مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 13 ديسمبر 2018 12:57 صباحاً

  

عناوين اليوم
العالم من حولنا

كوريا الشمالية ستشارك في الالعاب الاولمبية في الجنوب

وزير كوريا الجنوبية لإعادة التوحيد شو ميونغ غيون (يمين) يصافح رئيس وفد كوريا الشمالية ري سون غوون (يسار) خلال لقاء الوفدين في بونمونجوم في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين في 9 كانون الثاني/يناير 2018
الثلاثاء 09 يناير 2018 11:23 مساءً
عدن(عدن الغد)AFP:

أعلنت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية الثلاثاء في اعقاب اللقاء الاول بينهما منذ عامين ان رياضيين ومسؤولين من الشمال سيشاركون في الالعاب الاولمبية الشتوية التي ستستضيفها سيول في شباط/فبراير المقبل.

وافاد بيان مشترك ان "الجانب الكوري الشمالي سيرسل وفدا من اللجنة الاولمبية الوطنية مع رياضيين ومشجعين وفنانين ومراقبين وفريق استعراضي للتايكواندو وصحافيين على ان تؤمن كوريا الجنوبية المرافق والتسهيلات الضرورية".

وتجري الالعاب الاولمبية في بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية بين 9 و25 شباط/فبراير.

ورحب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ من لوزان بهذه الاعلانات معتبرا انها "تشكل خطوة كبرى الى الامام على مستوى الروح الرياضية".

كما اتفق الجانبان على "نزع فتيل التوتر العسكري الحالي واجراء محادثات عسكرية حول المسألة". ولم يتضح متى ستتم المحادثات لكنها ستكون الاولى من نوعها بين البلدين منذ 2014.

كما اتفقا على اعادة العمل بالخط الهاتفي العسكري المقطوع منذ شباط/فبراير 2016 وذلك من أجل تحسين الاتصالات بين جيشي البلدين اللذين لا يزالان في حالة حرب عمليا.

وفي واشنطن، رحبت وزارة الخارجية بالمحادثات بين الكوريتين حول مشاركة بيونغ يانغ في دورة الالعاب الاولمبية.

من جهته، اشاد الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش بالتقدم الذي تم احرازه "وخصوصا الاتفاق على العمل من اجل تخفيف حدة التوتر العسكري واجراء محادثات بين الجيشين واعادة العمل بالخط الهاتفي العسكري".

وذكر بيان صادر عن المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك ان هذا "امر حيوي" لتجنب الاخطاء و "الحد من التوتر في المنطقة".

واعرب عن امله فى ان يساعد هذا "على استئناف الحوار الصادق المؤدي الى سلام دائم ونزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية".

وجرت المحادثات في بانمونجوم، البلدة الحدودية حيث تم توقيع اتفاق وقف اطلاق النار في المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين.

وعبر الوفد الكوري الشمالي الخط الفاصل بين البلدين سيرا على الاقدام للتوجه الى "بيت السلام" حيث تُقام المحادثات في القسم الكوري الجنوبي على بعد بضعة أمتار من المكان الذي فر منه كوري شمالي تحت الرصاص إلى الجنوب قبل شهرين.

وتصافح وزير الوحدة الكوري الجنوبي شون ميونغ غيون الذي يترأس وفد بلاده، مع مسؤول وفد الشمال ري سون غوون قبل ان يدخلا المبنى، ثم تصافحها من جديد عند طاولة المفاوضات.

ووضع ري شارة عليها صورة الاب المؤسس لكوريا الشمالية كيم ايل سونغ ونجله وخلفه كيم جونغ ايل كما جرت العادة في الشمال، بينما وضع شو شارة بالوان علم كوريا الجنوبية.

ودعت سيول الى استئناف اللقاءات بين الاسر والمحادثات بين ممثلي الصليب الاحمر من البلدين بالاضافة الى محادثات عسكرية من أجل تفادي وقوع "صدامات عرضية".

وقال وفد الشمال "لنقدم الى الشعب هدية ثمينة بمناسبة العام الجديد"، مضيفا "يقول المثل ان الصحبة الطيبة تطيل الرحلة".

وبدت الاجواء أكثر استرخاء من المعتاد ورد الوفد الجنوبي بان "الشعب يأمل فعلا برؤية الشمال والجنوب يسيران نحو السلام والمصالحة".

وتتناقض هذه الاجواء بشكل كبير مع اللهجة العدائية التي سادت مؤخرا ولا سيما الاهانات الشخصية والتهديدات بشن حرب بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الاميركي دونالد ترامب.

ويشهد الوضع تدهورا منذ سنتين في شبه الجزيرة الكورية مع قيام الشمال بثلاث تجارب نووية وعدة عمليات اطلاق صواريخ.

وتقدم سيول الالعاب الاولمبية التي ستجري على بعد 80 كلم من المنطقة المنزوعة السلاح على انها "اولمبياد السلام".

تأتي المحادثات بعد اليد الممدودة التي أبداها كيم يوم رأس السنة عندما اشار الى إمكانية مشاركة بلاده في الالعاب الاولمبية. كما اعيد العمل الاسبوع الماضي بالخط الساخن بين البلدين الجارين بعد توقف عامين تقريبا.

ولم يعرف بعد ما اذا كان ممثلا البلدين سيدخلان معا خلال مراسم افتتاح الألعاب الأولمبية واختتامها، على غرار ما حصل في سيدني في 2000 واثينا في 2004 وخلال الالعاب الاولمبية الشتوية في تورينو في 2006.

ومن المفترض ان يتم الاتفاق على حجم وفد الشمال ومكان اقامته التي تتولى سيول تمويلها.

وتأهل رياضيان فقط من الشمال، ما يحمل المحللين على الاعتقاد بأن بيونغ يانغ سترسل معهما وفدا ضخما من المشجعات.

وألمحت وسائل الاعلام الكورية الجنوبية الى ان بيونغ يانغ يمكن ان ترسل موفدين مهمين من بينهم شقيقة كيم جونغ أون الصغرى يو جونغ المسؤولة الرفيعة المستوى في الحزب الوحيد الحاكم.

وأعرب الجانبان عن رغبتهما في التباحث حول مواضيع تتجاوز الشؤون الاولمبية.

وكان الشمال رفض حتى الان مساعي الجنوب لعقد لقاءات بين الاسر مشترطا اعادة ترحيل بعض من رعاياه.

وتساءل كوه يو هوان الاستاذ في جامعة دونغوك ان "الجانبين سيتوصلان الى اتفاق حول بيونغ تشانغ دون مشاكل، لكن ماذا سيحصل بعدها؟".

وجاء في البيان المشترك الصادر بعد اجتماع بانمونجوم ان "الشمال والجنوب اتفقا على اعادة العمل بالاتصالات عبر جانبي الحدود والسماح بعمليات العبور والتبادل والتعاون والسعي الى مصالحة وطنية والوحدة في مختلف القطاعات"، دون اعطاء تفاصيل.

ووافقت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الاسبوع الماضي على ارجاء مناوراتهما المشتركة الى ما بعد الالعاب الاولمبية على أمل تهدئة التوتر.

ورحب ترامب في نهاية الاسبوع الماضي باستئناف المحادثات معربا عن الامل في ان "تمضي أبعد" من الالعاب الاولمبية، ومبديا استعداده للدخول في حوار مع كيم.


المزيد في العالم من حولنا
عرض الصحف البريطانية فاينشيال تايمز: قتل جمال خاشقجي صفعة لمشروع "نيوم" السعودي
البداية من صحيفة فاينشيال تايمز التي نشرت تقريراً لسايمون كير وأنجي رافال بعنوان " قتل خاشقجي وجه صفعة لمشروع "نيوم" السعودي". وقال التقرير إن وفد رجال الأعمال الذي
قتيل و9 جرحى بإطلاق نار في ستراسبورج الفرنسية
أعلنت السلطات الفرنسية، الثلاثاء، عن سقوط قتيل و9 جرحى إثر حادث إطلاق نار في مدينة ستراسبورج، شرقي البلاد.   وأفادت الشرطة الفرنسية بتفاصيل الواقعة، لافتة إلى
عرض الصحف البريطانية ديلي تلغراف:"أحب السيسي كثيراً وأؤمن به، وأريده رئيساً للبلاد مدى الحياة"
البداية من صحيفة ديلي تلغراف التي نشرت مقالاً لرف شانشيز بعنوان "محكمة مصرية تنظر في الطعن المقدم في مدة رئاسة الجمهورية قد تمنح السيسي فترة رئاسية ثالثة". وقال




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ما الذي يحدثه موكب قائد ميليشيا في عدن?شيء لايصدقه عقل
يحدث الآن: ازدحام مروري خانق بالمعلا (صور)
حصري -شركات ومحلات الصرافة في عدن تستأنف أعمالها وفقا لآلية اتفاق مع البنك المركزي
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأربعاء بعدن
الأطراف اليمنية اتفقت على إعادة فتح مطار صنعاء
مقالات الرأي
يقول المحضار، نمشي الهوينا نجيب الوعل بقرونه، هذه هي مسيرة القائد، وهذا هو تخطيطه، وهذه المقولة في سجلات
ما دعاني لكتابة مقالي هذا عن محافظتي أبين التي كتبت عنها بدماء القلب وماء المقل،ولازلت وسأظل بإذن الله طالما
في الوقت التي كانت تسير بقية المستعمرات الإنجليزية السابقة بإتجاه الديمقراطية والرخاء الإقتصادي كانت عدن
  الكل يدرك بأن المجلس الإنتقالي الجنوبي قد حدد أهدافه بشكل واضح وصريح لا لبس فيه ، ولعل في طليعتها إستعادة
رب ضارة نافعة , سؤال يحتاج إلى صمت وتفكير عميق وتأمل وروية , سوال للمتعجلين لكي يأخذوا درس سياسي بليغ من فشل
في تاريخ الشعوب محطات  ومنعطفات في طرق السير التي يسلكها اي شعب او مجتمع من المجتمعات البشرية وبمفهوم
-----------------------------في اللقاء السنوي حول الأوضاع السياسية والأمنية في الخليج العربي الذي استضافته السفارة
   لازال اليمنيون يخوضون معارك مصيرية منذ أكثر من ألف عام مع الإمامة العفنة السلالية الحوثية الانقلابية
الأستاذ أحمد سالم محافظ محافظة عدن . .المحترم تحية طيبة لقد سعدت كثيراً بتعيينك محافظ لمحافظة عدن، ولم تكن
اتركوا لقاء ستوكهولم , العاصم السويدية جانبا و حدثونا عن مركز عدن كمدينة شرق أوسطية تعاملت بحضرية وحضارية معه
-
اتبعنا على فيسبوك