آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:29م

فن


من ينقذ عبدالكريم توفيق؟

الثلاثاء - 02 يناير 2018 - 06:47 م بتوقيت عدن

من ينقذ عبدالكريم توفيق؟

كنب / محسن كرد

سلامات استاذنا الفاضل كروان لحج واليمن ومبدعها الكبير عبدالكريم توفيق والذي يرقد حالياً في مستشفي الجمهورية التعليمي.جراء مشاكل صحية يعاني منها الفنان عبدالكريم توفيق..دعواتكم له بالشفاء العاجل..
الاستاذ القديروالفنان الذي يدخل القلوب بصوته الجميل الشجي بدون استئذان العندليب وبلبل وكروان تبن لحج عبدالكريم توفيق الله يحفظه ويرعاه ويمده بالصحه والعافيه وطول العمر ولد عام ١٩٤٨م تقريباً...من ابناء (حاره الجامع) مدينه الحوطه المحروسه لحج..درس في المدرسه المحسنيه العبدليه..وكان من الطلاب الموهوبين في المجالات الثقافيه والفنيه والانشطه العامه..وكان ولازال حتي الان يتمتع بصوت جميل..اعجب به وبصوته الاستاذ والملحن صلاح ناصر كرد وضمه الي الندوه اللحجيه وهووكوكبه من الفنانين منهم الفنان فيصل علوي..فضل محمد كريدي.حسن محمد كريدي..يسلم حسن صالح..محمد عوض شاكر..سعودي احمدصالح... علي سعيد العودي واخرين..وقدم لهم الرعايه والاهتمام وعمل علي صقل وتنميه مواهبهم..قدم الاستاذ كرد والاستاذ فضل محمد اللحجي والاستاذ محمد سعد الصنعاني والاستاذ الأمير محسن احمد مهدي...واخرين عدد من الالحان الجميله والرائعه والخالده للاستاذعبدالكريم التي اشتهر بهاوكان يغنيها في الحفلات والمسارح.منها مسرح البادري.ومسرح العروبه والمسرح الوطني.في.عدن ولحج ..وابين وغيرها من المدن..وفي المهرجانات الخارجيه..وكان اول عمل فني له كان مع الشاعر سالم النوبي طيب الله ثراة (يعذبني الحبيب دائم)..ثم انطلق ليغنى روائع الغناء اللحجي لشعراء وادباء وكبارغنى؛؛.
للاديب والشاعرالكبير الأمير القمندان احمدفضل العبدلي ..
والاساتذه الكبار سبيت..الفقيه.الأمير.صالح مهدي.. والأمير محسن صالح مهدي..عبدالخالق مفتاح..الامير عبده عبدالكريم.... صالح نصيب... احمدصالح عيسي....احمد علي النصري.واخرين .. يسامحوني اذا نسيت أحد وماذكرته...الأستاذ .عبدالكريم قدم فن وغناء راقي تحس به وتعيش معه يتوغل في الاعماق ويحرك المشاعر والاحاسيس والوجدان .ويلهب الاشواق والحنين...كل اغاني بن توفيق في قمه الروعه والجمال والخلود..منها
(تقول العين ذا ملكي وقال القلب باه).
..(بدايه الحب نظره)..
(ابوالعيون الاسود..ذي تسبي الاسود)
(ياقلبي الجريح)..
(ظبي الجنوب).
.(يلوموني يلوموني بدل مايرحموني.).
(،غيب والا حضر)
.(...لوعتي).
.(رخصه شل حبه من دول العنب)..
(كم يقلي الليل ياولهان توب)
.(يذكرني القمر خده)..
(قضيت العمر ياقلبي معذب).
( بنار الشوق مسيت محروق.).
( ياشاكي غرامك ) ..
( واذي نسيت الود.)
( ردد التغريد ياصباح الباكري ).
( ذنوب سيدي ذنوب ).
(سلام مني عليكم ياحباب).
( طير من وادي تبن).
( غن ياكروان )
( ياضارب الرمل)..
وكم..وكم من الاغاني التي غرد بها هذا الغريد البلبل والعندليب الشادي الأستاذعبدالكريم...وبعد انتقاله الي عدن شغل منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين للعلاقات الخارجيه..ثم عمل في اداره الثقافة محافظه عدن..ومعهد جميل غانم للموسيقي..الاستاذ القدير عبداالكريم توفيق من الاعلام البارزه والقامات الثقافيه والادبيه والفنيه في لحج وعدن والجنوب واليمن. التي اثرت حياتنا بفن جميل راقى وخالدستظل في الذاكره والوجدان.الأستاذ.عبدالكريم مهما كتبنا عنه فان مايكتب في حقه هو القليل..
نسال الله تعالى ان يحفطة ويرعاة ويمده بالصحه والعافيه وطول العمر .
تحيه وتقدير.استاذنا عبدالكريم توفيق...