آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

أخبار وتقارير


ثلاث محافظات تتوج مشروع الطوارئ للوكالة الدوليه في أبين

الأربعاء - 21 فبراير 2018 - 08:43 م بتوقيت عدن

ثلاث محافظات تتوج مشروع الطوارئ للوكالة الدوليه في أبين

ابين(عدن الغد)خاص:

توجت وكالة تنميه المنشآت الصغيره والأصغر ممثله ب (مشروع الطوارئ لدعم استمرارية الأعمال في القطاع الزراعي في أبين فعاليات انتهاء فترة عمل ( مشروع الطوارئ لدعم استمرارية الأعمال في محافظة أبين بمرحلته الأولى وهي الفعاليات التي شهدت ثلاثة ايام حقليه توزعت على المناطق التي عمل فيها المشروع والذي استهدف أكثر من( 200 مزارع ومزارعه). في أراضي دلتاء أبين في مناطق( الجول باتيس المخزن الرميله الشرقيه والعربيه عبرعثمان الدرجاج ميكلان الحصن).

 حيث يمول عمل هذا المشروع البنك الدولي وبحضور لافت للفرق العامله في المشروع من محافظات( عدن و لحج) وكذا حضور جميع المزارعين الذين استهدفهم المشروع في م/ أبين ومشاركه طلاب وطالبات المعهد التقني الزراعي في جعار الذين استفادوا كثيرآ من هذا المشروع الذي مكنهم من أجرى المحاضرات العمليه والتطبيقية على مساحات الأراضي التي استهدفها المشروع وخلال تلك الفعاليات مجتمعة والتي أشرف عليها الأخ المهندس/ عبدالباسط المحرابي.

ضابط المشروع ونفذها فريق عمل المشروع في أبين قدم المهندسين الزراعيين في الفريق شرحا مفصلا عن كافة العمليات الزراعيه التي مر بها المشروع وصولآ الى مرحلة جني المحاصيل الزراعيه بإنتاجيه وجوده عاليه كما قدم المهندس/ عبدالباسط المحرابي ضابط المشروع تقييميآ إيجابيا رائع عن المشروع معبرآ عن خالص التقدير والشكر لطاقم عمل المشروع المتفاني في أبين وكذا كل المزارعين الذين استهدفهم المشروع في أبين .

المشروع قدم تقنيات حديثه للمزارعين:

قدم مشروع الطوارئ لدعم استمرارية الأعمال للمزارعين المستفيدين من المشروع في أبين شبكات ري حديثه( الري بالتقطير) ...ثم إنشائها في الأراضي المستهدفه وترتبط بأجهزة تسميد لكافة المبيدات الحشرية المكافحه للآفات الزراعيه كما قدم المشروع ايضآ الاسمدة والمبيدات والبذور للمزارعين مع عمليه إشراف مباشر على تلك الحقول الزراعيه من قبل طاقم عمل المشروع من المهندسين الزراعيين الاكفاء في أبين.

كما قدم المشروع دعم مالي لكل مزارع في المشروع حيث تم صرف مبلغ(1500 دولار) لكل مزارع أراضي المشروع شملت زراعة المحاصيل ( الطماطم البامياء باذنجان الكوسه الفجل الشمام الفلفل الأخضر(البسباس) .

وقد حققت زراعة تلك المحاصيل انتاجيه عاليه مع جودة المنتج الآمر الذي حذى باكثير من المزارعين في الأراضي دلتاء أبين بطلب إدراج أراضيهم في إطار عمل المشروع بينما عبر المستهدفين من المشروع عن حاجتهم في توسيع رقعة المساحة التي يشملها المشروع.

إبراز أهداف ونجاحات المشروع :

1 إدخال أساليب الري الحديثه( الري بالتقطير) في أطار العمليه الزراعيه في أبين

2 ترشيد الإنفاق للمياه والإقلاع عن أساليب الري بالغمر والتي تستنزف المياه

3 ترشيد الإنفاق للمشتقات النفطية( الديزل) خصوصا في ظل ارتفاع الأسعار

4 إدخال نظام حديث لتسميد الأراضي وساليب المكافحه بالمبيدات الحشرية

5 جودة المنتج وإنتاجيه عاليه

6 انشاء منظومة علاقات متكاملة بين المزارعين والتجار والفنيين و المختصين ذوي العلاقة

لهولا تعظيم سلام :

استطاعت وكالة تنميه المنشات الصغيره والأصغر من خلال مشروع الطوارئ لدعم استمرارية الأعمال في م/ أبين ان تلامس الواقع قولا وعملا حيث عمل طاقم عمل المشروع في أبين.

بكل همه واقتدار وبكل تفاني وإخلاص.حيث ظلوا طيلة فترة عمل المشروع في رحلات مكوكيه شبه يوميه إلى المناطق والأراضي التي استهدفها المشروع يربطون الليل بالنهار.

من أجل إنجاز المهام المناطه على عاتقهم يرسمون ويتمنون وينفذون وتسبقهم في كل ذلك مهاراتهم العالية وكفأتهم واقتدارهم هذا فضلا عن روح الفريق الواحد المتجانس كل هذا وذاك كان عنوانا لنجاح فريق عمل المشروع في أبين .

* من أحمد هادي حسين