آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

حوارات


حوار .. عميد كلية الهندسة : الكلية من أعرق كليات جامعة عدن ونستعد هذا العام للاحتفال بالذكرى ال (40) لتأسيسها بفعالية كبيرة

الثلاثاء - 30 يناير 2018 - 06:06 م بتوقيت عدن

حوار .. عميد كلية الهندسة : الكلية من أعرق كليات جامعة عدن ونستعد هذا العام للاحتفال بالذكرى ال (40) لتأسيسها بفعالية  كبيرة
أ.د. صالح محمد مبارك بن حنتوش ،عميد الكلية

عدن (عدن الغد)خاص:

تحتفل كلية الهندسة بجامعة عدن في هذا العام 2018م بالذكرى الاربعين لتأسيسها وهي من اعرق كليات جامعة عدن  كامتداد للمعهد الفني الذي تأسس في عام 1950م ، في مدينة عدن، وفي عام 1974م وبمساعدة منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم تم انشاء المعهد الفني العالي الذي كان بمثابة للتعليم الهندسي في جامعة عدن ، ثم جرى تطوير هذا المعهد الى كلية التكنولوجيا في نوفمبر 1978م ليتغير بعد ذلك اسم الكلية الى كلية الهندسة .. التي اصبحت تضم 9 أقسام علمية منها 8 اقسام علمية تخصصية ومنذ ايام قريبه ثم تخرج اول دفعه في مجال الهندسة البحرية ..

للوقوف على نشاط هذه الكلية العريقة .. كان ل(عدن الغد) هذا اللقاء مع أ.د. صالح محمد مبارك بن حنتوش ،عميد الكلية.. وفيه يتحدث ن مسيرة الكلية وتطورها ومكوناتها.. وسنوات الدراسة فيها .. وشروط القبول وعدد الطلاب الذين تخرجوا منها منذ التأسيس حتى الان.. وطبيعة المناهج الدراسية واعضاء هيئة التدريس والهيئة المساعدة.. والمعيدين والمتعاقدين .. والعلاقة مع وزارة التعليم العالي ورئاسة جامعه عدن .. ومع الكليات المشابهة في البلدان الشقيقة والصديقة والمشاركة في الفعاليات الخارجية فإلى تفاصيل هذا الحديث:

 التقاه : عبدان دهيس 

تأسيس الكلية ونواتها

متى تأسست كلية الهندسة والمراحل التي مرت بها وماهي نواتها ، وماهي مكوناتها..؟

في البدء أشكر (صحيفة عدن الغد) والقائمين عليها على هذه الفرصة الطيبة واهنئ الجميع بالعام الميلادي الجديد 2018م وهو عام الذكرى الاربعين لتأسيس كلية الهندسة.. وللإجابة على سؤالكم تعتبر كلية الهندسة إحدى الكليات المتميزة في جامعة عدن ومن اقدم كليات الهندسة في الجامعات اليمنية حيث بدأت سيرتها الاولى انطلاقا وامتدادا للمعهد الفني الذي تأسس في عام 1950 في ابان الاحتلال البريطاني للجنوب العربي ، الذي أستمر (129 عاما) ..

وفي عام 1974م وبمساعدة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة UNESCO ، تم انشاء المعهد الفني العالي الذي كان بمثابه بداية التعليم الهندسي في جامعة عدن واصبح المعهد جزءا من كليات جامعة عدن ، ونظرا للحاجة الملحة للكوادر الهندسية في مختلف التخصصات فقد جرى تطوير هذا المعهد الى كلية التكنولوجيا في 19 نوفمبر 1978م والتي كانت تمنح شهدة الاجازة الخاصة Degree Special في مجالات الهندسة الميكانيكية والكهربائية والمدنية وتتابعت الجهود بعد ذلك في تطوير الكلية بدءا بتغيير اسم الكلية الى (كلية الهندسة) تماشيا مع نظيراتها في كليات الهندسة في الجامعات العربية والاجنبية ولمواكب التطورات التكنولوجية في مختلف مجالات العلوم الهندسية تم افتتاح اقسام علميه جديدة ففي عام 1998م تم افتتاح قسمي الهندسة المعمارية وعلوم وهندسه الكمبيوتر ، وتبع ذلك افتتاح قسم الهندسة الإلكترونية والاتصالات في عام 1999م وفي اطار تطوير الخطط الدراسية ثم مراجعة وتقييم الخطة الدراسية القديمة ووضع خطة دراسية جديدة اقرها مجلس الجامعة في العام 199م وتم البدء فيها من العام الاكاديمي 1999م / 2000 وفي عام 2001م تم افتتاح قسم تكنولوجيا المعلومات وفي اطار مشروع تطوير جودة التعليم العالي في الجامعات اليمنية المدعوم من قبل البنك الدولي  تأسس قسم الهندسة البحرية في عام 2012م والذي يعتبر من الاقسام العلمية النوعية والمهمة والذي تنفرد به كليه الهندسة بجامعة عدن من بين كليات الهندسة في الجامعات اليمنية والاول على المستوى المحلي والاقليمي وقد تخرجت من ايام قريبه اول دفعه من هذا القسم وقد اقيم في الكلية حفل تخرج مهيب بهذه المناسبة.

التخصصات وسنوات الدراسة

كم سنوات الدراسة في الكلية ، وماهي التخصصات ومساقات الدراسة في الكلية والشهادة التي تنحها ..؟ وكم عدد الخريجين من الكلية منذ التأسيس حتى الان اذا كان لديكم احصائية..؟

-تضم كلية الهندسة حاليا (تسعه أقسام علمية ) منها ثمانية اقسام علمية تخصصه هي : قسم الهندسة الميكانيكية ، قسم الهندسة المدنية، قسم الهندسة المعمارية، قسم علوم وهندسه الكمبيوتر ، قسم الهندسة الإلكترونية والاتصالات ، قسم تكنولوجيا المعلومات ، وقسم الهندسة البحرية، بالإضافة الى القسم المساعد للعلوم الأساسية ، وتمنح الكلية شهادة البكالوريوس علوم في التخصصات الهندسية المذكورة ومدة الدراسة في كلية خمس سنوات ، ولغة الدراسة فيها هي اللغة الإنجليزية وقد بلغ عدد الطلاب في العام الجامعي 2017م/2018م (1020) طالب وطالبه ، في كافة التخصصات والمراحل الدراسية المختلفة في البرنامجين النظامي والموازي وفي نهاية العام الجامعي 2016/2017م تخرجت الدفعة ال (38) التي قوامها يبلغ (98) مهندس ومهندسه في مختلف التخصصات الهندسية وبذلك يبلغ العدد الكلي للمهندسين والمهندسات المؤهلات في كلية الهندسة منذ تأسيسها (8277) مهندسا ومهندسة.

كادر الكلية وموظفيها

كم عدد هيئة التدريس والهيئة المساعدة والمعيدين والمتعاقدين والموظفين الاساسيين..؟

كلية الهندسة تزخر بأساتذتها المتميزين الذين يبذلون قصارى جهدهم في تأهيل الكوادر الهندسية في مختلف فروع الهندسة لسد حاجة المجتمع وسوق العمل والمشاركة في خطط التنمية والخطط الاستراتيجية والتطوير المستقبلي ويبلغ قوام الهيئة التدريسية (90عضوا) وهيئة التدريس المساعدة  قوامها (88عضوا) بالإضافة الى الطاقم الفني في المختبرات والورش الذين يبلغ قوامه (11 فنيا) اساسيا و(43 فنيا) متعاقدا والطاقم الاداري والمالي الذي يبلغ عددهم (57) موظفا اساسيا و(90 متعاقدا) ناهيك عن قيام الكلية بالتعاقد مع مجموعه كبيرة من المنتدبين والاداريين لتغطيه النقص في الجانب الاكاديمي والاداري والمالي ونظرا للأهمية الكبيرة والحاجه الماسة للحفاظ على مباني كليه الهندسة التي يبلغ عددها (خمسة عشر) مبنى والتي تضم القاعات والفصول الدراسية والمكاتب الإدارية والمختبرات والورش توجب التعاقد مع الحراسة المدنية التي يبلغ عددها (30 حارسا) الى جانب التعاقد مع شركات خاصة بالنظافة والتشجير.

 

حول الدراسات العليا

 

ماذا عن الدراسات العليا (الماجستير) في مختلف العلوم في الكلية ومتابعه التقدم العلمي والبحث العلمي واجراء البحوث العلمية والتطبيقات ونشرها..؟

انطلاقا من اهمية متابعه التقدم العلمي والبحث العملي واجراء البحوث العلمية والاكاديمية والتطبيقات ونشرها لإثراء المعرفة والمساهمة في حل المشكلات التي يعاني منها المجتمع ، قطعت كلية الهندسة شوطا في مجال الدراسات العليا  التي تعتبر وسيله الجامعة لاكتشاف الطاقة البشرية القادرة على توطين العل ونشر الثقافة الهندسة وتأهيل الكوادر الهندسية بمهارات علمية وتنمية قدراتهم على التفكير والتحليل والابداع والدراسات العليا في الكلية بدأت في العام الجامعي 2002/2003م وذلك بتضافر وجهود المعنيين ويضم برنامج الدراسات العليا .. برامج الماجستير في هندسة القوى الكهربائية والهندسة الصناعية والانتاج في قسم الهندسة الميكانيكية والهندسة البيئية ومصادر المياه في قسم الهندسة المدنية وتكنولوجيا المعلومات في قسم تكنولوجيا المعلومات وتدشن خلال هذا العام الجامعي 2017/2018م الدراسات العليا (ماجستير) في تخصص التصميم المعماري والتخطيط والبيئة في قسم الهندسة المعمارية وقد بلغ عدد الخريجين من حملة (شهادة الماجستير) في التخصصات الهندسية المذكورة(60 مهندسا ومهندسه)..

وفي الآونة الاخيرة تعكف العديد من الاقسام العلمية لإعداد الدراسات الأكاديمية ، لاستحداث برامج الماجستير في هندسة الكمبيوتر .. في قسم علوم وهندسة الكمبيوتر والهندسة الحرارية والطاقة في قسم الهندسة الميكانيكية وفي الهندسة الانشائية المدنية وايضا في الهندسة الإلكترونية والاتصالات في قسم الهندسة الإلكترونية والاتصالات.

علاقات تعاون

ماذا عن العلاقة الداخلية والخارجية للكلية مع الكليات المشابهة وهل هناك مشاركات في الانشطة والمؤتمرات ذات الصلة بالتعليم الهندسي ..؟

علمت كلية الهندسة منذ تأسيسها على خلق العلاقات مع المؤسسات العلمية والأكاديمية والمؤسسات ذات العلاقة في الداخل والخارج من خلال توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات تفاهم واتفاقيات تعاون مع الجهات المعنية وابرزها.. اتفاقيه التعاون مع الملحقية الثقافية الفرنسية بعدن والتي بموجبها اتاحت الفرصة للحصول سنويا على دورات بحثيه متطورة في عدد من الجامعات الفرنسية والتي بحاجة الى تفعيل واتفاقيه التعاون مع كل من جامعتي (ديساوودسن) الالمانية في مجال الدورات البحثية والهندسية ومذكرة تفاهم مع (جامعة كوالا لمبور) في ماليزيا  ومذكرة تفاهم مع الاكاديمية العربية للعلوم والنقل في الإسكندرية في جمهورية مصر العربية ومذكرة تفاهم مع جامعة بغداد ، واتفاقيه التعاون مع المؤسسة العامة للكهرباء / عدن ، والتي من خلالها تسهم كليه الهندسة في تقديم الاستشارات العلمية والتسهيلات لتأهيل كوادر المؤسسة وتوفير الفرص لطلاب الكلية للتدريب العلمي والميداني واتفاقيات تعاون مع المرافق الحكومية التالية :

شركة مصافي عدن، مؤسسة موانئ خليج عدن، المؤسسة العامة للكهرباء ومطار عدن الدولي، كما تقدم للكلية الخدمات الاستشارية الهندسية والمعمارية والانشائية واعداد الدراسات الهندسية والاشراف على تنفيذ المشاريع للقطاعين الحكومي والخاص من خلال العلاقة الوطيدة التي تربط الكلية بالمركز الاستشاري الهندسي في جامعة عدن ساهمت .. وتساهم – الكلية في ارساء المعارف الهندسية والصناعية من خلال القيام بدروات تأهيليه وتنشيطيه قصيرة للكوادر الهندسية في مختلف المؤسسات والمرافق الحكومية والخاصة كما نظمت الكلية مؤتمرها الهندسي الاول الذي كان له سمعة طيبه بين الاوساط الهندسية المحلية والعربية والاجنبية اذ شارك فيه مهندسون واكاديميون من داخل وخارج الوطن وتزامن مع انعقاد المؤتمر السادس لعلماء كليات الهندسة في الجامعات العربية عام 2002م في رحاب جامعة عدن وكذا المؤتمر الهندسي الثاني في العام 2009م وورشة استحداث برنامج الهندسة البحرية الممول من قبل البنك الدولي وورشة ادارة المشاريع في عام 2010م بالتعاون مع (جامعة باوهاوس فايمر – ديساو- درسن) الالمانية.

 

النشاط البحثي والتطوير والتحديث

ماذا عن النشاط البحثي وتطوير وتحديث المناهج..؟

يعتبر النشاط البحثي لعضو هيئة التدريس جزء من واجباته الأكاديمية وذلك لتطوير مداركه العلمية ومواكبة التطورات الجارية في العلوم والتكنولوجيا وانطلاقا من ذلك يعمل لأعضاء الهيئة التدريسية على تطوير اعاملهم البحثية من خلال ما ينجزوه من أبحاث يتم نشرها في المؤتمرات والندوات والمجلات العلمية  المحلية والإقليمية والدولية وايضا اصدار العديد من المؤلفات المنهجية والمرجعية وتصدر كليه الهندسة مجله علميه حوليه محكمة تسمى (المهندس اليمني) منذ عام 1983م كما عملت الكلية على تنظيم العديد من الورش والندوات والمؤتمرات العلمية كان من ابرزها .. ورشة الدراسات العليا 2008م وورشة الطاقة المتجددة عام 1995م وندوة العامرة وتحديات العصر في العام 2008م ويتم حاليا الاعداد والتحضير للمؤتمر الهندسي الثالث تزامنا مع الذكرى ال (40) لتأسيس كلية الهندسة في 16 نوفمبر القادم من العام الحالي 2018م ومن خلال المسيرة الطويلة للكلية كان لابد من مفاتحه البنك الاسلامي للتنمية الذي تفضل مشكورا بتلبية الحاجة الملحة للكلية وتزويد مختبراتها وورشها بأحدث الأجهزة والمعدات في مختلف الاقسام العلمية بتمويل بلغ (11) مليون دولار  ونحن من خلال صحيفتكم نقدم لهم الشكر والتقدير على هذا الدعم وتقوم الكلية حاليا بتركيب وتجهيز المختبرات والورش وتدريب الفنيين الذين سيتولون مسؤولية هذه المختبرات والورش وربطها عمليا واشتراكهم الفعلي في تجهيز التجارب والاشراف المباشر على الطلاب اذ ان استكمال الجانب النظري مرهون باستكمال الجانب العملي اضافه الى مشروع التطوير الاكاديمي بتمويل البنك الاسلامي للتنمية والذي يشمل تطوير قدرات الهيئة التدريسية والفنيين والموظفين وتطوير المناهج في مختلف الاقسام العلمية والمكتبة الإلكترونية وادخال النظام الالكتروني في شؤون الطلاب والقبول والتسجيل.

 

العلاقة مع التعليم العالي وجامعه عدن

وماذا عن العلاقة مع وزارة التعليم العالي وجامعة عدن ..؟

أجدها مناسبه .. ان اعبر عن مشاعر التقدير والامتنان لكافة اوجه الدعم والاسناد الذي تحظى به كلية الهندسة من قبل أ. د. حسين باسلامه وزير التعليم العالي و أ.د. الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن ، وهذا يساعدنا كثيرا في تعزيز وتطوير عمل الكلية ومشروع التطوير الاكاديمي .. وتذليل الصعوبات امامها .. كما أجدها مناسبة ايضا لأحيي جهود كافة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المساعدة .. وكذا ابنائي الطلاب وجميع العمال والموظفين وأحث الجميع على مزيد من العمل ونحن نستعد هذا العام 2018م للاحتفال بالعيد ال (40) لتأسيس كلية الهندسة.