آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-07:19ص

أخبار عدن


طلاب الصيدلة يتألقون في المعرض الوطني للاختراع والابداع

الثلاثاء - 16 يناير 2018 - 10:45 م بتوقيت عدن

طلاب الصيدلة يتألقون في المعرض الوطني للاختراع والابداع

عدن(عدن الغد) خاص:

تألق صباح اليوم الثلاثاء طلاب وطالبات وأساتذة كلية الصيدلة بجامعة عدن في اعمالهم واختراعاتهم العلمية التي قدموها كمشاركين فاعلين في المعرض الوطني للاختراع والإبداع الذي نظمته جامعة عدن خلال الفترة من ١٥- ١٧ يناير ٢٠١٨ .كبادرة تعد الاولى من نوعها تحقق جامعة عدن قصب السبق فيه من بين الجامعات اليمنية .خصوصا وانه جاء تنظيم المعرض من بين ركام الانقاض وتحت عنوان (بالعلم والتكنولوجيا نبني الوطن .

ففيما يخص مشاركة كلية الصيدلة بنماذج من اختراعات منتسبي هذه الكلية التي كان لعميدها الاستاذ الدكتور / صالح الجفري بصمات واضحة وجلية في ابراز المخترعين والمبدعين من الطلاب والباحثين وفي الدعم المعنوي من قبل اساتذة الكلية الذين كانوا متواجدين في المعرض ومن بينهم ا. د.  سميرة عبدالله محمود و د. نصرعبده غالب وغيرهم.....).

برز مشروع الطالبين / عبد الله محسن ناصر وعبد الله عبده احمد نعمان والذي هو عبارة عن مجسم حركي يوضح كيف عمل الاجهزة في جسم الانسان ( القلب ،الدورة الدموية ،والجهاز التنفسي والجهاز البولي والجهاز العصبي وهذا الاختراع تكمن اهميته في انه يحاكي رحلة الدواء في جسم الانسان وذلك بوضع وسط حمضي يشابه الوسط الحمضي الموجو بالمعدة وذلك لمعرفة الفترة التي يتحلل فيها الدواء داخل جسم الانسان.كما ان المجسم يشرح الامتصاص والتوزيع والتايض والإخراج .والهدف منه توصيل الفكرة للطلاب وسهولة استيعابها بدل المجسمات الثابتة.

-الطالبة المبدعة / دعاء طارق عبد الله :

شاركت في المعرض الوطني للإبداع والاختراعات والذي هوعبارة عن جهاز يستخدم في الخلط (mixing) وبعد ذلك الخطوة التي تعد اول خطوة في مراحل التصنيع الدوائي حيث تم التغلب على عيوب  (Vcon).   بينما (Fan shape E17) يأخذ نصف مساحة الاول اضافة الى اننا نتحصل على الانتاج في وقت اقل وهو ما يبحث عنه الصيدلاني والمشرف ومالك المصنع .

-اما الاكتشاف العلمي  الثالث فهو للدكتور  / وائل مصطفى  وهو عبارة عن اكتشاف  لعلاج مرض السكر من الطبيعة النباتية وهو مستحضر نباتي تكميلي غني بالأحماض الامينية الاساسية والغير اساسية والأحماض الدهنية علاوة على محتواه من العناصر المعدنية وغيرها من المركبات والتي تعمل على قمع مضاعفات داء السكري .

هذه ماهي إلا نماذج لكثير من الاعمال والاختراعات والأبحاث العلمية التي تزخر بها كلية الصيدلة المليئة بالشخصيات العملية والأكاديمية والشباب والشابات المتطلعين لمستقبل اكثر تطورا .

من / عبدالسلام هائل <تصوير / زكي اليوسفي