مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 19 أكتوبر 2018 12:23 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 11 فبراير 2018 09:07 مساءً

حديث في المواجهة التاريخية مع الآخرين

د.أحمد عبيد بن دغر

عدن-11-2-2018
في لحظات معينة قد نجد أنفسنا أمام خيارات عديدة، أخترت ومن وجهة نظري على الأقل الخيار الذي يحافظ على الموقف في مواجهة أعداء سبتمبر وأكتوبر، نحن في حاجة أن نلملم صفوف الجمهوريين، فإنهم درعنا وزادنا لاستعادة الدولة وهزيمة العدو، والمضي نحو الهدف الأسمى استعاده الدولة وبنائها على اسس اتحادية جديدة .

إن كان هناك من خطأ جسيم شاركنا جميعاً في صناعته فهو في ذهابنا بخلافات الجمهوريين إلى حد القطيعة، وعلينا أن نلملم الصفوف دون الحاجة لتوجيه الإتهام أو اللوم لطرف من أطراف الأزمة، لو تمترسنا في مواقفنا كما كانت قبل سنوات قليلة، فنحن إنما نقدم خدمة للأئمة الجدد ولإيران في المنطقة. لأن الانشقاق في جبهات القتال سيبرز وقد يصبح حتمياً.

نحن نتعامل باحترام مع ومعتقدات الآخرين، وكثيراً ما تكون هذه المعتقدات في تناقض تام مع ما نعتقده ونؤمن به. وعند البعض منا وممن نقف معهم على خط واحد في هذه المواجهة الكبرى بين الحق والباطل في اليمن، يبلغ الاعتقاد لدى بعضهم على الأقل بصوابية فعل التغيير في فبراير كثورة حد القدسية وذلك حق لهم، فهل ينبغي علينا الاستمرار في الخصومة لأننا اختلفنا بالأمس معهم حول هذه القضية، أو لأننا نختلف اليوم حول وصف ماجرى بثورة أو انتفاضة أو حدث.

يختلف البعض معنا منذ سنوات حول شكل الدولة الاتحادية القادمة. نحن نراها دولة اتحادية من ستة أقاليم بينما يرونها هم في إقليمين، نقف معهم في الصفوف الأمامية لمواجهة العدو ، ويشكلون عضواً أساسياً في كياننا الكبير في هذه المواجهة التاريخية، كما وتتوحد رؤانا معهم على مجمل القيم الانسانية الكونية الأخرى وفي نظرتهم للدولة، لقد حملوا معهم قيم العدالة والمساواة حتى اليوم فهل ينبغي علينا تأكيد خلافاتنا معهم. ونَصعَد بها حد المواجهة.

من لديه رسالة كبرى، وقيماً وأهداف مثلى وقد وضعت تحت الإختبار وحتى الاختبار العنيف، عليه أن يتمثل التجربة الإنسانية وما خلصت إليه في هذا الشأن، وأكدتها الأديان الكبرى ومنها تلك القيم التي حملتها الرسالة النبوية في الصفح والعفو والإحسان المتبادل، كي نتعايش ونصل للأهداف المشتركة، وفي نفس الوقت نؤكد إنسانيتنا. فلسفة القضايا خير من تسييسها، في الأولى نتجه نحو العقل والضمير الإنساني، وفي الثانية نغوص في المشاعر والأحاسيس التي لا تفرق أحياناً كثيرة بين الإنسان والحيوان.

تعليقات القراء
302344
[1] هل الناس تعلمت من حفر الناضي
الأحد 11 فبراير 2018
احمد | من الجنوب
من العقل الا نعيد الماضي بادواته التي تم تجريبها . صحيح المشكلة ليست فقط في الحكم ولكن كل شئ تم تجريفه. ولكن بعد كل ماحصل لانستطيع نسامح كل من تسبب في هذا الخراب والحرب. واللذين يملكون القوة سوف يسعوا لتركيع البقية ويفرضوا واقع اليم اكثر مرارة وعنف ضد من لا يملكون تلك القوة .الحساب في المعادلة بين المرشحين للتننافس على فرض عوالم داخل المجتمع «تراعي فقط مصالحها الذاتية» ، علينا اخذه بعين الاعتبار عند حلحلة المسببات. من يريد الخير في بلد تعبان عليه تثبيت مواقع الشر التي اتت بالحرب وخربت كل شئ ، والا ما منتظر من المستقبل .مع الاقل لا تتكرر كارثة مثل التي حلت بناس الجنوب والشمال. وكيف نراعي النظرة لفلسفية(بمعناها الانساني) حيوانية الانسان (بمعنى الانانية واستعمال الشر لابتلاع الاخر).

302344
[2] العفانيس متحسسين منك يا بن دغر
الأحد 11 فبراير 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
العفانيس متحسسين منك ومن كتاباتك يا بن دغر. سيبدأون الصراخ ويقولون بن دغر يستفز الجنوبيين ويسميهم حيوانات لانك انهيت مقالك بالقول ( وفي الثانية نغوص في المشاعر والأحاسيس التي لا تفرق أحياناً كثيرة بين الإنسان والحيوان). صراخهم له ما يبرره ففعلا السارق برأسه قشاشة.

302344
[3] لا همك اكتوبر ولا سبتمبر
الأحد 11 فبراير 2018
العوذلي | عدن
انت لا همك وحدة ولا انفصال ولااكتوبر ولا سبتمبر ، انت تسعى لرئاسة اليمن لانهم وعدوك شلة الشماليين انك خليفة عبدربه بشرط الحفاظ على وحدتهم ولكن ستذكروا كلامي عندما يفشل هذا المشروع انه سيقفز من هذا المشروع وسيصير اكبر انفصالي لانه متلون حسب المصلحة.

302344
[4] مشكلة ألامة العربية هي الفساد ولا دخل لشكل ونظام الدولة
الأحد 11 فبراير 2018
د علي | جدة
كلام جميل دكتور بن دغر فالناس ليسوا سواسية في تفكيرهم وليسوا على اتجاه واحد وكما قالوا ارضاء الناس غاية لا تدرك فأنت تريد وهذا يريد وذاك يريد وليفعل الله ما يريد فهنالك من يرى دولة من ستة أقاليم وواروا يرونها إقليمين المشكلة لا تكمن في شكل الدولة يا دكتور مشكلة الامة العربية مع الفساد ولأعبر السلب الرئيس في تدهور الامة العربية وانحطاطها للاسف الفساد اكل الأخضر واليابس أناس استحوذوا على كل شئ بنوا عقارات وأملاك ورؤوس اموال في خارج بلدانهم ثروات بالمليارات متواجدة لمسؤولين سابقين في اوروبا وأمريكا وشعوبهم في فقر موقع مشكلة الامةً الامانة الغائبة عن مرادفات كل المسؤولين الكل يبحث عن مصلحته من المنصب والمسؤولية الكل يبحث عن الثراء والجاه والمال مسؤولين كبار عرب تحدث الغرب عنهم وعن ملياراتهم حسني مبارك القذافي زين العابدين افتقروا شعوبهم ليكونوا ثروة ليس بمقدورهم المتمتع بها اليوم وهي في حكم الأموال المبهمة التي ستدخل خزينة دول الموجوة بها هذهرالمليارات ولشعب العربي لن يستفيد منها بشئ هذه المشكلة الاساسية الفساد حتى لو غيرنا شكل الدولة اكثر من عشرين شكلا ستبقى العلة والمشكلة هي الفقر والجوع والبطالة

302344
[5] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الأحد 11 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض. (الدمار والهلاك للعربية اليمنية دولة الاحتلال اليمني البغيض).

302344
[6] سلامً لابوً الشعرً الحبشيً ومثقفً كمانً .
الأحد 11 فبراير 2018
شارعً اليماءً | كم بيعطيكً الصعوديً لتستمرً الحربً فيً اليمنً .
فعلاً لانكً حيوانً فمافيشً فرررررقً .

302344
[7] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 11 فبراير 2018
ناصح | الجنوب العربي
تلميذ عفاشي بدرجة دكتوراه بإمتياز ، أبحثوا عن مصدر شهادة الدكتوراه التي يحملها وعنوان رسالته لن تجدونها ، هذا وأمثاله خطر على إستعادة الدولة الجنوبية . لماذا يا سعادة الدك لا تخضع نفسك للإستفتاء لتعرف قيمتك ومكانتك ؟؟ هل تستطيع ذلك وإلا الوقت الآن لا يسمح بذلك والحليم تكفيه الإشارة.

302344
[8] شعب الجنوب شعب حر وهو في مواجهة تاريخية مع المنحرفين
الأحد 11 فبراير 2018
جنوبي | عدن عاصمة دولة الجنوب العربي ( القادمة )
تحت عناوين وشعارات الوطنية والاشتراكية والعدالة والوحدة قامت قيادات الحزب الاشتراكي بتدمير الاقتصاد وقتل وسحل المعارضة هذا في سبعينات القرن الماضي ( بن دغر احدهم ) وهاجموا دول الجوار . في 86 قتلوا الكوادر وعمقوا المناطقية بالتنسيق مع عفاش. ولما وجدو انفسهم مهزومين قاموا بوحدة اندماجية مع نظام عفاش في الشمال وباعوا الحزب الاشتراكي وانتقل كثير منهم الى حزب عفاش وهو المؤتمر الشعبي ( بن دغر احدهم ) وفي حرب 94 كانوا في مقدمة صفوف الجيوش الشمالية التي اعلنت الحرب على الجنوب في 27.4.94 وكان هادي وعلي محسن يقودان الحرب الهمجية حيث هجموا بهمجية و دمروا وقتلوا وسرحوا ابناء شعب الجنوب واحتلوه في 7.7.94 واستمروا في القتل والاغتيالات للكوادر ا والتدمير للبنية بطرائق عديدة . بعد كل هذا العدوان السافر على شعب الجنوب وقتل الاف مؤلفة من ابنائه شيئ طبيعي ومنطقي ان يرفض شعب الجنوب وحركته الوطنية الاصيلة ( المجلس السيا سي الجنوبي الانتقالي ) اي شكل اتحادي مع الغزاة الشماليين وتحت اي ضغوط . في 90 م فرضوا على الشعب الوحدة الاندماجية وبدون استفتاء شعبي عليها ( استبداد) وفي مؤتمر حوار صنعاء لم يكن هناك تمثيل حقيقي وديمقراطي لشعب الجنوب فيه وايضا فرضوا على الشعب استمرار الوحدة بشكل دولة اتحادية من ا قاليم !! وبدون استفتاء شعبي !. الكل يستنتج ان قيادات حرب 94 هي التي تخطط وترسم من اجل بقا ئها مسيطرة على حكم البلاد وثرواته منخذة من شعارات الوحدة والعدالة للتغطيةالاعلامية على مصالحها الذاتية ولو بالقتل للناس والتدمير للبلاد . ويستخدمون المال والوظيفة العامة لتكوين مناصرين لهم في الداخل والخارج . في يناير 2018 اصدرهادي بواسطة ممثلين لحكومته - بن دغر والميسري - بيانا يمنع التظاهر حيث فجروا الوضع عسكريا والضحايا جنوبيين . انهم يخافون من مسيرة الشعب . فيقمعوها. اذا الحكومة هي مسؤلة عن مذبحة يناير 2018 وعليها ان تستقيل او يتم اقالتها . وسيستمر شعب الجنوب الحر في مواجهة تاريخية ضد الغزاة و المنحرفين . شعب الجنوب ينتصر باذن الله قولوا آمين.

302344
[9] ولماذا لاتحترموا إرادة شعب الجنوب ايها المتفلسفون ؟؟!! .
الأحد 11 فبراير 2018
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب الفيدرالية _ إقليم حضرموت المستقل .
بامكانك القول ماتشاء لكنها لن تنطلي على شعب جنوبي حر .. كل ماتمناه لنفسه هو ان ينسلخ بجلده عن باب اليمن بأي طريقة كانت .. شعب أراد ان يحيا حراً وصمم وقدم في سبيل ذلك التضحيات حتى يصل الى هدفه .. فهل هناك من يحترم إرادة هذا الشعب الجنوبي كما تحترمون الشخصيات العفاشية برغم كل ماارتكبته من إجرام ؟؟؟ .. لااعتقد ذلك .. ولهذا حتى وإن انتهت حرب الحوثيين وحسمت فلابد ان تكون هناك حرب بين اصحاب الاقاليم الستة بالشرعية والإقليمين وهي ربما ستختلف كثيراً عن سابقاتها حتى عن 13 يناير . وهذا مااكدته االاحداث الاخيرة . 0

302344
[10] عفاش وصفهم بالثعابيين
الأحد 11 فبراير 2018
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
@@@@@@@@@@@@@@@@

302344
[11] ربما الماء يروب، ربما الزيت يذوب، الا .......... بن غدر لن يتوب
الاثنين 12 فبراير 2018
حبتووور | الجنوب العربي شبوه
والله لو بتحول عدن انهار عسل دوعني وجرداني وناطحات سحاب تضاهي سنغافوره ستظل خائن حقير لا تؤتمن على صندقة دجاج فما بالك بوطن غالي لايقبل جيفة عفاشيه نتنه,,, صعب صعب ننسى صورك وانت توشي للمقتول المحروق المثلج عفاش عندما كان يهدد الجنوبيين ويستحقرهم وبالاخص يهين هادي وأنت والزوكا تضحكون بجانبه اعمت قلوبكم ملايين عفاش الذي ستكون وبالا عليكم في جهنم وبئس المصير.

302344
[12] @@@@@@@@@@@@@@@@
الاثنين 12 فبراير 2018
فاعل خير | عدن
@@@@@@@@@@@@@@

302344
[13] يا ضالعي كيف تصبح عدني في 100 سنة!!!!!!!
الاثنين 12 فبراير 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
يا ضالعي كيف تصبح عدني في 100 سنة!!!!!!! انتشرت بين الضليعة ظاهرة كتابة التعليقات باسم (عدني). أدناه تعليق لواحد ضالعي عدني لنج يعني من الذين دخلوا عدن بعد تحرير الضالع في 8/8/2015 اي بعد تحرير عدن في 7/17/2015. كتبت التواريخ حتى انفي كذبة أن الضالع كانت اول محافظة تم تحريرها. الكذبة الثانية أن الضالع محافظة بينما كانت مديرية. واذا صمموا انها محافظة فهي ما زالت غير محررة لان المناطق الشمالية من محافظة الضالع لم تحرر بعد. مالنا. نعود لموضوعنا. لكنة الضالعي عند الحديث معروفة. ولهجته المكتوبة ما زالت ضالعية لان عدن لم تتمكن بعد من إصلاح عجمة لسانه وهذا يؤثر على طريقة كتابته للكلمات. ركزوا على الكلمات التي وضعتها بين اقواس (( )) وستعرفون على طول أن هذه كتابة ضالعية وليس عدنية فالعدني يميز بين حرف (ض) وحرف (ظ) فالعدني يكتب (الضالع) والضالعي ما يعرفش يكتب حتى اسم منطقته صح فيكتبها (الظالع). نفس الشيء بالنسبة لإضافة الهمزة (ء) من دون مبرر كما يفعل الضليعة عندما يكتبون (هناء) والصحيح (هنا) او استعمال (اء) بدلا من الالف المقصوره (ى) فيكتبون (تتناساء) بدلا من (تتناسى). طبعا انا تجاهلت الاخطاء اللغوية الشائعة بين القرويين جميعا بسبب الجهل وركزت فقط على الاخطاء الكتابية التي يرتكبها الضالعي لأنه يكتب الكلمات كما ينطقها في لهجته الضالعية ( كلنا معتادين على خلطهم بين حرف غ والحرف ق) فيفضح نفسه عندما يدعي أنه عدني. اليكم تعليق العدني/ الضالعي ################################### عدني | عدن الحره اعتقد الحجب.. هو العنوان ولكن اتمنى ان تصل الرساله للقايمين على الموقع. ماذاتريد عدن الغد ؟ وهل هي في تيار الجنوب ((المناهظ)) لمستبيحين السلطه. فقط لإذلال الجنوب . عدن الغد على نهج بلقيس و((هناء)) عدن والجزيره. تكتب بسلبيه عن التيار المناهض للشرعيه و ((تتناساء )) الانتقالي في المحافظات وفي الجبهات... .. الدنبوع وشلة حسب الله قربت نهايتهم وبدون رتوش وكذب ... اهل مأرب لمارب والميدا للتحالف والجنوبين وشرعية عدن الغد..... نهايتها سفن إنقاذ من معاشيق......والايام بيننا. فقط تسقط الحديده .وبعد شوفو العجب. ارجو عدم الحجب اقرأ المزيد من عدن الغد | هادي يعلق للمرة الاولى عن أحداث عدن الأخيرة فماذا قال؟ http://adenghd.net/news/302215/#ixzz56qaz1ag9

302344
[14] الله يهديك ويصلح بالك انت واحمد الميسري وعبدربه منصور هادي وجماعتكم
الاثنين 12 فبراير 2018
جنوبيه حره | الجنوب العربي
ويرجعكم الى وطنيتكم الاصل الجنوبي امكم هي الجنوب ارجع لحولك ...... الاخرين هم اخوتك ... وكفى المؤمنين القتال... وان شاء الله بقدرة قادر كريم الجنوب العربي الحر قاااااادم ... لان للحريه فقط ساعه زمان وان شمس بلادي سوف تشرق من جديد.... وراية الجنوب عاليه عاليه عاليه فوق السحاب..... ارجع لوطنيتك انت ومن معك من اخوانك الجنوبين الاصل... الله يهديكم ويصلح بالكم

302344
[15] تهانينا
الاثنين 12 فبراير 2018
سلطان زمانه | ريمة
بالأمس كنت لا أطيق النظر إليك ولا سماع ذكرك. اليوم بعد وقوفك كالطود ممثلا هيبة الدولة في وجه أولئك السفلة المنحطين أثبت أنك رجل دولة بحق وجدير بكل الاحترام.

302344
[16] ب@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الاثنين 12 فبراير 2018
ام علاء | @@@@@@@@@@@@@@
@@@@@@@@@@@@@@@

302344
[17] عندما تتحدث العاهره عن الشرف
الاثنين 12 فبراير 2018
جنوبي | عدن
لايخجلون

302344
[18] يا بن دغر
الاثنين 12 فبراير 2018
ام علاء | عدن بس نازحه من تعز التواهي مطلقه
اني عارفه انك حضرمي ممكن اجيب لك علاء تنكيو وتهبلو وظيفه عندك اني افدالك يا احمد سلو لك

302344
[19] من متى وبن دغر مع الثورا بل كان مع عفاش وكان من يامر بقتلهم
الاثنين 12 فبراير 2018
جنوبي | عدن
انت قاتل من زمن بعيد وستضل كذلك حتى تلقى مصيرك ايه اللعين

302344
[20] يا سمين عقلي بن دغر
الاثنين 12 فبراير 2018
فاعل خير | عدن
والا عيدروس با يعقله لكم

302344
[21] وانت made in فين
الاثنين 12 فبراير 2018
احمد | من الجنوب
المعلق رقم [١٣] المناطق التي تقول غير محررة في الضالع تم ادخالها في التقيسيم الاداري مع الضالع بعد الوحدة والا فهي شمالية . اماعن الكتابة وغلطتاها لا علاقة لها بالمنطقة ، وانما بمستوى التعليم .البعض ليس محترف كصحفي ومتوسط التأهيل وله حق المشاركة .بغض النظر فين الانتاج الصحراء اوالجبل او البحراو الباحة .كتابتك تقول كذلك انك ليس عدني اصل . عدن الغد تضمن مشاركة الكل وتشكر على ذلك .وخليك موضوعي في تعليقك.

302344
[22] يا احمد سيبك منه
الاثنين 12 فبراير 2018
جنوبي | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

302344
[23] خدمة مجانية ل ( واحد من الناس ) .
الاثنين 12 فبراير 2018
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب الفيدرالية _ إقليم حضرموت المستقل .
العنوان / محافظة عدن _ مديرية المنصورة .. انيس _ مدخل فرعي لشارع العيادات .. مستوصف الشفاء _ الدور الثاني ( عيادة الدكتور ....... _ دكتوراه في الطب النفسي .. بريطانيا .. العلاج مجاني للحالات الصعبة كل يوم اثنين فقط . ___ ملاحظة : نعالج جميع حالات الاكتئاب الناتجة عن اسباب وراثية او مناطقية او جهوية وبنتائج مذهلة إن شاء الله . والعرض المجاني ساري لمدة شهر فقط فلاتفوتك الفرصة .00

302344
[24] اذا اردتم راحة البال دعوا هذا الموقع فوالله اثبت انه لايشرفنا كجنوبيين نبحث عن وطن حر
الثلاثاء 13 فبراير 2018
جنوبي حر | الجنوب العربي
نصيحة للاخوان الجنوبيين دعوا هذا الموقع فقد اثبت دحبشته باسم الشرعيه دعوه للكلاب وحدها تنبح والله لن تجدوا فيه مايسركم مشكلتنا محاصرين اعلاميا كل الاعلام المعروف بيد شلة الاخونجيه وهو ذا الثعلب ناسكا وناصحا



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
سياسي يمني يكشف قرب الإعلان عن حكومة يمنية مصغرة
توضيح هام حول منخفض جوي بعدن
البخيتي: الهجوم على حميد الأحمر غير مبرر ومن حقه المنافسة حتى على رئاسة الجمهورية
الرئيس الأسبق لليمن الجنوبي يطالب بوقف الحرب وتشكيل مجلس رئاسة وحكومة وفاق وطني
العثور على جثة شخص بين عدن وابين
مقالات الرأي
-المصيبة عندما يكون الثائر والمقاوم مناطقي. والمصيبة تكبر عندما يكون مناطقي ومثقف. إلى هنا ويمكن إصلاح الخلل
إنها ليست سُعاد التي تغنى بها المحضار وأضناه البحث عن طريق الوصال بها . سعاد التي ننشدها اليوم هي معشوقة كل
مهما تعاظمت بؤر الفساد أو هيمنة الإفراد او الجماعات او قويت شوكة المتنفذين لابد من حضور يوم اسود يقتحم الجميع
خبر صادم ومفجع تناقلته وسائل الإعلام المختلفة تفيد بمصرع تسعة شبان بمحافظة عدن بسبب تعاطيهم خمر بلدي مضاف
استقبال تعيين الدكتور معين كرئيس وزراء جديد اختلف بين نخب الشمال والجنوب، أو الغالبية منهم، وكذلك بالنسبة
نسمع اليوم صخباً وجعجعة ونياحاً على رئيس مجلس الوزراء السلف الدكتور الوطني المخلص أحمد عبيد بن دغر وتخوف من
عندما يغير الأفراد والمؤسسات اسماءهم فإن حقوقهم المسجلة باسمهم السابق يكون فيها اشكالية حقوقية , مالم ينص
  اقالة رئيس الحكومة د أحمد بن دغر واحالته الى التحقيق بقرار رئاسي قبل يوم امس يميط اللثام عن صفقة بين
درجة الخيرية من الدرجات العظيمة للإنسان ولا يصل اليها ولا يهتدي طريقها الا القلة القليلة ممن وفقه الله
لم أعرف اسم رئيس الوزراء الجديد ولا صورته، سوى من بعض الظهور المتواضع أثناء جلسات ما عرف بالحوار الوطني في
-
اتبعنا على فيسبوك