آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

ملفات وتحقيقات


تقرير: شبح الجفاف يهدد مديرية سرار يافع محافظة أبين

الأحد - 07 يناير 2018 - 04:17 م بتوقيت عدن

تقرير: شبح الجفاف يهدد مديرية سرار يافع محافظة أبين

ابين (عدن الغد) خاص:

تقرير / راشد النسري

انها مديرية سرار يافع محافظة ابين تلك المديرية النائية ذو الطبيعة الجغرافية الصعبة بتضاريسها الجبلية شديدة الانحدار والتي تعتمد على مياة الأمطار بشكل أساسي كرافد لخزانات حصاد الأمطار الموسمية التي تهطل بفصل الصيف والتي هيا شحيحه في بعض المواسم كما ان الآبار  التي معظمها جفت إلا القليل من الآبار الخاصة والتي تقع في أسفل وادي سرار سرعان ما ينخفض منسوب المياه فيها في  فصل الشتاء لعدم وجود حواجز كروافد تغذية للآبار ومهما كانت الأمطار غزيرة في الصيف فلا فائدة فإنها تمر مرور الكرام فلا خزانات عامه وكبيرة تخزنها ولا حواجز تحجزها لتغذية الآبار  .

فقد اعتمد الأهالي إلى بناء الخزانات الخاصة لحصاد الأمطار والتي معظمها صغيرة والتي لاتكفي وتنفذ في الشتاء. ولا يوجد مشروع مياه في المديرية لضخ المياه من الآبار العامه الموجودة في شرق مديرية سرار إلى الخزانات  بسبب تعثر مشروع المياه والتي يجبر الأهالي على نقلها بالوايتات والتي يصل سعر الوايت إلى بين 30 إلى 40 الف وآيل للزيادة كلما اشتد الجفاف .

إلى ذلك فإن معظم المناطق وقرى مديرية سرار متناثرة في الجبال والتي من الصعب وصول ووايتات الماء إليها وان وصلت إليها زاد سعرها وكلما اشتد الجفاف وشحت الأمطار نفذت الخزانات الخاصة الصغيرة عند الكثير وارتفعت أسعار الوايتات الماء أن وجدت .

وهذه الايام موجة جفاف شديده وغير مسبوقه تضرب مديرية سرار يافع حيث يقال بان عدد من الأسر في القرى المرتفعه والجبليه نزحت إلى المدينة هربا من الجفاف الشديد الذي يضرب المنطقة بسبب نضوب مياه الشرب في الآبار وتأخر هطول الأمطار.

وقال مواطنون انهم على وشك النزوح الى المدينة بسبب انعدام المياه..والجفاف هو السبب الرئيسي الذي اجبر البعض على النزوح حيث وان السكان في أغلب قرى ومناطق يافع سرار يعتمدون على مياه الآبار وبعض الخزانات الصغيرة الخاصه التي يتم ملؤها من مياة الأمطار الموسمية..

وبسبب قلة المطر هذا العام تأثرت المنطقة بشكل كامل البشر قبل الشجر حيث اضطر عدد من المواطنين لبيع الحيوانات التي كانوا يقومون بتربيتها بثمن بخس لعدم القدرة على رعايتها بتوفير الاكل والشرب لهم نظرا للوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه المواطنين.

والجدير بالذكر أن  مشروع مياة سرار  المتعثر يحتاج إلى تنظيف وتوسعة الآبار  وربط الشبكة علمآ أن  الخزانات ووحدات إعادة الضخ  تحتاج إلى صيانه وربط الشبكة وتركيب المضخات وتوفير مواسير المياة الناقصة وربط الشبكة . 

فمن هنا نناشد الحكومة و السلطة المحلية بمحافظة أبين وكافة المنظمات الإنسانية العاملة في بلادنا والهلال الاحمر الإماراتي إلى النظر بعين الرحمة للمحتاجين والتحرك الجاد لعمل مشاريع للمياه في المنطقه ووضع اي حلول من شأنها تخفف معاناة المواطنين.