MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 22 أبريل 2018 07:08 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 11 يناير 2018 01:52 صباحاً

شرعية الفضايح

منصور صالح 


في مقابلة ساخنة له مع قناة «الغد المشرق»، فتح وزير النقل المقال مراد الحالمي، مساء الإثنين، النار على مؤسسات سلطة «الشرعية» المختلفة، وكال لها الكثير من التهم، أهونها الفساد والعجز والشللية وإدارة الدولة وفق منطق الحفاظ على المصالح

وقبل الحالمي، اتهم محافظ عدن المستقيل عبد العزيز المفلحي، في خطاب استقالة ناري موجه للرئيس هادي وللشعب، الحكومة بسحب مبلغ 5 مليارات ريال يمني، من إيرادات المحافظة، وتحويله بصورة مخالفة إلى العملة الأجنبية (الدولار)، قبل أن تقوم بتحويله إلى الخارجية.
كما اتهم المفلحي رئيس الحكومة بالوقوف وراء الفوضى في المدينة وبعرقلة الحكومة لتطبيع الحياة في عدن، وختم بالقول إنه لا يشرفه العمل مع من يسرق الماء من الأفواه والنور من العيون.
وعلى نهج سابقيه، قال محافظ حضرموت السابق إن ما أسماها «حكومة معاشيق»: «يريدون نهب ثروات الجنوب العربي وحضرموت بالذات».
نائب رئيس الجمهورية، رئيس الوزراء السابق خالد بحاح، سبق الوزير الحالمي والمحافظ المفلحي باتهامه الحكومة بنهب 750 مليون دولار من نفط حضرموت.
وسبق الجميع محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي، باتهامه أثناء قيادته للمحافظة الحكومةَ بالعمل على تعطيل جهود تطبيع الحياة في المدينة وحمّلها مسؤولية أزمة الكهرباء، وقال إنها لم تقدم للمحافظة أي شكل من أشكال الدعم.

لم يعد سلخ «الشرعية» بسبب هزالة أدائها مهمة حصرية على خصومها، أو ناتجاً عن اجتهادات مبنية على التخمينات، فحتى رجالها والعالمون بأسرارها ضاقوا ذرعاً من سوء تصرفاتها، وانتقدوها في وقت كانوا يمثلون جزءاً منها، وليس كما يظن أو يردد البعض بأن كشف فساد الشرعية لا يأتي إلا من مسؤولين فقدوا مناصبهم.
والحقيقة أن ليس لـ«الشرعية» من خصم أكثر ضرراً لها من رجالها وما يمارسونه من فساد وعبث جاوز الحدود والأخلاق، بما فيها أخلاق اللصوص السابقين الذين يبدون اليوم وكأنهم ملائكة في حضرة اللصوص الجدد.

إشكالية «الشرعية» بكل مفاصلها أنها مؤمنة بحقيقة أنها لن تستطيع إقناع الناس بقبولها أو الالتفاف حولها، ولذلك تعمد إلى فعل ما تراه هي مقبولاً لها وللفاسدين والمتمصلحين حولها غير آبهة بأي نقد.

وأزمة «الشرعية» أنها تدرك ألا مستقبل لها في أي تسوية قادمة لذلك هي تسابق الزمن لزرع رجالها وأطفالها والمؤمنين بها في كل مفاصل الدولة بغض النظر عن قدراتهم أو مؤهلاتهم أو أعمارهم، وهي لا تخجل أن تمنح طفلاً مقيماً في الرياض رتبة عميد ومنصب قائد «لواء عمالقة» طالما كان من المشمولين برضاها.
ومن أزمات «الشرعية» أن من يسيرون شؤونها لا يفهمون في إدارة شؤون البلاد ولا بالتخصص لذلك، لا ضير إن هي عينت طالباً فاشلاً مستشاراً لوزير الإعلام وخريج معهد إصلاحي ملحقاً في سفارة طالما كان الأفندم علي هو من أوصى له بالتعيين.

كارثة «الشرعية» أنها تتعامل مع البلد والشعب على قاعدة المثل الشهير «يا رايح كثر فضايح»، غير عابئة بما يقوله الناس عنها، وكلما شعرت هذه «الشرعية» الهزيلة بدنو أجلها توحشت في اتخاذ قراراتها في تسليم الدولة للفاسدين واللصوص وأطفالهم، وكأنه لم يعد هناك من شرفاء أو قادة قادرين على حمل المسؤولية حتى من بين صفوف الموالين لها، وكان من نتائج هذا العبث إدخال الناس في دوامة من الضياع والجوع والفساد في الحاضر، والاستسلام لليأس من المستقبل على الأقل في مداه القريب.

تعليقات القراء
297391
[1] هذا الشخص لو تتابعون مقالاته كلها نخرج بخلاصة وهي...
الخميس 11 يناير 2018
حامد المحضار | شبوه
خلاصة مقالات منصور صالح وكأنه يقول انا ومنطقتي شعب الله المختار ولا مكان لسوانا على الارض هههههههههه يا اخي اهدا فأنت ومنطقتك في مقاييس الدول لا تتعدون مساحة حي شعبي الأمر الاخر نصيحه لك تخلص من انتمائك للاشتراكي والتي تفوح رائحته النتنه من خلال كل كتاباتك او كن شجاعاً واظهر اشتراكيتك التي تطغى على جنوبيتك والتستر بثوب الجنوب من اجل العمل ل المنطقه والمنظمة ماهو الا دليل قطعي على هشاشتك .. ابناء الجنوب كلهم اخوه اينما كانوا والان مرحلة تقارب ولا بد للعقارب امثالك ان يصمتوا وكفاكم شق للصف الجنوبي - يا وصولي .

297391
[2] اسائل رفيقك الوزير فين مصير اموال وزارته ؟؟؟
الخميس 11 يناير 2018
محمد سالم الواحدي | شبوه
من منصب وزير النقل (صورة وتفاصيل) تعرف على السبعة الأسباب الكارثية التي تقف وراء إقالة "الحالمي " من منصب وزير النقل (صورة وتفاصيل) 2018/01/09 الساعة 02:32 مساءاً (خاص /الميناء نيوز) أدت العديد من التجاوزات والأخطاء الكارثية من قبل وزير النقل السابق مراد الحالمي إلى إقالته،من منصبه، وتعيين صالح الجبواني بدلا" عنه ،ومن تلك التجاوزات والأخطاء أو الأسباب ينشر "الميناء نيوز" "سبعة منها وهي كالتالي: 1- خلل فني كاد يؤدي بحيات مئات المسافرين على متن الخطوط الجوية اليمنية بسبب ضعف الرقابة والتفتيش 2-توقيف إمداد الطائرات بالوقود في مطاري عدن وسيئون. . 3- عدم تسديد وزارة النقل لإلتزاماتها لشركة النفط بعدن . 4-إصدار تصاريح للبواخر النفطية بمبالغ باهظة، لصالح شركة حوثية 5-طرد الطلاب اليمنيين من الكلية البحرية بجمهورية مصر العربية الشقيقة ،بسبب عدم إيفائه بتسديد مستحقاتهم . 6- نهب عشرة مليون دولار من إياردات الوزارة ،دون أن يورد دولار واحد للخزينة العامة ،حتى اليوم . 7-يرفض الحالمي إلى يومنا هذا إجراء عملة تسلم وإستلام،من قبله للوزير الجديد، وإخلاء العهد

297391
[3] كلاًمً منً ذهبً .
الخميس 11 يناير 2018
جاوبً حتكسًبً دهبً ذهبً . | كانً الكلامً منً فضةً وبالوائتيً اصبًحً دهبً ..خلل
عللليكمً . ياصدارً اوامرً منً المجللللسً الأنتقاليً الجنوبيً كالتاليً . اولاً _ عودةً جميعً الأفرادً والكتائبً الجنوبيةً منً ساحاتً القتالً فيً الشمالً اليمنيً . وتركً الاسللحةً . ومنً ثمً الانخراطً معً النضامً المجتمعيً للجنوبً العربيً . ثانياً _ تشكلً قيادةً من ًكبارً المؤتمنينً الجنوبيينً . مهمتهمً تشكيلً مجللسً عسًكريً يضمً فيةً جميعً الالويةً والقيادةً فيً الجنوبً العربيً . ثالثاً : استخدامً عنصرً القرارً بسحبً الجنودً الجنوبيينً كورقةً ضغطً رابحةً بالتاكيدً علىً مراهنةً الشعبً الجنوبيً باستقلالً اراضيــةً وحدودةً . وبناءً دولةً النضامً والقانونً في ًالجنوبً . رابعاً : متابعةً ورصدً شرعيةً الزمرةً فيً جميعً المحافضاتً الجنوبيةً العربيةً . خامسًاً: المضيً قدماً نروً الاستقلالً وبدونً تنازلاتً للدولً الجوارً اوً ايً محاملاتً سياسيةً وسادساً واخيراً : استخدامً المجللسً العسًكريً الجنوبيً فيً حدودً الجنوبً فيً ايً وقتً اقتضتً فيـــةً الحاجـتةً للذاللكً .

297391
[4] هذا وقد صرح الحالمي أنه لا يعترف بالجنوب العربي
الخميس 11 يناير 2018
واحد من الناس | دولة المهرة المستقلة يا ( حنقاني)
هذا وقد صرح الحالمي أنه لا يعترف بالجنوب العربي. ومازال الحالمي عضوا في هيئة رئاسة المجلس الفانوسي رغم هذه الخيانة. رحم الله الفاسدين الذين يرفضون التنازل للامارات عن متر مربع واحد من ارض الجنوب بعكس لطفي شطارة الذي يعد الفوانيس للقبول بتسليم سقطرى للامارات تحت عذر أنه لا يحق لأحد غير السقطراويين في الحديث عن سقطرى. يعنى (سقطرى للسقطراويين). طبعا لن اقول هل هذا يعني أنك يا شطورة مع (عدن للعدنيين) حتى لا تقرح فيوزات كثيرة

297391
[5] كنا نتمنى ان نسمع هذا الكلام قبل إقالتهم من منصبهم وليس بعده...
الخميس 11 يناير 2018
بن مجاهد |
لا احد ينكر الفساد في الشرعية.. والاسباب كثيرة ومتشعبة.. لايوجد سلطة ولا محاسبة ولا قضاء ولا خزينة دولة ولا برلمان ولا معارضة .. الجميع حر .. والاموال تتدفق من السعودية والامارات وقطر وعملن وغيرها.. يعني بقرة حلوب.. طبعا المسؤول الاول ليس الشرعية ولكن التحالف وهو الذي سمح بهذا التسيب والفوضى في الجنوب متعمداً.. التحالف واقصد السعودية والامارات تريد الجنوب ان يعيش في هذه الفوضى ومن كل الجوانب.. انه الانتقام من الا نتقام من الاشتراكيين والشوعيين والخوف من عودتهم.. واصبحت دول الجوار والتحالف السعودية والامارات وقطر وسلطنة عمان تستعمل سياس فرق تسد...

297391
[6] واحد مطرود ايش تتوقع
الخميس 11 يناير 2018
علاء | عدن لنجعلها خاليه من الوصايه
فشل بمهمته فشل واضح فطردوه فايش تتوقع يقول ..مثل سابقوه فشلوا فطردوا فعاثوا الارض بفسادهم وتصريحاتهم ومؤامرتهم على الشرعيه بالكهرباء وغيرها ..فليش ماتكلم وهو بمنصبه والا الاستفاده كانت مشتركه ولما طردوه قال كما قال عفاش برويكم كيف المعارضه ..اخيرا نصيحه لكم اصبحتم مسخره لدينا سواء المطردودين والمطبلين للمطرودين !!ولذا نصيحتنا عندما يتم طردك لاتفتح لقفك بالفساد لان السؤال بيكون وليش سكتت من قبل .فهذه يعطي صوره بانكم ساكتين مادام الكعكه تستلموها..ياأمة ضحكت من جرأتها فيفي عبده..

297391
[7] شعب الجنوب العربي يرفض الاحتلال اليمني البغيض.
الخميس 11 يناير 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الحل الوحيد في المستقبل القريب او البعيد هو ان يكون التعيين من الشعب سوى في الجنوب العربي او اليمن الشقيق وان يخضع هذا التعيين المائل خيرة منها الكفاءة في الاداء الوضيفي والكفاءة العلمية اي الدرجة العلمية دكتوراه او فوق الجامعي ومن جامعات معترف بها عالميا ولها سمعه علمية عريقة وليس من جامعات هشك بشك السودانية وما في مستواها التي لا تقدم خبرات علمية يعتد بها بين الامم المتحضرة الامانة والسمعة الطيبة بشهادة معتمدة من الحاضنة الشعبية لمن وقع عليه الاختيار او من تقدم لمنصب اي منصب كان كما يجب ان يخضع كم من تقدم لمنصب لمقابلات واختبارات كفاءة وقدرة ولباقة وسواها تكون من لجنة محايدة ويفضل ان تكون لجنة من دول عالمية لها صديقة لها السبق في هذا الشأن ويجب ان يخضع الجميع رئيس الدولة ورئيس الوزراء والوزراء إلى أصغر موظف الاختيار وفق معايير علمية واختبارات صارمة تحريرية وشفوية. هناء سيتحقق العدل والنهوض للبلاد والعباد بعيداً عن المحاصصة الحزبية والمحسوبيات وتعيين الاطفال والجهلة والسرق في مناصب لا يستحقونها هم ولا اهلهم اجمعين ولا احزابهم القذرة التي تدمر الاوطان وقد دمرتها فعلاً كل المواطنين يحق لهم ان يرشحوا انفسهم للمناصب ومن يرى في نفسة القدرة يترشح لكل المناصب وكذا على الاحزاب ان تقدم اعضائها وموظفيهم اسوة بكل من تقدم من الشعب والكل الكل يخضع للمعايير التي ذكرناها سلفاً، عندها سنبني وطن جنوبي عربي سيعمل الجميع على تقليد في الوظائف العامة وحتى الخاصة لا يتم التوظيف في أي وظيفة عامة إلا باختبارات صارمة ومتعددة ومدة الوظيفة العامة محددة وفق قانون معين وقابلة للتدوير والتغيير لأن من سنن الله وسنن الحياة هي التغيير والتبديل من حال إلى حال ودوام الحال لله وحده

297391
[8] الفساد
الخميس 11 يناير 2018
عدني |
انت احد اكبر المنتفعين والفاسدين والمجلس الانتقالي فاسد ويقبض ملايين من الخارج وينفد أجنده غير وطنية والكل فاسد بن البركيين والزبيدي وشطاره ولماس وغيرهم وانت عنصري ومناطقي وفاسد ولا يمكن ان تنطق بكلمة صدق واحده تجاه فساد أبناء منطقتك او محافظتك او مجلسكم الانتقالي لانه باب رزق لكم ان لا يسلم العاده بعد خروجه من منصبه الربيدي والحالمي قمة الفساد وهم اكبر فاسدين وسرق انتم بل ضمير ولا اخلاق مثلكم مثل الكثيرين ممن ينتموا للشرعية يا حوثيون الجنوب لن تفلحوا أبدا يا جنوبيون للاسف خيبتم امال شعب الجنوب ولا احد من ابين والضالع مش مستفيد كملوا الشماليين سرقه ونهب وتهميش وقتل على أبناء عدن وأنتم جئتم وعملتم اسوأ ولم تتركوا عدني شريف او مقاوم لكن مصيركم مثل السابق الى فشل مع دفع الثمن لكن الان ماحد مستفيد غيركم والسرقه حاليا بالمناصب والوظائف والدولار والدراهم تبا لكم

297391
[9] والله وبدون مجامله ان المقال عين الصواب حكومة فشلة (حكومة لصوص)
الخميس 11 يناير 2018
صالح | عدن
مدري على ايش يدافعون الاخوان علا وواحد من الناس وعدني وانا متاكد انه لايعرف عدن وانما دحباشي ما اخرنا عن الشعوب الاخرى الاهذه الشلة الغبيه من الشعب العفن الفاسد لايشرفنا الانتما لليمن وفيه شعب اكثر من غبي بل شعب لايريد الحياه

297391
[10] العجلة قبل الحصان
الخميس 11 يناير 2018
رائد | لحج
الاخ منصور ببناء مقالك على فاسدين و لصوص و خونه مثل الزبيدي و البريكين و الحالمي فانت تتهم نفسك. لم يهاجموا الشرعية إلا بعد اقالتهم وهذا موقف واضح في كيفية يفكر اامرتزقة . لم نسمع منهم موقف في احتلال جزرنا و الهيمنة على مقدراتنا مثل البترول و الجزر و المواني و المطارات و و و الدراهم تغنيهم عن ااوطن . موضوع اخر الم نجد اسم لهذه الارض من جنوب اليمن يمكن تعريفها به .من السخف ان يكون بلادك جنوب فالجنوب ليس موقع جغرافي ثابت فعدن جنوب الرياض ولكن شمال الصومال، سموها يا اخي الضالع او يافع او ميفع حجر او على اسم اي قرية في اي محافظة حتى يمكن للمواطن ان ينتسب اليها بوضوح .

297391
[11] اللي شبكنا يخلصنا
الخميس 11 يناير 2018
احمد | من الجنوب
عسى الشرعية تعرف انه لولا الجنوب لن يحدث اصل وجود قدم لها على الارض. وعلى الانتقالي ان يعرف ان الحنوب كله وليس بعض مناطق فقط ، تتمنى للحنوب بكامله ولكن عبر المشاركة وعدم المناطقية واكيد حسب المؤهلات وبدون الفرعنة والاستفراد . العقال فاهمين حاليا ان ايام الازمات لها رجالها ولكن لت يتمنوا الاسئثار بالادارة من جهة واحدة بعد وقت الخلاص فقط ، فكسب ثقة ونفوس الجنوبيين دون تمييز عامل مهم.وشكرا

297391
[12] كلام واقعي, واسفي على انقسام المعلقين وكلا يغني على ليلاه
الخميس 11 يناير 2018
سالم بني هلال | شبوه
الكاتب جاب الحقيقه ومافي داعي للمناطقيه وكل من يكتب لاجل الجنوب ودفاعا عن مصلحة الجنوبيين نحييه.

297391
[13] فساد الشرعية واضح للعيان واكبر دليل. حالة المناطق المحررة .....وعدم تطبيع الحياة ....وتهاوي قيمة الريال .... وازمات. الكهرباء والبترول والنقل ...
الخميس 11 يناير 2018
عدني / جنوبي | الجنوب الحر
ومن ينكر. المأساة في. الجنوب وفشل الشرعية وحكومة بن دغر. الا. كل. سفيه. ومرتزق.......... ولكن. نرجع نقول ونكرر .....عدونا. ليس. هادي. ولا الجنوبيين بالشرعية.....عدونا الإصلاحيين والعفافشة من. يصروا على. استمرار لهط الجنوب ....وإصرارهم. على العوده. للحكم .....قسما. برب. الكعبة. أن. كل الدحابشة. بيسدوا. الحوثة. والعفافشة. والحوثة ...... ومافيش. عدو لهم. الا. هادي. والحزام الأمني .....قسما برب الكعبة. عندما يتجمعوا الدحابشة. لا اسمع. غير السبوب. لهادي. والحزام الأمني .....والعفافشة. الذي. قتل الحوثة. سيدهم. زي البسس. ولا. يذكروا. الحوثة. بسؤ ..... وجميعهم. يجلسوا. يامسخرة. على. هادي !!!!! .......اذا. الجنوبيين. عادهم. مافهموش ....بعد. كل هذا. ايش. عاد. بنقول ؟؟!!!! ياجنوبيين. تفهموا. وعوا. بلادكم. لكم ........بعد. كل. هذه الفتن. عندما دحابشة. يقولوا لي بنشوفك انتوا حق هدرة .والمهرة. والطغمة ......ارد. واقول. لهم. مش. شغل. ابتكم. بنتقاتل. نقع. ملح. مششششش. شغلكم. يادحابشة. ... الجنوب. خلاص طارمن يداتكم ولأهله نتقاتل. أو. نسد . مش. شغل ابتكم ..........

297391
[14] متصور صالح
الجمعة 12 يناير 2018
عدني |
متصور صالح لا يختلف عن الجندي في الشمال لقلقه من الشريف بالجنوب كلكم لصوص ومزورين ولا في خير فيكم دمرتوا عدن منذو الستينات والآن ولا احد غير الجنوبيين القرو يدمروا عدن واهلها اما شاطره اتحداه يقول عدن العدنيين لكن مافيش مشكله الان ملهم الجنوبيون يقولو سقطرى للسقطريين الضالع من زمان للضالعيين وحضرموت للحضارم شبوه للشبوانيين للمهره للمهربين طيب ايش جاب أبوكم عدن خلوا عدن العدنيين ولا تقولوا مافيش حاجه اسمه عدني لان مافيش ارض بلا سكان اصليين كل منطقه خلقه الله ولها اَهلها يا اوسخ خلق الله مناطقكم لكم ماحد يقدر يجلس فيها يوم أو يشتري حجر فيها وعدن سبيل يا كلاب قال لك جنوبيين قبح الله اوجاهكم

297391
[15] رقم 9
الجمعة 12 يناير 2018
عدني |
رقم 9 ما يفهم حاجه الجنوبيون بالسرقة والعنصريه وكراهية بعضهم فرطوا على الدحابشه طلعوا الدحابشه اهون يا كلاب

297391
[16] عدن الغد تشكروبوسة للطاقم على الرأس على الشفافية
الجمعة 12 يناير 2018
احمد | من الجنوب
انا مشارك فقط واشكر دون تملق <لعدن الغد>-وهذا مؤكد من جود وحسن خلق وطيبة عدن انها تعطي فرصة التعليق. ارجو من المعلقين مع تفهمي للبعض . ارجو عدم الشتم علق بواسطة الحجة يكون القارئ مبسوط ولكن ليس عبرلغة الشتم ، اللقع يكفي . والمسامح كريم .يعني علق ياطيب وابقي كووول cool.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الحوثيون ينشرون صورة جثة صالح في الثلاجة لأول مرة بعد مقتله
عاجل : سكان : اطلاق نار كثيف وسط المنصورة
عاجل : غارة جوية بالمحفد
شهود عيان: مدرعات عسكرية حملت كميات ضخمة من الاموال من داخل ميناء عدن 
صحفي عدني يروى تجربة من داخل ميناء عدن: كيف يعرقل الإماراتيون عمل الميناء ويدمرونه
مقالات الرأي
تلك اللقاءات التي أقدم عليها القيادات العسكرية لوقف تجييش الإعلام الجنوبي ضد بعض وتلك هي القاعدة الأساسية
عبدالملك المخلافي الدكتور عبدالعزيز المقالح بقي دائما بالنسبة لي أخا أكبر وصديقا وأستاذا وعلما ومعلما منذ
منذ اليوم الأول لانقلاب الانقلابيين الحوثيين الإيرانيين على الدولة ومؤسساتها الشرعية والدستورية أتخذ فخامة
  ينظر البعض إلى التحالف العربي بوصفه حراسة خاصة (بودي جارد) تحت تصرف بعض التنابلة، أو بندقية للايجار يمكن
السيدة حسني ارمله السيد عبد الكريم توفي زوجها وهو في ريعان الشباب وخلف منها صبيا جميلا تعلمت القرآن والتفسير
عندما يصبح  الوطن تتقاسمه قوى النفوذ والمشائخ والاعيان يصبح الوطن في مفهومهم ولاءات حزبية وسياسية ! وما
  قبل الدخول في موضوعي وهو موضوع ليس جديد بل لقد سبق وان كتبت عنه وتناولته أكثر من مرة الا وهو كيف ننظر
إن ما يحفز في النفس الجنوبية ، ما يحدث من تغيير في مفاهيم القيم والمبادئ الوطنية و الثورية لدى الجنوبيين ، و
  أكاد أجزم بالقول ان وضع الرئيس هادي حالة إستثنائية في التاريخ المعاصرفي مطلع القرن ٢١ ونادرة لرئيس دولة
  النظافة مال مدفوع، وأذى مرفوع، ومنظر وجمال من نسيج الروح مصنوع. . إنها جهود ورشح ورجال ونساء عملوا تحت
-
اتبعنا على فيسبوك