آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:46م

حوارات


الفنان عبود خواجة في حوارٍ صريح : المنتقدون لعملي الاخير يشابهون من انتقد اعمالي الاولى ضد (علي عبدالله صالح)

الإثنين - 15 يناير 2018 - 09:40 م بتوقيت عدن

الفنان عبود خواجة في حوارٍ صريح : المنتقدون لعملي الاخير يشابهون من انتقد اعمالي الاولى ضد (علي عبدالله صالح)

عدن ((عدن الغد)) خاص:

حاز على لقب "الرُبان" فكان رُبان عند المهمة التي أطلق شرارتها في أول عمل غنائي ثوري اشعل الثورة الجنوبية في 2007م .

عبود زين الخواجة ذلك الشخص والإنسان الثائر من خارج الوطن الجنوبي الذي عاش مشرداً من قبل دولة الاحتلال اليمني التي كانت محتلة للجنوب ما قبل 2015م .
خواجة ذلك الإنسان الذي باع منزله الكائن في محافظة لحج من أجل إعانة أسر شهداء الجنوب الذين ضحوا من أجل إستعادة الدولة.
خواجة ذلك الإنسان الذي رفض الأوسمة اليمنية والأموال بمقدارها من أجل كلمته الواحدة دون أن تتغير .
خواجة ذلك الفنان الثائر الجنوبي الذي جسد وأدخل الجنوب إلى كل بيت وقرية ومنطقة جنوبية عبر ثورته الفنية .
خواجة ذلك الرمز الذي ماشى الثورة الجنوبية دون أن تتوقف حتى اللحظة .
خواجة ذلك الصانع الإبداعي في صوته العذب استطاع أن يُثير شعب .
عن خواجة نحدثكم بأنه اكثر شخص قدم للشهيد وللجريح وللشعب الغلبان وللمقاومة الجنوبية .

عن عبود سيخبركم الفن بأن الجنوب لم يُمحى من مقاماته ومعزوفاته .

أصدر الأعمال الفنية الثورية الجنوبية الكثيرة والتي كانت تلك الأعمال السلاح القاتل الذي كان شعب الجنوب يواجه به الاحتلال اليمني خلال ثورة الحراك الجنوبي السلمي.

عبود الخواجة عرفه الوطن وعرفه الشعب بوطنيته المخلصة ،حيث أنه قدم الفن والمال وروحه مشرداً منذ فترة طويلة لأجل إستعادة الدولة الجنوبية.

أمل عبود ما بعد 2015 م بأن الجنوب سيكون تحت أيادي أبناءه لكن عبود وشعب الجنوب لم يكن توقعهم ذلك ،فقد تغيرت موازين اللعبة السياسية وأصبح الجنوب بين يد نزاع إقليمي وتحت سيطرة بعض دول التحالف ،التي لم تسمح لعدن والجنوب أن ينهض إقتصادياً وعسكريا.

في 11 يناير من العام الجاري قبل عدة أيام أصدر الربان خواجة عمل فني ثوري جديد اشعل به الساحة الجنوبي وشكل جدل واسع بين اوساط المقسمات والمتوزعات التبعية والأخرى .
شيلة تحت عنوان "لن نقبل الإذلال والعيش المهين " قصيدة لشاعر الثورة الجنوبية حسين معرج شرحت وفصلت الوضع القائم في الجنوب والذي يقبع تحت أُمرة أجندة خارجية .

من خلال ذلك العمل الذي انزله شعب الجنوب على لسان حال الخواجة قد تغيرت موازين اللعبة وتم قذف وشتم وسب تخوين الخواجة وقالت بعض الأصوات أن الخواجة عميل لإيران وللإخوان المسلمين ، ولكن عبود كما عرفه الشعب بأنه السم المميت للإصلاح وإيران .

في تناولنا حول المجريات استطعنا التواصل مع ربان الثورة الجنوبية الخواجة وطرحنا عليه بعض الأسئلة .

*ماهي الرسالة التي يريد إيصالها؟

ج- نريد إيصال اننا شعب حر وقدم التضحيات لأجل استعادة الدولة ولأجل كرامة الشعب الجنوبي فلم نحصل على أي شيء من الهدفين التي ذكرتها ولم نستطيع حتى تكوين جيش في ثلاث سنوات فلا معنا ألوية منظمة مثل لواء دبابات ومدفعية ولا دفاع جوّي معنا فقط دكشات المدرعات الموجودة بالمعدلات وهذه ما تأكل عيش في الحروب والدفاع عن الجنوب، هذه فقط لمكافحة الاٍرهاب التي لعبت دور إيجابي في القضاء عليه لكنها لاتحمي دولة من اعتداء خارجي.

وعلى من يتحدث ان الدولة الفلانية معنا يثبت على ارض الواقع ماذا قدمت لحماية الجنوب بعد حل القضية اليمنية فرضاً بأي شكل من الأشكال وما هو السلاح المقدم غير ما يخدم اهداف ومصالح هذه الدولة ، نريد أن نعلم ماذا قدموا لحماية اهدافنا ووطنا لهم مصلحة ولنا مصلحة كلامي واضح وماتسرب عن وجود أبناء اخو العفاش في الجنوب ماذا يقصد به ان صح وعن لقائهم بزعيم الإصلاح ماذا استفادوا وماذا استفدنا نحن كجنوب ، اخبرني بصراحة الحقيقة المرة انا قلتها ويعرف من اخي رئيس المجلس إلى آخر جنوبي اننا لم نؤسس شيء لدولة قادمة ديمقراطية نحفظ فيها كرامة الشعب الذي قدم التضحيات ثلاث سنوات مضت ونحن نتكلم وننصح وحان وقت العمل .

- كيف تلقيت ردود الفعل المناهضة للعمل؟

تلقيت ردودا إيجابية كبيرة ونقد سطحي ذكرني بنقاد عفاش في ٢٠٠٧ عند إطلاقي اول أبريت ضد المحتل العفاسي وانا كلها أتقبلها لإيماني الحقيقي بالديمقراطية ومن لديه وجهة نظر مغايرة يعطيني وقائع على الارض ابسط مثال عندما تقوم قوة أمنية في عدن بعمل أمني يجب ان يكون من الذي يديره المسؤول الأمني في عدن ويكون يعرف عنها كل التفاصيل والتهم الموجة لسنا قطيع يقودونا أينما يريدون (ومن أراد يكون كذلك هذا شانه) لكن ليس شعب الجنوب تابع والمهم ان تعرف لماذا توجهت ألقوة الأمنية واطلاع النيابة العامة وأخذ إذن مسبق منها ثم بعد التحقيق يتم التحويل لمحكمة مدنية تدين او تبرئ المعتقل هذا مانعرفه في أعراف الدول والتأسيس لها العمل الجاري لأي من للدول المحترمة بأي صلة لا من قريب ولا من بعيد وان كانوا يروا فيما أقول صح فليعملوا على ذلك لاحقاق الحق وإطلاق السجناء الذين ليس عليهم تهم والذي بعضهم التقارير عنهم جاءت من الأمن القومي الشمالي ضد شباب جنوبيين كثير مظلومين ومن يثبت عليه تورطه يحكم عليه ان شاء الله مؤبد هذا قانون الدنيا كلها تتعامل به وقد تحدثنا كثيرا هذا طبعاً مثال ووجهات نظر اي جنوبي حر فوق راسي وعيني ومن خرجوا من الجحور مع الاستنفار بالأمس برضه كجنوبي احترم وجهة نظره بأدب وارد عليه بمثله تعجبت نرفع شان الشعب الجنوبي تجد معارضين جنوبيين ذكروني أمس بأول أوبريت ضد عفاش والأقلام الجنوبيه المستميتة آنذاك.

*كيف تنظر إلى الدور السلبي الذي يمارسه التحالف عموما والامارات خصوصاً في الجنوب (عدن وسقطرى)؟


الدور السلبي من وجهة نظري واضح في عدم تفعيل قوة الجنوب الاقتصادية متعمدً ليبقونا عند أبوابهم ولن نقبل هذه السياسة وأعلم اخي ان من يريد يخدم الجنوب اأي دولة كانت تعطينا حقنا في ضمانها بقرض شراء سفن صيد وتفعيل دور وزارة الثروة السمكية الجنوبية وإعادة تأهيل الثلاجات وعودة المواطن الجنوبي للعمل ٢٠٠٠ كيلو متر شريط ساحلي كان الجنوب يعيش منه وهذا أيضا سيخفف الاعباء منطقياً عليهم وتفعيل ميناء عدن بشكل كامل أيضا سيوقف الجنوب على قدمه والنفط يكرر في مصافي عدن التي الان تستقبل نفط السوق السوداء من الخارج هذه كلها كفيلة بأن تستوعب رواتب الشعب الجنوبي عسكرييين ومدنيين، منطقياً لكنهم ير يدونا محتاجينهم هم والشرعية لكي يملوا أجنداتهم.
وبالنسبة لسقطرى هي محمية عالمية يجب الحفاظ عليها عام والبناء فقط يسمح في المناطق المأهولة بالسكان والجنوبيين فقط وعندما تقوم دولتنا يأتي من يفاوض دولة الجنوب ويقول انا عندي مشروع استثماري فيه خير للجنوب ولأهل سقطرى وان كان منطقي ومشروع مرحب به من اأي دولهطة.

* ما هي وجهة نظرك حول تواجد طارق عفاش وعمار في عدن؟

ج-(ان صح الخبر) فهذه خيانة لدماء شهداء الجنوب كيف نحمي من قتل اهلنا في ٢٠١٥ عمار او طارق او اأي ضابط مسؤول ومسهم في الحرب علينا
كان عليهم نقله إلى عند ابن عمه وهناك يرتبوا ويحلوا امورهم.

*يرى البعض أن الانتقالي مرتهن لجهات خارجية.. ما وجهة نظرك؟


المجلس كيان جنوبي مهم وله منا كل الاحترام خصوصاً القيادات التي شرفتنا ووقفت معنا في صراعنا ضد المستعمر العفاشي سابقاً ومازالوا يحاولوا ان يقدموا شيء ومسئلة ارتهان شخصيات سواء من المجلس او المكونات الاخرى لأجندات الخارج نحن لسنا معها ونرفضها ان وجدت فهي تعبر عن شخص وليس عن هيئة او مجلس او مكون يعني لو احد تابع اعمى لأي دولة فهذا الامر يعود عليه ولا نخلط الحابل بالنابل فهناك شرفاء فوق مستوى الشبهات في المجلس وفِي باقي المكونات الجنوبية وننبّه على ضرورة تبني المجلس اجتماع لكل الاطياف الجنوبية لبحث تفعيل دور التصالح والتسامح واعلاء مصلحة الجنوب وشعبه فوق كل المصالح.

*وما هو دور الفنان عموماً في مثل هكذا وضع.؟

يجب ان يحافظ على قيمه ومبادئه أولاً ثم يتماشى مع الحفاظ على مكتسبات شعبها الذي قدم شهداء لأجلها وهذه أسس ينقل معاناة شعبه سواء بالكتابة او بالغناء.