MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 26 فبراير 2018 02:17 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

صحف السعودية: هكذا تكون علاقات التكامل والتعاون بين المملكة والإمارات

العلاقات السعودية الإماراتية سمتها التكامل والتعاون
الأحد 04 فبراير 2018 11:39 صباحاً
( عدن الغد ) العين :

عرضت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، صفحات قديمة وجديدة من التعاون المضيء بين الإمارات والسعودية، وجهود أبناء الإمارات في الحفاظ على وصية والدهم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على أتم وجه.

 

 

فتحْت عنوان "المملكة والإمارات.. تعاون وتكامل" لفت الكاتب عيسى الحليان في صحيفة "عكاظ" إلى أن العلاقات بين البلدين "تجاوزت مفهوم العلاقة بين دول الجوار إلى علاقات استراتيجية؛ إذ يرتبط البلدان بعلاقات تاريخية تعززها روابط الدم والقربى والمصير المشترك".

 

وأضاف: "والجميل هنا أن العلاقة لا تقف عند حدود الحكومتين فقط، بل تتجاوز ذلك إلى الشعبين الشقيقين".

 

ومستدلا على ذلك بالإحصاءات واصل الحليان قائلا: "فالإمارات أكثر دولة في الخليج يزورها السعوديون، وهي الأكثر مسارات جوية ورحلات طيران بين المملكة وأي دولة أخرى في العالم، بخلاف أنها الأكبر من حيث الشراكة التجارية؛ إذ تبلغ الاستثمارات السعودية 10 مليارات دولار، بينما تصل صادرات الإمارات إلى المملكة إلى 33 مليار دولار، فيما يصل عدد الشركات السعودية العاملة هناك إلى 2360 شركة".

 

وردا على من يسعون لزرع بذور الفتنة بين البلدين قال: "ويجمع المراقبون على أن العلاقة بين البلدين لم تكن أقوى مما هي عليه اليوم وفي أي وقت مضى بدءا من التحالف الاستراتيجي، وليس انتهاء بدماء الشهداء التي اختلطت في اليمن دفاعا عن شرعية حكومته ونصرة أهله".

توافق في القضايا العربية والدولية

وصية زايد

وذكَّر الحليان بوصية القائد المؤسس لدولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لأبنائه بالسعودية باعتبارها "العمق الاستراتيجي لدولة الإمارات وسط محيط إقليمي متقلب يسوده الاضطراب"، وأن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لم يبتعد عن وصية والده "وهو يقول قبل يومين إن دولة الإمارات العربية آمنت دائما بأن السعودية هي عمود الخيمة الخليجية والعربية، وأن أمنها واستقرارها من أمن واستقرار الإمارات وغيرها من دول مجلس التعاون والعالم العربي".

 

إنقاذ اليمن

وعن نتائج هذا التعاون الوثيق بين البلدين نقلت صحيفة "الوطن" عن وزير الأوقاف والإرشاد اليمني القاضي الدكتور أحمد العطية، أن السعودية والإمارات أوقفتا التمدد الإيراني في اليمن، وأعادتا تحرير الكثير من المواقع، ونشرتا الأمن والاستقرار في العديد من المحافظات.

 

وأضاف العطية، في حوار مع الصحيفة، أن "السعودية والإمارات منذ تشكيل التحالف العربي تبذلان المال والجهد والرجال لإنقاذ اليمن"، مشيرا إلى "عودة الحياة إلى طبيعتها في المناطق المحررة، وفوق ذلك نجد جنودهم في الجبهات وطائراتهم ومعداتهم تشارك لاستعادة الشرعية ودحر الانقلاب الحوثي الإيراني.. والأمر لم يتوقف عند ذلك فحسب، بل الهلال الأحمر والإغاثة المتواصلة لليمن، كل ذلك بفضل روحين في جسد تمثله السعودية والإمارات".

 

وعن دورهما في إنهاء فتن عدن قال إن "السعودية والإمارات تتوافقان وتسيران في طريق مستقيم منذ بدء عاصفة الحزم حتى الآن، وخير دليل على ذلك حقن الدم اليمني في الأيام الأخيرة في عدن الحبيبة".

معا للأبد

ورصدت صحيفة "الرياض" تفاعل رواد التواصل الاجتماعي مع هاشتاق "#السعودية_الإمارات_بلد_واحد" الذي صار الأكثر تداولا على موقع "تويتر".

 

وقالت إنه حقق عدد مشاهدات تخطى 553 مليون مشاهدة، إثر تفاعل ملايين المغردين معه؛ حيث أكدوا أن دولة الإمارات ستبقى شريكا دائما وداعما لكل مواقف السعودية، ضد كل من يثير الفتن والنعرات الطائفية المدمرة في المنطقة.

 

"وأظهر المغرّدون في تفاعلهم مع الوسم أجواءً مليئة بمشاعر الحب والأخوة المتبادلة بين البلدين، ووحدة الصف وقوة العلاقة التي تخطت الحدود، كما تجمع المملكة والإمارات علاقات وطيدة ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ" وفق صحيفة الرياض.

 

ونقلت الصحيفة كذلك تغريدة الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان سفير دولة الإمارات لدى السعودية التي قال فيها: "أدام الله المحبة والأمن والاستقرار بين البلدين الشقيقين اللذين تربطهما عروة الأخوة ووشاح القرابة في جميع المستويات".

هاشتاق معا للأبد حصد نصف مليار مشاهدة


المزيد في احوال العرب
بعد رفقة 30 عاماً.. وفاة إمام ومؤذن مسجد معاً بالسعودية
اجتمعا 30 عاماً لخدمة مسجد سعد بن معاذ بالفواره بالرس، غرب منطقة #القصيم، وشاء القدر أن يفارقا الحياة في ليلة واحدة. إمام المسجد صالح بن خالد العريمة (54 عاماً)
العبادي: العلاقات العراقية السعودية على الطريق الصحيح
استقبل رئيس مجلس الوزراء حيدر #العبادي الأحد الوفد الإعلامي السعودي، بحضور سفير المملكة العربية السعودية في بغداد عبدالعزيز #الشمري، ونقيب الصحفيين
العراق.. الحكم بإعدام 16 تركية بتهمة الانتماء لداعش
قضت المحكمة الجنائية المركزية في العراق بأحكام بالإعدام بحق 16 امرأة، يحملن الجنسية التركية، وفَّرن الدعم اللوجستي لعناصر تنظيم #داعش.   وقال المتحدث الرسمي




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
وقف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله للمرة الأولى في تاريخ نشأة حزب الله خلف الدولة اللبنانية، ففي
  سُئل شيخنا الفاضل الشيخ صالح الفوزان في برنامج تلفزيوني عن (لعبة البلوت أهي حلال أم حرام؟)، فأجاب
  تفاجأت بالحوار الذي أجراه الزميل ناصر الحقباني بهذه الصحيفة «الشرق الأوسط» مع أحد نجوم
  في دردشة ثلاثية جمعتني بوزير في دولة عربية ومسؤول عراقي رفيع في مجال الاستثمار، على هامش مؤتمر إعادة
ما أشبه اليوم بالبارحة، واختلاف المبادئ، التي تتغير وفق المصالح الشخصية، المعتمدة أساسًا على المادة
بعد أيام تدخل الحرب السورية سنتها الثامنة. كانت حصيلة سبع سنوات، مما بدأ بثورة شعبية قمعها نظام أقلوي لا يؤمن
  حين انتهت الحرب الباردة، في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات، ظهر في العالم من يتوقع التدهور نحو
  مجدداً يسجل الإرهابي الجيد، انتصاراً على الإرهابي السيئ. انتصار دعائي، ليس هو بادئه، وهنا الكارثة، إنما
-
اتبعنا على فيسبوك