مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 20 يوليو 2018 07:40 مساءً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

موظفون سابقون بجوجل وفيس بوك: مواقع التواصل تتلاعب بالعقول وتدفع للإدمان

الاثنين 05 فبراير 2018 11:50 مساءً
( عدن الغد ) متابعات :

قال مجموعة من المسئولين السابقين ببعض شركات التكنولوجيا الكبرى، "إن فيس بوك وجوجل وانستجرام  يتلاعبون بعقولنا ويحاولون السيطرة عليها، خلال سباقهم لجذب اهتمامنا".

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أمس الأحد أن هؤلاء الموظفين قرر إنشاء اتحاد من الخبراء المعنيين يسمى مركز التكنولوجيا الانسانية.

 

وقال مركز التكنولوجيا الإنسانية إن منصات التكنولوجيا الكبيرة طورت منتجات مذهلة استفاد منها العالم بشكل كبير، ولكن مع استخدام تقنيات مقنعة على نحو متزايد لإبقائنا بجوار بعضنا البعض، فإن هذه الشركات تؤثر الآن تأثيرا سلبيا على الصحة العقلية والعلاقات الاجتماعية والديمقراطية.

 

ويخطط المركز لمكافحة إدمان التكنولوجيا وإطلاق حملة إعلانية بعنوان "الحقيقة حول التكنولوجيا"، بالتعاون مع مجموعة مراقبة وسائل الإعلام غير الربحية كومون سينس ميديا.

 

وتأتى المخاوف المتعلقة بالآثار السيئة للتكنولوجيا الآن من مختلف الأوساط، إذ قال الملياردير جورج سوروس، فى كلمته أمام المنتدى الاقتصادى العالمى السنوى فى دافوس خلال يناير، إن "الاحتكارات" على الإنترنت مثل جوجل وفيس بوك تشكل عقبة أمام الابتكار وتعد تهديدا للمجتمع.

 

وقال سوروس: " شركات التواصل الاجتماعى تؤثر على كيفية تفكير الناس وتصرفهم دون أن يكونوا على دراية بذلك، وهذا له عواقب سلبية بعيدة المدى على عمل الديمقراطية، وخاصة على نزاهة الانتخابات".

 

وأوضح سوروس، الذى أنشأ شبكة Open Society Foundations  لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان بجميع أنحاء العالم، إن شركات التواصل الاجتماعى تتعمد إدمان المستخدمين للخدمات التى تقدمها، وهذا يمكن أن يكون ضارا جدا ومخصصة للمراهقين.

 

وستهدف حملة "الحقيقة حول التكنولوجيا" من قبل مركز التكنولوجيا الإنسانية إلى تثقيف الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين حول مخاطر التكنولوجيا، بما فى ذلك الاكتئاب الذى يمكن أن يأتى من الاستخدام الكثيف لوسائل التواصل الاجتماعى.

 

ونقلت الصحيفة عن تريستان هاريس، وهو خبير أخلاقى سابق فى جوجل والذى يرأس المجموعة الجديدة قوله: "كنا فى الداخل، ونحن نعرف ما تقيسه الشركات، ونحن نعرف كيف يتحدثون، ونحن نعرف كيف تعمل الهندسة".

 

ويضم المركز كلا من ساندى باراكيلاس، مدير العمليات السابق بفيس بوك، و لين فوكس رئيس الاتصالات السابق بشركتى أبل وجوجل، و ديف مورين، وهو مسؤول تنفيذى سابق فى فيس بوك، بالإضافة إلى جوستين روزنستين، مطور زر اللايك بفيس بوك،  وروجر ماكنامى، وهو مستثمر مبكر فى فيس بوك و رينيه ديريستا، وهو تقنى يدرس الدردشة الآلية.

 

وتقول المجموعة إنها تريد أن تضع معايير إنسانية، وسياسات، ونماذج أعمال إنسانية تتفق بشكل أعمق مع إنسانيتنا وكيف نريد العيش.

 

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التى يتم التحذير فيها  من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعى على الأطفال، حيث طالب أكثر من 100 خبير بشأن صحة الطفل فى 30 يناير الماضى موقع فيس بوك بضرورة وقف تطبيق مسانجر كيدز،  المصمم لمن هم أقل من 13 عاما.

 

وفى رسالة مفتوحة إلى الرئيس التنفيذى لشركة فيس بوك مارك زوكربيرج، قال الخبراء إن الأطفال الأصغر سنا ببساطة ليسوا على استعداد ليصبح لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعية.


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
بلاك بيرى تستعد للكشف عن نسخة لايت من هاتفها Key2
بعد الإعلان عن هاتف بلاك بيرى Key2، كشف المسرب الشهير "إيفان بلاس" عن أن شركة بلاك بيرى الكندية تطور نسخة لايت من هاتفها الجديد، والتى تطلق عليها الاسم الرمزى
تسريبات تكشف الشكل النهائي لـ”جالكسي نوت 9″
نشر المدون إيڤان بلاس، المشهور بتسريباته الموثقة من خبايا شركات تصنيع الهواتف الذكية، عبر حسابه الشخصي على “تويتر” صورة جديدة لهاتف سامسونغ جالاكسي نوت
رغم عدم تفعيلك لنظام GPS.. يمكن تتبع تحركاتك
يعتقد الكثيرون أن إيقاف تشغيل نظام تحديد المواقع GPS في هاتفهم الذكي سيمنع تتبع هذا النظام لهم، لكن باحثين من "جامعة نورث إيسترن" في بوسطن وجدوا أن الأمر ليس كذلك


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تجهيزات نهائية لإعادة إفتتاح عدن مول
عاجل : فخامة رئيس الجمهورية يُستقبل مدير عام أنظمة الطاقة بشركة جنرال الكتريك
اليافعي :مانهبه الجنوبيين الذين حكموا بعد الحرب فاق مانهبه الشماليين طوال 33 عام
العاصمة عدن تستضيف إشهار حلف قبائل الجنوب العربي
البيض: هناك من يحاول عرقلة الاستحقاق الجنوبي
مقالات الرأي
عندما يكون الإنسان وضيعاً فهو لا يعرف للقيم حدود ولا يراعي الأدب والشرف ولا المواثيق والعهود , فلا غرابة أن
  انتويت ولولا ضغوط الحياة .. منذ لحظة تعرض الاخ اللواء صالح قائد الزنداني او "الجحافي" كما عرفته قبل عقود
خرج الحراك الجنوبي في ثورة شعبية عارمة عام 2007 شهد لها العالم بأسره ، وقفت أمام الطاغية الهالك علي عبدالله
ربما لا امتلك الكثير من التفاصيل عن الأسباب التي تمنعنا من تصدير الغاز والنفط اليمني للخارج؟! هذا الملف
  في عدن تم اشهار تحالف قبائل الجنوب الذي يدعم المجلس الانتقالي الجنوبي وهذا التحالف كذبه علينا ان لا
بحسب المعلومات المسربة مؤخرا الى عدد من المواقع الإخبارية ومنها مواقع تابعة أو مقربة للسلطة اليمنية المعترف
-أي تشكيل لتجمع او مكون او حزب او تنظيم سياسي او قبلي او عسكري يستحوذ على الوظيفة العامة والثروة له ولأعضائه
منذُ أن وطأة قدماه العاصمة المؤقتة عدن وفخامة الرئيس القائد عبدربه منصور هادي يعمل بكل جهد وإخلاص في العديد
عند وصولي مطار القاهرة سمعت المصريين ينادونا بطائرة العيانيين هذا الوصف الذي يصفه لنا الشعب المصري،
من هنا يحكمنا عاقل ولا يركبنا جاهل ومهما حاولنا الابتعاد عن الواقع السياسي وطرح القضايا بعناية ودقة فائقة
-
اتبعنا على فيسبوك