مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 14 ديسمبر 2018 12:53 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 15 فبراير 2018 11:48 مساءً

وحدة بالحرب أم انفصال سلمي؟(١)

ما يزال جدل الثنائية المشهور في اليمن (وحدة ـ انفصال) قائما ويتكرر كلما تصاعدت الأزمة السياسية وتناسلت إلى أزمات صغيرة أو كبيرة، وكلما فشل السياسيون في كل شي، بدءً بواجبات السلطة تجاه الشعب من خدمات ووسائل عيش وضرورات حياة، وانتهاءً باستعادة الدولة والنظام اللذين ظلا غائبين حتى عندما كان هناك ما يشبه الدولة في صنعاء.

لم تنشغل الطبقة السياسية لا ببناء دولة ولا بإقامة منظومة عدالة ولو شكلية ولا بحفظ مفهوم المواطنة ولا حتى باستثمار الثروة والتفكير بمستقبل البلد وازدهار المواطن الذي غدا الحديث عنه ترفاً زائدا عن الحاجة، مثلما انشغلوا جميعا بالتصدي لموضوع "الوحدة" الذي غدا أبعد من كل هذه المتطلبات التي هي أقرب إلى الجميع من حبل الوريد، لكن الطبقة السياسية غير معنية بها جميعا مثل اهتمامها بالوحدة.

ثنائية الوحدة والانفصال:

منذ سنوات كان كاتب هذه السطور قد تناول هذه الثنائية عشرات المرات وقلنا أن مفهوم "الوحدة" هو مفهوم ملتبس ومتباين في مضمونه لدى متناوليه المختلفين تماماً مثل مفهوم "الانفصال" فالبعض يعتبر مجرد دمج الناس في كيان واحد وإزالة الحدود الجغرافية هو "الوحدة" وما بقية الأمور إلا تفاصيل لا تستحق التوقف عندها، وهو كذلك لا يرى "الانفصال" إلا مطالبة الجنوبيين باستعادة حقوقهم بما فيها استعادة دولتهم التي دمرتها الحرب ولم تأت لهم ببديل أفضل منها أو حتى مثلها، لكنهم لم يروا الممارسات الانفصالية التي ظل نظام صنعاء يمارسها تجاه الجنوب والجنوبيين على مدى ربع قرن من القمع والتمييز والمصادرة والتنكيل والملاحقة والتمييز والسلب والنهب تجاه الجنوب والجنوبيين ويواصلها اليوم ورثاؤه حتى وهم مشردون في بقاع الدنيا المترامية الأطراف.

شخصيا كنت وما زلت أقول أن الوحدة التي لا تحفظ كرامة الناس ولا تخلق ظروف المواطنة المتساوية ولا تحمي المصالح الأساسية للناس ولا ترتقي بحريتهم ومستوى معيشتهم هي انفصال حتى وإن تغنى معتنقوها بأفضل الشعارات الوحدوية وأجملها، أما عندما يضاف إليها ممارسة التمييز والتهميش والقمع والتنكيل وتزوير التاريخ ومحو الهوية وتزييف الوعي وتزوير الحقائق والسلب والنهب وما يرافق ذلك من نتائج ثنائية المنتصر والمهزوم،  فإن الانفصال يتجلى في أكثر صوره وضوحا حتى لو تدثر باجمل دثارات الوحدوية البراقة.

يحاول الكثير من الإخوة الأكاديميين والمثقفين الشماليين جعل مسألة (الوحدوية ـ والانفصالية) على إنها ثنائية أخلاقية، فالوحدوي في نظرهم هو الوطني والمحترم والوفي والنزيه والمخلص وما إلى ذلك من السجايا الأخلاقية التي ليست مقترنة بالضرورة بالموقف السياسي حتى لو كان المقصود بها لصاً وقاتلا ومجرماً ومهرب ممنوعات وقاطع طريق، ويحاولون تصوير مفهوم "الانفصالية" كتهمة جنائية وأخلاقية فالانفصالي هو الشرير، الخائن، العميل العدواني، اللاوطني، وغير ذلك من الصفات والسجايا التي لا علاقة لها بالموقف السياسي من الوحدة والانفصال، حتى لو كان المقصود بها ثائر وجريح حرب ومقاوم ومن صناع ثورة اوكتوبر ومهندسيها وفدائييها بل وممن سعوا لإنجاز وحدة حقيقية بين شمال اليمن وجنوبه ، وتخلوا عن مناصبهم وكل مصالحهم في سبيل ما ظنوه حلماً جميلاً ذات يوم، وليتهم ( أعني هؤلاء المثقفين والاكاديميين) يعلمون أن الكثير من المواطنين الجنوبيين يتباهون بتهمة "الانفصالية" وأن الكثير من الميالين إلى مفهوم الوحدة الراهن أو المدافعين عنها من أبناء الجنوب، وهم أقلية غير مرئية، يشعرون بالخجل من اتهامهم بالوحدوية.

نعود ونقول أن الموقف من ثنائية (الوحدة ـ الانفصال) ليس موقفاً أخلاقياُ ولا علاقة له بالخير والشر ولا بالوطنية واللا وطنية، بل هو موقف سياسي يمكن لبعض معتنقي أحدهما أن يكونوا محترمين ووطنيين ومخلصين وشرفاء ونزيهين، مثلما يمكن لبعضهم الآخر أن يكونوا لصوصاً وعديمي شرف ومجرمين ومنحرفين وحتى قتلة وقطاع طرق، وهذا يذكرنا ببيتي الشعر الشهيرين من قصيدة طويلة للشاعر المبدع علي حسين البجيري "عضو مجلس الشورى" الحالي الذي قال فيهما:

أنا انفصالي رغم إني الوحدوي

والمدعي الكــذاب عبرها سنين

يأخـــذ من الوحدة فقط خيراتها

والشعب يأكل شحت والا يستدين

وللحديث بقية

 

تعليقات القراء
303030
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الجمعة 16 فبراير 2018
ناصح | الجنوب العربي
الوحده وحده للنفوس... ماهي بضاعه بالفلوس ... تنباع والشاري عبوس... غشوه لاقاها بسوس ... حرَّم على نفسه يدوس .......... الوحدة أصبحت جزء مؤلم في تاريخ الجنوب وإنتهى أمرها والمرحلة القادمة إن شاء اللَّهُ بعد إستعادة الدولة الجنوبية مقاضاة مجرمي الحرب وناهبي ثروة الجنوب دولياً لإستعادة كل مانهبوه وأصبحوا به مليارات على حساب قوت المواطن في الجنوب خاصة وفي الجمهورية اليمنية المنتهية الصلاحية عامة .

303030
[2] الكذب حرام
الجمعة 16 فبراير 2018
الجبواني | عدن
ماانته قلت انك دخلت المستشفى باتسوى عمليه كلى او مش عارف ايه الظاهر ان العمليه تكللت بالنجاح وفي اقل من ساعه رجعت تكتب وتكذب وتعربد زي عاداتك الله يهديك ياعيدروس حبل الكذب قصير اول ماسمعت احداث عدن عملت قصة العمليه ومسرع خرجت وتباخرت.

303030
[3] التباهي بالإنفصال اصبح شيء عظيييم عند الغالبية بالجنوب .
الجمعة 16 فبراير 2018
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب الفيدرالية _ إقليم حضرموت المستقل .
في البدء تحياتي لك .. كماذكرت في مقالك بان البعض اصبح يتباهى بالانفصال وهذه حقيقة واقعة .. وهذا نشاهده في ساحة التظاهرات وساحات المعارك والمدارس والفن وعلى اسطح المنازل والجوالات والسيارات ووووغيرها . ومرد ذلك إحساسنا بان لدينا وطن مسلوب مازال يعيش فينا.@

303030
[4] كقرنا بالجغرافيا اليمنيه
الجمعة 16 فبراير 2018
الدحم | الجنوب
يادكتور شعب الجنوب العربى ليس كقر بالوحده وانما بالجغرافيا اليمنيه ,

303030
[5] البجيري عضو مجلس الشورى حاليا
الجمعة 16 فبراير 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
البجيري عضو مجلس الشورى حاليا وانت عضو مجلس النواب ماضيا وحاضرا. فليش يا غنمة تضحك على الكسبة . يا ويل الشريفات من قحبة تحمل مشعل.

303030
[6] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الجمعة 16 فبراير 2018
ناصح | الجنوب العربي
الوحده وحده للنفوس... ماهي بضاعه بالفلوس ... تنباع والشاري عبوس... غشوه لاقاها بسوس ... حرَّم على نفسه يدوس .......... الوحدة أصبحت جزء مؤلم في تاريخ الجنوب وإنتهى أمرها والمرحلة القادمة إن شاء اللَّهُ بعد إستعادة الدولة الجنوبية مقاضاة مجرمي الحرب وناهبي ثروة الجنوب دولياً لإستعادة كل مانهبوه وأصبحوا به مليارات على حساب قوت المواطن في الجنوب خاصة وفي الجمهورية اليمنية المنتهية الصلاحية عامة .

303030
[7] الكاتب الفضيحة
الجمعة 16 فبراير 2018
ابن عدن | عدن
الله يكفينا شرك .. آمين.

303030
[8] الاستقلال الجنوب ليس وقته والصح الالتفاف جميع مع الشرعيه لهزيمة المشروع الإيراني
الجمعة 16 فبراير 2018
فاهم | عدن
الموضوع ليس وحده أو انفصال أو فيدراليه وكنفدراليه أو سته أقاليم الموضوع أكبر ذالك النقاش عن الوحده أو الانفصال (مثل الي بشجح على البقر والبقر بتيم ) اليمن عامه في ازمه كبيره شمال وجنوب ومن خلق تلك الازمه متعمد مع سبق الإصرار والترصد الإمارات والسعوديه اليمن شمال وجنوب في كارثه كل يوم أمكن أربع قوى نشءت داخل اليمن الإصلاح وقواته بالشمال والجنوب الشرعيه والانتقالي والآن الإمارات وبمساعدة صاحب الاستقلال الكاذب بدءو بتصعيد قوه رابعه بقيادة العفافشه طارق وأحمد علي خلطوا الحابل بالنابل لهدف حرب بينيه لهدف الصومله وعلى الطريقه الليبيه زد على ذالك الحوثي لازال موجود والحديده مفتوحه من التحالف والموضوع أكبر من استقلال الجنوب السوال ماهو الطريق لتحرير اليمن عامه من الحوثي والحوثيين موجود حتى بالجنوب كل يوم يضرب لودر وفي كرش فالحرب إقليمي وليس بالجنوب فقط لابد من اصطفاف إسلامي عربي كبير لمواجهة المعسكر الشيعي وانت مشغول بجزءيت استقلال الجنوب فرضنا استقل الجنوب اليوم وليس عدن بمعنى سقوط الشرعيه وسقوط القرارات الدوليه بمعنى أعطي فرصه للحوثي بتكوين دوله بالشمال بمعنى نزول قواعد ايراني وروسيه بالشمال وكلنا يعلم أن الأمم المتحده هي امريكا وروسيا ولأنها هي الأمم المتحده وسياستهم اليهوديه العالميه تمكين الشيعه من حكم العرب لهذا سوف يعطون الضوء الأخضر لاقتحام الجنوب وتمكين الشيعه من حكم اليمن إذن المطالبه باستقلال الجنوب بهذه الشروط معناه استقلال وقتي ثم يكون السيطره النهاءيه على اليمن من قبل الحوثي لهذا بدل من المطالبه باستقلال الجنوب الغير محسوب نهايته بدل عن ذالك الاصطفاف مع الشرعيه حتى هزيمة الحوثي ثم استقلال الجنوب لكل حادث حديث

303030
[9] وحدة بالسلم او انفصال بالحرب؟
الجمعة 16 فبراير 2018
نجيب الخميسي | عدن
نحن مع السلم وحوار العقل.. نحن لا نؤيد الخطابات المستفزة من اي طرف كان..ندين التطرف واستجرار الماضي تماما كما حصل.. نستهجن اولئك الذين سيتعلقون بجزء من شماعات الامس وليس (وعلى الاقل) بكل الشماعات.. هذا زيف وخداع.. الشمال انما نعرف تعقيداته وكنا فعلا متخوفين من مصيرنا بعد الوحدة.. ولكن وقعة الفاس بالراس كان اكبر مما نظن وهاهي اثار تلك الوحدة قد اودت بارواح الكثيرين ممن اخلصوا للوحدة وممن ارادوا المتاجرة بها وحتى عرابها الاكبر مات صريعا وتلاشى كمجرد صورة تقادمت فانمحت منها الملامح.. وتماما كما استنكرنا سرعة التعجل باتفاقيات الوحدة، ها نحن ندين استعجال قرارات الانفصال.. نفس العقليات المراهقة والعاطفية التي طبلت للوحدة في الماضي هي نفسها تقريبا التي تهرج وتضحك على نفسها وعلى سواها ان قراراتها بالانفصال مضمونة.. فهل سيقر ولو لمرة بحياته ،الدكتور النقيب، بان للسياسة وللدبلوماسية رجالها الافذاذ ام انه سيظل يساهم في تأييد من ينبغي علينا اقناعهم بالتعقل وترك خطابات الساحات امام الحشود المخزنة؟! يا نقيب من يعش باوروبا ولو لعام لاغير، فلابد وان يتغير في تفكيره وطريقة فهمه للاشياء.. فهل سنحرص على تحنيط ادمغتنا في الغربة كي نخلد اخلاصنا لاوطاننا البائسة ونحن نعلم بانها مكبلة بارادة المتهورين؟

303030
[10] يانجيب خليك في ياسك والناس تشتغل
الجمعة 16 فبراير 2018
جنوبي | عدن
الانتقالي يعمل سياسيا وعسكريا والدليل اعتراف مجلس الامن بذلك انت خليك في تيهانك ان كنت جنوبي مع اني اشك في ذلك سلام

303030
[11] هذا اللي يهمك بان اكون جنوبي يا مسمي نفسك "جنوبي"؟
الجمعة 16 فبراير 2018
نجيب الخميسي | عدن
طبعا انا جنوبي واطمئن العنصريين باني ابن جنوبي، وجدي ايضا جنوبيا والله يشهد على ما اقول. وبعد؟ هل ستكتب لي الجنة لاني عدني ابا عن جد؟ خلوكم من هذه الاعتقادات بان من يؤيد المجلس حكقم "جنوبي" ومن سواكم ليس بجنوبي.. وانكم غيورون على الجنوب اكثر من غيركم.. مثلما انتم "متقنفزون" ونظرتكم ضيقة لكل ما ترونه وتلامسونه فافهموا ان بقية الجنوبيين ليسوا مثلكم.. ونحن من يشبه البشر المترفعة عن التعصب المناطقي والاقدام على المغامرات التي تقدمون عليها يا "جنوبيين من نوع خاص"! فهمت او با تبقى تدور على اللوك؟!

303030
[12] جاوب
الجمعة 16 فبراير 2018
مسعد | عدن
نتمنى استقلال الجنوب وكل جنوبي يحب أن يكون الجنوب مستقل لاكن بالعقل والواقع وليس بالخيال لأصحاب استقلال الجنوب في الضرف الصعب الحالي ارجوا الجواب على هذا السؤال. ................... إذا استقل الجنوب الآن معناه قيام دولة الحوثي بالشمال ونزول قواعد طيران بحري وجوي ايراني وروسي بالشمال ونعلم أمريكا مع الشيعه من يحمي الدوله الجنوبيه لابد من الحسابات اذا كان الحوثي بدون طيران مسيطر على مكيراس وكرش وطيران الإمارات موجود كيف تواجه الحوثي وبعد إعلان استقلال الجنوب يكون الحوثي ملك طيران روسي وأيراني لايمكن تجاوب إذن جماعة استقلال الجنوب اصلا يعملون لخدمته الحوثي ومحاربة الشرعيه التي تحارب الحوثي إذن الي يطالبوا باستقلال الجنوب ليس لهم فخر بل اوجاه مسودة لأنهم يخدمون أجندة الحوثي كما أنه لايقبل جنوبي مسلم سني أن يقيم دوله بالجنوب وتنشاء على اثرها دوله شيعيه بالشمال

303030
[13] المسلمين بحاجه للاصطفاف لمواجهة ألتمدد الشيعي
السبت 17 فبراير 2018
سامي | عدن
رقم 12 مسعد شرح بالأدلة والبرهان القاطع والواضح أن قادة الانتقالي تعمل لاجندة الحوثي وفعلا العالم الاسلامي في مصيبة التمدد الخميني الشيعي والحفاظ على القرارات الدوليه وعدم أضعاف الشرعيه بل والاصطفاف مع الشرعيه هو الخط الأول لمواجهة التمدد الخميني. ........المطالبين باستقلال الجنوب بهذه الضيوف الصعبه هي خدمه وا ضحه وضوح الشمس في رابعة النهار أن قادة الانتقالي يخدمون الأجندة الخميني الشيعيه كانوا شله شوعيه بالماضي واليوم شله شيعيه هم هم لم يغيروا خطر على الجنوب نفسه وهم خطر على اليمن عامه وخطر على المسلمين عامه لأن الوقت وقت اصطفاف وهم وبكل مااوتو من قوه يحاولو يكسرون ذالك الاصطفاف بدعوى استقلال الجنوب

303030
[14] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
السبت 17 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
كجنوبي لا يهم أن تكون مع المجلس الانتقالي الجنوبي أو ضده، لكن المهم والأهم هو موقفك من قضية حرية واستقلال الجنوب العربي من الاحتلال اليمني البغيض، هذا هو المقياس الوحيد لمعرفة من هو الجنوبي الأصيل، ومن هو الدخيل والعميل أي من له صلة وثيقة بالاحتلال اليمني كمستوطني ابويمن، فبمجرد أن يكون هناك شخص ما يدعي أنه جنوبي ويكون ضد الاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني تحت أي مبرر، ثق ثقة مطلقة أنه واحد من ثلاثة....................... .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الميسري :اي يمني سيصدق سلام الحوثيين هو "حمار"
علي ناصر محمد يكشف خفايا دولة الجنوب السابقة
وفاة شبيه علي عبدالله صالح 
اول ظهور للزميل عادل اليافعي بقناة ابوظبي 
خرقاً لمشاورات السويد .. الحوثيون يطالبون بإحراق الأسرى السودانيين أحياءً
مقالات الرأي
ما لفت انتباه الكثيرون من المتابعين السياسيون وغيرهم من المهتمين بالملف اليمني في العالم ودول الإقليم
أستبشرنا خيرآ عند سماعنا بدخول شركة جديدة للإتصال وخدمة النت في المحافظات الجنوبية والتي كان الحديث عنها منذ
  بحنجرته الذهبية أطرب الفنان الكبير أبوبكر سالم ملايين المتذوقين لفنه، وما أجمل أن يتمكن الفنان من زمام
ما حدث في السويد  هو شرعنه  للحوثيين، بعد الخسائر الكبيرة التي تلقوها خلال السنوات الثلاث الماضية، وبعد
تطالعنا بين الحين والاخر العديد من الصحف المحلية والمواقع الاخبارية بالشكي من سيطرة الاحمد الصغير وأتباعه
باختصار شديد ، هل يدرك قادة الحراك الجنوبي مدى خطورة المطالبة بحق تقرير المصير للشعب الجنوبي ؟! فالخطر لايكون
  لم تتوقف كافة الأدوات الإعلامية الممولة قطرياً للحظة واحدة عن الحديث المستمر حول قضية مقتل الصحفي جمال
يوم أمس الأربعاء الثاني عشر من ديسمبر مرّت الذكرى الثامنة لرحيل شيخ فاضل أفنى عمره في مساعدة الفقراء
  بقلم /د. صالح عامر العولقي طالعنا مقال للكاتب عبدالله حاجب في تقرير له نشر في عدن الغد بتاريخ 11 ديسمبر 2018م
في سياق علاقة الشراكة التنموية القوية بين اليمن والبنك الدولي التي تمتد إلى أكثر من خمسة عقود، قدّم هذا
-
اتبعنا على فيسبوك