آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار وتقارير


انتشار أمني كثيف وحملة اعتقالات بمخيم خرز عقب موجة تظاهرات غاضبة للاجئين بلحج

الأربعاء - 21 فبراير 2018 - 05:06 م بتوقيت عدن

انتشار أمني كثيف وحملة اعتقالات بمخيم خرز عقب موجة تظاهرات غاضبة للاجئين بلحج

لحج (عدن الغد) خاص:

يشهد مخيم اللاجئين بمديرية المضاربة بلحج منذ يوم الثلاثاء توترا شديدا عقب موجة تظاهرات غاضبة لأبناء اللاجئين الذين طالبوا بصرف مستحقاتهم من الغذاء بعد توقيفه لأربعة أشهر من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة بعدن.

 

وقالت مصادر خاصة لـ"عدن الغد" ان المتظاهرين الصومال اللاجئين اصطدموا مع القوات الامنية حيث حدثت فوضى عارمة.

 

واشارت المصادر الى ان اللاجئين حاولوا الاعتداء على القوات الامنية التي تحمي المتظاهرين مما استدعى محاولة تفريقهم.

 

الى ذلك قال شهود عيان ان قوات من الحزام الامني بلحج وصلت اليوم صباحا للمخيم تزامنا مع قدوم وفد من مكتب المفوضية السامية بعدن للمخيم وشهد المخيم انتشارا امنيا كثيفا .

 

حيث اكدت مصادر محلية ان القوات الامنية اعتقلت ما يقارب ثلاثين شابا من ابناء اللاجئين تتهمهم القوات الامنية بحرف التظاهرات واحداث الفوضى وحمل السلاح في وجه الامن لغرض زعزعة الامن والاستقرار .

 

وشهدت مدارس وبلوكات مخيم اللاجئين حملة مداهمات واعتقالات على ذمة التظاهرات التي حدثت يوم امس الثلاثاء.

 

ويتهم ابناء اللاجئين المفوضية السامية للأمم المتحدة بعدن بالفساد من خلال نهب حقوقهم الممنوحة من برنامج الغذاء العالمي وعدم صرفها لأربعة اشهر وتم الافراج عن حصه شهر واحد لبعض اللاجئين فيما تم الاستيلاء على ما تبقى وبيعه امام اللاجئين في عدن حسب اللاجئين.

 

ويشهد المخيم توترا شديدا لاسيما وان جهات عاملة بالمخيم بينها عمال التعليم لم يتم صرف مرتباتهم وحقوقهم وتم ابتزازهم في حقوق مرتبات الاجازة السنوية للعام٢٠١٧ وكذلك نصف مرتب الاجازة السنوية للعام٢٠١٦ ناهيك عن عدم صرف مرتباتهم لشهر يناير وفبراير الامر الذي فاقم من تأزم الوضع هناك.

 

وناشد اللاجئون بمخيم خرز رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الداخلية حمايتهم وانصافهم والضغط على الجهات النافذة بمكتب الامم المتحدة بعدن لوقف المهزلة كما قالوا في حقوقهم.

 

وثمن اللاجئين جهود محافظ لحج اللواء التركي الذي تفهم حقوقهم ومطالبهم داعيين كل المسؤولين في مكاتب الامم المتحدة بالشرق الاوسط  النظر لما يعانون جراء هذا الظلم كما قالوا.

 

*من همام النزيلي