آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:24م

عالم المرأة والأسرة


7 أنواع من التطعيمات المهمة لطفلك لا يجب تجاهلها

الأربعاء - 14 فبراير 2018 - 11:05 م بتوقيت عدن

7 أنواع من التطعيمات المهمة لطفلك لا يجب تجاهلها

( عدن الغد ) متابعات :

تهتم الأم بمواعيد حصول الطفل على جرعة التطعيم ضد الأمراض المختلفة والمنتشرة وأهمها شلل الأطفال، ولكن تتجاهل  البعض أنواع المصل الأخرى، ولذلك نوضح فى التقرير التالى أنواع التطعيمات المهمة للطفل، وهى :

 

1- تطعيم ضد شلل الأطفال

أوضح الدكتور محمد زارع، أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة، أن التطعيم ضد شلل الأطفال يجب أن يحصل عليه الطفل منذ عمر شهرين حتى 6 سنوات، وذلك للوقاية من الإصابة بالفيروس ويأخذ عن طريق الفم على شكل قطرات، مشيراً إلى إنه بفضل اهتمام وزارة الصحة والأسر المصرية للحصول على التطعيم تم القضاء على الفيروس .

 

2-تطعيم الالتهاب الرئوى

وأوضح الدكتور محمد شبيب، أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة، أن تطعيم الالتهاب الرئوى وهو نوعان ولهما نفس الكفاءة ويأخذ بعد بلوغ عمر الشهرين أو 6 أشهر وعند بلوغه عاما ونصف تعطى جرعة تنشيطية، ويأخذ الطفل التطعيم حسب عمره.

thumb
 

 

3- تطعيم الجديرى المائى

تعطى الجرعة للطفل بعد بلوغ عمر العام وشهر وجرعة أخرى بعد ثلاثة أشهر.

 

4-تطعيم الكبد الوبائى "أ"

ويعطى للطفل بعد بلوغه "عام وشهر" وجرعة أخرى بعد مرور عام وثلاثة إلى 6 أشهر.

 

6023996-1671483903
 

 

5-تطعيم الحمى الشوكية

ويعطى للطفل بعد بلوغه عامين كما تعطى كل عامين للطفل وهى متوفرة أيضًا فى المدارس وبعد مرور 6 سنوات يعطى للطفل تطعيما ثنائيا كـ جرعة تنشيطية.

 

6-تطعيم حمى التيفود

ويعطى حماية للإنسان من 50 إلى 70 % خلال فترة الصيف ويعطى بعد بلوغ عامين من العمر.

 

7- تطعيم ضد السل

وأوضح الدكتور محمد شبيب أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة، السن الذى يجب أن يطعم فيه الطفل للوقاية من الدرن وهو عند إتمام عام وتبلغ حقنة التطعيم من 1 إلى 10 مل داخل الجلد وعند بلوغ خمس سنوات تأخذ جرعة أخرى تنشيطية مع إختبار مكان الجلد حيث يحدث مكان التطعيم خراج  أو ندبة الذى يدل على تفاعل التطعيم بالجسم .

وأضاف فى حالة عدم وجود خراج أو ندبة بمكان التطعيم قد يكون الطفل معرض للإصابة بإلتهاب فى الغدد الليمفاوية تحت الأبط الأيسر وهنا يجب أخذ تطعيم مرة ثانية .