضادة المنضوية فيها .

التركيبة العصبوية للقبائل في الهضبة تميل لمذهبية الحوثي وهي تتأثم بقتلهم ، قال أحد الضباط الجنوبيين الذين شاركوا في حروب صعدة أن الكثير من الجنود من ابناء الهضبة كانوا يقولون للجنود الآخرين : اذهبوا وقاتلوهم فنحن نتأثم من قتالهم! !

 

أن كل مؤسسات الدولة العميقة وغير العميقة في صنعاء وفي كل مانطلق عليه سابقا " الجمهورية العربية اليمنية" موالية للدولة العميقة التي هي أقرب للولاء الطائفي منها للولاء الوطني .

تعليقات القراء
304209
[1] أحيانا تكون تحليلاتك موفقة إلى حد كبير
الخميس 22 فبراير 2018
سلطان زمانه |
وذلك حينما تبتعد عن هراء استعادة دولة الجنوب العربي لا اليمني وكل تلك الترهات التي تخسف بتحليلك الأرض. إن الكتابة العقلانية الحصيفة هي ما يجذب القارئ ويكسبك احترامه.

304209
[2] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الخميس 22 فبراير 2018
ناصح | الجنوب العربي
إلى الذين يتغنون يعادي ومؤتمر حواره الموفمبيكي نقول مؤتمر الحمار الموفمبيكي مات موتة لا رجعة فيها لأنه لم يُبنَ على أساس وهو وجود الدولة ، فعندما عُقد هذا المؤتمر ، عُقد نتاج أزمة سياسية معقدة سببها قيام وحدة غدر ومكر وخيانة ونكوث بالعهود والمواثيق وتأسيس الجمهورية اليمنية المنتهية الصلاحية منذ ولادتها ، لأن من حكمها لصوص لا عهد ولا ذمة لهم ، وقعوا على وحدة مع الجنوب طامعين في أرضه وثرواته والنتيجة كما نراها اليوم كارثة حلَّت بهم كما حلَّت بالجنوب . بالأمس بعث لي صديق بشريط فيديو يتحدث فيه شخص في حفلٍ عن أهل اليمن وفي الخلفية علم الجمهورية اليمنية المنتهية الصلاحية ويريد أن يقول لمن حضر الحفل ولمن سيصله هذا الفيديو أنَّ اليمن هي الجمهورية اليمنية ، تحدث عن الأنصار وعن الأوس والخزرج وكأنه يتحدث عن نفسه ، تحدث ولسان حاله يقول يا أهل نجد والحجاز وأهل الشام والعراق نحن من هاجر إلى هذه الأرض فهي أرضنا وإبراهيم الخليل يمني منَّا ، تحدث عن نشر الإسلام في جنوب شرق آسيا وإستكثر بأن يقول بأن الحضارم هم من نشروه بخُلق تعاملهم مع السكان الأصليين ، وفي حديثه تحاشى أن يذكر قبائل حاشد وبكيل والعصيمات وغيرها من قبائل مملكة آل حميد الدين لأنه يدرك أنه إذا ذكرها بأنها قبائل يمنية تعود في أصولها إلى الأوس والخزرج ، لقيل له هذه قبائل غدر ومكر وخيانة ونهب وفيد وبانت على حقيقتها عندما إستسلمت لمجموعة صبيان أسسها عفاشهم وتخالف معها ضد هادي لا لشئ إلَّا لأنه جنوبي ولا يجوز أن يحكمهم ، فأذلوها وهانوها ليذوقوا وبال أفعالهم مع عفاشهم وما يستحقونه نتيجة غدرهم بالجنوب الذي وثق بهم .

304209
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 22 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.

304209
[4] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 22 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قد تحقق رغم أنف المحتل اليمني البغيض، الذي خرج ذليلاً مدحوراً وستلاحقه اللعنات والتعويضات المادية والمعنوية التي سيضطر المحتل اليمني البغيض إلى دفعها لشعب الجنوب العربي. المجلس الانتقالي الجنوبي يُمثلني.

304209
[5] يازوللللطةً برماااانةً
الخميس 22 فبراير 2018
ههههههههههههً | انـتً والزعطوطً نفسً الخرً ونفسً الجحرً . اقولً لك
يازلللطة تعزية برماانةً . انتً مثل ًالزعطوطيً . الذيً فاعلً نفسًة ًمللكً فيً ارضً العربً . وهوً ابنً قخبةً وخيمةً وشويةً بعاااريرً ز وكلً ماعملً واحدً اكلً ضخمً خريتً وسكبتً خرااااكً فوقً الاكلً وقلللتً شوفواً كيفً الأكلأً ضخمً الأنً واطعمً . الاً لللعنكً اللةً شرً لللعينةً . ولللعجنً بؤمكً بياااعةً الحطبً .

304209
[6] يازوللللطةً برماااانةً
الخميس 22 فبراير 2018
رئيسً منضمةً السعيً اليعهوديةً . الزعوطيةً | اقولكً اجلللسً على ًقواريرً اذاً كانً فيً ذاللكً ر
يازلللطة تعزية برماانةً . انتً مثل ًالزعطوطيً . الذيً فاعلً نفسًة ًمللكً فيً ارضً العربً . وهوً ابنً قخبةً وخيمةً وشويةً بعاااريرً ز وكلً ماعملً واحدً اكلً ضخمً خريتً وسكبتً خرااااكً فوقً الاكلً وقلللتً شوفواً كيفً الأكلأً ضخمً الأنً واطعمً . الاً لللعنكً اللةً شرً لللعينةً . ولللعجنً بؤمكً بياااعةً الحطبً .

304209
[7] با يفشروا وبايصدقوا
الجمعة 23 فبراير 2018
احمد | من الجنوب
قصتهم كلها الحوثة وما حولهم تفكير القطيع . يعني تغلموا الذل من ايام الامام . ولو يتكالبوا ويبطشوا الغالب البقية يخضعوا . بالعكس يرجعوا لهم اي يتحدوا الكب وبالاصح كن تحمل ززلمهم وكثيرين في الشمال عانى من بطشهم .الكل ضد الحوثة الكل احترق بنارهم . وسوف يرجعوا كباش لا فتية ولا من هذا هذا القبيل . اسلويهم البطش الذي ذلوا به البقية في الشمال.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الضالع:مقتل شيخ قبلي برصاص جنود اللواء الرابع والسبب صورة علي عبدالله صالح
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأحد بـ "عدن"
عاجل:وفاة شخص بحادث مروري في عدن
عدن:حادث مروري لحافلة نقل موجهين بوزارة التربية يودي بوفاة 3 واصابة 5 اخرين
قصة تشبه ماشهدناه في الافلام العربية. . شخص بأبين يعثر على اهله بعد أربعين عاما من الغياب
مقالات الرأي
  في أواخر عام 1976م أصدرت حكومة اليمن الديمقراطية القانون رقم 38 بمنع تعاطي وبيع وشراء القات ما عدا في يومي
  بعد أفول عهد العثمانيين في عدن، صارت الأحوال فيها إلى الحضيض لأكثر من مائة وخمسين عاماً ساءت فيها الأمور
مهما تكن النتائج التي ستخرج بها الاطراف اليمنية في أي مشاورات أو مفاوضات أممية ، ومهما كانت قلة نسبة النجاح
مشكلة الأزمة اليمنية ان جميع الأطراف المشاركة في الحرب فيها ومن يشاركون فيها أيضا بصنع ورسم سيناريوهات هذه
أتفاق ستوكهولم قضى بالتسليم الدولي للحديدة،لسلطات الأمر الواقع للحوثيين، كبداية إنقلاب صادم للموقف الدولي
لاشيء أسوأ من خيانة القلم، فالرصاص الغادر قد يقتل أفرادآ..بينما القلم الخائن والمأجور قد يقتل أمم!! قد يعتقد
كما يبدو للمتابع السياسي بان الشرعية في صراع دائم مع المؤتمر الشعبي العام وان هناك عقدة سياسية لدى الشرعية من
الفترة الممتدة من 11 فبراير 2011م حتى الخميس 13 ديسمبر 2018م وامتدادة في يناير القادم واستكمال المباحثات بين طرفي
هذا هو الرئيس هادي، لم تمر مرحلة من المراحل إلا وهو شامخ شموخ الجبال، عصفت الأحداث باليمن، فظل هادي شامخاً في
لست فقيها في علم النفس، لكننا نعرف، كمعلومات عامة، أن حالة الفصام هي ضرب من تعدد السلوك الذي يصل حد التناقض،
-
اتبعنا على فيسبوك