آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:53م

أخبار وتقارير


سياسي جنوبي: الرئيس هادي دعا التحالف للتدخل ضد تمدد ايران وليس لاجل تمدد الاخرين في البلاد

السبت - 13 يناير 2018 - 02:59 م بتوقيت عدن

سياسي جنوبي: الرئيس هادي دعا التحالف للتدخل ضد تمدد ايران وليس لاجل تمدد الاخرين في البلاد
الدكتور محمد علي السقاف

عدن (عدن الغد) خاص:

قال السياسي الجنوبي البارز الدكتور محمد علي السقاف أن الرئيس هادي دعا التحالف العربي للتدخل ضد تمدد ايران وليس من اجل تمدد الاخرين في بلادنا ؟؟.

وقال الدكتور السقاف في تصريح صحفي تحصلت "عدن الغد" على نسخة منه "من المزعج جداً لي ان أتناول موضوع جزيرة سقطرى والمهرة حول ما تحدثت عنه وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن وجود توجه من قبل الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان بالتواجد في سقطرة والمهرة".

وأضاف "مصدر الإزعاج الشخصي ان الموضوع لم يتم تكذيبه رسميه من قبل سلطات البلدين من جهة ولان البلدين هما من الدول الشقيقة ارتبطت بالجنوب بعلاقات تاريخية قديمة وخاصة في عهد الشيخ زايد بن النهيان الذي يحبه شعب الجنوب كما قيل لنا انه ايضا يحبهم".

وأشار قائلا: "وشخصيا كطالب في كلية الحقوق في فرنسا شكلت الكلية محكمة صورية لمحكمة العدل الدولية في لاهاي حول موضوع احتلال شاه ايران جزر الامارات الثلاث وتقلدت شخصيا دور المحامي للدفاع عن حق الامارات في الجزر الثلاث وتولي زميل جزائري اغتيل في باريس لاحقاً مهام الدفاع عن ايران". 

وأكد "من هنا بدأت رابطة التعاطف مع الامارات وبصفة خاصة ان بريطانيا تحولت اليها ولمشاريعها التي كانت مخصصة لعدن والجنوب العربي من دستور ونظام فيدرالي ومنطقة حرة ورايت في نجاح الامارات نجاحاً لعدن والجنوب العربي".

وأردف الدكتور السقاف "وبانضمام الامارات ودول خليجية اخري لعضوية الامم المتحدة في عام ١٩٧١ انضمت وجزرها الثلاث محتلة بعكس حالة جنوب اليمن انضمت وسقطرة والمهرة ضمن حدود أراضيها وهنا نقطة الاختلاف الجوهرية بين الحالتين مما يعني ان حدود واراضي الجنوب مسجلة مع دخولها في الامم المتحدة ولايمكن لاي دولة تجاهل ذلك لانه يتناقض مع ميثاقي الامم المتحدة وجامعة الدول العربية".

وقال "ولا شك ان الدولتين الشقيقتين تعلمان ذلك تماماً ولا يمكن القفز علي تلك المعطيات وأشك ان هذه هي النية الرسمية للدولتين وخاصة دولة الامارات التي ضحت بعدد من ابنائها في الدفاع عن الجنوب واليمن"، مضيفا، وتعلم ان دعوة الرئيس هادي لهم اقتصر في حماية اليمن من التمدد الايراني وليس في احداث اي تمدد بديل لإيران.

وأختتم الدكتور السقاف تصريحا مؤكدا أن كما هي إمارات متحدة ستبقي أراضي الجنوب موحدة وغير مجزأة.