آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-03:38م

حوارات


مدير عام جمرك المنطقة الحرة بعدن: إجمالي إيرادات 2017م بلغت (65،140،250،53) مليار ريال بزيادة 16% عن العام 2016م

الأربعاء - 10 يناير 2018 - 08:00 م بتوقيت عدن

مدير عام جمرك المنطقة الحرة بعدن: إجمالي إيرادات 2017م بلغت (65،140،250،53) مليار ريال بزيادة 16% عن العام 2016م
الأستاذ / محسن قحطان مدير عام جمرك المنطقة الحرة بعدن

عدن (عدن الغد) خاص:

جمرك المنطقة الحرة أحد المنافذ الجمركية بعدن والتي يرفد الدولة بالإيرادات الجمركية ويساهم من رفع النشاط التجاري ويساعد في عملية التنمية الاقتصادية بالرغم من عدم تحويل الجمرك الى ميناء بحري ومازال يعمل كميناء بري ، والجمرك تعول عليه الكثير والذي تساهم في صرف مرتبات موظفي الدولة في العاصمة التجارية والاقتصادية عدن وهناك جهود كبيرة تبذل من قبل قيادة الجمرك وزيادة نشاطه التجاري من خلال زيادة عدد النوبات في الميناء وجمرك المنطقة الحرة.

ولا نطيل عليكم الحديث ونترككم مع الحوار التالي مع الاستاذ "محسن قحطان" مدير عام جمرك المنطقة الحرة بعدن.

 

حاوره / هشام الحاج:

 

س1) هل لكم أن تحدثونا عن حجم الإيرادات الجمركية والرسوم والعوائد الأخرى للعام  المنصرم..؟ وكم بلغت..؟

ج1) بلغ إجمالي إيرادات والرسوم الجمركية والعوائد الأخرى حتى 31/ديسمبر/2017م مبلغ وقدرة (65،140،250،53) مليار ريال بنسبة زيادة 16% زيادة عن العام 2016م والذي بلغت إيراداته مبلغ وقدره (55،82،219،112) مليار ريال.

 

س2) كيف تقيمون عمل جمرك المنطقة الحرة ..؟

ج2) الحمد لله العمل في جمرك المنطقة الحرة يسير بشكل طيب، وقد تحسن العمل في الجمرك وتحسن الوضع الأمني أيضا، كما بدأنا بالحد من ظاهرة التدخل في العمل وبدأنا التنسيق مع هيئة الجودة وضبط المقاييس مما ساعد ذلك في تسريع عملية إخراج الحاويات ، حيث كان المستثمر ينتظر 3 أيام بالميناء حتى تخرج الحاوية، بينما الآن والحمدلله فالعملية تسير بشكل أسرع .

س3) لا شك أن دور الجمارك مهم جداً...هل لكم أن تعطونا لمحة سريعة عن ذلك الدور..؟

 

ج3) جمرك المنطقة الحرة في العاصمة المؤقتة عدن يلعب دور كبير في عملية البناء والتنمية، كما يلعب دور في التنسيق بين مختلف الجهات مثل المنطقة الحرة وأمن المنطقة والمستثمرون ، فعمل الجمرك عمل مشترك.

نحن نطبق القانون ولوائح الجمارك ونطبق قوانين وزيادات وإيرادات أخرى ، فمثلا فيما يخص أجهزة الاتصالات يتم التواصل مع وزارة الاتصالات وفيما يتعلق بالأجهزة والمعدات الطبية يتم التواصل مع وزارة الصحة ، وهكذا يكون ذلك التواصل مع اجل المصلحة العامة.

 

س4) تعتبر الإيرادات الجمركية من أهم الإيرادات التي تعول عليها الدولة في عملية التنمية الاقتصادية وهو يأتي في المرتبة الثانية بعد شركة النفط..هل لكم أن تحدثونا عن ذلك ...؟

ج4) لا أخفيك يعتبر الإيراد في جمرك المنطقة الحرة في الترتب الثاني من حيث المرافق الحكومية في محافظة عدن من حيث الإيرادات وتأتي في المرتبة الأولى شركة النفط والناس معتمدين على تلك المرافق ولنا طموح الى المزيد من الإيرادات والمزيد من التحسن وهناك زيادة كبيرة عن العام بنسبة 16% لولا بعض الظروف لكانت حجم إيرادات الجمرك زادت أكثر من تلك النسبة ، ولكن ما زال الطموح قائم ، وقد بلغت الزيادة مبلغ وقدرة (9،315،030،946) مليار ريال.

 

س5) كيف تقيمون توحيد التعرفة الجمركية في كافة المنافذ ..؟

ج5) مازالت التعرفة الجمركية محلك سر، وهناك مثلا في حضرموت مازالت الحاوية تخرج بمبلغ وقدرة (300) ألف وهذا يعرقل عمل الجمارك بعدم توحيد التعرفة لكل المنافذ.

 

س6) ماهي ابرز المعوقات التي تقف عائق امام سير عملكم ..؟

ج6) توظيف المستحدثين وعددهم (100) موظف مستحدث واذا لم يتخذ إجراءات حقيقية لتوظيفهم تبقى المشكلة مستمرة والمعوق الأخر هو عدم الاعتراف بميناء عدن كميناء بحري وليس ميناء بري مثل الموانئ البحرية الأساسية وحتى الان مازال الجمرك بري وليس بحري لان الموانئ البحرية لديها رافعات وكرينات وميازين ورافعات شوكية وقاطرات نقل حاويات من مكان الآخر .

نحن الان نمارس العمل البري اكثر من البحري ،حيث نقوم بمعاينة الحاويات وهي فوق القاطرة بعكس ميناء المعلا  ، وايضا عائق آخر وهو ضيق مساحة الجمرك ونطمح في المستقبل القريب من تجاوز تلك العوائق للتوسع، وايضا دور البنك المركزي يجب ان يكون له دور رقابي وليس الجمرك الذي يقوم بدور البنك، ونأسف على عدم مراقبة البنك المركزي للبنوك التجارية بما يخص اصدار الشيكات والزامهم بدفعها خلال شهر .

 

س7) هل لكم ان تحدثونا عن انجازات جمرك المنطقة الحرة ..؟

ج7) هناك انجازات كبيرة وهي ان الجمرك لم يكن توجد فيه كهرباء ولا إنارة وقد عملنا على توفير مولد كهربائي وعملنا نوبة ثانية بعد الظهر ، كما عملنا على تحسين وضع الساحة وعلى تنظيف حوش السيارات وتنظيمه وترتيبه، واعدنا شبكة الانترنت للجمرك ، حيث الجمرك بدون شبكة كمبيوتر وقمنا بربط بوابة الدخول والخروج بالكمبيوتر وعملنا على اعادة تأهيل النظام الآلي في الجمرك .

 

س8) علاقة الجمرك مع التجار والمستثمرين ..هل لكم ان تحدثونا عنها ...؟

ج8) علاقة الجمرك مع التجار والمستثمرين علاقة قديمة وطيبة، وقد عملنا معاهم آلية عمل جديدة ، مثلا أحدهم يكون لديه 50 حاوية ، نقوم بإخراج 40 فقط ونترك بقية الحاويات حتى يتم تسديد ماعليه ، وبهكذا نساعد التجار ونسهل لهم العملية وبالتالي يزداد نشاط الجمرك.

 

س9) حدثنا عن عملية ترسيم السيارات والتسهيلات التي يقدمها الجمرك...؟

ج9) نحن في جمارك المنطقة الحرة نرسم السيارات القادمة من البحر في المنطقة الحرة ومن ضمن التسهيلات نسبة التخفيض 83% وايضا الغرامات التي كانت اللجان السابقة اذا وجدت سيارة مجهولة تصل نسبة الغرامة الى 25 % من غير رسوم السيارة والان يصل التخفيض الى 10% فقط ، وهذا القرارا لأول مرة اصدرها رئيس المصلحة بالتواصل مع وزير المالية .

 

س10) ماهي رسالتكم للجهات المعنية في قيادة مصلحة الجمارك ووزارة المالية..؟

ج10) رسالتي لرئيس المصلحة ووزير المالية هي العمل على حل إشكالية الموظفين الجديد والمضي قدما نحو التطور والتميز في مستوى تقديم الخدمات الجمركية والمالية بما يتناسب مع المعايير المرسومة للجمرك مع السعي الجاد لتحقيق أهداف منشودة لتحسبن الوضع الحالي في جمرك المنطقة الحرة