مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 24 أكتوبر 2018 02:17 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 04 يناير 2018 02:24 صباحاً

المؤتمر ذئب في جلد حمل

منصور صالح
منذ ما يقرب من الشهر، يتصاعد عويل قيادات حزب «المؤتمر الشعبي العام»، مما يطالهم من إجراءات حركة الحوثيين في صنعاء، مصورين ما يحدث معهم، وكأنه بدعة جديدة، وسابقة في عالم السياسة لم تحصل من قبل.
فجأة، تعالت أصوات المؤتمريين بالعويل والنواح لتجأر بالشكوى، بأنهم مظلومين، وأنهم يتعرضون لعمليات قمع وسجون ومصادرة لحرياتهم السياسية والديمقراطية والقانونية.
في ليلة وضحاها، وبعد مقتل زعيمهم، تعرَّف المؤتمريون، على معنى الظلم والقمع ومصادرة الحقوق وتهميش الآخرين، واستحضروا الدستور والقوانين، وبحثوا في قواميس اللغة عن معنى العدالة والحرية والمساواة وتكميم الأفواه.
فجأة، تذكر المؤتمريون كل ذلك، وتناسوا أنهم هم من شيد السجون، واخترع الظلم والقمع والتهميش، وهم من داس على الدستور، وفصلَوه على مقاس زعيمهم ونجله، وعبر برلمانهم العريض المنتخب بالتزوير، إذ تعرض دستور دولة الوحدة، لوحده وبتوجيهات مؤتمرية، لتعديل ما يزيد عن 80 % من مواده، وصولاً إلى قلع العداد لضمان استمرارهم في حكم البلاد ونهبها إلى أمد غير محدد.
خلال شهر منذ مقتله، تواصل عائلة صالح ومناصروه، الشكوى من اقتحام منزله، ومصادرة أموال طائلة، وأفلام فاضحة، صوّر بها خصومه الساسيين في أوضاع مهينة لإذلالهم واستعبادهم وتحويلهم من قيادات سياسية وشركاء عمل، إلى أصنام لا تجيد إلا التسبيح بحمد الزعيم.

وتناست العائلة والمناصرين، أن صالح وجنوده اقتحموا الجنوب، ونهبوا البر والبحر، وقتلوا في عدن ولحج وأبين والضالع، النساء والشيوخ والأطفال، وخلال ربع قرن من حكمهم، أذلوا الشرفاء والمناضلين بصورة لم يسبق أن حدثت بين رئيس، ومن يفترض وفق الدستور والقانون أنهم شعبه.
ومما يضحك، أن يشكو مهدي، مقولة أن الحوثيين دخلوا بيته، ونهبوا آثاراً ولقىً ومقتنيات وتحفاً، لا يُفهم لماذا هي موجودة أصلاً، في بيت قائد عسكري أميّ، لا يميز بين لم ولن، وكل مؤهلاته أنه من سنحان ومخلص لصالح.
وتناسى مقولة أنه حين دخل الجنوب على ظهر دبابة،باشر بنهب مساحات من الأراضي، تفوق مساحتها دولة خليجية شقيقة، بعد أن تم قياسها بالكيلومتر، ناهيك عن استمتاعه بالأمر والنهي على المحافظات الخاضعة لسيطرة منطقته العسكرية، وقمعه لأنشطة وفعاليات الحراك الجنوبي السلمية.
منذ الشهر تقريباً، يسعى المؤتمريون (بفهلوة)، لتقديم أنفسهم كحزب سياسي عريض مؤثر، متناسين أنهم هم من أفسد الحياة السياسية، باستخدام أموال الدولة، وهم من خرّب التجربة الديمقراطية بالتزوير، والتنقل بالألوية العسكرية الخاضعة لهم، من منطقة إلى أخرى، لضمان حسم الانتخابات لصالحهم، وهو ما كان من نتائجه مثلاً، أن خسر دكتور جامعي الانتخابات، أمام مقوت مؤتمري في إب.
منذ شهر تقريباً، يتباكى المؤتمريون - وهم حزب الفساد الذي لا يستطيع أن يعيش خارج الحكم، وبعيداً عن خزينة المال العام -على الدولة ومؤسساتها، ويتناسون أنهم هم عدو مشروع الدولة الأول، الذي جاء يحمله الحزب الاشتراكي عند إعلان الوحدة اليمنية في مايو 90م، وهم من أضاع الدولة وخرَب المؤسسات، وعمم الفساد وأفشى الظلم والفقر والجوع.
يقيناً أن الحوثيين لا يمثلون مشروع الدولة التي تحفظ كرامة اليمنيين، لكن المؤتمر ليس نموذجاً سياسياً محترماً يستحق أن يسعى الجميع لإحيائه وبث الروح فيه، بل هي فرصة للتخلص منه كتجربة سلبية، مع حق الشرفاء من أعضائه في ترتيب أنفسهم في كيان آخر، يبعد أنهم شبهة الفساد والفوضى، وشهوة نهب المال العام والخاص معاً.

تعليقات القراء
296222
[1] كلام في الصميم
الخميس 04 يناير 2018
احمد | من العالم الصغير
فعلا ما يحس بالظلم إلا من اكتوى به . وعسى تكون كل هذه المآسي (الحزينة ) عبرة للقادمين . علينا ان نصير بني آ دمين . كلامك كله عين صواب العبرة وليس التشفي هذا عسى نتعلمة من الماضي القريب والحاضر،و الذي احرق الكثير من ما كان يسمى الجميل .

296222
[2] الموءتمر (مشايخ و ظباط قبائل )
الخميس 04 يناير 2018
عبده | اليمن
لعب الموتمر دور ا لا يستحق الثناء فبل وبعد الوحدة ، وأرجو ممن يريدون له لعب دور إيجابي في المراحل المقبلة ان يتجرّعوا من قيمه البداية ويستنسخوا حزب اخر لا يستحوذ عليه نفس الصوص والمستنفعين ،

296222
[3] اخي منصور : (هل اصبحت الدحبشة ثقافة ) ؟ مادمتم حصرتم أنفسكم في شرنقة اللطم والبكاء على الاطلال فلن تستطيعوا كجنوب أو كحزب (يمني موحد ) أن تكونوا بحجم الحلم الشمالي في الانعتاق والذي امل به منكم في 22 مايو 90م .....
الخميس 04 يناير 2018
سامي | عدن
كثير من اخواني المثقفين الجنوبيين يتسببون بالاحباط لي ولامثالي من الجنوبيين الذين احتكوا بالشمال والشماليين لفترة طويلة وكافية تمكنوا فيها من فهم واستيعاب جوهر الثقافة الشمالية المتشابكة والمعقدة والتي اكتفت النخبة الجنوبية بإطلاق تسمية (الدحبشة) عليها في سياق البحث السهل عن الحقيقة الصعبة في دهاليز وطن كثيف الحضارة لدرجة ان الانتلجنسيا الغربية مازالت تطلق على مختلف مكوناته الحضارية بأنها عذراء أو لغز .. في ابسط الأوصاف . بعد استقطاع (جفراوي ) فج لمصطلح (دحباش ) من سياقه البسيط كما أراده الفنان السهل الممتنع (آدم سيف) بحيث أسقط السيد عبدالرحمن الجفري كل مرارات حياته السابقة التعيسة في ابتكار ذلك الاصطلاح (الوصمة) كما دبلج اصطلاح (راي ) قبله و (موج ) بعده ..... آمنت طبقة النخبة الجنوبية إلى ذلك الاصطلاح واستراحت ونامت وحلمت بأنه سيفسر فشلها في عدم إتخاذ اي حراك ايجابي تتخذه ضد التغول ( الزيدي) بعد الوحدة (التي تحولت إلى وحلة كارثية بفعل ذلك التغول المتغطرس الزيدي والفشل النخبوي الجنوبي ) على الثقافة الشافعية الجنوبية بعد أن هزم الثقافة الشافعية الشمالية (في وسط الشمال ) منذ نصف قرن. خاب ظني كما حدث لكل المسحوقين في مناطق جنوب (الهضبة) الزيدية في أن اندماجهم بشوافع الجنوب بفضل الوحدة سوف يعمل على إعادة التوازن بين الهضبة وبقية اليمن كما كان قبل اندحار الدولة الطاهرية (آخر دولة غير زيدية في اليمن ) . الخلاصة : اتمنى ان يخيب ظني أيضا بأن نساء منطقة جنوب الهضبة من المهرة إلى نقيل سمارة عجزن عن الحبل بجيل يمتلك من الطموح ما يؤهله لمنافسة مواليد نساء الهضبة الذين طالما تفوقوا في فهم الدولة وحيازة مفاصلها ، واكتفينا بكل بلاهة ابتساماتنا أن ننعتهم ب(الدحابشة ) !!

296222
[4] فضفضوا وريحوا واعملوا
الخميس 04 يناير 2018
شاهد يحاول يشوف كل حاجة | Yemen
وهل ينطبق معايير العمل الحزبي على اي حزب في بلاد الواق واق التي سميت اليمن ؟؟

296222
[5] مدام والمستشار يحيى غالب المريسي لن يرى الجنوب العافيه والاستقلال
الخميس 04 يناير 2018
ابن الجنوب العربي | عدن خاليه من الحجريه
انتم حجريين عرب ٤٨ في المجلس الانتقالي كنتم الطيبين مع اصحابكم من المؤتمرين والاصلاحيين حين ضميتوا اعضاءهم في الجمعيه الفاشله واقصيتم المثقفين الجنوبين والمناضلين الحقيقين والغيتم المجلس العسكري الجنوبي الذي سوف يحمي الجنوب مدام والمستشار يحيى غالب المريسي لن يرى الجنوب العافيه والاستقلال

296222
[6] المؤتمر ذئب
الخميس 04 يناير 2018
يمني محب لوطنه | اليمن
انا اؤيدك تماما لا اعرف لما التباكي على حزب المؤتمر وهم من خان الدين بالتحالف مع المجوس وخانوا الوطن باعطاىهم الاوامر للمسؤولين بتسليم الحوثه لانجاس معسكرات ومقدرات الوطن حزب المؤتمر بعد تخوينهم للشرعية هاهم يوفدون الى الشرعية هربا من حليفهم

296222
[7] صحيح كل ما كتبته ولكن نسيت أو تناسيت. من كانوا شركاء لهم من المصلاحيين. وعلى رأسهم علي محسن الأحمر وشيخهم الزنداني وعيال الأحمر والأصفر والبرتقالي ...وايضا شريكه عبدربه منصور هادي وزبانيته. اليوم من بن دغر وغيره.. ...
الخميس 04 يناير 2018
عدني / جنوبي | الجنوب الحر
صالح وزبانيته من مؤتمريين والذين. هم سبب. خراب اليمن لم يكونوا وحدهم بل معهم شركاء وهم. اخوان اليمن ....والمؤتمريين وهم الآن على رأس السلطة ماتسمى بالشرعية ...... لابد. من تنظيف. عام بالكلوركس لكل أقطاب النظام الفاشي السابق ..... والتأسيس لشرفاء. لم. يوسخوا أيديهم. بجرائم سابقة .... يرحمونا. وينقلعوا. ويتقاعدوا هم وعيالهم....كفاية مافي بطونهم وحساباتهم في البنوك. من أموال منهوبة اما. عن الجرائم الذي. ارتكبوها. فسيحاسبهم. رب العباد وجهنم وبئس المصير ..... الان. يهوووووناااااااا. عيال الحرام وعيالهم ....

296222
[8] كلام صحيح، وقياسا عليه فكل السياسيين انما متاجرون بقضايا
الخميس 04 يناير 2018
نجيب الخميسي | عدن
من الاخر، قمة الديمقراطيات تقدم كل اربع سنوات مرشحَين لرئاسة الولايات المتحدة الامريكية.. لا يهم ان يكن مرشحا الحزبين الجمهوري او الديمقراطي ممن يفهمون حقا بالسياسة وسيعملون حصرا من اجل مصالح "الشعب الامريكي".. سبق وان رأينا مثلا مرشحين للرئاسة الامريكية من ممثلين افلام "كاو بوي" ومن ملاكمين ومن السود والبيض والحمر.. الفوز بالسلطة يخدم بالاخير "السادة الكبار" في اي بلد كان.. وفي اوضع الديمقراطيات، المؤتمر الشعبي العام مثله مثل اي حزب او مجلس انتقالي يستقطب الناس لكي يصدقوه ويقبلوا بوصوله للسلطة.. كان المؤتمر اكثر الاحزاب السياسية نجاحا في خدمة العقيد على عبدالله صالح وتحوبله الى القائد المطلق للبلد سياسيا وعسكريا، ناهيكم عن كونه قد اصبح ايضا من اولئك الذين يملكون الثروات الطائلة.. نعم المؤتمر حزبا اسسه صالح له ولاسرته من بعده.. وهاهو ينزع ويتوجع وينافق (كما يوضح الكاتب)، ولكن ما يدوم الا الله.. الاصلاح هو ايضا حزب الشيخ حسين وعياله.. وشرعية هادي هاهي تخدم اول ما تخدم شلة "عيال امبلاد"! ورأينا ايضا كيف تستفيدون يا استاذ منصور من استغلال القضية الجنوبية لتجعلوا من شلتكم الضيقة قيادة حصرية للجنوب.. تكوين كيان سياسي تبدأ بفكرة تلتف حولها شلة تلعب بالاوتار الحساسة المتعلقة بقضايا وطنية عامة.. ولان الانسان اناني بطبعه، فان الشلة تبقى هي الشلة المؤسسة والمؤطرة والعاضة على مصالحها بالنواجد والاسنان! لكل مجتمع ظروفه التي تساعد السياسيين على استغلالها.. ظروف ابناء الجنوب الحالية هي في محصلة مقدار ما اصابهم من افعال حزب الارياف الجنوبية ومن الوحدة ومن طول معاناة الناس من هذه الحرب.. نظن ان الجنوبيين يملكون الان قياد امرهم وانهم باتوا في موقع الهجوم على قوى الجمهورية اليمنية.. القوي لا ينبغي له ان يغتر ولكن بامكانه ان لا يعبأ بمسميات توشك ان تبيد، من قبيل اصلاح ومؤتمر وديكتاتورية عسكرية جنوبية.. فجسدوا للناس الامل بان الماضي قد ولى وادبر وان الجنوب سائر على اعتاب استعادة كيانه السياسي بطرق مدروسة لن تعيدنا لا لسلطة عساكر ولا مشائخ ولا منتحلوا كفاءات ولا لاذناب لا يتخلون مطلقا عن التبعية..

296222
[9] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الخميس 04 يناير 2018
ناصح | الجنوب العربي
إن لم يُطرد بن دغر وشلته من عدن فالكارثة ستحل بالجنوب وشعبه من سلوكهم وإنتمائهم لحزب العفاش ، هؤلاء هم الجرثومة التي أبقاها وزرعها هذا الحزب في الجنوب وثمارها لن تختلف عن ثمار من جعلهم عبيداً له وورثة لتركتهِ ومنها الأفلام التي كان يهددها بهم والتي يهددها بهم اليوم أنصار إيران ليتمسكوا بوحدة الشؤم معهم ولا يوجد تفسير آخر لمواقف بن دغر وشلته ضد المشروع الجنوبي غير ذلك وإن تظاهروا بعدائهم مع من يقولون عنهم إنقلابيين وفي الحقيقه على تواصل معهم لترتيب وضع مابعد الحل السياسي والقضاء على المجلس الإنتقالي الجنوبي وهدفه بإستعادة الدولة الجنوبية المغدور بها معهم.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : فضيحة في البنك المركزي اليمني بعدن
عاجل : تصريح هام وعاجل من رئيس الوزراء السابق احمد عبيد بن دغر
مصادر طبية : العشرات من الجثث والمصابين لاتزال تتوافد من جبهة الساحل الغربي
سياسي جنوبي: أين ذهب رجال الأمن في عدن من إيقاف بلطجي يبسط على ارض او يعمل نقطه جباية واين من تم القبض عليهم؟
اغرب تظاهرة في تاريخ اليمن كله
مقالات الرأي
اعتقد ان مقتل خاشقجي في المكان الخطأ والتوقيت الخطأ والطريقة الخطأ أوقع السعودية في ورطة ( عرمة حلق ) بطعم
  لن تنتهي من قراءة هذه السطور إلا وجريمة جديدة قد أرتكبت ، العنف يزداد والجرائم تنوعت ، مستهدفة شعبا
  التجار لا يجدون العملة الصعبة لإحضار أغذيتنا من الخارج. المزارعون لايستطيعون الإستمرار في الزراعة لدخول
النجاح لا يأتي صدفة أو بضربة حظ!! أن البحث عن النجاح يجب أن يتبعه المزيد من اﻹصلاحات وتهيئة البيئة والظروف
  رجال أبين الوفية ومعدنها الأصيل لاتكرر هامات أمنية شاخت على أطلال أمن محافظة أبين " بهذا الصدد نذكر هامة
  ليست المرة الاولى ولا العاشرة ولن تكون الاخيرة في استهداف ابطالنا في الحديدة بغارة خاطئة ، ولن يكتفوا الا
         1// أستغرب حالة الصمت المطبق إزاء كل مايدور في مصفاة عدن اليوم !! بل والمضحك أن ثمة
-اخواتي واخوتي في تجمع عدن الوطني : نصيحة من قلب صادق .عدن عقربية عبدلية فضلية دثنية ضالعية صبيحية حوشبية
لا شك اننا نعيش في هذه المرحلة المصيرية والدقيقة زمن التغييرات والاطاحات وشرب كأس العلقم والمر والندامة خاصة
كنت قد كتبت مقالا بعد شهرين من تحرير المناطق الجنوبية موسوم بعنوان ( أبين منسية التحالف )  وكنت حينها قد
-
اتبعنا على فيسبوك