آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-01:24م

ملفات وتحقيقات


تقرير : مرتبات الجيش والآمن.. بين التأخير والاستقطاعات

الخميس - 15 فبراير 2018 - 11:05 م بتوقيت عدن

تقرير : مرتبات الجيش والآمن.. بين التأخير والاستقطاعات
جنود من قوات الأمن الخاصة خلال عرض عسكري

عدن (عدن الغد)خاص:

بعد إعلان رئيس الحكومة احمد عبيد بن دغر مطلع الاسبوع الماضي  عن صرف مرتب  شهر للجيش والامن بدأت يوم الثلاثاء  الألوية العسكرية والوحدات التابعة للداخلية  صرف المرتبات .

منذ بدء تدشين صرف المرتبات في الألوية والوحدات الأمنية  تجمع المئات  من العسكريين لاستلام مرتباهم  لكنهم تفاجئوا  باستقطاعات كبيرة طالت مرتباتهم حسب قولهم .

يقول منتسبون في السلك العسكري ان  بعض الألوية تفرض استقطاعات تصل الى نصف المرتب دون أي وجه حق .

 

المرتبات التي تعتبر مصدر الدخل الوحيد للكثير من ابناء المحافظات الجنوبية وغيرها من المحافظات تفرض عليها لجان الصرف التابعة للألوية العسكرية استقاطاعات كبيرة وصلت الى النصف دون ان يحاسبهم احد .

 

صحيفة " عدن الغد" قامت بالنزول  واللقاء مع عدد من العسكريين وخرجت بالتقرير التالي :

 

تقرير : محمد الحنشي

 

توقف المرتبات

 

 

يتحدث لصحيفة "عدن الغد" المجند محمد الردفاني قائلا:  قبل اسبوع أعلن رئيس الوزراء عن صرف مرتب شهر يوليو ونحن الان في شهر فبراير ولاتزال اكثر من ستة اشهر لم يتم تسليمها لنا وحين تذهب لاستلام مرتبك تتفاجأ حين يتم تسليمك نصف المرتب دون أي اسباب لهذا الاستقطاعا .

ويضيف الردفاني ننتظر الاشهر حتى يتم الإعلان صرف المرتبات ولكن يخرج لها الفاسدون في المعسكرات ليأكلون مرتباتنا ومستحقاتنا دون ان يحاسبهم احد.

 

وأشار الردفاني الألوية حاليا غير جاهز وغير متكاملة ولا تستطع استيعاب كل القوة ويطالبونا بالالتزام وحين نأتي الى المعسكر يقولون ليس لدينا لكم غذاء او سكن ؟ .

وأكد محمد الردفاني في حديثه للصحيفة ان الاستقطاعات من المرتبات فاق ماكان عليه  قبل الحرب حيث تم تغيير كافة القيادات العسكرية وكنا نأمل ان يكونوا خيرا من الذين قبلهم ولكن اتضح لنا غير  ذلك فقد فاق فساد القيادات الحالية القيادات السابقة بكثير  .

 

 

 

 

غياب الرقابة

 

 

 

يقول ياسين العوذلي  لعدن الغد ان الاستقطاعات والخصم ليس في منطقة واحدة او لواء واحد وإنما في كافة الألوية العسكرية الا من رحم ربي حسب قوله .

وتابع العوذلي حديثه قائلا :  في اللواء   المرابط في مديرية لودر  بمحافظة ابين وصلت الخصميات على الجنود الى اكثر من عشرين الف والبعض الى ثلاثين الف دون أي وجه حق .

وأكد العوذلي بعد الاستقطاع من المرتبات طالبنا قيادة اللواء بالتوضيح ولكن القيادة لم تعر مطالبنا أي اهتمام  .

ويضيف بعد مناشدات عدة عبر صحيفة "عدن الغد" تحدثت قيادة اللواء ان سبب الاستقطاعات هي عدم الحضور ونحن بدورنا نقول لهم وفروا لنا المسكن والغذاء  وستجدونا في المعسكرات طوال الاشهر .

وأشار طالبنا عدة مرات بتوفير الغذاء والمسكن لنا حيث ان اللواء يفتقد لا بسط المقومات  ولا يستطع استيعاب كافة القوة .

وناشد العوذلي   قيادة المنطقة العسكرية الرابعة  الى رقابة  الألوية التي تقوم بخصم مرتبات العسكريين واتخاذ كافة الإجراءات ضد كل من يقوم بذلك .

 

 

 

 

تصريحات إعلامية

 

 

 

يقول محمود سليمان وهو مجند في احد الألوية  في محافظة عدن ان استقطاعات المرتبات باتت ظاهرة شبه رسمية في كافة المعسكرات  في المناطق المحررة .

وخلال سؤالنا حول تصريح الكثير من القيادات العسكرية بالتوجيه بعدم  الخصم وتسليم المرتبات كاملة أكد سليمان ان ذلك غير صحيح وانها مجرد تصريحات إعلامية ليس الا غرضها ابعاد الشبهة والظهور بمظهر النزاهة حسب وصفه .

 

وأشار سليمان للصحيفة انه أطلع من خلال اصدقاء له  على كافة المعسكرات  في عدن وعدد من المحافظات حيث أكدوا له ان كافة المعسكرات تقوم بخصم مرتبات العسكريين وبعضها وصلت الى ان يتم خصم مرتبات على مجندين كانوا مداومين طوال الشهر .

 

 

 

 

الواسطة والمحسوبية

 

 

 

 

يتحدث عددا من العسكريين الذين التقينا بهم عن الواسطة والمحسوبية وتفشيها  في المعسكرات بحيث  ان لم يكن لديك واسطة او قريب لك لاتستطع استلام مرتبك او سيتم الخصم منه .

ويؤكد العسكريون خلال حديثهم ان هناك الكثير  ممن لديهم علاقات او صلة قرابة بقيادات لا يحضرون الدوام الا وقت الراتب وأكثرهم لا يحضر يوم الراتب ويتم تسليمه مرتبه  الى منزله حسب قولهم .

 

وتابع العسكريون حديثهم عن الواسطة والمحسوبية في المعسكرات وقالوا بأنها كانت منتشرة قبل الحرب لكنها حاليا اكثر مما كانت عليه بحيث اصبح من لديه واسطة او قرابة مع القيادات باستطاعته استلام مرتبه كاملا دون ان يحضر الى المعسكر بل وصلت الى ترقية بعضهم والحصول على مناصب في الألوية لبعض اقرباء القيادات  وذلك منتشر في اكثر الألوية  حاليا .

 

 

 

لجان رقابة

 

 

 

يقول عددا من العسكريين الذين التقينا بهم ان على وزارة الدفاع ووزارة الداخلية وقيادة المناطق العسكرية تشكيل لجان رقابة على الألوية تكون متواجدة حين يتم تسليم المرتبات وتشرف عليها .

ويضيف العسكريون ان  تشكيل لجان رقابة مهم جدا في الوقت الحالي في ظل الانتشار الكبير للفساد في الألوية العسكرية وكذلك وجود اسماء وهمين لا وجود لها  تابعة لقيادات عسكرية  .

ويؤكد الجنود ان على المناطق العسكرية مراقبة ما يحصل من فساد في وقت صرف المرتبات وعليها اتخاذ إجراءات صارمة ضد كل قائد تثبت عليه تهم الفساد والاستقطاع دون أي سبب يذكر .