مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 22 يوليو 2018 05:27 مساءً

  

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

ظهور طارق صالح يربك حسابات الحوثيين ويفاقم عزلتهم

السبت 13 يناير 2018 09:35 صباحاً
( عدن الغد ) البيان :

وجه القائد العسكري لـ«انتفاضة صنعاء» العميد طارق صالح لطمة جديدة لميليشيات الحوثي الإيرانية في أعقاب وصوله الى شبوة الخميس معلناً انحيازه الكامل لجهود التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية لدعم الشرعية في اليمن.

 

وتمسكه بوصية عمه، ومثل الظهور المفاجئ لقائد حرس الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح ونجل أخيه، مفاجأة غير سارة ومربكة لميليشيات الحوثي الإيرانية بعد تضارب أنباء عن اغتياله مع عمه وقيادات في حزب المؤتمر الشعبي وكشف عزلتها.

 

وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا للعميد طارق صالح في مدينة عتق بمحافظة شبوة، وهو يؤدي واجب العزاء لأسرة عارف الزوكا أمين عام حزب المؤتمر الشعبي العام الذي اغتيل برفقة صالح في الرابع من ديسمبر الماضي خلال انتفاضة صنعاء ضد الميليشيات الإيرانية. وقال طارق صالح، خلال زيارته مجلس عزاء الزوكا:

 

«نحن مع ما أوصى به الزعيم، من منطلق فيه الحوار وإيقاف الحرب وفك الحصار عن شعبه». وقال طارق ناقلاً وصيّة عمه الراحل: «نمد أيدينا لأشقائنا وخاصة في المملكة العربية السعودية للعمل على إنهاء الحرب وإعادة الأمن والاستقرار لليمن وللمنطقة». وشدد طارق صالح على أن «اليمن لن ينسلخ عن عروبته أو يتجه إلى أي اتجاه آخر».

 

وأشار إلى تضحيات اليمنيين وخاصة الأمين العام للمؤتمر الشعبي، قائلاً: «نبارك لكم على الشهيد عارف الزوكا الذي سطر أروع معاني العظمة والوفاء والأخوة، وعلّم اليمنيين وأعطاهم درساً في الرجولة والفداء».. «نحن على درب الشهداء سائرون، وبوصايا الزعيم ملتزمون».

 

ويرى مراقبون أن ظهور الرجل القوي ذي الشعبية الكبيرة في صفوف قواعد حزب المؤتمر الشعبي والقبائل، قد أربك حسابات الحوثيين الذين كانوا يعولون على اغتيال صالح ودائرته المقربة في إخماد الانتفاضة اليمنية، كما أحبط بدرجة كبيرة مساعيهم الرامية إلى التخلص من قيادات حزب المؤتمر والسيطرة على قراره.

 

وكذب ما ذهبوا إليه بأن انتفاضة صنعاء انتهت، معتبرين وصول طارق صالح إلى شبوة، يعد مؤشراً على إعادة لملمة صفوف العسكريين الموالين له للانخراط في المعارك التي تقودها الحكومة الشرعية وقوات التحالف ضد الميليشيات الحوثية الإيرانية.

 

تعميم

وكانت الميليشيات الحوثية قد عممت صوراً للعميد طارق مع قادة آخرين في كافة المناطق التي تخضع لسيطرتها باعتباره الشخص الأول المطلوب للجماعة من العسكريين بسبب قيادته ثلاثة ألوية تعد من أقوى ألوية الحرس الجمهوري عتادا وتدريبا، بالإضافة إلى مسؤوليته عن قيادة الانتفاضة المسلحة التي دعا إليها الرئيس السابق.

 

عزلة ووهم

وقال نبيل الصوفي، الصحفي المقرب من الرئيس الراحل، عبر موقع "تويتر"إنه قضى أياما داخل مناطق الحوثيين في العاصمة صنعاء وغيرها ثم تحرك في طول البلاد وعرضها، وأضاف: "ما حدث أكد لنا أن السيطرة الأمنية الحوثية وهم فارغ".

 

وكشف وصول العميد طارق طبقاً للمراقبين العزلة التي يواجهها الحوثيون من الشعب اليمني، مشيرين إلى أن خروجه من صنعاء ووصوله الى شبوة يعني أن قبائل ومشايخ اليمن لا تقف مع الحوثيين، مؤكدين أن طارق صالح لا يمكنه قطع كل تلك المسافة دونما مساعدة من القبائل.

 

ويعد انحياز طارق صالح لجهود التحالف العربي ضربة نوعية باعتباره شخصية عسكرية ذات ثقل ودراية بالأوضاع في صنعاء ضربة موجعة ومربكة للحوثيين وبداية لتحالف محكم بين الجبهات التي تحارب الحوثي، مما يعيد للمنطقة أفقها العربي الأفريقي، ودورها في حماية البحر الأحمر.


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
هذا ما فعلته محكمة سعودية مع يمني قاضى أمه
  رفضت المحكمة العامة بجدة، دعوى شراكة مالية أقامها شاب يمني الجنسية ضد والدته اليمنية الجنسية منذ نحو 40 شهرا لسداد مبلغ 650 ألف ريال، مقابل أعمال تجارية
بعد بوتين.. الحوثيون يستنجدون بالرئيسين الفرنسي والصيني
  بعث رئيس المجلس السياسي الأعلى في العاصمة اليمنية صنعاء التابع للحوثيين، مهدي المشاط، رسالتين للرئيسين الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والصيني، شي جينبيغ، طالبهما
السلطات المغربية تمنع 50 يمنيا من دخول مليلية
 طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، السلطات في المغرب بالتدخل لتمكين حوالي 50 لاجئا يمنيا من دخول مدينة مليلية الواقعة تحت السيطرة الإسبانية. وأكدت الجمعية في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الرواية الرسمية لواقعة إصابة نائب مدير امن عدن
عاجل : إصابة نائب مدير عدن بهجوم مسلح
الرشيد : عودة دولة الجنوب بالنسبة للتحالف شبه مُستحيل
تفاصيل اصابة نائب مدير امن عدن 
صور أولية لإمام مسجد عزام بالمعلا بعد اغتياله
مقالات الرأي
  عبدالوهاب طواف. سفير اليمن السابق لدى سورية. أسرة هاشمية تعيش في صنعاء في وضع مريح مادياً؛ لها ثلاثة أبناء
  تبادلت الوسائط الإليكترونية تغريدة للواء الركن عبده محمد الحذيفي رئيس جهاز الأمن السياسي منها " وجهاز
يقول فولتير " السبيل الوحيد لجعل البشر يتحدثون خيراً عنك هو قيامك بعمل طيب " ... يوماً بعد آخر يثبت فخامة الرئيس
جريمة تتلو جريمة تعيشها مدينة عدن، اغتيال آثم يطال مربيا آخر وإنسانا فاضلا، الشيخ/ محمد راغب بازرعة، إمام
الأثنين 23 يوليو 2018م سنحتفل مع إخواننا في مصر مرور (66) عاما على ثورة 23 يوليو 1952م الخالدة وفي هذا اليوم الأغر
جبت العالم ترفع راية الوطن خفاقة عالية، لم تُسقط راية الوطن رغم كل الصعوبات، هتفت ورفعت صوتك عالياً تبحث عن
 ما أكثر شماعات البعض الجنوبي التي عليها يعلق هذا البعض أسباب ونتائج فشله !!   بعد كل خيبة وبعد كل نكسة
ما نشرته قناة بي.بي.سي BBC البريطانية من وثائق تؤكد ضلوع النظام القطري في تمويل الإرهاب كان تأكيداً لما نشرته
  أقيم في عدن صباح الخميس الموافق 19 يوليو حفل إشهار حلف قبائل الجنوب العربي.و حضره سلاطين و مشائخ و اعيان و
كانت المملكة السعودية تدرك تماماً بأن الجنوب لديه قضية لا تتأثر صعوداً وهبوطاً باختلاف القوى المهيمنة على
-
اتبعنا على فيسبوك