MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 19 فبراير 2018 01:02 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 18 يناير 2018 05:10 مساءً

إقتصاد الحرب .. أدوات ادارته مختلفة ..


بعد أن استنزف الانقلابيون الإحتياطي النقدي للبنك المركزي والبالغ خمسة مليار دولار ، والذي تراكم على سنوات بين فائض وعجز في ميزان المدفوعات إضافة الى الودائع التي كانت تضخها الدول الشقيقة وخاصة المملكة العربية السعودية ، فإن العملة الوطنية الريال أصبحت بلا غطاء فاقدة الدفاع عن نفسها ومعرضة للانهيار في أي لحظة . وقد اجتمعت العوامل الدافعة نحو الانهيار على نحو لا مثيل له في تاريخ أي بلد آخر : عملة من غير احتياطي نقدي ، انهيار منظومة الاقتصاد بما في ذلك الصادرات وتحويلات المغتربين والدعم الخارجي والاقتراض ، وانقسام السوق الاقتصادية والمالية ببقاء الجزء الأكبر من السوق الاقتصادية والمالية بيد الانقلابيين وخارج نطاق سياسة وأداء الحكومة الشرعية ، والأخطر من هذا أن السوق المالية بكل أدواتها وآلياتها لا تخضع لسياسة موحدة وإجراءات إدارية موحدة .. أصبح الإقتصاد رغماً عن الجميع إقتصاد حرب ، واقتصاديات الحرب تدار كما هو معروف بأدوات إضافية غير الأدوات المالية والاقتصادية والإدارية المعتادة لتجنب الانهيارات الكبرى .
ما حدث للعملة هو نتاج لهذه العوامل وفي الظروف التي سادت وبالادوات والسياسات التي أدير بها الاقتصاد والأسواق المالية والنقدية ، لكنه كان بالإمكان تجنب الوصول إلى هذاالمستوى من الكارثة باتخاذ عدد من الإجراءات التي لا زال بالإمكان اتخاذها الان لترافق وديعة المليارين السعودية حتى يتحقق الهدف الرئيسي من وراء ذلك وهو وقف تدهور العملة ومعها تدهور القيمة الحقيقية للاجور والدخول بصورة عامة وبالتالي الحياة المعيشية للناس .
من هذه الإجراءات :
١/ إعادة النظر في نظام تعويم العملة الذي اتخذ منذ سنة تقريباً ، وكان لا بد من التفكير جيداً قبل اتخاذه ، لأن التعويم يحتاج الى سوق مالية مستقرة وأدوات مصاحبة غير متوفرة في الظروف الحالية في الاقتصاد اليمني ، ولذلك فإن التعويم لم يحفز المؤثرات التي تدفع بتنمية موارد الدخل الأجنبي بل ارتد عكسياً على سعر صرف الريال اليمني .
٢/ احتساب سعر صرف وسطي للعملة ما بين السعر القديم والسعر الذي استقرت عنده مؤخراً ، ويكون ذلك مؤشراً على أهمية استقرار العملة عند هذا المستوى بتدخل قوي للدولة لضبط السعر عند هذا المستوى وبإجراءات ادارية حاكمة تعكس حاجة اقتصاد الحرب ، لأن التدخل بواسطة أدوات مالية ونقدية في الوقت الحاضر لن يؤدي إلى النتائج التي تحافظ على قيمة العملة والقيمة الحقيقية للاجور والدخول بصورة عامة .
٣/ التفكير بجدية في إيجاد أدوات لحماية الإجراءات الاقتصادية والنقدية التي ستتخذها الحكومة بالضغط على الانقلابيين بواسطة الامم المتحدة بضرورة التقيد بهذه الإجراءات وتنسيقها عبر وسيط اقتصادي ومالي تعينه الامم المتحدة لهذا الغرض .
٤/ القطاع الخاص ، وخاصة العامل في الميدان النقدي ، لا بد أن يلعب دوراً إيجابياً في هذ الظرف لمنع الاخلال بالسياسة النقدية التي ستقوم بها الحكومة ، ويتم عبر الغرفة الممثلة لهؤلاء انشاء فريق عمل مشترك يومي مع البنك المركزي وتشرك في المشاورات البنوك التجارية على نحو دوري .

تعليقات القراء
298639
[1] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الخميس 18 يناير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض. (الدمار والهلاك للعربية اليمنية دولة الاحتلال اليمني البغيض).

298639
[2] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
الخميس 18 يناير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
أول أولوياتنا هو طرد المحتل اليمني البغيض وأخذ التعويضات المادية والمعنوية منه وملاحقته كنظام وأفراد في كل المحاكم الدولية على كل جرائمه القذرة، وتحرير كامل وشامل للجنوب العربي الطاهر من المحتل اليمني النجس المتخلف الارهابي وطرد كل مستوطنيه الارهابيين المجرمين ولو تحت قيادة الشيطان ذاته، لا يهم من يقود مسيرة التحرير( انتقالي، مقاومة، حراك، محلي، أجنبي، لا يهم)،المهم والأهم هو من سيوصلنا إلى الاستقلال الناجز لبلادنا الحبيبة الجنوب العربي من الاحتلال اليمني ويطرد كل مستوطنية الخبثاء الارهابيين القتلة. ووفق هذا نقول: مرحباً بالشيطان الرجيم كمخلص لنا فهو لم يحتل أرضنا، مرحباً بامريكا كمنقذ لنا فهي لم تحتل أرضنا ولم تقتل شعبنا ولم تنهب ثرواتنا وخيراتنا ولم ولن تعمل على الإستيطان والإحلال لشعبها في أرضنا، مرحباً بدولة إسرائيل العظمى كمخلص ومنقذ لنا فهي لم تحتل أرضنا ولم تقتل شعبنا ولم تنهب خيراتنا وثرواتنا وليس لها ولا لشعبها أي طموح في الإستيطان في أرضنا هم صدقائنا و حلفائنا المستقبليين نحن نثق فيهم، مرحباً بهم كمستثمرين كحلفاء إستراتيجيين، لا يهم المسمى أو العقيدة أو أي شيئ آخر، المهم هو التخلص من المحتل اليمني ومستوطنيه وإلى الأبد.

298639
[3] ياسين سعيد نعمان من صفاته النفاق لأسياده حكام اليمن الفاسدين
الجمعة 19 يناير 2018
منير محمد | عدن
لا يستطيع ياسين سعيد نعمان وهو من يحمل لقب دكتورفي الأقتصاد السياسي من احد بلدان المعسكر الأشتراكي السابق ان يقراء الكثير من الدراسات حول انهيار العملة الريال اليمني منذ ثمنينات القرن الماضي وأحد مصادر دراسات انهيار العملة الشيكة العنكبوتية وذالك خلال دقائق . لكنه ياسين سعيد نعمان يتعمد الكذب والنفاق و يتناسى انه خلال جريمة الوحدة اليمنية العشوائية وخلال تواجده كرئيس مجلس نواب نعاق اليمن الفاسدين كان يشرع قانون الموزانه العامة التي تصدر لصالح طفيليات النظام اليمني القبلي ومنها ظمنها ميزانيات شؤون القبائل والمحاصصة الوظيفية الفاسدة وشراء الذمم بين كل مكونات النظام القبلي اليمني الهمجي الطفيلي وعلى رئسها حزب مخلفات عفاش المؤتمري واخوان اليمن الأرهابين وحثالات الحزب الأشتراكي اليمني والتي تكلف مئات المليارات في كل سنة . تعمد ياسين سعيد نعمان ان يتجاهل لصوص ثروات الجنوب من بترول واراضي منذ جريمة الوحدة المشؤمة تعمد ياسين سعيد نعمان ان يتجاهل لصوص شرعية مخلفات عفاش واخوان اليمن الأرهابين واذيالهم والناصرين والأشتراكين وهم ينهبون من خلال المحاصصة الوظيفية الفاسدة وشراء الذمم بالدولارات و مئات المليارات من اوراق الريالات تطبع بدون احتياط عملة اجنبية في البنك المركزي بينما شعب الجنوب العربي يعاني الفقر والبطاله وانهيار الخدمات الأساسية ومنها خدمات الكهرباء. في مقاله اعلاه ياسين سعيد نعمان لا يرى الا لصوصية الحوثة مع انهم جزء لا يتجزاء من النظام اليمني القبلي الطفيلي الفاسد مشكلة ياسين سعبد نعمان انه عبد رخيص بلقب طرطور في الأقتصاد من خلال مقالاته يبيع مصداقيته وشرفه وصميره لأسياده في شرعية مخلفات عفاش واخوان اليمن الأرهابين



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري : جندي يسطو على 100 مليون ريال بعدن وانتشار امني للبحث عنه
بعد ظهوره الأخير.. مؤشرات على تفاهمات جديدة بين العميد طارق صالح و الحكومة اليمنية
ترجمة خاصة: الحرب اليمنية: جبهة جديدة تفتح الرهان لانفصال الجنوب
سكان : انتشار قوات أمنية بالممدارة واغلاق طرقات
عاجل: رفع الجاهزية الأمنية في عدن عقب بلاغ بهجوم إرهابي
مقالات الرأي
بمناسبة موسم الزواجات في هذه الأيام وما يحصل فيها من حشوش, إليكم ما حصل من حوار بين فوزية وعتيق بعدما رجعت
يعني ان ( جهاز مكافحة الارهاب ) ( الجنوبي ) ، لا توجد لديه عناصره الاستخباراتيه والاستطلاعيه و( الجاسوسيه )
لم أستسلم عن حقي في طلبك وحقك في واجبي نحوك يا أمي الحبيبة أبين ..فجئتك بعد سنوات وعدة محاولات ومنذ اللحظة
منذ بدء أول فقرات التقرير الذي اعلنته لجنة الخبراء التي شكلتها الأمم المتحدة بشأن اليمن يظهر جليا (تأثره)
الملاحظة التى لم نتوقف أمامها طويلاً هى أن كل دول المنطقة التى أصابتها لعنة الهرج والمرج والمواجهات الدامية
تناولت الكثير من التعليقات والرسائل والاتصالات التي تلقيتها على ما تناولته في سلسلة المنشورات الفائتة حول
صباح اليوم وبينما كنت ذاهبا لامتحان طلبتي في فلسفة العلوم للدور الثاني، أخبرني مدير مكتب العميد سعد هود سالم
أستمر شتات الجنوبيين السياسي لسنوات طويلة، وكان هذا الشتات هو الحجة التي دائماً نوجه بها من قبل الآخرين
  هناك حملة مسعورة تحاول النيل من هامة وطنية كبيرة ؛ عرفت بمواقفها الشجاعة ، وانحيازها إلى صف الوطن في
بدخول السنة الرابعة على حرب اليمن  ترتفع  كلفة الحرب، هذه الكلفه التي تشير كثير من وسائل الإعلام والرصد
-
اتبعنا على فيسبوك