مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 13 ديسمبر 2018 12:57 صباحاً

  

عناوين اليوم
العالم من حولنا

«الحرس» الإيراني يعلن مجدداً إخماد الاحتجاجات .. والعمال ينتفضون

الاثنين 08 يناير 2018 09:59 صباحاً
( عدن الغد ) وكالات :

ذكر ناشطون من داخل إيران وخارجها، أن تسع مدن شهدت، الليلة قبل الماضية، احتجاجات جديدة مناهضة للحكومة وسط إجراءات أمنية مشددة في مختلف أنحاء البلاد، بالتزامن مع انتفاض عمال بعض المصانع احتجاجاً على عدم رفع الأجور، فيما قال الحرس الثوري مجدداً إن السلطات نجحت في إخماد الاحتجاجات، وسط حديث عن موجة اعتقالات واسعة في أنحاء البلاد، في حين عقد مجلس الشورى جلسة مغلقة لبحث الاضطرابات، من دون أن تسفر الجلسة عن نتائج. 


وذكرت وسائل إعلام محلية إيرانية معارضة، أن اشتباكات اندلعت بين مئات المحتجين وقوات الأمن الداخلي بين تقاطع شارعي ولي عصر وفردوسي في العاصمة طهران. كما خرجت تظاهرات أيضاً في ماهشهر جنوب غرب إيران، وقم، والأحواز، وكرج، وغيرها.


وأصدر الحرس الثوري بياناً، أمس الأحد، جاء فيه أن «شعب إيران مدعوماً بعشرات الآلاف من قوات التعبئة التابعة للحرس الثوري تمكن من إلحاق الهزيمة بالمسؤولين عن الاضطرابات»، بحسب تعبيره، فيما عقد مجلس_الشورى الإيراني جلسة مغلقة، صباح أمس، خصصها لمناقشة الاحتجاجات الأخيرة في البلاد. واستمع النواب إلى وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي، ووزير الاستخبارات محمود علوي، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، الذين عرضوا تقاريرهم عن كيفية قمع التظاهرات التي اندلعت أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي في عدد كبير من مدن البلاد، احتجاجاً على غلاء المعيشة والحكم، كما أعلن الموقع الرسمي لمجلس الشورى.


وأسفرت تلك التظاهرات وقمعها عن 21 قتيلاً بالإجمال، معظمهم من المتظاهرين، كما تقول السلطات. وبحث اجتماع مجلس الشورى أسباب الاحتجاج ورد السلطات عليها. كما ناقش النواب مشروع الموازنة للسنة المالية التي تبدأ في 21 مارس/آذار المقبل.


وتطرق النواب أيضاً لمسألة القيود المفروضة على شبكة «تلجرام» الاجتماعية، الأكثر شعبية في إيران، خلال الاضطرابات.


وكتب بهروز نعمتي، المتحدث باسم رئاسة مجلس الشورى على صفحته في «انستجرام»، أن «مجلس الشوري لا يؤيد استمرار التدقيق في شبكة تلجرام، لكن عليها أن تعطي التزامات حتى لا يستخدمها أعداء الشعب الإيراني»، على حد تعبيره.


ورفع، الأربعاء، الإغلاق الذي فرض على شبكة «انستجرام» لتقاسم الصور، لكن تلجرام التي يستخدمها أكثر من 25 مليون شخص يومياً، ما زالت تواجه قيوداً، فالوصول إلى الشبكة ما زال متعذراً عبر الهاتف النقال إلا إذا تم استخدام شبكة افتراضية خاصة. وتطلب السلطات من تلجرام حجب بعض القنوات التي أنشأها معارضون إيرانيون في الخارج.


في غضون ذلك، قالت قناة «العربية» إن احتجاجات عمالية تم تنظيمها في إيران، أمس الأحد، في كل من شركة «هبكو» في أراك بمحافظة مركزي، وعمال شركة قصب السكر بمدينة التلال السبعة (هفت تبة) شمال إقليم الأهواز، الذين أضربوا عن العمل احتجاجًا على رواتبهم المتأخرة، وعدم تحسين ظروف عملهم، وإخراج الكثير منهم وعدم رفع الأجور.
كما بث ناشطون صورًا عن إضراب عمال شركة «خليج للنقل» في مدينة إسلامشهر، التابعة لمحافظة طهران، وهي ثاني أكبر مدينة بالمحافظة بعد العاصمة، الذين تجمعوا أمام مبنى الشركة احتجاجًا على عدم تحسين ظروف عملهم الصعبة وتأخر رواتبهم.


وأفاد موقع العمال الإيرانيين «إيران كاراجار» الإخباري المستقل، بأن عمال مصانع قصب السكر بدؤوا منذ صباح الأحد، بالإضراب العام؛ احتجاجًا على عدم تنفيذ مسؤولي الشركة وعودهم بدفع الأجور المتأخرة.


ووفقاً للتقرير، فقد احتشد العمال في ساحة كبيرة من المصنع، وأغلقوا هذا الجزء من مدخل المصنع، كما منعوا الشاحنات من دخول الشركة ونقل شحنات قصب السكر. 


المزيد في العالم من حولنا
عرض الصحف البريطانية فاينشيال تايمز: قتل جمال خاشقجي صفعة لمشروع "نيوم" السعودي
البداية من صحيفة فاينشيال تايمز التي نشرت تقريراً لسايمون كير وأنجي رافال بعنوان " قتل خاشقجي وجه صفعة لمشروع "نيوم" السعودي". وقال التقرير إن وفد رجال الأعمال الذي
قتيل و9 جرحى بإطلاق نار في ستراسبورج الفرنسية
أعلنت السلطات الفرنسية، الثلاثاء، عن سقوط قتيل و9 جرحى إثر حادث إطلاق نار في مدينة ستراسبورج، شرقي البلاد.   وأفادت الشرطة الفرنسية بتفاصيل الواقعة، لافتة إلى
عرض الصحف البريطانية ديلي تلغراف:"أحب السيسي كثيراً وأؤمن به، وأريده رئيساً للبلاد مدى الحياة"
البداية من صحيفة ديلي تلغراف التي نشرت مقالاً لرف شانشيز بعنوان "محكمة مصرية تنظر في الطعن المقدم في مدة رئاسة الجمهورية قد تمنح السيسي فترة رئاسية ثالثة". وقال




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ما الذي يحدثه موكب قائد ميليشيا في عدن?شيء لايصدقه عقل
يحدث الآن: ازدحام مروري خانق بالمعلا (صور)
حصري -شركات ومحلات الصرافة في عدن تستأنف أعمالها وفقا لآلية اتفاق مع البنك المركزي
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأربعاء بعدن
الأطراف اليمنية اتفقت على إعادة فتح مطار صنعاء
مقالات الرأي
يقول المحضار، نمشي الهوينا نجيب الوعل بقرونه، هذه هي مسيرة القائد، وهذا هو تخطيطه، وهذه المقولة في سجلات
ما دعاني لكتابة مقالي هذا عن محافظتي أبين التي كتبت عنها بدماء القلب وماء المقل،ولازلت وسأظل بإذن الله طالما
في الوقت التي كانت تسير بقية المستعمرات الإنجليزية السابقة بإتجاه الديمقراطية والرخاء الإقتصادي كانت عدن
  الكل يدرك بأن المجلس الإنتقالي الجنوبي قد حدد أهدافه بشكل واضح وصريح لا لبس فيه ، ولعل في طليعتها إستعادة
رب ضارة نافعة , سؤال يحتاج إلى صمت وتفكير عميق وتأمل وروية , سوال للمتعجلين لكي يأخذوا درس سياسي بليغ من فشل
في تاريخ الشعوب محطات  ومنعطفات في طرق السير التي يسلكها اي شعب او مجتمع من المجتمعات البشرية وبمفهوم
-----------------------------في اللقاء السنوي حول الأوضاع السياسية والأمنية في الخليج العربي الذي استضافته السفارة
   لازال اليمنيون يخوضون معارك مصيرية منذ أكثر من ألف عام مع الإمامة العفنة السلالية الحوثية الانقلابية
الأستاذ أحمد سالم محافظ محافظة عدن . .المحترم تحية طيبة لقد سعدت كثيراً بتعيينك محافظ لمحافظة عدن، ولم تكن
اتركوا لقاء ستوكهولم , العاصم السويدية جانبا و حدثونا عن مركز عدن كمدينة شرق أوسطية تعاملت بحضرية وحضارية معه
-
اتبعنا على فيسبوك