آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

حوارات


المقدشي يعلن موقفه من ظهور أخير لطارق محمد صالح وتعيين نجله بمنصب عسكري بواشنطن

الأربعاء - 17 يناير 2018 - 11:34 ص بتوقيت عدن

المقدشي يعلن موقفه من ظهور أخير لطارق محمد صالح وتعيين نجله بمنصب عسكري بواشنطن

القدس العربي

كشف القيادي البارز في الجيش اليمني اللواء محمد علي المقدشي عن موقفه من ظهور القيادي في نظام صالح طارق محمد صالح مبديا معارضته لأي تشكيل قوة عسكرية تابعة لطارق لا تأتمر بامر الحكومة الشرعية في اليمن .

وجاء ذلك في حوار اجرته مع صحيفة القدس العربي تنشر "عدن الغد" نصه :

 

في العاصمة السعودية الرياض التقت «القدس العربي» مستشار الرئيس اليمني للشؤون العسكرية الفريق الركن محمد المقدشي، وتناولت معه بعض الموضوعات المهمة حول الأوضاع في اليمن على المستوى العسكري والميداني.

ذكر المقدشي أن قوات الحكومة اليمنية تواصل تقدمها لاستكمال تحرير اليمن من الانقلاب الحوثي، وحذر من خطورة إنشاء جماعات مسلحة لمواجهة الانقلاب بعيداً عن سيطرة الحكومة الشرعية، وقال إن مثل تلك الجماعات ستشكل خطراً حقيقياً على أمن اليمن والإقليم.

وأكد أن خططاً عسكرية شبه جاهزة أعدت للمرحلة المقبلة من مراحل طرد الانقلابيين من صنعاء واليمن كلها؟

ونفى صحة تقارير تحدثت عن وجود فساد مارسه عندما كان في رئاسة أركان الجيش اليمني، واصفاً ذلك بالدعاية التي يقوم بها صحافيون مغرضون.

إلى الحوار:

 

٭ عدتم مؤخراً إلى الميدان بعد أن عينتم مستشاراً لرئيس الجمهورية للشؤون العسكرية. ما هي الأسباب؟

٭ بتوجيهات من الرئيس عبدربه منصور هادي وقيادة التحالف العربي قررنا النزول إلى الميدان للمشاركة في مواجهة التحديات ووضع الخطط العسكرية لمواصلة التقدم، وبحكم أني أمثل اليمن لدى غرفة عمليات قوات التحالف، أصبح تواجدي في الميدان ضرورياً، ونحن نلبي نداء الواجب في أي وقت.

٭ حدثنا عن الجبهات والتطورات الميدانية؟

٭ أطمئن جماهير شعبنا اليمني إلى أن الجيش الوطني والمقاومة جاهزان لبدء مرحلة جديدة من عمليات التحرير. قريباً سنتحرك في البيضاء، وإذا تحررت البيضاء فستعد محافظة ذمار في حكم المحررة، وعندما تتحرر ذمار فإن محافظة إب ستكون محررة بحكم الأمر الواقع، وستنقطع خطوط الإمداد عن الحوثيين في تعز والحديدة، وهذا سيسهم في تسريع وتيرة معارك الساحل لتحريره بالكامل إن شاء الله. وكما رأيتم، فقد تمت أخيراً السيطرة الكاملة على البقع بتقدم الجيش الوطني من أفراد وضباط وقادة اللواء 103 ولواء الوحدة للسيطرة على سوق البقع الرئيسي وأجزاء واسعة من السلاسل الجبلية المحيطة، حيث التحمت جبهتا الجوف والبقع باتجاه صعدة، وقد كان لقوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وبمشاركة الأشقاء في الإمارات والبحرين والسودان وغيرها من دول التحالف دور جوهري فيما تحقق من إنجازات عسكرية ضد الانقلابيين.

٭ وماذا عن تعز؟

٭ أستطيع التأكيد على أن الشعب سيسمع أخباراً طيبة عن جبهة تعز في الفترة القصيرة المقبلة.

٭ ونهم؟

٭ سمعتم عن تطهير عدد من السلاسل الجبلية الاستراتيجية في نهم مؤخراً، وهذا بالمقياس العسكري إنجاز مهم في اتجاه صنعاء. الآن هناك إعادة ترتيب للمقاتلين والجبهة وهناك خطط للمرحلة المقبلة ولن تتوقف الجبهة هناك.

٭ مضت على الجيش أكثر من سنتين في مديرية نهم في محافظة صنعاء دون أن ينجز تقدما كبيرا، وأصبحت جبهة نهم محل تندر في وسائل الإعلام بسبب تباطؤ العمل فيها. ما هي الأسباب؟

٭عندنا مثل يقول «ما أسهل الحرب على المتفرج»، وبالنسبة لمديرية نهم، مهما قدر بعض الناس سهولة الأمر، فإن نهم جبهة واسعة وكبيرة، تمتد على طول 80 كيلومتراً في عرض 30 كيلومتراً، وما تتحدث عنه وسائل الإعلام من «تباب ـ هضاب» هي سلال سل جبلية كبيرة وممتدة. والجيش الوطني يقاتل بإمكانات لا تقارن مع الإمكانات التي لدى الانقلابيين الذين سيطروا على كل إمكانات الدولة العسكرية خلال العقود الماضية، وتوفرت لديهم الأسلحة المتطورة والحديثة، كما أنهم يقومون بتلغيم المناطق التي ينسحبون منها، وهذا كله يشكل معوقات كبيرة، وقد ذهب منا الكثير من الشهداء من أفراد وضباط الفرق الهندسية، نتيجة للألغام التي زرعها الحوثيون. وقد كان الكثير من الصحافيين يتحدثون بمثل ما تفضلت به في سؤالك عن المدة الزمنية الطويلة التي تستغرقها هذه الجبهة، لكنهم عندما زاروها، وتعرفوا على الطبيعة الجبلية والظروف القاسية التي يقاتل فيها الجنود والمقاومون، أدركوا حجم الصعوبات التي نواجهها، وقدر الانتصارات التي تحققت.

٭ هل يعني ذلك أنكم ستدخلون صنعاء من نهم؟

٭ قطعنا شوطاً كبيراً في جبهة نهم في الطريق إلى العاصمة، ويمكن أن نأتي إلى صنعاء كذلك من اتجاه الجنوب، ونحن نأمل أن ينصاع الحوثيون لرغبة الشعب في إنهاء الانقلاب لإنهاء الحرب وفقاً للمرجعيات، ونأمل أن يصغوا لصوت العقل، ولو لمرة واحدة ليجنبوا صنعاء دمار الحرب، بتسليمها دون مواجهات، لأن صنعاء مدينة عريقة وتاريخية ولا تستحق منهم كل ذلك، وكما انسحب منها خصوم الحوثيين حين دخلها الحوثي في 2014، فإننا نامل أن ينسحب منها الحوثيون دون قتال حفاظاً على المدينة، وتجاوباً من رغبة الحكومة اليمنية والجيش والتحالف العربي في تجنيب المدينة وسكانها ويلات الحرب.

٭ وصفت تقارير محلية ودولية الجيش اليمني السابق وعلى وجه الخصوص الحرس الجمهوري بأنه جيش مناطقي وعائلي، اعتمد على تنسيب أفراده وضباطه من مناطق وقبائل محددة كانت تدين بالولاء للرئيس السابق. كيف يمكن تلافي مثل هذه الأخطار في تركيبة الجيش الجديد؟

٭ في الحقيقة أنه يتم بناء الجيش اليمني اليوم على أسس وطنية بعيداً عن المناطقية البغيضة، ويتم التنسيب وإعطاء الفرص القيادية لأبناء جميع المحافظات، ولك أن تعلم أن محافظة الحديدة على سبيل المثال في السابق لم يكن منها قائد لواء واحد أو مدير دائرة في وزارة الدفاع، أما اليوم فإن من هذه المحافظة قائدان لمنطقتين عسكريتين كبيرتين في الجيش اليمني.

٭ كيف تنظرون إلى دور قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن ضمن عمليات استعادة الشعرية ودحر الانقلاب؟

٭ بالنسبة لقوات التحالف العربي فإن لها دوراً محورياً ـ كما أسلفت ـ لدحر الانقلاب، ومساعدة القوات الحكومية في العمليات بتوفير الغطاء الجوي والدعم اللوجستي والعتاد العسكري ومرتبات المقاتلين، وقد كان قرار خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في إطلاق عاصفة الحزم تاريخياً وحازماً، وكان له آثاره الكبيرة ليس على مستوى اليمن وحسب، ولكن على مستوى الأمة العربية والعالم، لأن ذلك القرار حاسم في مواجهة النفوذ الإيراني في اليمن والمنطقة، وهو يتفق مع الأجندات الوطنية والإقليمية والعالمية التي يقلقها تمرد إيران على الشرعية الدولية، بدعمها للجماعات المتمردة في اليمن وغيره من البلدان العربية.

٭ سمعنا عن محاولات لفتح جبهات ضد الانقلاب، ربما لا تخضع لقيادة الشرعية والجيش الوطني. كيف تنظرون إلى الأمر؟

٭ أي محاولات لمواجهة الانقلاب خارج إطار الشرعية ستؤثر على الوضع سلباً، نحن لا نريد مواجهة الانقلاب عن طريق الميليشيات، لأن الميليشيات ربما يصعب التعامل معها فيما بعد، حتى لو تم إنجاز التحرير ودحر الانقلاب، فربما تشكل الميليشيات المُشكَّلة خارج إطار الشرعية خطراً على الوضع الداخلي، وعلى دول الجوار كذلك، ولأن الميليشيات ستأتمر بأوامر مموليها في نهاية المطاف.

٭ تتعرضون بين الحين والآخر لهجمات من قبل بعض وسائل الإعلام، حول ممارسات فساد تمت عندما كنتم في رئاسة أركان الجيش. كيف تتعاطون مع مثل تلك الاتهامات؟

٭ هذا غير صحيح، ومن كان لديه دليل على مثل هذه الادعاءات فليتقدم به. أنا قادم من أسرة ميسورة الحال في الأصل، ولدينا أملاكنا في ذمار وصنعاء، ومع ذلك تحملنا مسؤولية العمل في قيادة الجيش في ظروف حرجة لمواجهة الانقلاب على الشرعية وعلى الشعب. ولك أن تعلم أن كل ما يصرف من مخصصات للجيش، والتي اتهم بالاستفادة منها، كل ذلك يتم عبر هيئات ودوائر وزارة الدفاع، وبشكل مباشر، ولا دخل لرئيس الأركان بهذه الهيئات والدوائر.

فمثلاً التغذية والإسناد اللوجستي يأتي ويذهب عبر دوائر مختصة، بموجب كشوفات وحسابات مصرفية، وعلى من لديه دليل على مخالفات أن يتقدم به.

نحن نطمح لبناء دولة خالية من الفساد، والذين يتحدثون عن فساد مارسته هم مجموعة من الصحافيين المغرضين والبعيدين عن الميدان والواقع، وغالباً ما يكونون خارج البلاد، وعلى من يريد أن يصل إلى الحقيقية حول هذا الأمر أن يذهب إلى الميدان، وأن يسال القادة الميدانين، لأنهم الأقرب إلى معرفة حقائق الأمور.

٭ وماذا عن ابنكم هشام الذي تم تعيينه في الملحقية العسكرية لليمن في واشنطن؟

٭ ابني ضابط عسكري، وهو خريج أكاديمية ساندهيرست وعمل في الميدان، وهو مواطن يمني من حقه أن يتولى الوظيفة العامة، وهو ليس ملحقاً عسكرياً في واشنطن، وإنما ضابط في الملحقية.

 

 

 

 

الجنوب والحاجة الى المراجعة

الجنوبيون الذين يبدون مواقف وسطية في الجنوب اليوم ليسوا ضد استقلاله ،كل مافي الأمر أنهم تنبهوا سريعا لحالة الاختطاف التي عانى منها الجنوب عقب الحرب وتصدر مشهده فئة مجنونة تلاعبت بالمشاعر الوطنية للناس ودغدغت العواطف ومن ثم تاجرت بالقضية وارتكبت كل الفضائع.

لذلك كثيرون فرملوا توجهاتهم وراجعوا حساباتهم وقالوا (لا ) ولا كبيرة وكثيرون سيلحقونهم في قول الـ (لا) هذه.

كل هذه القطاعات المجتمعية الرافضة لما يحدث في الجنوب ليست ضد استقلاله لكنها ترى ان من يحاولون تصدر المشهد لاصلة لهم بالقضية لا من قريب ولامن بعيد.

ويرون ان البقاء على الوضع الحالي او الذهاب الى تسوية سياسية لاتتضمن انفصالا للجنوب خيرا من انفصال الجنوب في ظل هكذا عقليات وممارسات ومظاهر تنبئ بزمن مخيف جدا.

"اليوم" غنى عبود خواجة داعيا لثورة جنوبية وقبل عبود ابدى المئات من السياسيين الجنوبيين والكتاب والصحفيين والنشطاء ورجال الدين رفضهم للواقع الجنوبي المشوه لما بعد الحرب واعتقد ان هذا الطيف ينمو بصورة كبيرة وغير متوقعة.

وفي "عدن " اليوم يرفع الناس علم الوحدة على واجهة المنازل ويعلنونها صراحة انهم مع الوحدة اليمنية بعد ان كانوا قد كفروا بها لسنوات والسبب الممارسات الخاطئة .

ومابين هذا وذاك لامجال ولاخيار الا المراجعة مراجعة التخوين الاقصاء التهميش اخافة الناس وبث الطمأنية لهم والتأكيد لهم ان الجنوب يتسع الجميع  

 

رجال صالح .. العودة إلى الواجهة

بدأ المشهد غير مألوفا وصادما ظهر يوم الخميس ساقت الصور ظهورا هو الاول من نوعه لاحد ابرز قيادات الرئيس اليمني السابق "علي عبدالله صالح" في جنوب اليوم عقب خروج مفاجئ من العاصمة اليمنية صنعاء.

كان الظهور هو للرجل القوي في نظام صالح "طارق محمد صالح" الذي خاض مواجهات مسلحة مع ميليشيات الحوثي في صنعاء انتهت بمقتل الرئيس اليمني السابق علي صالح.

وفي حين كان يتوقع كثيرون ظهورا لطارق صالح في محافظة مأرب شمال التي تواردت تقارير صحفية عن وصوله اليها قبل اسابيع الا ان الرجل ظهر وبشكل مفاجئ في عاصمة محافظة شبوة عتق .

اثارت الصور حالة من الصدمة والاستغراب فالرجل حتى اشهر قليلة كان احد ابرز القيادات التي قادت جبهات مسلحة ضد قوات جنوبية في عدد من الجبهات خلال الأشهر الماضية .

وظهر الرجل لاحقا في مقطع فيديو صغير دعا فيه إلى الحوار مع المملكة العربية السعودية ووقف الحرب في اليمن وادخال المساعدات .

وظل مصير الرجل غامضا حتى ظهوره الأخير والمفاجئ بمحافظة شبوة.

كيف وصل طارق إلى شبوة ؟

اثار الوصول المفاجئ لطارق محمد صالح إلى شبوة حالة من الجدل السياسية واسعة النطاق خصوصا مع غموض الطريقة التي وصل بها الرجل إلى عدن .

قالت تقارير أولية نشرت عن عملية الوصول ان الرجل وصل شبوة قادما من مدينة مأرب اليمنية المجاورة لكن تقارير لاحقة اكدت ان طارق وصل إلى شبوة قادما من "عدن".

وبحسب التقارير التي تلقتها "عدن الغد" فإن طارق كان يمكث في عدن منذ خروجه من صنعاء .

وأشارت التقارير إلى ان طارق وصل على متن مروحية إلى بلحاف قبل ان يتم نقله إلى العاصمة عتق .

اكدت واقعة ظهور طارق محمد صالح ان التحكم بالارض في محافظات جنوبية كثيرة بينها عدن وشبوة وابين ومناطق أخرى مثل لحج والضالع ليس بيد الجنوبيين ولكن تتحكم به قوى فاعلة بينها التحالف العربي .

ومثلما اثار ظهور طارق محمد صالح في عتق سؤالا حول كيف الكيفية التي وصل بها إلى عتق اثار الحادث نفس السؤال لكن بصيغة مختلفة وهي إلى أين سيذهب الرجل مجددا وهل سيعود إلى عدن ام سيغادر صوب مأرب ام إلى خارج البلاد ؟

موقف الجنوبيين من ظهور طارق

احدثت واقعة ظهور طارق مواقف متضاربة ومتعارضة بين جنوبيين كثير فانقسم الشارع في الجنوب مابين أصوات ترى في الزيارة امرا اعتياديا خصوصا وانها غلفت بواجب تقديم العزاء لاسرة الشهيد عوض الزوكا .

قللت بعض الأطراف الجنوبية من خطورة هذا الظهور وتوقيته ورأت انه أمر اعتيادي يجب الا يحظى باي اهتمام سياسي لكن أطراف أخرى قالت ان هذا الظهور ربما يؤكد ان عودة وشيكة ربما يشهدها جنوب اليمن لرجال صالح فيه .

احدث هذا الظهور صدمة كبيرة لقطاعات جنوبية كانت ترى أو تعتقد ان عودة قريبة لقيادات وصفت بالنافذة من الشمال لن يكون وشيكا أو عما قريب لكن ظهور طارق محمد صالح ربما اوضح ان خارطة التحالفات في اليمن لاتزال تشهد توسعا كبيرا وتغيرات مختلفة وكبيرة .

ورغم ان القوى السياسية الجنوبية لم تعلن إي موقف سياسي واضح سوى كان رافضا لواقعة دخول طارق إلى الجنوب أو رافضة له إلا ان سياسيين كثر بدأ ان لهم مواقف رافضة أو متذمرة من هذا الحضور .

والتزم المجلس الانتقالي الجنوبي الذي تدعمه الإمارات صمتا حيال الواقعة ولم يعلق بشيء حتى اللحظة في حين تؤكد كل المؤشرات ان المجلس لن يكون له إي موقف رافض أو قابل بشكل رسمي لهذه الزيارة التي قام بها "طارق صالح".

على صفحات مواقع التواصل الاجتماعية ندد نشطاء جنوبيون بهذه الزيارة وانحى آخرون باللوم على قيادات جنوبية في حين التزمت المقاومة الجنوبية صمتا مطبقا حيال الأمر .

يتخوف جنوبيون كثر من ان تقود زيارة "طارق محمد صالح" إلى عودة رجال الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح إلى الواجهة مجددا وهو الحضور والعودة التي غابت منذ انتهاء الحرب الأخيرة في عدن في العام 2015.

لكن جنوبيون آخرين يرون ان الأمر ربما يكون مقدمة لظهور مماثلة وحضور قوي يشابه حضور علي محسن الأحمر اليوم .

فر علي محسن الأحمر من العاصمة اليمنية صنعاء أواخر العام 2014 عقب سيطرة الحوثيين على صنعاء وسرعان ماعاد الرجل بعد سنوات قليلة ليتصدر المشهد بقوات عسكرية هي الاضخم في اليمن حاليا.