آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-02:04م

اليمن في الصحافة


قصف للجيش اليمني في نهم والضالع... ومعارك ضد الميليشيات في ميدي

الخميس - 22 فبراير 2018 - 09:39 ص بتوقيت عدن

قصف للجيش اليمني في نهم والضالع... ومعارك ضد الميليشيات في ميدي
صورة نشرها الجيش الوطني اليمني لعدد من الجنود بعد أن تم إحباط هجوم لميليشيا الحوثي بمديرية صرواح غرب محافظة مأرب أمس

( عدن الغد ) الشرق الأوسط :

دمرت أمس مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، معسكراً سرياً لميليشيا جماعة الحوثيين الانقلابية في محافظة ذمار، وأفشلت محاولة لنقل صواريخ باليستية من صنعاء.

وفيما امتدت ضربات التحالف الجوية إلى جبهات الساحل الغربي جنوب الحديدة، طاولت مواقع متفرقة للمتمردين في صعدة وتعز متسببة في خسائر فادحة للميليشيات على مستوى العتاد وعناصرها المسلحين.

 



وتزامنت هذه التطورات مع معارك عنيفة للجيش اليمني ضد الميليشيات في جبهة «ميدي» شمال غربي محافظة حجة، ومع قصف مدفعي استهدف مواقعها في جبهتي «نهم» و«الضالع».

 



وأفادت مصادر عسكرية يمنية بأن المقاتلات شنت أكثر من عشر ضربات جوية أمس على معسكري سري استحدثته الجماعة لتدريب مجنديها الجدد في منطقة «قاع الحقل» في مديرية «آنس» غرب محافظة ذمار.

 



وبحسب المصادر فقد أدت الضربات إلى تدمير آليات قتالية وتجهيزات إنشائية في المعسكر الحوثي إلى جانب مصرع عدد من العناصر المسلحين لم يتم التثبت من عددهم على الفور.

 



وأفشلت ضربات أخرى محاولة للميليشيات لنقل صواريخ باليستية من مخزن في جبل «النهدين» جنوب صنعاء إضافة إلى معسكر تدريب في منطقة «عمد» في الضواحي الجنوبية للعاصمة، بحسب ما أفادت مصادر محلية.

 



وجاءت الضربات بعد ساعات من استهداف مواقع للميليشيات غرب تعز في مناطق «موزع» و«مفرق الوازعية» و«البرح» و«العرف» على الطريق الواصلة بين «حيس» ومنطقة «شمير».

 



إلى ذلك أفادت مصادر الجيش اليمني بأن قواته كبدت ميليشيا الحوثي الانقلابية، خسائر بشرية فادحة في مواجهات عنيفة شهدتها الأحياء الغربية من مدينة ميدي بمحافظة حجة.

 



وفي الجبهة نفسها قام فريق الهندسة التابع لوحدة التشكيل البحري بالمنطقة العسكرية الخامسة بإتلاف عشرات الألغام البحرية وذلك بعد عملية مسح واسعة نجح خلالها الفريق في نزع العشرات من الألغام البحرية المختلفة التي زرعتها الميليشيات الحوثية.

 



ونقل الموقع الرسمي للجيش (سبتمبر نت) عن مصدر عسكري بالمنطقة العسكرية الخامسة قوله إن فريق نزع الألغام التابع للتشكيل البحري بالمنطقة قام بعملية تفجير لعشرات الألغام البحرية ويعمل بوتيرة عالية في نزع العشرات من الألغام البحرية المختلفة التي زرعتها الميليشيات الحوثية في السواحل العامة وعلى سواحل الجزر الآهلة بالسكان وأماكن الصيد، وكذا بالقرب من خط الملاحة الدولية في البحر الأحمر غرب جزيرة بكلان اليمنية.

 



ولفت الموقع إلى أن «كثافة الألغام وتمويه بعضها وعشوائية زراعتها من قبل الميليشيات الحوثية في مساحات شاسعة من البحر يتسبب في صعوبة نزع الكثير منها».

 



إلى ذلك أفادت المصادر الرسمية للجيش بأن القوات الحكومية شنت أمس قصفا مكثفا على عدد من مواقع ميليشيا الحوثي الانقلابية في مديرية «نهم» شمال شرقي صنعاء تزامنت مع غارات جوية لمقاتلات التحالف العربي.

 



وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة «إن قوات الجيش الوطني استهدفت بقصفها المدفعي مواقع للميليشيا الحوثية في تبة عصيدة في قلب جبهة نهم».

 



وفي محافظة البيضاء، اختطفت ميليشيا الحوثي الانقلابية 12 مواطنا بينهم عدد من الأطفال من أبناء عزلة القويم في مديرية «الطفة».

 



وقالت وكالة «سبأ» الحكومية إن «الميليشيات قامت باختطاف المواطنين العزل انتقاما لمصرع مشرفها الحوثي بالمديرية المدعو أبو خالد فرحات بعد أن لقي مصرعه على يد المواطن حسين أبو بكر الشمري من أهالي مديرية الطفة الذي دافع عن نفسه من اعتداء مشرف الميليشيات ومرافقيه داخل محله بعد أن طالب المشرف الحوثي بدفع إتاوة».

 



وفي الأثناء قالت الوكالة إن الجيش «أعطب عربة مسلحة لميليشيا الحوثي الانقلابية في شعب ساحة القريب من منطقة أعشار بمديرية ناطع بالبيضاء، ما أدى إلى مصرع جميع من كانوا على متنها».

 


وفي جبهة «الضالع» الجنوبية شنت قوات الجيش قصفا مكثفا على عدد من مواقع ميليشيا الحوثي الانقلابية في مديرية «دمت» شمال المحافظة.

 



وذكر موقع الجيش أن القصف «استهدف مواقع تمركز الميليشيا في تبة التهامي وجبل ناصة جنوب مديرية دمت وخلف عددا من القتلى والجرحى في صفوف الميليشيا الانقلابية علاوة على تدمير مدفع رشاش للميليشيات في جبل ناصة».