مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 10:16 مساءً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

صحف عربية: ماذا بعد انحسار موجة الاحتجاجات في إيران؟

مظاهرة في برلين تضامنا مع المحتجين في إيران
الخميس 11 يناير 2018 02:29 مساءً
( عدن الغد ) بي بي سي العربية :

تناقش صحف عربية أصداء موجة الاحتجاجات في إيران بعد انحسار التظاهرات المناهضة للحكومة التي استمرت لمدة أسبوع.

 

كما يتساءل معلّقون عن ما أسموه بـ"عودة المقاومة الفلسطينية" بعد مقتل حاخام يهودي في الضفة الغربية المحتلة.

 

"إضعاف النظام"

تقول هدى الحسيني في الشرق الأوسط اللندنية: "أهم إنجاز لهذه الاحتجاجات حتى الآن أنها حذفت دور الإصلاحيين في هذا الحراك الشعبي. وفي حال استمرارها فستؤدي إلى تغيير النظام وليس الحكومة فقط. لا أحد يستطيع أن يتكهن بما سيحدث غداً، والحرس الثوري أيضاً جاهز لقمع هذه الاحتجاجات بالقوة المفرطة".

 

وتضيف الكاتبة: "ما التنازلات التي ستقدمها الحكومة للناس؟ وما إذا كان الناس سيشعرون بأن هذا كافٍ؟ مشكلة روحاني أنه لن يجرؤ على ربط المظاهرات بسياسة إيران الإقليمية، فهي ترى في تدخلاتها حماية لأمنها الداخلي. لكن أليست المظاهرات جزءاً أساسياً من عدم استقرار النظام؟"

 

وفي الغد الأردنية، يقول أحمد عزم: "انحسرت الاضطرابات في إيران دون أن يكون لها أثر كبير على الهيكل السياسي الإيراني الراهن، ولكن هذه الاضطرابات تضاف لاضطرابات 2009/ 2010 تضعف بشكل إضافي فكرة وأسس النظام السياسي، وتحديداً نموذج الولي الفقيه. وهذا الإضعاف، يضاف لتداعيات ظهور تنظيمي 'داعش' و 'القاعدة': وتفرعاتهما، لإضعاف الأفكار الطوباوية حول التيارات الدينية السياسية".

 

ويتابع عزم: "لم يعد ممكنا لشخص أن يحصل على حصانة من النقد وصلاحيات مطلقة لمجرد ادّعاء أنّه إسلامي، واتضح للكثيرين أنّ هناك فرقا بين الإسلام والمسلمين والإسلاميين".

 

أما الثورة السورية فتنتقد رد الفعل الأمريكي إزاء الاحتجاجات، قائلة: "لقد حاول ترامب أن يؤكد أن إيران تخفق على جميع المستويات وأن الشعب الإيراني مضطهد منذ سنوات وأنه جائع للغذاء والحرية وقد حان وقت التغيير.‏ ما يفعله ترامب هو جهد ضائع وهذه الإعلانات الطنانة لن يكون لها أي تأثير على مجرى الأمور فواشنطن لن تستطيع زعزعة أمن إيران فقد لعبت هذه الورقة ليتسنى لها التدخل في شؤون هذا البلد".

 

وتتابع الصحيفة: "هذا الأمل بتغيير النظام في طهران هو وهم بقدر ما أن واشنطن لا تمسك بالورقة الثانية وهي بعيداً عن المرتزقة الذين يقومون بعمل قذر فإن الحدود محروسة جيداً من الجيش الايراني وتكرار السيناريو الذي حدث في سورية مستحيل".

 

"عمليات المقاومة"

يقول فايز أبو شمالة في فلسطين أونلاين الصادرة من قطاع غزة: "دون عمليات المقاومة البطولية، تفقد الأشياء قيمتها على أرض فلسطين، فالألوان باهتة، والأفكار عارية، يجردها من تاريخها الرئيس الأمريكي ترامب حين يعتدي على القدس، ولا يسمع العالم أزيز الرصاص، وحين يضم حزب الليكود الضفة الغربية إلى دولته الغاضبة، ولا يسمع اليهود صوت التفجيرات تدوي في قلب المستوطنات".

جنازة الحاخام رزيئيل شيفاح مصدر الصورةEPAImage captionقتل الحاخام رزيئيل شيفاح في إطلاق نار بالضفة الغربية المحتلة

ويتابع الكاتب: "المقاومة لما تزل خيار الشعب الفلسطيني، والإبداع في المواجهة لما يزل لغزاً يفاجئ الأعداء الإسرائيليين، ويحبط مخططات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وكل من يتعاون معهم ضد المقاومة من الأجهزة الأمنية الفلسطينية".

 

وتقول افتتاحية رأي اليوم الإلكترونية التي تصدر من لندن: "رّبما تَكون حدة الانتفاضة في الضفة الغَربية وقطاع غزة المحتلّين قد تراجعت قليلاً في الأيام القَليلة الماضية، ولكن مقتل الحاخام رزيئيل شيفاح بإطلاق النار عليه في سيارته أمام مستوطنة حافات جلعاد قرب مدينة نابلس، وعدم اعتقال المُنفّذين يعكس تطوّرًا مهمًا، قد يكون مقدمة لعودة المُقاومة المسلّحة ضد الاحتلال ومستوطنيه".

 

وتتابع الافتتاحية: "اندلاع انتفاضة مسلحة تقلّب كل المعادلات ليس في الأراضي المحتلة فقط، وإنما في المنطقة بأسرها، أمر غير مُستبعد، إن لم يكن بات وشيكًا، فظهر الفلسطينيين بات للحائط، وليس أمامهم ما يُمكن أن يخسروه، فهم مثل الجمل قد يصمتون ويتحملون الصّعاب والإهانات، ولكن إذا ثاروا كسروا كل شيء أمامهم، ويبدو أن لَحظة الثّورة اقتربت، والأيام بيننا".


المزيد في احوال العرب
خلال الزيارة المفاجئة.. ماذا جرى بين الأسد والبشير؟
أكد الرئيس السوداني، عمر البشير، خلال زيارته المفاجئة إلى دمشق، الأحد، حرص بلاده على "استقرار سوريا وأمنها ووحدة أراضيها بقيادتها الشرعية" وعودتها إلى "حضن الأمة
قطر تصعد الأزمة وتوجه أخطر اتهام إلى السعودية والإمارات
هاجم وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الإمارات والسعودية، مؤكدا أن هاتين الدولتين تدعمان أنشطة مشبوهة في عدد من الدول، هدفها زعزعة
إدانات عربية لاعتراف أستراليا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل
أدانت منظمات، ودول عربية، في بيانات منفصلة، اليوم السبت، قرار أستراليا الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لدولة إسرائيل.   وأعلنت أستراليا في وقت سابق، اليوم




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
في النهاية من الذي سيتحكّم بالحديدة مدينة وميناء وهل صحيح أن الحوثيين “أنصارالله” صاروا خارج المدينة
يشكّل اللقاء بين اليمنيين في ستوكهولم نجاحا لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث الساعي إلى تحقيق
ماذا نريد لليمن، وماذا يريده اليمنيُون لليمن، ومن سيكون المؤتمن على عملية الانتقال السياسي فيه. تلك هي جملة
كيفكون .. بالبداية انا مابعرف احكي فرنسي بس باعرف انكن كتير قراب من اللبنانيين فبدي احكي معكن
هل من مخرج في اليمن ينهي عذابات ملايين الناس ويساهم في رسم بداية النهاية لمأساة إنسانية لا سابق لها في
قبل كلّ شيء، لا يمكن إلا الترحيب بأيّ أخبار إيجابية تأتي من اليمن. هناك حاجة إلى تفادي مأساة إنسانية أكبر من
ترتدي معركة الحديدة أهمّية خاصة وذلك لأسباب عدة. في مقدّم هذه الأسباب القيمة الاستراتيجية للميناء المطل على
يقول المثل العربي "أجو يحدو الفرس ..مد الفأر رجله"، مثل ينطبق في يومنا الحاضر على بعض الجرذان التي تحاول أن تجد
-
اتبعنا على فيسبوك