مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 17 يوليو 2018 05:41 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 23 يناير 2018 06:45 مساءً

وااا عدناه !

مثلما أطلقها الأديب اليمني الكبير علي أحمد باكثير عام 1945م كعنوان لروايته (وا إسلاماه) التي تحدث فيها عن "أحوال البلاد التي عاش فيها وملوكها وصراعهم مع التتار والصليبين" .

 

 وا عدناه .. صرخة أطلقها اليوم من مدينة عدن المجروحة الباكية على ما حل بها من صراعات وتدمير وفوضى .. شتان ما بيني وبين الراحل باكثير ، فهو الأستاذ العملاق وأنا تلميذٌ صغيرٌ ما زال يحبو على عتبة بلاطه الرحب .

 

لعمري لم أسمع عن أي مدينة يمنية أو عربية تدمر مثل عدن ! وتنخر عظامها من الداخل ، من اُناس سكنوها و آوتهم وعلمتهم معاني الحياة العصرية والتمدّن والعيش الكريم ، لكنهم أبوا واستكبروا وعصوا وجحدوا  في حقها حد السفالة واللؤم .

 

عدن مدينة السحر والجمال والوئام والتعايش السلمي أصبحت اليوم مسرح للصراعات والمزايدات من اجل المصالح الشخصية والقروية والكسب الغير مشروع والمشاريع الضيقة لإعادة عقارب الزمن إلى الوراء ــ وهذا مستحيل ــ صراعات تعصف  و تدمر كل شيء جميل فيها ، وتعيق حركة التنمية وتعرقل جهود الحكومة الشرعية الرامية إلى إعادة الوجه المشرق لهذه المدينة الكونية حتى تستطيع استعادة دورها الريادي المهم في الاقتصاد والثقافة والفن والتنوير .

 

عدن مدينة الفُرضة ( الميناء) تغزّلَ بجمالها ونورها وسحرها الشعراء ، وكُتبت عنها أهم الكتب وأجمل القصص ، وصيغت فيها أجمل الألحان والموسيقى الخالدة ، التي أصبحت جزء من التراث الفني العالمي ، لعل أهم شاهد على ذلك المقطوعة العسكرية التي تعزف على آلة القرب الاسكتلندية : صخور عدن العصية ( The barren rocks of  Aden) التي ألفها الضابط جميس موكلين أثناء تواجده في عدن منتصف القرن التاسع عشر الميلادي .

 

عدن الان تعيش أعته  مراحل تاريخها الطويل  رفض غير مبرر وعنيف لكل جهود البناء والتعافي الاقتصادي ، والأخطر من ذلك كله هو ما يجري من تدمير وإلغاء للعقل والقيم الأخلاقية والمقومات الإنسانية والدينية التي تكونت وتبلورت في مدنية عدن والوطن بشكل عام منذ مئات السنين . حال عدن اليوم بحاجة إلى إنقاذ جاد وحتى يتم ذلك لابد أن نصرخ جميعاً بملء أفواهنا :

 واااا عدناه .

تعليقات القراء
299508
[1] صرخة موجوع
الثلاثاء 23 يناير 2018
سلطان الحضرمي | دحضرموت
هذه طبيعة المدن التي يحيطها نطاق قبلي, فالقبائل المحيطة تأبى إلا أن تكون مهيمنة عليها. إنه قدر عدن ومعظم مدن اليمن. نجدد الدعوة لنقل العاصمة إلى مدينة غير مهددة بالقبائل. ولا مستقبل للشعب اليمني القحطاني وأجياله المقبلة إلا بفك ارتباطه بالقبلية المتخلفة واستعادة دولته المعرضة للتخطف وضمان ديمومتها بالصيغة الاتحادية.

299508
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الثلاثاء 23 يناير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
محجوب

299508
[3] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الثلاثاء 23 يناير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
محجوب

299508
[4] الجنوب ينتصر
الثلاثاء 23 يناير 2018
جنوبي | عدن عاصمة الجنوب
والمجلس السياسي الجنوبي يسير ..

299508
[5] وليش "واعدنااه"؟!!
الثلاثاء 23 يناير 2018
نجيب الخميسي | عدن
هولاكو احرق بغداد وهتلر تسبب بدمار برلين تدميرا كاملا، وبور سعيد سحقت في حرب 67 وبيروت طالها الدمار شرقا وغربا وشمالا وجنوبا اثناء الحرب الاهلية اللبنانية.. لا تلم ياعزيزي من قلت بان عدن اوتهم واكرمتهم.. لانهم كانوا دوما قليلوا تحضر وان تفكيرهم كان تفكير الغازي المستوطن، فان عدن قد لفظتهم على الدوام.. بالله بربك، من ذلك الذي اصبح منهم ابن عدن وقد كان سليلا لابناء ارياف القومية؟! من ذاب فكره فهو الذي انصهر فينا ومن ظل مغوليا فقد بقى معزولا تزدريه العامة وتعتبره الغريب دوما على ارض عدن.. وعليه فلا خوف على عدن.. عدن تهضم من يؤمن بانفتاحها ومدنيتها ولكن الغرباء عنها يبقون دوما غرباء في ازقتها وعلى سواحلها وستزجرهم النظرات عند تقاطعات شوارعنا.. فرجاء لاتستغيث لانقاد عدن.. عدن هي الثابت ابدا وكلنا انما متحركون.. سنرحل نحن باجسادنا وستحلق في سمائها ارواحنا وسيبقى عليها ابنائنا.. وسيرحلون هم ايضا.. سيرحلون باجسادهم وارواحهم ولكن قد يأتي من اصلابهم من سيصبح عدنيا ولو بعد الف عام..

299508
[6] ياسلطان انت دحباشي منت حضرمي
الثلاثاء 23 يناير 2018
صالح | المكلا
سلطان زمانه المتلون بعد فاحت ريحته الخايسه وكشفوا لعبه الرجال باقي بقيه العصابه سامي وعلا والخميسي وواحد من الناس وغيرهم من الاخونجيه الدحباشية

299508
[7] اتفق معك يا نجيب واتفق مع السلامي
الأربعاء 24 يناير 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
تفق معك يا نجيب فعدن ستلفظ الجيفة ولكني ايضا اتفق مع العزيز السلامي. واعدنااااااااااه. اللهم استجب لدعوة المظلوم العدني وهو يصرخ واعدنااااااااااه ، واعدنااااااااااه ، واعدنااااااااااه. ########################. اللهم احمدك واشكركم على استجابتك لدعوتي دعوة المظلوم العدني. اللهم زيد جماعة الفانوس تهورا وتكبرا وتجبرا واجعلهم لا يتوقفون عن استفزاز الحكومة الشرعية. نذر علي صيام 30 يوم اذا قرحت العصا بين الزمرة والأطعمة قبل نهاية هذا العام وروت دمائهم النجسة ارض عدن الطاهرة. يارب لنا فترة نعيش في نكد وما شعرنا باي فرح من يوم 13 يناير 1986 . اللهم فرحنا باقتتالهم. احبتي ابناء عدن كرروا دعاء المظلوم العدني عند القيام وعند الذهاب الى المنام. وهذه صيغة الدعاء: {{ اللهم اضرب اليافعي بالضالعي واضرب الضالعي بالابيني. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرج عدن وشبوة وحضرموت والمهرة وسقطرى ولحج العبدلية منهم سالمين. اللهم بحق جاه سيدنا محمد المصطفى استجب لدعاء هذا العدني فإنه مظلوم وحتى من الذكر محروم وان ذكروه قالوا من عرب 48 كما هو عنهم معلوم. اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم احدا. يا رافع السماء بدون عمد نراها، لا ترحمهم ابدا ونقصهم عددا بل لا تبقي منهم احدا. يا عالم الغيب والشهادة زلزل هؤلاء القردة الذين للسلطة عبدة ومزقهم شر ممزق ولا تجعل لهم مخرج لا من تاقة ولا ولجة ولا من باب ولا من سدة. اللهم سلط عليهم من لا يخافك ولا يرحمهم وكلما قالوا كفى زدهم ثم زدهم ثم زدهم. يا خالق النور والظلام يا جاعل ديننا الاسلام مزق لحومهم وحطم العظام واجعلهم بعد ذلك ركام فوق ركام حتى يعرفوا معنى الموت الزوآم. اسالك بالعصر وباسمائك الحسنى كلها وباسمك الاعظم الذي اذا دعيت به استجبت وبكل اسم هو لك احتفظت به في علم الغيب عندك او انزلته على عبد من عبادك أن لا يعرف لاي منهم قبر وانثرهم نثر في الجو ولا تسمح لذرات أجسامهم أن تسقط حتى في البحر. يا مجيب دعاء المظلومين اجب دعوتي وبرد مهجتي واكشف كربتي وارني فيهم عجائب قدرتك في الحاضر منهم والغائب الا من تاب عن قريب وطلب العفو والصفح من عدن واهلها وتقرب اليك بالصلوات والصدقات من اجلها وقال اللهم اجعلني من اهلها. آمين ثم آمين ثم آمين يا عادل يا ذو الجلال والاكرام يا منتقم يا جبار يا ارحم الراحمين}} اقرأ المزيد من عدن الغد | منع رفع صورة الرئيس هادي اعلى مقر شرطة بعدن واحراقها واطلاق نار http://a زدdenghd.net/news/282779/#ixzz4vnvivhwY

299508
[8] صياح الاخونجيه المعلقين. ليل الالم
الأربعاء 24 يناير 2018
جنوبي | عدن
علا وواحد من الناس وسلطان زمانه وسامي ونجيب مرتزقه الاخوان



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادة اللواء 115 تعقب على خطاب أبو اليمامة وتطالب بفتح تحقيق في الاتهامات الموجهه لها
مدير قسم شرطة دار سعد ينفي اختطاف فتاة البريقة ويؤكد ان الواقعة تمت بالتراضي وزنا
اعلن تضامنه مع أبواليمامة.. البوحر: سنتصدى مع قوات الحزام الامني لأي تواجد عسكري شمالي
الصحافي أنيس منصور يتحدى أبو اليمامة بأن يكتب حكم إعدامه
فضيحة أخلاقية .. عصابة متهمة باغتصاب الأطفال تستخدم مضادات الطيران للهجوم على منزل الطفل رياض في تعز
مقالات الرأي
  اتّحّد الحوثيون والانتقاليون والعافشيون على حرب هادي، في تحالف غير معلن، بعد أن جرّب كل طرف من الأطراف
حمى شديدة اسمها "كوليندا كيتاروفيتش" ضربت الشارع العدني تزامنا مع نهائي مونديال روسيا، فأينما توجهت لا تسمع
في اعتقادي انه لا  يمكن لأي شخص أو قائد سياسي أو عسكري وفي الظروف التي نعيشها هنا في الجنوب  في اعتقادي
- تضمن خطاب العميد منير محمود أبو اليمامة قائد اللواء الأول دعم وإسناد صباح أمس الأحد رسائل ودلالات عدة حملت
الاصلاحات الاقتصادية والمالية التي اخذت بها اليمن منذ عام 1996 على اثر الازمة الاقتصادية وانهيار اسعار الصرف
ذهبتُ إلى محافظة حضرموت بأحد باصات النقل ومررنا بعدة نقاط أمنية من عدن حتى حضرموت و استوقفني مشهد مثير
أثبت سجل مليشيا الحوثي في الخيانة ونكث الاتفاقيات أنها لا تجنح للتفاوض إلا عندما تشعر بالضعف، وهو ما سمح لها
  شنت على الجنوب وعدن بالذات حربا متعددة الالوان والاشكال حربا  استخدمت فيها كل الوسائل التقليدية
ثلاث سنوات ونيف من الحرب في اليمن صعد فيها إلى الشهرة رجال وقيادات عدة كان أبرزهم الرئيس هادي واللواء عيدروس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هل نحن واضحين؟نعم. نحن واضحين جداً ومع الجميع. يمر شعب الجنوب في هذه
-
اتبعنا على فيسبوك