آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-02:32م

ملفات وتحقيقات


تقرير : على صفيح ضنك الشعب يطعن الوطن.. بالوثائق سقوط الأقنعة .. كشف حجم الأموال التي تلقتها شخصيات يمنية من السعودية خلال الحرب

السبت - 06 يناير 2018 - 05:01 م بتوقيت عدن

تقرير : على صفيح ضنك الشعب يطعن الوطن.. بالوثائق سقوط الأقنعة .. كشف حجم الأموال التي تلقتها شخصيات يمنية من السعودية خلال الحرب
غلاف صحيفة عدن الغد اليوم السبت

عدن (عدن الغد)خاص:

سربت جهات سعودية أمس الأول الخميس كشفا يحمل قوائم أسماء شخصيات يمنية تسلمت مبالغ مالية من المملكة خلال الحرب.

وتضمن الكشف أسماء أكثر من 274 شخصية يمنية في الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي والإصلاح والاشتراكي والمقاومة وشخصيات يمنية عديدة تسلمت مبالغ مالية تتراوح مابين مليون ريال سعودي و200 ألف ريال سعودي.

وقالت إحدى الوثائق إن هذه الأموال التي قدمتها السعودية هي مكرمة سعودية للمشاركين في مؤتمر الرياض الذي أقيم عقب اندلاع الحرب في اليمن بشهر.

وظل الحديث عن تلقي الشخصيات اليمنية مبالغ مالية خلال مؤتمر الحوار الذي أقيم في العاصمة السعودية الرياض وسط العام 2015 مقتصرا على دوائر سياسية بسيطة داخل اليمن.

 

وتظهر الوثائق التي تم نشرها بأنها رسمية وصحيحة ومختمة بختومات سعودية وصادرة عن وزارة المالية السعودية ومكتب الوزير شخصيا.

ولم تعرف أسباب إفراج المملكة عن هذه الوثائق بالغة الحساسية في هذا التوقيت بالذات.

وعقد المؤتمر السياسي عقب اندلاع الحرب في اليمن وشدد على ضرورة الالتفاف حول شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي يومها.

وأظهر الكشف المنشور أسماء شخصيات يمنية وجنوبية مختلفة.

وبعد مرور أكثر من 24 ساعة لم يعلق أيا من الشخصيات التي وردت اسماؤهم في هذه الكشوفات حول مدى صحتها ولم يعلن أيا منهم أنها غير صحيحة .

 

- استرزاق بوجع الشعب

 

كوارث تحل علينا من حكومة اتخذت من شعبها سلعة للاسترزاق والشحت والعيش على أوجاعه وتضحياته وعلى دماء الشهداء الطاهرة دون خجل أو ذرة من الكرامة.

حكومة بين الهبات والمكارم الملكية وشعب بين الجوع والفقر والدمار والخراب والتشرذم وآهات وأنين وويلات الحروب .

 

لم تعد تملك حكومة " المكرمة " سوى مد اليد والتسول وذل الشعب والعيش على أوجاعه.

كيف لرئيس دولة أن يتخلى عن سيادة الهيبة والكرامة ويقبل على نفسه وحكومته التسول دون خجل وقبول المكارم والصدقات والحسنات؟!.

كيف لك ذلك وأنت شرف الوطن وهيبته ممثلة بين الدول والأمم؟!

كيف لرئيس ونائبه ورئيس حكومته ووزرائهم الكرام أن تسول لهم النفس بهذا الذل والشحت والإهانة يا حكومة مد الأيادي؟!.

شعب يضحي ويروي الأرض بالدماء من أجل العيش الكريم والحرية ونيل سبل الحياة التي تضمن عيشا وحرية وعدالة اجتماعية بين الأمم والدول .

ألا تخجل تلك الأيادي التي تتسول وتشحت وشعب يعيش بين جراحه وأنين العيش وضنك الحياة المعيشية والاقتصادية ويكابر على كل ذلك بكل كرامة وشموخ وعزة وأنتم تبيعون الكرامة وتتسولون بالشموخ وتشحتون بالعزة يا حكومة الخزي والعار بين الدول والأمم؟!.

نتألم لأنكم تبيعون أمة وتتسولون بوطن وتعيشون على أوجاع شعب كريم عظيم جبار.

نعتصر من القهر ويصيب القلب ألم انبطاح رئيس وانهزام حكومة دون خجل منكم علينا.

لم تعد تملك الأقلام حبرا لأكتب خذلان حكومة برئيسها لشعب قدم الغالي والنفيس من أجل شرعية وحكومة تجازي شعبا عظيما وجبارا بالتسول والشحت والبحث عن المكارم والصدقات بين الدول والأمم دون خجل.

 

- ماذا أرادت المملكة من الحراك والانتقالي؟ّ!

 

لم تستثن الوثائق والقائمة الحراك الجنوبي والمجلس الانتقالي من الوقوع في المحظور حيث وردت أسماء أبرز القيادات وفي مقدمتها الرئيس علي سالم البيض وعيدروس الزبيدي وهاني بن بريك والقيادي البارز في الحراك والمقاومة ومدير أمن شرطة عدن اللواء شلال علي شائع، أسماء قيادات جنوبية لم تكن في الحسبان أن تضع نفسها في تلك الزواية وتسقط بفخ المملكة.

وظهور هذه الوثائق في هذه الفترة بلا الشك يدعو إلى وجود نوايا قد تعصف بالحراك الجنوبي والمجلس الانتقالي من خلال تلك الوثائق التي ظهرت في متغيرات وأحداث أكثر سخونة وضبابية وهل هي حقبة مخطط إزاحة المجلس الانتقالي من المشهد السياسي من خلال رسم خارطة وتسوية سياسية يكون الجنوب والمجلس الانتقالي خارج المشهد السياسي وحسابات المملكة ذات الثقل الإقليمي في المنطقة.

إذن إن ثبت ذلك وتلك الوثائق قد يكون وضع الحراك الجنوبي والمجلس الانتقالي قاسيا في مواجهة الشارع الجنوبي وفقدان مكانتهما لديه.

 

وقد يدخل المجلس الانتقالي مرحلة ومنعطفا ومنحدرا خطيرا قد يؤدي إلى الهاوية والإزاحة من المشهد السياسي.

 

- ياسين نعمان ينفي تسلمه أموال سعودية ويدعو المملكة للتوضيح

 

نفى القيادي الاشتراكي البارز ياسين سعيد نعمان صحة قوائم بأسماء مسؤولين يمنيين تلقوا أموالا من السعودية ونشرت الخميس.

وقال نعمان انه "لم يتسلم أي أموال" نافيا صحة هذه المعلومات.

وأضاف قائلا: "يوزع بعض الأزلام المحسوبين على الحوثيين وعلى نطاق واسع قوائم أسماء بأوراق رسمية سعودية تضم تقريباً نفس الأسماء التي شملتها القوائم الخاصة التي صدرت قبل أيام بالتحفظ على الحسابات البنكية لهؤلاء الأشخاص.

تتضمن هذه القوائم حجم المبالغ المزعوم استلامها من قبل كل شخص مقابل حضوره مؤتمر الرياض.

وبقدر ما يثير هذا الموضوع السخرية من الأسلوب الكاذب الذي يتم به محاولة تضليل الناس ، إلا أن الرد الأبلغ لتكذيب هذه المزاعم لا بد أن يأتي من الأجهزة المختصة في المملكة العربية السعودية لاسيما وأن التزوير قد طال أوراقها الرسمية أيضا.

بالمناسبة أحد المروجين لهذه القائمة وبشدة شخص مقيم هنا في لندن وهو ممن " يجمعون بين الأختين"، فهو متعصب للحوثيين لحد الإدمان ويشترك في نفس الوقت مع بعض خصومهم الألداء في تجارة وعقارات".

 

 

 

- وزير سابق: وجدت اسمي بكشف مكرمة المشاركين بمؤتمر الرياض ولم أشارك فيه ولم أستلم أي مبلغ

من جانبه نفى وزير الأشغال العامة السابق المهندس وحي أمان ما ذكر في الوثائق المسربة التي كشفت عن حصول أكثر من 274 شخصية يمنية لأموال من المملكة العربية السعودية.

وقال أمان: "وجدت اسمي بكشف الفئة الرابعة للمكرمة السعودية للمشاركين بمؤتمر الرياض ٢٠١٥م رغم إنني لم أشارك بالمؤتمر لأنني كنت بجيبوتي بتكليف حكومي لمساعدة جرحى الحرب الواصلين من عدن".

وأضاف أمان: "لم استلم أي مبلغ يخص المؤتمر".

وكانت وثائق مسربة كشفت عن تلقي الكثير من الشخصيات اليمنية البارزة مبالغ كبيرة من المملكة العربية السعودية خلال مؤتمر الرياض 2015م.

 

 

سلطان البركاني ينفي استلامه أي مبالغ

 

كما شكك القيادي المؤتمري سلطان البركاني في قائمة أسماء نشرت يوم الخميس وتضمنت أسماء قيادات يمنية قالت وثائق إنها تلقت أموالا من السعودية خلال مؤتمر سياسي عقد في الرياض يوم مطلع الحرب.

وقال البركاني ان الوثائق تضمنت اسم رمزية الإرياني وهي سياسية يمنية توفيت في العام 2013 في حين ان المؤتمر عقد في وسط العام 2015.

وقال البركاني معلقا على ما نشر: "نشرت بعض المواقع والوسائل الإعلامية كشوفات بأسماء العديد من القيادات اليمنية نسبت استلامهم مبالغ متفاوتة على حسب الفئات بدءا من مليون ريال سعودي وقد كانوا من قاموا بعملية النشر كراماً فوضعوا اسمي ضمن الفئة الأولى ذات المليون الريال معنونين الاستحقاق مكافأة حضور مؤتمر الرياض وأوردوا اسم الفقيدة رمزية الإرياني المتوفاة في عام الفين وثلاث عشر ضمن فئة المائتين ألف ريال وشخصيات أخرى لم تذهب للرياض مطلقاً آنذاك ولم تذهب حتى الآن وحيث إن العملية من أصلها مفبركة وأساسها الكذب والتضليل فقد ردها الله عليهم اذ يكفي كل المتابعين أن يروا اسم رمزية الإرياني ينسب اليها حضور مؤتمر الرياض عام ٢٠١٥ واستلام مبلغ مالي فيما كانت قد توفت قبل ذلك بسنوات.

والشيء الآخر أن ينسب لسلطان البركاني حضور مؤتمر الرياض في حين لم أكن حاضراً مؤتمر الرياض وكنت حينها في جمهورية الجزائر الذي وصلتها قبل انعقاد المؤتمر وغادرتها بعد أكثر من أسبوعين من انعقاده.

 

إني أقول لأولئك المزورين وبائعي الكذب والمفلسين كفاكم كذباً وزوراً وتضليلاً وتلاعب بعقول الناس إني اجزم أن كل ما نشر كذباً ولا أساس له من الصحة ويكفيكم أيها الفاسدون والنصابون والقتلة والمجرمون والجهلة والمتخلفون وبائعو الأوهام وتضليل الرأي العام إيذاء الموتى وجرح مشاعر الأحياء.

إن الارتزاق ديدنكم وأنتم غارقون فيه حتى الثمالة ومن قمة رؤوسكم حتى أخماص أقدامكم فلا تنسبوه لغيركم.

إن هذا الأسلوب الذي تمارسونه يكشف إفلاسكم وخواء عقولكم وعدم وجود أي مشروع لديكم اللهم إلا المشروع التدميري مشروع القتل والخراب والدمار ونهب الممتلكات العامة والخاصة مشروع التخلف والجهل والارتداد فكفوا أذاكم وتوبوا إلى رشدكم لان حبل الكذب قصير والمثل يقول (من تعشى بالكذب ما تغدى به) ألا يكفيكم هذه الفضيحة أن جميع اليمنيين يعلمون أن رمزية الإرياني توفت قبل انعقاد مؤتمر الرياض بسنوات وان سلطان البركاني كان في الجزائر حين انعقاده ومابين لم يشارك فيه هذه أمثلة وهناك أمثلة عديدة وأسماء شخصيات لم تذهب إلى الرياض لا في مؤتمر الرياض ولا بعده لكننا نكتفي بهذا القدر والله حسبنا ونعم الوكيل".