MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 20 فبراير 2018 02:10 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 31 يناير 2018 11:38 مساءً

الحرب الأخيرة: عن إذلال المنتصر

تقول حكاية شعبية إن رجلاً التقى بقرة في جبل فأراد أن يطأها. وكان كلما رفع جلابيته "زنته" إلى فمه وخلع نعليه خطت البقرة خطوات إلى الأمام. أعوزه الأمر، وذهب يغمغم متوسلاً بالصالحين لكن البقرة لم تمنحه الفرصة. دنت الشمس من الغروب فسمع الرجل، وسمعت البقرة، صوتاً مخنوقاً لامرأة. انطلق الرجل إلى مصدر الصوت فوجد ثلاثة رجال يحاولون اغتصاب فتاة شابة. ركض صائحاً ومزمجراً ففر الرجال واختفوا في الجبل. وقفت الفتاة أمامه وكانت جميلة حتى إن عيني الرجل لم تستطيعا أن تستوعبا جمالها. لا مبالغة في ذلك فما من لغة قد بلغت من النضج حد أن تحيط بجمال فتاة قروية. وهي تمسح دمعها همست: لا أدري كيف أرد لك الجميل. ثم قالت، والأرض تدورُ بالرجُل: اطلب مني ما تشاء، أنا تحت أمرك. تلعثم الرجل، ثم سألها وهو لا يكاد يصدق ما يسمعه: أي شيء؟ أجابت الفتاة: أي شيء. انفرجت ملامح الرجل، واندفع قائلاً: ممكن تمسكي لي البقرة خمس دقايق بس.

في البدء كنتُ أعتقد أن لهذه القصة اتصال بما سأكتبه. أما الآن فلم أعد متأكداً من وجود تلك العلاقة. ومع ذلك فأنا أعرف أن هذه القصة العظيمة تصلح مدخلاً لأي حديث عن الحرب والسياسة في اليمن بشكل عام. وأنها بعد مائة عام ستكون لا تزال قصة جيدة وصالحة تماماً كما هي الآن، وأنها ستدفع الكثيرين للبكاء والصلاة.
...

الإمارات تكيل مزيداً من الإذلال لليمنيين. هذه المرة نال "الزبيديون" النصيب الأكبر منه. تحدث الزبيدي، بالصوت والصورة، عن الأحداث الأخيرة قائلاً إنها كانت ضرورية لطرد القوات المسلحة الشمالية من الجنوب. حدثت الحرب الأخيرة بين تشكيلات مسلحة جنوبية، لأسباب غير جنوبية. يعتقد الزبيدي أن بمقدوره أن يقول أي شيء في أي وقت، وأن أحداً لن ينتبه لتفاهة ما يقوله. سبق للمفكر السياسي اليمني/ الجنوبي مسدوس أن وصف الزبيدي قائلاً: محارب كجبل، لكن عقله هكذا (قارب بين سبابته وإبهامه).
ولكن لماذا حدثت هذه الحرب الأخيرة؟ وما الذي ترتب عليها؟

قبل حوالي عام من الآن التقى وفد رئاسي بمسؤولين عسكريين إماراتيين وقدم لهم عرضاً. قال الوفد الرئاسي إن هادي يبدي موافقة مبدئية على خروج الحماية الرئاسية من عدن شريطة أن تذهب تلك القوات إلى تعز وتساهم في القتال هناك. كان الإماراتيون قاطعين في مطالبهم: لا، بل إلى صرواح. أي: إلى أبعد ما يكون.

لدى الإمارات حساسية مفرطة تجاه أي مؤسسة ذات طبيعة استقلالية. في ظروف بعينها تشمل هذه الحساسية الأفراد أيضاً. هذا النهار وصلتني رسالة من أحد خبراء السياسة اليمنية، كانت الرسالة على هيئة سؤال: هل وصل إلى علمك أن الإمارات استدعت ضابطاً واحداً من العسكريين الجنوبيين الذين أقالهم صالح وطلبت منه العمل معها؟

لا تفعل الإمارات ذلك، فهي تفضل العمل مع أناس يتحدثون عن الشرف لكنهم لا يتذوقونه، وعن الكرامة التي لا يبحثون لها عن معنى.

انظروا:
تأزمت العلاقة بين هادي والإمارات فدفعت الإمارات بعض كتائبها إلى مواجهات القوات الرئاسية. يمتلك عيضروط، كما يسميه أبو النصر، ما يزيد عن أربعة آلاف مقاتل، يتمركزون بشكل رئيسي في جبل حديد. في المقابل تتوزع الحماية الرئاسية على أربعة معسكرات، كما تملك المنطقة العسكرية الرابعة، مقرها عدن، حوالي ٨٧ ألف مقاتل. ثمة خارطة معقدة للقوة العسكرية في عدن: فالحزام الأمني الموالي للإمارات يملك قوة أمنية متوسطة التسليح واسعة الانتشار، كما يمتلك التيار السلفي الموالي للسعودية لوائين كاملين، فضلاً عن ألوية شرطية تتبع شلال شائع، بالإضافة إلى قوات التحالف العربي. هناك، كما قلنا، ألوية الحماية الرئاسية، وألوية المنطقة العسكرية الرابعة. تعيش عدن على هيئة معسكر كبير.

تمام الساعة السادسة مساء، ٢٩ يناير، كانت قوات هادي تحاصر قوات الزبيدي في جبل حديد. جاءتهم تعليمات صارمة من الرئاسة: سنصدر بياناً حكومياً يدعو للتهدئة، لا تلتفتوا إليه، ولا بد أن تكملوا المهمة .كان رجل هادي مطمئناً لسير المعركة، ووعده بصور من دخل معسكر الزبيدي. أصيب الشعيبي، قائد لواء الزبيدي، وشارف اللواء على الانهيار.

انطلقت حملة إعلامية جنوبية تتحدث عن معركة استقلال. في الواقع لم تكن سوى حرب محدودة أرادت من خلالها الإمارات إنجاز بعض المهام العالقة في أجندتها. لا تريد الإمارات حرباً مفتوحة، فهي لا تريد أن ترث الحكومة ولا تتحمل تبعات انهيارها. حرب محدودة، ذلك ما كانت تريده، أي معركة يمكن التحكم بنتائجها. استمرت الأصوات الزاعقة تتحدث عن التحرير، عن الاستقلال، عن المقاومة الجنوبية. سقطت كل تلك الجوقة البلازمية للمرة الألف في الخديعة الألف. صنعت الإمارات انقلاباً عسكرياً مؤقت المفعول. هي تقول، بطريقة واضحة: يمكنني أن أفعل بهذا البلد ما لا يمكنكم توقعه.

من معسكرات الإمارت خرجت قوة عسكرية ضاربة، وفي الظلام شنت المقاتلات الإماراتية هجوماً عنيفاً على معسكرين من معسكريات الحماية الرئاسية، وتغيرت الموازين بسرعة. طلبت الرئاسة من قائد المنطقة العسكرية التدخل لإنقاذ الحرس الرئاسي لكنه تلكأ معتذراً بتهديد صريح ومباشر تلقاه من قادة التحالف. تفهمت القيادة السياسية موقف جنرالها المحاصر. انحسر الليل عن الإذلال الأول: انهيار معسكرين من معسكرات الحماية الرئاسية الأربعة. ثم انحسر النهار عن الإذلال الثاني: قيام التحالف بطرد قوات الزبيدي والحزام الأمني من المعسكريين الرئاسيين.

هكذا كانت المعركة:
ذهب الزبيديون إلى الحرب كمقاومة جنوبية تصبو إلى الاستقلال، ثم عادوا من الحرب تاركين خلفهم مئات القتلى والجرحى، سقطوا في معركة زائفة.

على هامش الحرب تلاسن أبو بكر العطاس وعبد الملك المخلافي، وقال الأخير للأول: من هو الجنوب؟ ومع من نتحدث بوصفه الجنوب؟ أنت جنوب، ورئيسك جنوب، وهذا جنوب، وذاك جنوب، تهنا بينكم.. من فيكم الجنوب، وماذا يريد هذا الجنوب؟

بعد التصعيد الإماراتي جاء الدور على السعودية للعب الوسيط. العرض الذي قدم لهادي، خلال الساعات الماضية، يقترح التالي: تشكيل قوة أمنية تتبع التحالف العربي تكون مهمتها ضبط الأمن في محافظة عدن. كذلك: تسليم معسكرات الرئاسة إلى قوة سلفية توالي السعودية. من الأسماء السلفية المقترحة: حمدي الصبيحي. ما هي طبيعة "القوة الأمنية التابعة للتحالف"؟ وهل ستحل محل هادي والزبيدي معاً؟ أما ستكون خليطاً من هادي والزبيدي؟ ما مصير الحماية الرئاسية وميليشيات الزبيدي؟ كل هذه الأسئلة لا تزال قيد التداول، ولا إجابات.

إذا خسرت السعودية حليفها الإمارات فسينهار التحالف بشكل رأسي، وإذا خسرت الحكومة الشرعية فستنهار حربها في اليمن. داخل هذه الموازنات تجري السعودية والإمارات حروباً مدروسة تؤدي مهاماً دقيقة ذات طبيعة استراتيجية.

بالنسبة للإمارات فإن الحرب التي خاضها الزبيدي مؤخراً حققت هدفاً استراتيجياً. يتمثل الهدف في إخراج قوات هادي من العاصمة عدن، وإفساح المجال لها لإعادة هندسة المحافظة الأهم أمنياً وعسكرياً.

بالنسبة للزبيدي فقد ذهب في مهمة وعاد. في المهمة تلك سقط قتلى وجرحى كثيرون، وتوالدت حزازات وثارات بعيدة المدى. عقل الزبيدي لا يستوعب المسائل المركبة.

يدرك الجنوبيون الآن أنهم وقعوا، من جديد، في خديعة. فالمقاتلون الذين سيطروا على معسكرات الرئيس معتقدين أنهم يخوضون حرب استقلال .. عادوا كما طلب منهم، تاركين كل مكاسبهم لصالح المهزومين. في طريقهم رأوا جثث أصدقائهم، وتساءلوا: لماذا حاربنا إذن؟

إنه إذلال بالغ الفداحة والقسوة.

رفض بن دغر مغادرة معاشيق، وجاءت التعليمات إلى مسؤولي الحكومة تطلب منهم عدم مغادرة العاصمة عدن. بقي بن دغر في "مكان" عمله، وتلاشى كل المنتصرين من الشوارع. لا يمكن لرجل يحترم نفسه أن يصف حكومة بن دغر سوى بالفساد وقلة الكفاءة. لا علاقة للزبيدي بالحكومة، هو يرفض أن يضع الرتبة العسكرية على كتفيه لأنها تشير إلى الجمهورية اليمنية. هو انفصالي يخوض حروباً لا علاقة لها بمشروع الانفصال.

معاشيق ليس قصراً بل مجمعاً كبيراً يحتل الجزء الأبرز من حي كريتر. لم يدخل المنتصرون إلى قصر الرئيس، ولم يلتقطوا الصور أمامه. كان ذلك سيفسد المهمة المدروسة. فمن شأن صورة كتلك أن تعطي انطباعاً عن انقلاب عسكري ناجز في عدن تحت إشراف التحالف العربي. هل يكترث التحالف العربي لمصداقيته؟ ربما عند الحدود الدنيا. لا بد من إذلال الرئيس وهزيمته، مع الحفاظ على "فخامته" وقصره، والتوسل إليه في الوقت نفسه كما لو أنه هو المنتصر. ذلك ما فعله الحوثيون في صنعاء أيضاً/ بالطريقة نفسها.

انتهت آخر عمليتي إذلال تعرض لهما الرئيس في صنعاء: الأولى باتفاق السلم والشراكة، والثانية بوضعه تحت الإقامة الجبرية بعد انهيار حرسه الرئاسي.

ما الذي أراده الزبيدي؟ تحدث عن: طرد القوات الشمالية، عن التحرير، عن إقالة الحكومة الفاسدة، عن حماية المتظاهرين، عن الشراكة الحكومية، عن الاستقلال الجنوبي، عن حرب تستهدف الإصلاح ... إلخ. في الختام قال إنه عازم على العمل مع طارق صالح من أجل تحرير صنعاء، صنعاء التي وصفها بكلمة واحدة "العاصمة".

لا يمكنك أن تذهب إلى حرب مستنداً إلى خطاب شديد التناقض كهذا. ذلك ما جعل الزبيدي يكسب الحرب ويخسر المعركة. فالحرب التي قال إنها وطنية تهدف إلى طرد الجيش الشمالي قتل فيها الزبيدي جيشاً جنوبياً خالصاً. قال في الختام: سندعم جيشاً شمالياً يقوده طارق صالح. لكن الزبيدي، في الكلمة الأخيرة، كان واضحاً. فقد قال إنه لن يبني حلفاً مع أحد ولن يخوض حرباً ضد أحد إلا عن إذا طلب منه التحالف ذلك. إنها محارب بلا ملامح، يريد شيئاً كبيراً وضخماً لكنه غير معروف، ولا يمكن تسميته.

هنا تكمن مشكلة التحالف العربي مع قادة مثل مهران، فضل حسن، جواس، هيثم، وحتى مع حمدي الصبيحي. الإمارات، كنظام، تتحسس من كل جهة ذات منزع استقلالي. فهي، على كل حال، على عجلة من أمرها، لديها الكثير من البحار والموانئ والمعسكرات قيد الإنشاء، ولا وقت لديها.

بماذا عاد الزبيدي من هذه الحرب؟
بجثث أصحابه، بدماء خصومه، بثارات قبلية جديدة، وبخيبة أمل كان أتباعه في غنى عنها. لقد ذهب ليصنع نصراً لولي نعمته، وعندما عجز عن صناعة ذلك النصر تدخل ولي نعمته وصنع له نصراً، ثم انتزعه منه.

كان انقلاباً عسكرياً، لكن السؤال المفتوح هو:
من الذي كسب نتيجة الانقلاب؟

تعليقات القراء
300639
[1] برافو
الأربعاء 31 يناير 2018
عمر بن بريك | جده
@@@@@@@@@@@@@@@@@@

300639
[2] @@@@@@@@@@
الخميس 01 فبراير 2018
فاعل خير | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@

300639
[3] الصراخ على قدر الألم..
الخميس 01 فبراير 2018
مغترب | واق الواق
لو أن الكتاب الشماليين أخدوا أوراق ماكتبوه خلال هذه السنوات الثلاث و كوموها في شكل كرات ورق و رموها على من يدعون أنهم أعداءهم الحوثيين في مناطقهم و خاصة تعز لكانوا انتصروا عليهم.. الصراخ على قدر الألم..

300639
[4] 40 جنوبي راحو سدى شكرا للامارات وبعاطيطها
الخميس 01 فبراير 2018
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
تم قتل 40 جنوبي بواسطة شرفاء الانتقالي لطرد الحكومه وللانفصال .وطرد طارق عفاش والاستيلاء على معسكرات الحمايه الرئاسيه .فماذا حدث الحكومه تباشر عملها بلسان واحد ممن هاجموها عسكريا وتسببوا بقتل 40 جنوبي فقال لاحكومه ترحل ولاأنفصال والادهى والمضحك ويللسخريه اعادة المعسكرات للشرعيه وطارق عفاش مدعوم من الانتقالي طيب وال 40 نفس جنوبي تم قتلهم بحقد وعنصريه بل وكراهيه !!! مش مهم المهم ان الحكومه ستعمل لايوجد انفصال والمعسكرات رجعت للشرعيه طارق عفاش مدعوم من الانتقالي اذن ال 40 نفس جنوبي ليش قتلوا ..وبذنب من هل الامارات ام الانتقالي ..واخيرا شكرا للسلفيين المقاتلين الصادقين الوحيدين الذين هددوا فتراجعت الامارات وبعاطيطها الفوانيس ..

300639
[5] د. مروان الغفوري أنا عرفت من الرجل الذي يريد يركب البقرة من الصباح إلى غروب الشمس !!!!!
الخميس 01 فبراير 2018
أنا أسمع الأغنام ترعى في الجبال أول مرة اسمع بقرة ترعى في الجبال !!! | حضرموت
أنا عرفت من الرجل الذي كان يحاول يركب البقرة من الصباح الى غروب الشمس هو (( دحباشي )) كما يقال معرفة السؤال نصف الإجابة لِماذا (( دحباشي )) التحليل التالي يوضح السبب . 1- لايفعل مثل هذا الأفعال إلا الدحابشة و هي =ان رجلاً التقى بقرة في جبل فأراد أن يطأها. (( متعود على السرقة و ثانياً بقرة في الجبال ؟؟؟؟؟؟ )) 2= وكان كلما رفع جلابيته "زنته" إلى فمه وخلع نعليه خطت البقرة خطوات إلى الأمام. (( هذا افعال لم نرى يفعلها إلا الدحابشة (زنته) )) 3= دنت الشمس من الغروب فسمع الرجل، وسمعت البقرة، صوتاً مخنوقاً لامرأة. (( (( سمع الرجل نمشيها لكن سمعت البقرة قوية ذي دكتور!!!!!! ))4= انطلق الرجل إلى مصدر الصوت فوجد ثلاثة رجال يحاولون اغتصاب فتاة شابة. ركض صائحاً ومزمجراً ففر الرجال واختفوا في الجبل.(( ثلاثة يهربوا من وأحد يحمد ربة ما اغتبصوة هو و البقرة )) 5= لا أدري كيف أرد لك الجميل. ثم قالت، والأرض تدورُ بالرجُل: اطلب مني ما تشاء، أنا تحت أمرك. تلعثم الرجل، ثم سألها وهو لا يكاد يصدق ما يسمعه: أي شيء؟ أجابت الفتاة: أي شيء. انفرجت ملامح الرجل، واندفع قائلاً: ممكن تمسكي لي البقرة خمس دقايق بس. (( على وصفك دكتور أن الفتاة جميلة فوق الخيال لو كان (( جنوبي)) نسى البقرة و ماسمعت البقرة من صراخ الفتاة لكن هذا (( دحباشي )) لأن (( الدحباشي ))يبيع أبوة و أمة من شأن البقرة (( الزلط )) . لا يزعلوا الشمالين (( بو يمن )) لأن هذا جَوَاب على سؤال الدكتور .

300639
[6] ال@@@@@@@@@@@@@@@@@
الخميس 01 فبراير 2018
أبو يونس | حضرموت
@@@@@@@@@@@@@@@@@@

300639
[7] @@@@@@@@@@@@@@@@@
الخميس 01 فبراير 2018
اليافعي | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

300639
[8] قلي من قالك كل هذي التفصيل
الخميس 01 فبراير 2018
سالم | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@

300639
[9] الحقد يسكر احياناً مثل الكحول ياغفوري.. ودولة الجنوب قااادمة لامحالة واليك النشيد .
الخميس 01 فبراير 2018
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب الفيدرالية _ إقليم حضرموت المستقل .
موطنــــي .. عزتـــــــي سوفَ أحميكَ بروحي ، ودمي ثورتــــــي .. رايتــــــي في العُلى والمجد تحيى ياجنـوب ** اللَّهُ أكبر للعدى .. تدوي في الدنيا نشيد كُلُّ الوفاء والولاء ..لموطني وللشهيـد ترابُهُ كُحلُ العيون .. أرواحنا فيه تهون _ قسماً بربي لا نخون _ إنّا أُسودً في الحروب .. نحميك يا أرض الجنوب نرعى الجوار والدِمام..إسلامُنا دين الســلام. *** يابــــلادي يابـــــلادي أنتِ في قلبي ضياء لا يغيــب من شموس العزّ ، والحبِّ الرهيب عشتِ يا أرضي الحبيبـة حُــرةً دوماً مهيبــة لـن تكونـي أبداً يومـاً سليبـة .0

300639
[10] عيدروس جاب لهم الصمرقع
الخميس 01 فبراير 2018
جنوبي حر | عدن
هي قناعات لاتتغير ، هي اهداف ستتحقق ، كاتب ممتاز يعود الى ثقافة رضعها من الصغر ،يعيش بالمانيا لكن البقرة حل لكل ورطة مجرد ذبح بقرة تتسامح الخصوم ، البقرة في الهند وفي الشمال .... في حراز وفي مومباي ..... يالله ياعيدروس الخطوة التالية لايرفعوا رؤؤسهم تعود الالوية التابعه للاصلاح الى الساحل الغربي لازال في من يعتقد ان صالح عايش والمقتول شبه لة مثل هؤلا صعب ان يروى الجنوب الى بعيون المقتول

300639
[11] غبي
الخميس 01 فبراير 2018
عادل العادل | المنصوره
@@@@@@@@@@@@@@@@@@

300639
[12] @@@@@@@@@@@@@
الخميس 01 فبراير 2018
فاعل خير | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@

300639
[13] @@@@@@@@@@@@@@@@
الخميس 01 فبراير 2018
ابن عدن | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

300639
[14] @@@@@@@@@@@
الخميس 01 فبراير 2018
@@@@@@@@@@@@@ | @@@@@@@@@@@@@@@@@@
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

300639
[15] سيبك من الزبيدون علي قولتك وركز علي تحرير بلدك
الخميس 01 فبراير 2018
جنوبية وافتخر | الجنوب الحر
الزبيدون علي قولتك علموا العفاشيون والحوثين دروس لا تنسي..والبادئ اظلم

300639
[16] هدف د ول التحالف : القضاء على تطلعات تنظيمات الاسلام السياسي في اليمن
الخميس 01 فبراير 2018
جنوبي | عدن عاصمة دولة الجنوب العربي ( القادمة )
الهدف الاستراتيجي للسعودية والامارات مع حليفهما حلف النيتو ( امريكا) التخلص من ( اخوان اليمن- الاصلاح - والحوثيين والسلفيين والشيعة ) . يرى التحالف اعلاه ان هذه التنظيمات تشكل خطرا على امنها القومي ومصالحها وانظمتها الحاكمة ويعتبرها ضمنا تنظيمات ارهابية تدعمها ( ايران وتركيا وغيرهما ) . يستخدم التحالف ( العالمي القوي) ادوات محلية هو يشكلها على شكل حكومات او حركات مسلحة ويدعمها بالمال والسلاح لتقف معه او تشاركه في القضاء على تلك التنظيمات السياسية المتطرفة التي هدفها الوصول الى كرسي الحكم حيث لها ايضا ادواتها السياسية والعسكرية والاعلامية لتحقيق اهدافها . مثال على ذلك ( الحالةاليمنية اليوم ) . في اليمن يستخدم التحالف العالمي الصراع العسكري المسلح ( اخوان اليمن الاصلاح ضد الحكومة الحوثية . والحركة الوطنية الجنوبية والشمالية ضد الاصلاح _ اخوان اليمن - والحوثية ايضا ) . المعركة العسكرية الدامية التي نفذها التحالف في عدن قبل يومين في 28.1.2018 استخدم فيها قوات المقاومة الجنوبية للتصد لهجوم جيش ما يسمى بالشرعية الذي يتمركز في عدة معسكرات وهي تابعة للضابطان الحليفان ( هادي وعلي محسن المدعومان من تنظيم اخوان اليمن سياسيا ) وهما قادة حرب 94 التي دمرت وفتلت شعب الجنوب وذبح قادة الجنوب والاف من شعب الجنوب في 86. يبدو ان من نتائج معركة عدن ان تم تحجيم نفوذ تنظيم اخوان اليمن في عدن والاستيلاء على معسكراته . قبل فترة ,كونت السعودية عدة الوية عسكرية من السلفيين من هنا وهناك (وكانه جيش سعودي) حيث سلمته اليوم المعسكرات في عدن وكانوا يقاتلون الحوثيين على الحدود السعودية وصدهم عن دخول المناطق الجنوبية . اذا سيظل الصراع قائم بين كل القوى على الساحة اليمنية لصالح السعودية والامارا ت . اما استعادة الدولة الجنوبية حرة مستقلة ممكن في حالة ان وقفت كل القوى الجنوبية السياسية والشعبية يدا واحدة تطالب بصوت واحد بحقها القانوني والشرعي لاستعادة دولتها الجنوبية التي تم غزوها وتدمير وقتل شعبها واحتلالها في 7.7.94. اليوم في هذه المرحلة , تعتبر السعودية ومعظم حلفائها ان الحركة الوطنية الجنوبية وقوات المقاومة الجنوبية المتمثلة في المجلس السياسي الجنوبي ( عبارة عن انفصاليين متمردين ) وتم الهجوم عليهم في معركة عدن خلال اليومين الماضيين وهذا لا يجوز لا سياسيا ولا اخلاقيا .. هذا المكون السياسي فوضه شعب الجنوب في 4.7.2017 بان يناضل من اجل استعادة كرامته وحقه القانوني في استعادة دولته الجنوبية . ومن واجب شعوب دول الخليج دعم هذا الحق القانوني . علما ان شعب الجنوب والمقاومة الجنوبية هي العامل الحاسم في طرد وهزيمة الغزاة الذين هجموا على الجنوب في 2015 وكان ذلك في صالح اهداف الامارات والسعودية . منذ 3 سنوات استدعى ( هادي وعلي محسن ) دول التحالف عسكريا للتخلص من النظام السياسي الجديد في صنعاء بقيادة الحوثيين حيث تقصف قنابل الطائرات والصواريخ السعودية والامريكية ارض اليمن ( وليس ارض ايران) والناس تموت محاصرة من الحرب والجوع والمرض والتشرد انها ماساة وكارثة في تاريخ اليمن المعاصر والحديث ولاتنفع مع كل هذا الدمار والقتل ( لا مكرمة الملك ولاكراتين التمر!). يريد شعب اليمن رفع دعوى قضائية لمحاكمة ( هادي وعلي محسن والمشاركين معهما في هذه الماساة الانسانية .

300639
[17] @@@@@@@@@@@
الخميس 01 فبراير 2018
سلطان زمانه | الجنوبل عربي
@@@@@@@@@@@@@@@@@@

300639
[18] عمى الوان
الخميس 01 فبراير 2018
أبو ناصر الحضرمي | حضرموت الجنوب العربي
الجنوبيون يعذرون بسطاء الشمال على نظرتهم السطحيه لأستقلال الجنوب اذا كان هذه نخبهم ومثقفيهم بهذه الافكار المتدنيه والضحله في تناول قضايا مصيريه بنوع من الكبرالفكري الكاذب والتعالي على الحقيقه لأجل مصالح دنيويه زائله حسب مقالة الدكتور الغفوري الطويله وهويعلم جل ماكتبه كذب بواح وتصغير وتحقير في الرجال بل وفي التاريخ وهذا لعمري شيئ حزين ومخزي في حق د. (أتق الله في نفسك )......

300639
[19] تحليل اصلاحي
الخميس 01 فبراير 2018
عدن تنتصر | عدن
تحليلك جاء على اهواء الاصلاحين هع سترى ماتخفيه هدي الاحداث للاصلاحين وسيبكون كتيرا

300639
[20] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 01 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
شعب الجنوب العربي يطالب وبقوة من قيادته الأصيلة المتمثلة في: قيادة المقاومة الجنوبية(قوات الجيش والأمن الجنوبي)، وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي(الممثل الشرعي والوحيد لشعب الجنوب العربي)، بإنتزاع كل حقوقه وفي مقدمة هذه الحقوق، حقه في الحرية والاستقلال الناجز من المحتل اليمني البغيض، فهذا الحق الأصيل قد كفلته كل الشرائع السماوية والدساتير والقوانين الوضعية وكل الأعراف والمواثيق والعهود الدولية. أن تاريخ: 30-1- 2018م ليس كقبله فهو مرحلة فاصلة في حياة الأمة الجنوبية، يجب على العالم أجمع أن يقف ويستمع لنا، فنحن صنَّاع الإنتصارات، والرقم الصعب الذي لا يمكن تجاوزه بأي حال من الأحوال. إن شعب الجنوب العربي يطالب كل قياداته الأصيلة على وحدة الصف الجنوبي والإنفتاح على كل أبناء الجنوب العربي دون إستثناء، فالجنوب العربي ملك لكل أبنائه ولابد من الإنفتاح عليهم وإستيعابهم بصدر رحب والتعالي على الجراح وجبر الضرر، فالجنوب العربي ملك لكل الجنوبيين ولا أحد سواهم.

300639
[21] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 01 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
شعب الجنوب العربي يطالب وبقوة من قيادته الأصيلة المتمثلة في: قيادة المقاومة الجنوبية(قوات الجيش والأمن الجنوبي)، وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي(الممثل الشرعي والوحيد لشعب الجنوب العربي)، بإنتزاع كل حقوقه وفي مقدمة هذه الحقوق، حقه في الحرية والاستقلال الناجز من المحتل اليمني البغيض، فهذا الحق الأصيل قد كفلته كل الشرائع السماوية والدساتير والقوانين الوضعية وكل الأعراف والمواثيق والعهود الدولية. أن تاريخ: 30-1- 2018م ليس كقبله فهو مرحلة فاصلة في حياة الأمة الجنوبية، يجب على العالم أجمع أن يقف ويستمع لنا، فنحن صنَّاع الإنتصارات، والرقم الصعب الذي لا يمكن تجاوزه بأي حال من الأحوال. إن شعب الجنوب العربي يطالب كل قياداته الأصيلة على وحدة الصف الجنوبي والإنفتاح على كل أبناء الجنوب العربي دون إستثناء، فالجنوب العربي ملك لكل أبنائه ولابد من الإنفتاح عليهم وإستيعابهم بصدر رحب والتعالي على الجراح وجبر الضرر، فالجنوب العربي ملك لكل الجنوبيين ولا أحد سواهم.

300639
[22] طاره عليك حبه سمين
الخميس 01 فبراير 2018
فاعل خير | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@

300639
[23] @@@@@@@@@@@@@@
الخميس 01 فبراير 2018
فاعل خير | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@

300639
[24] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 01 فبراير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
شعب الجنوب العربي يطالب وبقوة من قيادته الأصيلة المتمثلة في: قيادة المقاومة الجنوبية(قوات الجيش والأمن الجنوبي)، وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي(الممثل الشرعي والوحيد لشعب الجنوب العربي)، بإنتزاع كل حقوقه وفي مقدمة هذه الحقوق، حقه في الحرية والاستقلال الناجز من المحتل اليمني البغيض، فهذا الحق الأصيل قد كفلته كل الشرائع السماوية والدساتير والقوانين الوضعية وكل الأعراف والمواثيق والعهود الدولية. أن تاريخ: 30-1- 2018م ليس كقبله فهو مرحلة فاصلة في حياة الأمة الجنوبية، يجب على العالم أجمع أن يقف ويستمع لنا، فنحن صنَّاع الإنتصارات، والرقم الصعب الذي لا يمكن تجاوزه بأي حال من الأحوال. إن شعب الجنوب العربي يطالب كل قياداته الأصيلة على وحدة الصف الجنوبي والإنفتاح على كل أبناء الجنوب العربي دون إستثناء، فالجنوب العربي ملك لكل أبنائه ولابد من الإنفتاح عليهم وإستيعابهم بصدر رحب والتعالي على الجراح وجبر الضرر، فالجنوب العربي ملك لكل الجنوبيين ولا أحد سواهم.

300639
[25] سيبك من عيدروس والدنبوع هم جنوبيين بايسدو
الخميس 01 فبراير 2018
ام علاء البعكوكه | عدن بس نازحه من تعز التوهي
وشف من البنت الذي كان ثلاثه يحاولو يقتصبوهاء اني افدالك يا غفوري يمكن تطلع توكل كرمان والدحباشي الذي فيبو عمى يمكن علي محسن

300639
[26] ههههههههههههههههه.سلملي عالبقره.
الخميس 01 فبراير 2018
النامس | المحروسه عدن
والله ا ننئ لم انتهي من قراءة المقال من كثرة الكذب والنفاق الذي فيه. فقط أحب أن أقول لك انته مصادر كتاباتك وإلهامك أكيد من كثر الظراط اللي بصدر من طيز بقرتك الاصليه يا خظعي.

300639
[27] ههههههههههههههههه.سلملي عالبقره.
الخميس 01 فبراير 2018
النامس | المحروسه بالله وبابنائها عدن
طبعا لم انتهي من قراءة المقال من كثرة الكذب والنفاق الذي فيه. فقط أحب أن أقول مصادر كتاباتك وإلهامك أكيد من كثر الظراط اللي بصدر من طيز بقرتك الاصليه يا خظعي. انشر يالمحرر لو سمحت.

300639
[28] خير الكلام
الخميس 01 فبراير 2018
د عبد الكريم | الجنوب
الحرب لم تنته ولن تنتهي وزيفك لن ينتهي الا مثل حلمك القتيل

300639
[29] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الخميس 01 فبراير 2018
ناصح | الجنوب العربي
تعقيبي على الكاتب أختصره أنه وكعادته يكتب بشكل عدائي مطلق ضد كل ماهو جنوبي وهذه مشكلة من يتحدث بإسم اليمن المفترى عليها والمراكب بإسمها كل الجرائم التي حدثت ولا تزال حادثة والتي ستحدث إن لم يعترفوا بأنَّ كل ماحدث هو بسبب وحدة الشؤم التي أتت بالجمهورية اليمنية المنتهية الصلاحية والميته بغدر من لا عهد ولا ذمة لهم والرافضين إلى الآن دفنها والتخلص من عفونتها التي يعيشون معها . أما الجزء الثاني من التعقيب فهو : رأيٌ لابد من قوله : خطورة الموافقة على تشكيل حكومة جديدة لشرعية هادي في الجنوب وبعد الإنتصار على قوى التآمر بكل توجهاتهم ، يكمن في : أولاً الإعتراف بعلي محسن المخطط للمواجهات مع المقاومة الجنوبية لتصفيتها نائباً لرئيسها . ثانياً ستكون هذه الحكومة مسئولة عن مناطق الشمال التي يحكمها أنصار إيران مثل سابقتها وتزويدها بكل ما تحتاجه وصرف مرتبات الموظفين فيها . ثالثاً ستكون في مأزق إذا حاولت الأجهزة الأمنية الجنوبية توقيف أو منع أي نزوح من مناطق الشمال لأسباب أمنية وستكون في هذه الحالة عرضه للأدانه وسيروج ذلك ضدها وسيستغل في وسائل الإعلام المختلفة ، وكلنا يعلم أن مأرب مستقلة بحكومة خاصة بها وبنك مركزي وفعلياً لا تعترف بشرعية هادي ، فلماذا إذاً حلال عليهم مالا يستحقونه ، وحرام على الجنوبيين ما يستحقونه ؟؟؟ نرجو التفكير عند إتخاذ أي قرار يمس مستقبل وطن وشعب وهوية وقضية عادلة بحجم قضية الجنوب.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
توكل كرمان مهاجمة حزب الإصلاح : تنفذون ما يملأ عليكم جبناً وتعذراً وانصياعاً
بعد زيارة بن دغر إلى السعودية: ثلاثة سيناريوهات للأزمة في عدن
عاجل : مقتل مواطن بظروف غامضة بجولة سوزوكي بعدن
مسئول حكومي كبير ينشق عن ميليشيا الحوثي ويصل عدن
بن فريد ينتقد مشروع تقدم به الرئيس علي ناصر ويوجه له سؤالاً ؟
مقالات الرأي
غيب الموت "أيمن" الفتى المبتسم في وجه الموت' فتئ المدينة البيضاء الذي أحبه الجميع وحزن لفقده الجميع كم هو
نحن الحق الذي يعترف به الإقليم والمجتمع الدولي ونحن الدولة ولا سوانا إذاً نحن أصحاب الاستحقاق الذي لا يقبل
فعلا الارض الجنوبية تحتاج الى الاهتمام  من حيث المحافظة على ترابها وحدودها وتراثها وبرواتها واهلها وزرع
(مازلنا في مقدمة تقرير الخبراء المقدم إلى مجلس الامن ..) حيث جاء في تلك المقدمة : ((... في الشمال يعمل الحوثيون من
  تكبد التحالف العربي والشرعية اليمنية أكبر خسارة في الأرواح والعتاد الحربي في حرب اليمن حرب بالوكالة و هي
منذ سنين وفي مجد عفاش كنت أحذر من قوات الحليلي أنها مع كافة ألوية الحرس الجمهوري والأمن المركزي وجميع فرق
بمناسبة موسم الزواجات في هذه الأيام وما يحصل فيها من حشوش, إليكم ما حصل من حوار بين فوزية وعتيق بعدما رجعت
يعني ان ( جهاز مكافحة الارهاب ) ( الجنوبي ) ، لا توجد لديه عناصره الاستخباراتيه والاستطلاعيه و( الجاسوسيه )
لم أستسلم عن حقي في طلبك وحقك في واجبي نحوك يا أمي الحبيبة أبين ..فجئتك بعد سنوات وعدة محاولات ومنذ اللحظة
منذ بدء أول فقرات التقرير الذي اعلنته لجنة الخبراء التي شكلتها الأمم المتحدة بشأن اليمن يظهر جليا (تأثره)
-
اتبعنا على فيسبوك